أخبار

مصر تُبدي استعدادها لاحتضان مركز لوجستي لتوزيع القمح الروسي في المنطقة

القمح
أبدت الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية استعداها لإعادة تصدير القمح الروسي من مصر إلى الدول المجاورة إذا أنشأت “موسكو” مركزًا للتوزيع اللوجستي في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفق ما نقلته الوكالة الروسية “نوفوستي”.
 
“سيتم ذلك عبر زيادة شراء مصر لكميات القمح الروسي والحبوب الأخرى ثم إعادة تصديرها مرة أخرى إلى الدول المجاورة”، أوضحت الوكالة.
 
مركز اللوجستيات في المنطقة الاقتصادية سيكون بمثابة مركزا لتخزين وتجارة القمح والحبوب الأخرى في مصر والمنطقة العربية ودول شمال وشرق إفريقيا وفق رؤية السلطات المصرية، أضافت الوكالة.
 
فيما يتعلق بتأثير تعليق روسيا لاتفاقية الحبوب مع أوكرانيا وتركيا تحت رعاية الأمم المتحدة على مصر، قالت الهيئة إن مصر مثل الدول المستوردة الأخرى، تعاني من ارتفاع وتقلبات أسعار القمح العالمية.
 
لم يتسن لـ”ايكونومي بلس” الحصول على تعليقات من وزارة التموين بشأن ما يدور من مشاورات حول هذا الأمر.
ووفقًا لما نشرته الوكالة الروسية، فإن مصر اشترت 360 ألف طن من القمح الروسي في 2 أغسطس الجاري لتعزيز المخزون الاستراتيجي ومن المقرر شحنها في الفترة بين 1 و10 سبتمبر المقبل.
 
هذا العام، ضاعفت مصر وارداتها من القمح الروسي تقريبًا لتستحوذ على نحو 80% من إجمالي الواردات في أول 7 أشهر من العام بما يقترب من 4.6 مليون طن مقارنة بحصة 45% من واردات الفترة المقارنة بالعام الماضي، وبما لا يتجاوز 1.72 مليون طن وقتها، وفق بيانات رسمية اطلع عليها “ايكونومي بلس”.
 
البيانات أوضحت أن إجمالي واردات مصر من القمح خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري بلغت نحو 5.7 مليون طن مقارنبة بنحو 3.7 مليون طن في الفترة المقارنة من 2022، بزيادة 54%.
 
يكفي احتياطي مصر الاستراتيجي من القمح لتغطية الاستهلاك لفترة تصل إلى 4.7 شهرا بحسب ما أعلنه وزير التموين، على المصيلحي، قبل أيام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“التموين” تتسلم مليوني طن من القمح المحلي منذ 13 أبريل

تلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية مليوني طن من القمح المحلي...

منطقة إعلانية