النشرة البريدية

الحكومة تستعد لاستئناف إجراءات طرح بنك القاهرة الربع الرابع 2023.. “السكر والصناعات التكاملية” تخطط لطرح إنتاجها من السكر في البورصة السلعية في 2024

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

مصر تسمح لمؤسسة التمويل الدولية بإصدار سندات بالجنيه المصري بالأسواق الخارجية

“مصر للابتكار” أول المتقدمين لرخصة تشغيل بنك رقمي رسميًا

3 شركات عالمية تدرس اختراق قطاع التعدين المصري

“القابضة الغذائية” تسعى لتجديد تسهيلات بقيمة 2.5 مليار جنيه

بنك مصر يوفر قرضًا بقيمة 400 مليون جنيه لصالح القابضة للصوامع والتخزين

تحالف “مصري – أجنبي” يدرس تطوير 185 فدانًا بكفر الشيخ باستثمارات 55 مليار جنيه

القصة الرئيسية

الحكومة تستعد لاستئناف إجراءات طرح بنك القاهرة الربع الرابع 2023

تستعد الحكومة لاستئناف إجراءات طرح بنك “القاهرة” مرة أخرى خلال الفترة المقبلة بعد الوقوف على نتائج عملية بيع “المصرف المتحد”، كما تدرس ضم “سي آي كابيتال” إلى جانب “هيرميس” لإدارة الطرح. وكشفت مصادر مطلعة على الملف لصحيفة “البورصة”، عن أن الحكومة المصرية تستعد لطرح 49% من بنك القاهرة في البورصة المصرية ما بين طرح عام وطرح خاص لمؤسسات مالية قبل نهاية العام الجاري.

وبدأت الحكومة في تجهيز البنك بتقييم مبدئي يتراوح ما بين 550 و600 مليون دولار، مرجحة أن يتم الطرح خلال الربع الأخير من العام الجاري، بحسب المصادر، موضحة أن التقييم الحالي انخفض عن التقييم الأخير للبنك قبل أزمة “كورونا” البالغ نحو 700 و750 مليون دولار. وينتظر السوق البت في خطوات طرح البنك خاصة بعدما انتهت المهلة الممنوحة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية للقيد في البورصة في مارس الماضي. وستعيد الحكومة، المباحثات مرة أخرى مع مديري الطرح خلال الفترة المقبلة لإنهاء إجراءات الطرح، كما أنها تدرس حاليًا إسناد إدارة الطرح إلى “سي آي كابيتال” بجانب “المجموعة المالية هيرميس” التي كانت تعمل على إدارة الطرح منذ فترة طويلة.

وتابعت المصادر، أنها تنتظر نتائج الجولة الترويجية التي قام بها مديرا طرح “المصرف المتحد” لاستئناف إجراءات طرح بنك القاهرة مرة أخرى، فضلًا عن عروض المستثمرين والتقييم النهائي لصفقة بيع المصرف. وفي أبريل 2022، تمهيدًا للطرح تم تنفيذ صفقة نقل ملكية على أسهم بنك القاهرة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم البنك بعدد نحو 1.125 مليار سهم، بقيمة نحو 6.97 مليار جنيه. وقال رئيس بنك مصر محمد الأتربي آنذاك، إن صفقة عودة ملكية “بنك القاهرة” إلى “بنك مصر” في صفقة بـ7 مليارات جنيه مجرد إعادة هيكلة ملكية بنك القاهرة لتكون تحت بنك مصر بدلًا من شركة مصر المالية للاستثمارات.

وفي سياق ملف الطروحات، بدأت الحكومة الترويج لطرح 50% من مجمع محطات إنتاج الكهرباء من طاقة رياح الزعفرانة على المستثمرين، ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وذلك بعد أن وافقت مؤخرًا على استحواذ مجموعة ميرسك الدنماركية على 50% من المجمع، حسبما قالت مصادر لصحيفة “المال”، موضحة أن عددًا من المستثمرين المصريين والأوروبيين أبدوا اهتمامهم بالاستحواذ على الحصة المطروحة، والتي تنتج قدرات تبلغ 275 ميجاوات.

أهم الأخبار

تخطط شركة السكر والصناعات التكاملية، لطرح إنتاجها من السكر العام المقبل في البورصة السلعية، وفق تصريحات عصام البديوي، رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة “البورصة”. وقال إن شركات البنجر فقط هي التي طرحت إنتاجها من السكر في الوقت الحالي. وأوضح أن ما سيتم طرحه من إنتاج السكر هو الفائض عن احتياجات البطاقات التموينية، متوقعًا أن يكون في حدود 88 ألف طن، وكشف أن الشركة توفر 65 ألف طن سكر شهريًا للبطاقات التموينية أي نحو 780 ألف طن سنويًا. فيما تعتزم الشركة، طرح إنتاجها من المنتجات التكاملية مثل البسكويت، والمربى، والطحينة، والخميرة، والكحول، بالبورصة السلعية خلال الأسبوع المقبل.

وقال إبراهيم عشماوي، رئيس البورصة السلعية، في بيان إنه تم طرح 5 آلاف طن من قبل 5 شركات لإنتاج السكر الأبيض، وتقدمت 7 شركات بطلبات للشراء في أول جلسة للتداول، واشترت بالفعل 6 شركات نحو 4 آلاف طن بمتوسط 24.4 ألف جنيه للطن. وكشف، أنه حتى منتصف أغسطس 2023، تداولت البورصة السلعية 923 ألف طن من القمح المستورد عبر 6.5 ألف عملية تداول تمت في 66 جلسة، كما تم تداول 45 ألف طن ذرة صفراء مستوردة، و13 ألف طن من الذرة الصفراء والردة سويًا في جلسات مشتركة.

وافق مجلس الوزراء المصري يوم الخميس الماضي على السماح لمؤسسة التمويل الدولية بإصدار سندات بالجنيه المصري في الأسواق الخارجية. وقال بيان صادر عن المجلس إنه تم الموافقة على الإذن لوزارة المالية للتوقيع على الخطاب المقترح إرساله إلى مؤسسة التمويل الدولية، بموافقة الحكومة على ذلك. “القرار يترتب عليه عدد من الفوائد المحققة، منها زيادة المحفظة الاستثمارية للمؤسسة في مصر، وإتاحة مصادر إضافية بالعملة الأجنبية من خلال المؤسسة لتمويل احتياجات القطاع الخاص، مما يسهم في تخفيض الضغط على المصادر القائمة، إلى جانب توسيع نطاق الحلول التمويلية بالعملة المحلية المقدمة إلى عملاء القطاع الخاص في مصر، وتنويع مصادر التمويل المتاحة للقطاع الخاص وتشجيعه”.

كما قرر مجلس الوزراء خلال اجتماعه، تأجيل تطبيق الزيادة السنوية في أسعار الكهرباء، لتكون في الأول من يناير 2024 وفقًا للأسعار المعلنة في يوليو 2021، وذلك للمرة الثالثة على التوالي منذ يوليو 2022 والمرة الثانية في يناير 2023. ونقل موقع “اليوم السابع” عن مصدر بوزارة الكهرباء أن قرار تأجيل تطبيق زيادة الأسعار يكلف الدولة ما يزيد على 12 مليار جنيه بسبب تغيرات سعر الصرف.

تقدمت شركة مصر للابتكار الرقمي التابعة لبنك مصر، الخميس الماضي، بأول طلب وملف رسمي متكامل للحصول على رخصة تشغيل بنك رقمي في مصر، وفق القواعد التي وضعها البنك المركزي لترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، وقالت الشركة في بيان صحفي إن الملف يشمل دراسة جدوى مفصلة تتضمن تحديد الشرائح المستهدفة والمنتجات المخطط إتاحتها عبر البنك الرقمي، وكذلك خطط تكنولوجيا المعلومات، وخطط واستراتيجيات الأمن السيبراني.

تدرس 3 شركات عالمية اختراق سوق الخدمات التعدينية في مصر لأول مرة، وتضم شركة صن درل الهندية وشركة البوصلة الذهبية لخدمات التعدين والاستشارات الجيولوجية والجيوفيزيائية السعودية وشركة أجنبية أخرى رفضت المصادر الإفصاح عن هويتها. وتبعًا لصحيفة “المال” فإن الكيانات الثلاث تبحث حاليًا عن شركاء من الشركات العاملة بقطاع التنقيب عن الذهب والمعادن في مصر.

فتحت الشركة القابضة للصناعات الغذائية اتصالات مع تحالف بنكي، لتجديد تسهيلات ائتمانية بقيمة 2.5 مليار جنيه، حيث تحصل الشركة على تسهيلات دوارة من البنوك لمدة عامين لتمويل استيراد السلع التموينية. ويتزامن التسهيل الائتماني مع عدة قروض تسعى الشركة للحصول عليها من البنوك، منها قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه للمساهمة في توسعات إحدى شركاتها التابعة، بالإضافة إلى قرض آخر بنحو6 مليارات جنيه لتمويل شراء محصول السكر من الشركات التابعة لصالح هيئة السلع التموينية. وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن البنوك طالبت الشركة بالحصول على ضمانة من وزارة المالية، لتغطية فرق الدعم الذي توفره الشركة لصالح السلع التموينية، وهو ما يعرضها لخسائر بسبب فرق سعر الشراء والبيع.

فيما وافق بنك مصر على توفير قرض بقيمة 400 مليون جنيه لصالح الشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، كمرحلة أولى لتمويل البنية الأساسية لمشروع إنشاء صوامع لتخزين القمح والبالغ استثماراته نحو 6 مليارات جنيه. وقالت مصادر إن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 6 مليارات جنيه، وتتضمن إنشاء 8 صوامع لتخزين القمح بطاقة 750 ألف طن. استطاعت الشركة الحصول على تمويل أجنبي بنحو 100 مليون دولار والمتبقي 3 مليارات جنيه حزمة تمويلية تسعى الشركة لتوفيرها من البنوك المحلية تبعًا لتصريحات المصادر لصحيفة “الشروق”.

وفي سياق متصل، قالت الصحيفة إن عددًا من كبار المقترضين لجأ إلى السداد المعجل للأقساط المستحقة عليهم في ظل الأعباء المالية المتزايدة والاتجاه التصاعدي لأسعار الفائدة التي ارتفعت بمعدل 11% منذ مارس 2022، وبحسب المصادر فإن الشهور الماضية شهدت سداد عدة قروض وفقًا لآلية السداد المعجل لشركات تعمل في نشاط الاستثمار العقاري والبترول والأغذية بإجمالي أقساط تتجاوز 9 مليارات جنيه.

كشف خالد صديق، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية التابع لمجلس الوزراء، أنه جارٍ التفاوض مع تحالف يضم شركات خليجية ومصرية وصينية لتطوير 185 فدانًا بمحافظة كفر الشيخ لإقامة مشروع سكني فندقي تجاري ترفيهي، مضيفًا أن الاستثمارات المتوقعة للمشروع تتراوح بين 54 و55 مليار جنيه، ووافق مجلس الوزراء على عرض المشاركة وجارٍ التفاوض بشأنها مع التحالف الذي يضم شركات خليجية ومصرية وصينية.

وأشار إلى أن المشروع سيكون بنظام المشاركة حيث يمتلك صندوق التنمية الحضرية 75 فدانًا والمساحة المتبقية مملوكة لمحافظة كفر الشيخ، ويمتلك الصندوق محفظة من الأراضي سيتم تطوير جزء منها بالمشاركة مع القطاع الخاص، وتمتلك جهات أخرى مثل الأوقاف وقطاع الأعمال جزءًا من هذه الأراضي، وفق صحيفة “الشروق”.

تأمين

كشفت الهيئة العامة للرقابة المالية، عن ارتفاع استثمارات صناديق التأمين الخاصة في مصر خلال شهر يونيو 2023، إلى 2.035 مليار جنيه مقابل 1.720 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2022، بنسبة نمو 18.3%. ووفق البيانات الصادرة عن الهيئة، فقد ارتفع إجمالي استثمارات صناديق التأمين إلى 11.5 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى يونيو عام 2023 مقارنة بنحو 9.4 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2022 بنمو 21.4%. قيمة الأقساط المحصلة لتأمينات الممتلكات والمسؤوليات لشركات التأمين خلال الفترة من يناير إلى يونيو من عام 2023 بلغت 35.8 مليار جنيه مقابل 27.8 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2022 بنسبة نمو 28.9%.

قالت السفيرة سهى الجندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن طرح وثيقة “معاش بكرة بالدولار” يوفر التغطية والحماية التأمينية اللازمة للمصريين بالخارج للحصول على معاش إضافي مناسب. الوزيرة أشارت إلى أن الوثيقة تستهدف شريحة واسعة وتستمر لمدة 5 سنوات. وأكدت “الجندي” إن إطلاق أول وثيقة معاش بالدولار يأتي ضمن عدة مبادرات حكومية تستهدف حشد مدخرات المصريين العاملين بالخارج، وفقًا لـCNBC عربية. وكان البنك الأهلي المصري بالتعاون مع شركة مصر لتأمينات الحياة، قد أطلقا وثيقة “معاش بكرة” للمصريين بالخارج بالدولار الأمريكي خلال الأسبوع الماضي، إذ توفر معاشًا للعميل من 10 إلى 15 عامًا، عبر السماح له بشراء وثيقتين بحد أقصى وسداد القسط الأول للوثيقة بقيمة 500 دولار.

نتابع

صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بجولة تفقدية في الأكاديمية العسكرية، صباح أمس، بأن إنتاج مصر من المازوت يقدم جزءًا كبيرًا جدًا من احتياجاتنا من الغاز الطبيعي، ولو لم يكن موجودًا لحدثت أزمة كبيرة. وعلق على أسعار السلع قائلًا: “قد تكون أسعار السلع مرتفعة وهذا محل تقدير، لكن الحكومة تعمل على تنفيذ مجموعة من الإجراءات لتخفف آثار الأزمة الاقتصادية العالمية”. وتابع: “إحنا عاملين حسابنا في احتياطي من السلع يكفي إلى 5 أو 6 أشهر، وكذلك الأمر بالنسبة للوقود، حتى نكون قادرين على مواجهة إي ظروف وتحديات”.

وصل عدد طلبات الحصول على الرخصة الذهبية إلى 40 تم الموافقة على 21 منها سابقًا ومنحها لكيانات متنوعة، ومن المتوقع أن يعلن مجلس الوزراء على الموافقة 22 خلال أيام، وذكرت مصادر لصحيفة “المال” أن الهيئة العامة للاستثمار تدرس حاليًا 18 مشروعًا تمهيدًا لعرضها على مجلس الوزراء للحصول على الموافقة الموحدة. تم تقليص الفترة الزمنية لإنهاء إجراءات الموافقة على الرخصة الذهبية إلى 20 يوم عمل، تشمل إصدار جميع التصاريح وتوفير الأرض وموافقات الحماية المدنية والبيئة، والتأكد من توافر الملاءة المالية للمشروع.

أفادت صحيفة “الشروق” بأن الهيئة العامة للرقابة المالية وافقت نهاية الأسبوع الماضي على نقل ملكية 100% من أسهم شركة بلوم مصر للاستثمارات المالية، التابعة لبنك ABC مصر، إلى شركة القاهرة كابيتال للاستثمارات المالية. وبحسب المصادر فإن إدارة البورصة طلبت استيفاء بعض الأوراق من الشركتين، تمهيدًا لتنفيذ صفقة نقل الأسهم عبر سوق خارج المقصورة الأسبوع الحالي. ومن المقرر أن تنفذ شركة السمسرة التابعة لسي آي كابيتال عملية نقل ملكية الأسهم.

شهد ميناء شرق بورسعيد تنفيذ أول عملية تموين سفينة حاويات بالوقود الأخضر “الميثانول”، الخميس الماضي، وهي الأولى من نوعها في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط. ووفق بيان للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فإنه تم تزويد السفينة من البارجة “Lara S” التابعة لمقدم الخدمة شركة “OCI” العالمية والعاملة في مجال تموين السفن بالوقود الأخضر وأكبر منتج لوقود الميثانول عالميًا، حيث تم تموين سفينة الحاويات بكمية 500 طن من الميثانول الأخضر.

تتفاوض شركة “سي بي سي” مصر للتطوير الصناعي– إحدى شركات مجموعة مواد الإعمار القابضة- مع محافظتي الفيوم والمنوفية للحصول على أراضٍ لإقامة مجمعين للصناعات الصغيرة، وبحسب المعتز بهاء الدين، العضو المنتدب للشركة، فإن المساحات المستهدف الحصول عليها من المحافظتين تتراوح بين 400 و500 ألف متر مربع، وفق ما ذكرته صحيفة “المال”.

فيما يعتزم تحالف يضم شركات مصرية تجميع سيارات “جيلي” (Geely) الصينية في مصر بدلًا عن استيرادها من الخارج، في ظل تفاقم أزمة الاستيراد من الخارج بسبب شح العملات الأجنبية، بحسب مصادر تحدثت لصحيفة “الشروق”. وتُجمّع سيارات “جيلي إمجراند” الأكثر شعبية في مصانع غبور بمصر، بينما يتم استيراد “جيلي كولراى” و”أوكافانجو” و”جيومترى C” الكهربائية بالكامل من الخارج. وبحسب المصادر، سيبدأ تجميع السيارات في مصانع بي إم دبليو التابعة لمجموعة جلوبال أوتو بمدينة السادس من أكتوبر قبل نهاية العام الحالي.

وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على بعض الطلبات بشأن تخصيص بعض قطع الأراضي، لصالح بعض الشركات، بنظام البيع بالدولار من خارج البلاد. تضمنت الموافقة: قطعة أرض بمساحة 713 م2 لنشاط تجاري إداري بالقطاع الثالث بمدينة القاهرة الجديدة، ومساحة 88.5 ألف م2 لنشاط عمراني بمدينة دمياط الجديدة، ومساحة 9.5 فدان لنشاط عمراني متكامل بمدينة القاهرة الجديدة.. التفاصيل

يعتزم تحالف يضم ثلاث شركات عقارية استثمار نحو 4 مليارات جنيه في تطوير مشروع متعدد الاستخدامات بالقاهرة الجديدة، تبعًا لتصريحات هاني العسال، مؤسس مجموعة مصر إيطاليا القابضة، لصحيفة “الشروق”، موضحًا أن التحالف يضم شركة إتش آي للتطوير العقاري المملوكة للمهندس هاني العسال وأبناؤه، ورجل الأعمال أحمد العزبي صاحب سلسلة صيدليات العزبي، ورجل الأعمال عبدالله كامل، رئيس مجلس إدارة شركة ابني للتطوير العقاري. ومن المخطط الإعلان عن المشروع الجديد في أكتوبر المقبل والذي يقام على مساحة 20 ألف متر مربع بالقرب من محور عباس العقاد بالقاهرة الجديدة، تبعًا لتصريحات “العسال”.

طرحت شركة إعمار مصر مناقصة على شركات مقاولات محلية لتنفيذ مدرسة دولية أمريكية (إيه إس) باستثمارات 1.2 مليار جنيه، وسيتم تنفيذها داخل مشروع “بيل في” بمدينة زايد الجديدة، تبعًا لصحيفة “الشروق”. يقع “بيل في” على مساحة 500 فدان بمدينة الشيخ زايد الجديدة وتصل قيمة الاستثمارات بالمشروع إلى 38 مليار جنيه.

إنفوجراف

القطن

اقتصاد الخليج

كشفت وكالة “بلومبرج” أن الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس وزراء قطر الأسبق، والذي يتصدر ابنه سباق شراء نادي “مانشستر يونايتد” لكرة القدم، في بيع منزلين فاخرين في أكثر الأحياء تميزًا في لندن، بسعر إجمالي يصل إلى 370 مليون جنيه إسترليني ما يعادل 470 مليون دولار. ومن المحتمل أن يبيع رئيس وزراء قطر الأسبق، شقة من ثلاثة أدوار “بنتهاوس” في مشروع “وان هايد بارك” في منطقة نايتسبريدج الراقية بلندن، مقابل 220 مليون جنيه إسترليني، بالإضافة إلى عقار يمتلكه بالقرب من ساحة بيلغريف، مقابل نحو 150 مليون جنيه إسترليني، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

أظهرت الحصيلة الإجمالية لنتائج الشركات المدرجة بسوق دبي المالي بنهاية الربع الثاني 2023، ارتفاع الأرباح المجمعة لتلك الشركات إلى 18.84 مليار درهم مقارنة بـ14.34 مليار درهم خلال نفس الفترة من 2022، بارتفاع 4.50 مليار درهم، بسبب تحسن نتائج معظم القطاعات المدرجة بالسوق، وفق موقع “أرقام”. الربع الحالي شهد تحقيق 40 شركة أرباحًا، منها 21 شركة ارتفعت أرباحها، و15 شركة انخفضت أرباحها، وتحوُّل 4 شركات للربحية مقارنة بتسجيل خسائر خلال الربع المماثل، بينما سجلت 7 شركات خسائر، منها شركتان ارتفعت خسائرهما، و3 شركات انخفضت خسائرها، مقارنة بالربع الثاني 2022، وشركتان تحولتا للخسائر مقارنة بتحقيق أرباح خلال الربع المماثل.

عربي ودولي

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إن المصارف صارت في وضع القاصر عن العمل والعاجز عن التفاعل مع الأسواق المالية العالمية. ميقاتي قال أمس السبت “هذه ليست المرة الأولى التي يواجهنا مثل هذا الكم من العراقيل والعوائق ومثل هذه المناخات التعطيلية، فنحن على دراية بما ينتظرنا منذ اليوم الأول لحكومتنا، ولكننا بتنا نستشعر في الآونة الأخيرة أن ثمة من وضع في حساباته الضمنية أن يقطع الطريق علينا”.

وأبقت وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز جلوبال”، التصنيف الائتماني بالعملة الأجنبية للبنان عند SD/SD والتصنيف الائتماني بالعملة المحلية عند CC/C، وتبقي نظرتها المستقبلية للتصنيف الائتماني طويل الأجل بالعملة المحلية “سلبية” وقالت الوكالة إن التوقعات لا تفترض حدوث أي تحسن كبير في صنع السياسات في المستقبل القريب. يعني تصنيف “SD” أن الدولة صاحبة التصنيف قد تتخلف اختياريا عن بعض الالتزامات.

فرضت الهند ضريبة 40% على تصدير البصل، في الوقت الذي يصعد رئيس الوزراء ناريندرا مودي جهوده لكبح جماح التضخم قبل الانتخابات العامة. ضريبة الصادرات ستسري بأثر فوري وتستمر حتى نهاية العام، وفق منشور من وزارة المالية الهندية أمس السبت، وفق “وكالة بلومبرج”. وارتفع التضخم في الهند إلى أعلى مستوى في 15 شهرًا، مما زاد من إلحاح اتخاذ الحكومة إجراءات لاحتواء أسعار المواد الغذائية المتصاعدة. تقع أسعار البصل، المستخدم على نطاق واسع في المطبخ الهندي شأنه شأن التوابل، في قلب السياسة الوطنية، إذ كانت سبب إسقاط حكومات سابقة، ويمكن أن تضع مودي في مأزق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة تدرس آليات تحفيز القطاع الخاص لزيادة الإنتاج والتصدير

تدرس الحكومة عدداً من الحزم التحفيزية المتكاملة لجذب القطاع الخاص...

منطقة إعلانية