النشرة البريدية

“ستاندرد آند بورز”: انخفاض مستويات التضخم في مصر بنهاية 2023.. تحالف محطة “تحيا مصر 1” بميناء دمياط يفاوض مؤسسات دولية لاقتراض 450 مليون دولار

إبراهيم عشماوى

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

طرح رصيفين نهريين بالإسكندرية على القطاع الخاص ديسمبر المقبل

“ثري إيه إنترناشيونال” ترصد 1.5 مليار جنيه لنقل البضائع بالسكك الحديدية

“إس تي سي” السعودية تجدد اهتمامها بشراء حصة في “فودافون مصر”

“إيه ديفلوبمنتس” تتقدم للحصول على رخصة تطوير مبنى “الداخلية” الشهر المقبل

“العربية للأصول” تعيد طرح أرض “طنطا” بعد انسحاب “رامو”

اليوم.. طرح السكر للتداول في “بورصة السلع”

الكيماويات والأسمدة تتراجع إلى 3.3 مليار دولار صادرات في أول 6 أشهر

القصة الرئيسية

“ستاندرد آند بورز”: انخفاض مستويات التضخم في مصر بنهاية 2023

توقعت وكالة “ستاندرد آند بورز جلوبال” أن يبلغ معدل التضخم الأساسي ذروته قرب 39% على أساس سنوي في أكتوبر، على أن يبدأ التراجع إلى حدود 35% بنهاية عام 2023، و20% في 2024. وسجل التضخم مستوى قياسيًا جديدًا عند 36.5% على أساس سنوي في يوليو الماضي، حيث لا تزال عوامل عديدة تضغط في اتجاه زيادات قوية في الأسعار خلال الفترة المقبلة، أهمها، زيادة تعريفة الكهرباء التي كان من المفترض أن تُقر في أوائل يوليو، والتعديل الموسمي لتكلفة التعليم في أكتوبر، واختناقات العرض مع استمرار الحكومة في العمل على حل أزمة تراكم الواردات، فضلًا عن ضعف العملة المحلية الذي يُرجَّح أن يتزايد مستقبلًا.

الوكالة توقعت في تقرير حديث أن يستمر الضغط التصاعدي على أسعار القمح والأرز نتيجة انسحاب روسيا من مبادرة حبوب البحر الأسود، وقرار الهند حظر صادرات الأرز، ما يعني بقاء تضخُّم أسعار الغذاء مرتفعًا، مرجحة أن تدفع كل هذه العوامل ستدفع الحكومة إلى تأخير بعض الزيادات في أسعار السلع والخدمات، مثل الوقود والاتصالات السلكية واللاسلكية حتى أوائل عام 2024، للاستفادة من التأثيرات الأساسية المواتية لأي زيادة في الأسعار.

كما توقعت أن تتراجع قيمة العملة المحلية رسميًا مقابل الدولار إلى 37 جنيهًا للدولار بنهاية 2023 من مستوى 30.9 جنيه حاليًا، مشيرة إلى أنه يمكن للسلطات أن تحافظ على سعر الصرف ثابتًا حتى نهاية 2023. وقد يحدث هذا الأمر إن لم يتوافق التقدم في مبيعات الأصول مع توقعات الحكومة بالإبقاء نظام سعر الصرف المُدار.

ووفق الوكالة فإنه إذا أرادت مصر أن تمضي قُدمًا في سياسة احتواء التضخم تدريجيًا عبر أدوات السياسة النقدية وفي التحول إلى نظام صرف مرن للعملات الأجنبية، فسيكون لرفع جديد في أسعار الفائدة مبررات، بعدما رفعها البنك المركزي المصري بمقدار 11 نقطة مئوية على مدار الأشهر الـ17 الماضية، متوقعة زيادة بمقدار 100 نقطة أساس في اجتماع البنك في سبتمبر، ومثلها في اجتماع نوفمبر، ليصل معدل الفائدة الأساسي إلى 21.25%، بالتزامن مع تعديل جديد مرجح في سعر صرف العملة المحلية. في الوقت ذاته الذي تنتهي فيه مراجعة صندوق النقد الدولي لبرنامج مصر للإصلاحات الاقتصادية.

من جانب آخر، توقعت وحدة الأبحاث لدى مؤسسة فيتش سوليشونز العالمية للتصنيف الائتماني ارتفاع إجمالى إنفاق الأسر المصرية بشكل طفيف إلى 1.86 تريليون جنيه نهاية العام الجاري، مقابل 1.82 تريليون خلال العام الماضي، ومن المرجح أن يقفز الإنفاق مع زيادة النشاط الاقتصادي وتراجع الضغوط التضخمية.

أهم الأخبار

تعتزم مجموعة من مؤسسات التمويل الدولية تقديم قرض بقيمة 455 مليون دولار للتحالف الفائز بتطوير وتشغيل محطة الحاويات الثانية “تحيا مصر 1” في دمياط، من إجمالي 665 مليون دولار تكلفة المشروع. وسيشترك في القرض كل من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والمؤسسة الألمانية للاستثمار، ومؤسسة التمويل الدولية، و”بروباركو” الذراع الاستثمارية للوكالة الفرنسية للتنمية للاستثمار في القطاع الخاص، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار. وستحصل عليه شركة لغرض خاص مملوكة بالكامل للقطاع الخاص، لتدشين وتطوير وتشغيل محطة حاويات جديدة في دمياط لمدة 30 عامًا.

وكشف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن نصيبه في التمويل يبلغ نحو 125 مليون دولار. ويتوزع هيكل ملكية الشركة الحاصلة على التمويل بواقع 39% لشركة “هاباج لويد”، و29.5% لكل من “يوروجيت” و”كونتشيب إيطاليا”، وستمتلك شركتان مصريتان من القطاع الخاص، وهما الشرق الأوسط للخدمات اللوجستية والاستشارات وشركة كرو مصر، حصة 1% لكل منهما. وستصل الطاقة التشغيلية الإجمالية النهائية للمحطة إلى 3.3 مليون حاوية مكافئة، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها بحلول عام 2024، وفقًا لبيان مشترك للتحالف، وهو ما سيرفع الطاقة التشغيلية لميناء دمياط إلى 4.7 مليون حاوية مكافئة بحلول العام الثالث لتشغيلها بدلًا من 1.2 مليون حاوية مكافئة حاليًا.

فيما كشف اللواء مفيد صلاح، رئيس الهيئة العامة للنقل النهري، أن الهيئة تعتزم طرح رصيفين نهريين رقم 4 و5 بالمنطقة اللوجستية بمحافظة الإسكندرية على القطاع الخاص ديسمبر المقبل. وأضاف رئيس الهيئة في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الرصيفين حاليًا في مرحلة التطوير الشامل بمواصفات قياسية ضمن الخطة الاستثمارية للهيئة خلال العام المالي الجاري 2023-2024. وتم توحيد جهة الاختصاص، لتصبح الهيئة العامة للنقل النهري مسئولة عن إصدار التراخيص للموانئ والمراسي على طول مجرى نهر النيل، وتنتظر الهيئة صدور القرار الجمهوري لبدء التفعيل قريبًا.

تخطط شركة ثري إيه إنترناشيونال لضخ استثمارات بقيمة 1.5 مليار جنيه على مدار 3 سنوات، تمثل المرحلة الأولى من مشروع تشغيل قطاع نقل البضائع بالسكك الحديدية، في إطار خطة تستهدف مضاعفة المنقول من البضائع لـ9 ملايين طن في السنة الأولى من التشغيل بدلًا من 5 ملايين حاليًا، حسبما ذكر عبد اللطيف جميل، رئيس مجلس الإدارة، لصحيفة “المال”، مشيرًا إلى إجراء دراسة تفصيلية لتكاليف نولون شحن الحاويات بالقطارات، لوضع تسعيرة تتناسب مع الخدمة المقدمة، وستكون أقل بنسبة 30% عن استخدام الطرق البرية. ووافق مجلس الوزراء على منح التزام لتحالف شركتي “الغرابلي” و”ثري إيه إنترناشيونال”، لتولى مهمة إدارة وتشغيل قطارات البضائع بهيئة سكك حديد مصر لفترة 15 عامًا.

كشفت مصادر مطلعة أن شركة الاتصالات السعودية “إس تي سي – STC” جددت الاهتمام بالاستحواذ على حصة في شركة فودافون مصر، عقب محاولة في وقت سابق للاستحواذ على حصة فودافون العالمية في وحدتها بمصر، قبل نقل ملكيتها إلى شركة فوداكوم الجنوب أفريقية، وهو ما قد يشعل المنافسة على الوحدة مع استمرار سعى الصندوق القطري للفوز بالصفقة، تبعًا لما ذكرته صحيفة “المال”.

فودافون مصر مملوكة بنسبة 55% إلى مجموعة فودافون المحدودة “فوداكوم”، وهي الشركة التابعة لفودافون الأم في جنوب إفريقيا، و45% إلى شركة المصرية للاتصالات، وسبق أن أعلنت شركتا الاتصالات السعودية وفودافون العالمية في يناير 2020 عن توقيع مذكرة تفاهم لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية مقابل 2.39 مليار دولار، قبل أن يتم تجمد المفاوضات بعد عام كامل، ثم شهد نوفمبر 2022 مفاوضات جهاز قطر للاستثمار مع شركة المصرية للاتصالات والحكومة المصرية لشراء 20% من أسهم “فودافون مصر” مقابل ما يفوق المليار دولار، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

تخطط شركة “إيه ديفلوبمنتس A developments” للتقدم للحصول على رخصة البناء في موقع وزارة الداخلية خلال شهر سبتمبر المقبل لبدء أعمال التنفيذ بالمرحلة الأولى من تطوير مبنى وزارة الداخلية السابق وفقًا لـ”أحمد عثمان”، الرئيس التنفيذي للشركة لـ”البورصة”. وفازت شركة إيه ديفلوبمنتس “A Developments” بمشروع تطوير مبنى وزارة الداخلية في وسط القاهرة، والذي تم طرحه من قبل صندوق مصر السيادي لتحويله إلى وجهة متطورة متعددة الاستخدامات في قلب القاهرة.

ستضم المرحلة الأولى من عملية التطوير منطقة الخدمات والجامعة التي تبلغ طاقتها الاستيعابية نحو 800 طالب، ومن المتوقع الانتهاء منها مطلع العام المقبل باستثمارات تصل إلى نحو 150 مليون جنيه، فيما تصل استثمارات المرحلة الثانية لنحو 250 مليون جنيه، وأخيرًا 400 مليون جنيه للمرحلة الثالثة. وتستهدف الشركة الانتهاء من أعمال تطوير مبنى وزارة الداخلية بحلول عام 2025، على أن تتم أعمال التطوير على 3 مراحل بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 800 مليون جنيه. ويضم المشروع 7 مباني بمساحة بنائية تبلغ نحو 39.9 ألف متر مربع، وسيتم تطويرها لتتحول إلى مركز للشركات الناشئة، ومشروع تجاري وإداري وفندقي وتعليمي.

تستهدف الشركة العربية لإدارة وتطوير الأصول إعادة طرح أرضها بمدينة طنطا مرة أخرى للبيع للمستثمرين بعد سحب شركة “رامو” العرض الذي تقدمت به على الأرض، إلا أنها لم تتلق أي عروض عليها حتى الآن. وقالت مصادر من الشركة لصحيفة “البورصة” إن سحب العرض المقدم من قبل شركة “رامو” جاء بسبب زيادة الأسعار والتقلبات الشديدة التي شهدها السوق العقاري خلال الفترة الأخيرة. وتسعى الشركة إلى تحسين أوضاعها المالية من خلال التركيز على مشروع زفتى، التي أنهت التعاقد عليه مع التحالف المصري الإماراتي (فانتدج – انيكس للاستثمارات الإماراتية) لتطوير أرض الشركة بمدينة زفتى.

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس البورصة المصرية للسلع، إن جلسة اليوم الخميس ستشهد أول تداول لسلعة السكر بالبورصة، بعد التوافق مع شركات إنتاج السكر على طرح كميات من السكر للبيع من خلال منصة البورصة المصرية للسلع لصالح شركات الصناعات الغذائية وشركات التوزيع والتجار وشركات التعبئة. وطالب الشركات العاملة في سلعة السكر بتسجيل عضويتها في البورصة المصرية للسلع، موضحًا في بيان صحفي أن سلعة السكر عند طرحها ستكون السلعة الرابعة التي يتم طرحها للتداول بعد نجاح طرح سلع القمح والذرة الصفراء والردة، وجارٍ دراسة المزيد من السلع الأخرى لطرحها للتداول كالذهب، والحديد، والقطن، والسلع البتروكيماوية.

تراجعت صادرات المنتجات الكيماوية والأسمدة إلى 3.3 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجارى 2023، مقابل صادرات بلغت 4.3 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، مسجلة تراجعًا يصل إلى 23.26%، حسبما كشف كشف خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، لصحيفة “المال”.

نتابع

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقاء مع شيوخ وأهالي مرسى مطروح، أمس الأربعاء، عن اعتزام إنشاء منطقة لوجستية جديدة على مساحة تصل إلى 300 فدان قرب منفذ السلوم البري على الحدود مع ليبيا، الذي طورته في الفترة الأخيرة، بهدف تنمية المنطقة الغربية، وتعزيز حركة التجارة مع ليبيا. وأضاف “السيسي” خلال كلمته أن هناك الكثير من المشروعات التي تستهدف محافظة مطروح، سواء من جهة الموانئ أو القطار السريع الذي سيصل إلى مدينة السلوم.

وقعت وزارة الزراعة، مع وزارة الزراعة الصينية خطة عمل مشتركة لمدة 3 أعوام متتالية تنتهي في العام 2025، وذلك للتعاون في مجال الأنشطة الزراعية المختلفة، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء. يأتي ذلك في إطار خطط دعم تطوير آليات التعاون مع الصين، والتي كان أبرزها مؤخرًا، إنشاء وحدة الصين برئاسة رئيس الوزراء، وفق ما قاله وزير الزراعة المصري، سيد القصير.. التفاصيل

قرر مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إقرار عدد من التيسيرات للمطورين العاملين، منها ما يتعلق بسداد التزامات مالية تشمل تسهيلات في سداد الأقساط، وترحيل جزء من الأقساط، وخصم من فوائد وغرامات التأخير تصل إلى 50%، بالإضافة إلى مد مدد التنفيذ للمشروعات المختلفة وذلك لمدة شهر واحد من الآن، داعية في بيان أمس المطورين العقاريين الراغبين في الاستفادة من تلك التيسيرات سرعة التوجه للقطاع المالي بالشركة الكائنة بالحي الحكومي.

وقعت شركة المقاولين العرب وشركة ميركونز الأنجولية عقد تأسيس شركة المقاولون العرب – لواندا، تختص بتنفيذ مختلف المشروعات الإنشائية بدولة أنجولا، قال أحمد العصار، رئيس شركة المقاولين العرب، أن التعاقد يأتي كتتويج للزيارة الناجحة التي قام بها كارلوس ألبيرتو، وزير الإسكان والبنية التحتية الانجولي، للقاهرة بناء على دعوة من نظيره المصري عاصم الجزار، وتلا ذلك زيارة قيادات شركة المقاولون العرب لدولة أنجولا، وعقد العديد من جلسات التشاور مع هيئات الحكومة الأنجولية وشركات المقاولات المحلية، طبقًا لبيان صحفي.

كشفت مجموعة طلعت مصطفى، عن موقف الأعمال الإنشائية بمشروع نور، أول مدينة ذكية متكاملة خضراء ومستدامة أمام العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 5 آلاف فدان. وأظهر الفيديو، الذي تم نشره على الصفحة الرسمية لمدينة “نور” على فيس بوك، عشرات العمارات التي تم الانتهاء من تنفيذها في عدد من المجموعات السكنية بالمشروع حيث من المقرر بدء تسليم وحدات أول مرحلة من المشروع.. التفاصيل

وعلى صعيد نتائج أعمال الشركة، تضاعف صافي أرباح شركة راية القابضة للاستثمارات المالية بنسبة 106% خلال النصف الأول من 2023، لتصل إلي 350.39 مليون جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 170.13 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الماضي 2022.، في ضوء قفزة إيرادات الشركة بنسبة 59% من 9.12 مليار إلى 14.51 مليار جنيه.

كما قفزت أرباح شركة الكابلات الكهربائية المصرية خلال أول 6 أشهر من العام الجاري إلى 539.18 مليون جنيه مقابل أرباح بلغت 190.54 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من 2022، بمعدل زيادة 183%، بالتوازي مع نمو الإيرادات بنسبة 7.5% إلى 3.56 مليار من 3.31 مليار جنيه. وخلال نفس فترة المقارنة، أظهرت القوائم المالية لشركة مصر الوطنية للصلب “عتاقة” نمو صافي الأرباح بنسبة 373.5%، مسجلة 410.74 مليون جنيه مقابل 86.75 مليون جنيه، بدعم من زيادة الإيرادات بنحو 31.2% لتصل إلى 922.67 مليون جنيه ارتفاعًا من مستوى 1.34 مليار جنيه.

فيما أبدت الشركة الروسية “نوفيستال إم” المتخصصة في صناعة الصلب، رغبتها في الاستثمار داخل مصر من خلال مجموعة من القطاعات المختلفة كالصلب، والبنى التحتية لبعض القطاعات، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء، أمس الأربعاء. جاء ذلك خلال لقاء جمع بين وزير الصناعة، أحمد سمير، ووفد من شركة “نوفيستال إم” الروسية القابضة بقيادة رئيسها إيفان ديمشينكو.. التفاصيل

أعلنت حياة مصر، الذراع المصرية لشركة حياة العالمية المتخصصة في مجال المنتجات سريعة الاستهلاك، ومقرها تركيا، أنها تخطط لضخ المزيد من الاستثمارات والتي يقدر حجمها 55 مليون دولار حتى نهاية عام 2024 في إطار خططها التوسعية لافتتاح مصنعين جديدين لإنتاج المنتجات غير المنسوجة والمناديل الورقية. استثمرت الشركة نحو 550 مليون دولار حتى الآن في مصر، عبر 5 مصانع وفرت أكثر من 1600 فرصة عمل مباشرة و900 فرصة عمل غير مباشرة، وتقديم 9 علامات تجارية للمستهلك المصري.

إنفوجراف

صادرات البصل

اقتصاد الخليج

اقتنصت شركة “أكوا باور” السعودية مناقصة بناء وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع “مجمع حصيان” الذي يستخدم تقنية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر، والبالغة طاقته الإنتاجية 180 مليون غالون يوميًا. وقالت هيئة كهرباء ومياه دبي”ديوا” في بيان صادر عنها أمس الأربعاء، إنها حصلت على أدنى سعر عالمي بلغ 0.36 دولار للمتر المكعب الواحد من المياه المحلاة، بعدما تلقت 29 طلبًا من مطورين عالميين لتنفيذ المشروع الذي يبلغ حجم استثماراته 3.56 مليار درهم ما يعادل 914 مليون دولار. طرحت “ديوا” عروض التأهيل في 18 أكتوبر الماضي، وتأهلت 6 شركات للتقدم بالعروض النهائية، وكانت المنافسة بين “أكوباور السعودية وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”.

كشف وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي راشد عبدالكريم البلوشي، إن استراتيجية أبوظبي بشأن القطاع الصناعي تعمل على مضاعفة الاستثمارات لتصل 171 مليار درهم بحلول 2031 في مقابل استثمارات تقترب من 91 مليار درهم. وقال في تصريحات لـ”العربية” إن القطاع الصناعي مهم جدًا للإمارات ولإمارة أبوظبي بالأخص، التي تحتضن 50% من القطاع الصناعي في الإمارات، وسيتم العمل على تطوير هذا القطاع والاستمرار في تعزيزه بما يساهم في تنمية الاقتصاد لإمارة أبوظبي ولدولة الإمارات. عدد الرخص الصناعية الجديدة في الإمارة ارتفع 16.6% في الفترة من يوليو 2022 إلى يونيو 2023 على أساس سنوي.

عربي ودولي

استقبل لبنان أمس الأربعاء، باخرة تنقيب عن النفط والغاز، لبدء أعمال الحفر بمنطقة الامتياز رقم “9”، وفقًا لما قاله وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، علي حمية، على منصة “إكس”. يأتي بدء التنقيب قبالة سواحل لبنان، الذي ينفذه كونسورتيوم بقيادة شركة توتال إنرجيز الفرنسية، في أعقاب إبرام اتفاقية مهمة بوساطة أمريكية في العام الماضي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، يضم الكونسورتيوم، شركة الطاقة الإيطالية إيني، وشركة قطر للطاقة الحكومية، بحسب رويترز.. التفاصيل

كشف محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لشهر يوليو الماضي أن مخاطر التضخم قد تتطلب مزيدًا من التشديد. وأشار إلى أن الزيادة التي أقرّها في اجتماعه ضمن جهوده لترويض التضخم رغم تباطُئه، لايزال بعيدًا عن الهدف المحدد عند 2%، في الوقت الذي يشهد فيه الاقتصاد الأمريكي اعتدالًا. كان “الفيدرالي” رفع أسعار الفائدة في يوليو ربع نقطة مئوية إلى نطاق بين 5.25% و5.5% وهو الأعلى منذ 22 عامًا، وذلك بعد أن توقف مؤقتًا في يونيو الماضي للمرة الأولى منذ 15 شهرًا، ليمثل قرار يوليو الزيادة الحادية عشرة منذ مارس 2022.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية