النشرة البريدية

صراع بين “فيليب موريس” و”جي تي آي” على “الشرقية للدخان”.. البطالة تنخفض إلى 7% في الربع الثاني رغم التحديات الاقتصادية

وليد حسونة

العناوين الرئيسية 

“المصرية الألمانية” للصناعات الإنشائية تسعى لاقتراض 50 مليون دولار من “الأوروبي للإعمار” 

اكتشاف بئر بترول غرب خليج السويس بإنتاج 2500 برميل يوميًا 

صافي الدخل التشغيلي لـ”أباتشي” الأمريكية في مصر يتراجع 35.3% خلال النصف الأول

شركات الأدوية تطلب رفع الأسعار حتى 20% 

الصادرات الغذائية ترتفع إلى 2.6 مليار دولار في 7 أشهر 

“ڤاليو” تغير علامتها التجارية.. وتصدر سندات توريق بمليار جنيه

القصة الرئيسية

صراع بين “فيليب موريس” و”جي تي آي” على “الشرقية للدخان”

تتنافس شركتا سجائر عالميتان على شراء حصة قد تصل إلى نحو ثلث أسهم الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” أكبر مُصنع للسجائر في مصر. وقالت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، المالكة لنصف أسهم “إيسترن كومباني”، في إفصاح لها، أمس، إنها تلقت عدة عروض من مستثمرين أجانب لشراء حصة لا تتجاوز 30% من إجمالي حصتها البالغة 50.95% من أسهم الشركة الشرقية “إيسترن كومباني”، ويجرى التفاوض مع مقدميها لاختيار أفضلها، علمًا بأن تنفيذ الصفقة مرتبط بإجراء الفحص النافي للجهالة.

وبحسب مصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”، تقدمت شركة جابان توباكو إنترناشيونال “جي تي آي” بعرض استحواذ على الحصة؛ ردًا على عرض قدمته “المتحدة لصناعة التبغ ـ موريس” التي تسيطر “فيليب موريس” العالمية على غالبية أسهمها. وأوضحت المصادر، أن هناك صراعًا بين الشركتين؛ خوفًا من سيطرة إحداهما على السوق، ففي حال فوز “فيليب موريس” بالصفقة سترتفع حصتها السوقية، كما سيصبح لها كلمة في عملية تصنيع وتوزيع الماركات الأجنبية الأخرى التي تحتكرها “الشرقية للدخان”، بما في ذلك منتجات “جي تي آي”.

وفى حال قيام “جي تي آي” باقتناص الحصة ستمثل في مجلس إدارة “المتحدة لصناعة التبغ” وستصبح شريكًا لمنافسها الشرس. يأتي هذا بعد صراع مرير بين الشركتين على الرخصة الوحيدة التي طرحتها الحكومة لتصنيع السجائر في مصر خارج “الشرقية للدخان” والتي فازت بها “فيليب موريس” وتمتلك “الشرقية للدخان” نحو 24% من الشركة الجديدة “المتحدة لصناعة التبغ ـ موريس” وممثلة في مجلس إدارتها. وأوضحت المصادر، أن الحصة التي تتفاوض عليها “المتحدة ـ موريس” تصل إلى نحو 33%، ولكن بعد خصم حصة الشرقية للدخان ستكون أدنى من الـ30%، وبالإضافة إلى صراع شركات التبغ العالمية، يوجد أيضا عرض خليجي منافس، وفق المصادر.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الشرقية “إيسترن كومباني” بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، التابعة للحكومة، وتملك نحو 51%، وصندوق استثمار “ألان جراي”، المالك لنحو 7.2% من الأسهم، و”اتحاد العاملين المساهمين” 5.2%، في حين أن الحصص الباقية حرة التداول في البورصة المصرية.

وفي سياق قريب الصلة بملف الطروحات الحكومية، يعتزم صندوق مصر السيادي طرح مبنى وزارة المالية بوسط القاهرة أمام المستثمرين بنظام حق الانتفاع مقابل نسبة من الإيرادات الشهر المقبل، بهدف تحويله إلى مبنى متعدد الاستخدامات، ومركز للشركات الناشئة، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع “الشرق مع بلومبرج”، مضيفًا أنه سيتم ترسية طرح المبنى عبر مرحلتين، الأولى المتعلقة بالعروض الفنية، على أن تلحقها مرحلة العروض المالية للبت النهائي بالطرف الفائز. الهدف من تحويل المبنى إلى مركز للشركات الناشئة يأتي ضمن خطة الصندوق السيادي لتحويل المقرات القديمة للوزارات لمبانٍ إدارية للشركات الناشئة، لتصبح منطقة وسط البلد مركزًا إقليميًا للشركات الناشئة لتحقيق مستهدف الصندوق برفع صادرات خدمات التكنولوجيا بمصر من 3 إلى 10 مليارات دولار.

أهم الأخبار 

تراجع معدل البطالة 0.1%، خلال الربع الثاني من العام الحالي، إلى 7% من قوة العمل، مقابل 7.1%، خلال الربع الأول من العام، رغم التحديات الاقتصادية، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. وقالت أماني حسن، المسئولة عن إحصاءات العمل في الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في تصريحات لصحيفة “البورصة” إنَّ انخفاض معدل البطالة يعد طفيفًا، وناتجًا عن رصد غير كلي؛ حيث إنَّ الجهاز يقوم برصد 22.5 ألف أسرة فقط، انخفاض هذه النسبة جاء مدعومًا بالمشاريع التي أقامتها الدولة، بالإضافة إلى إقبال الطلاب على العمل خلال فترة الإجازة الصيفية.

وأرجع مسح القوى العاملة انخفاض البطالة إلى زيادة أعداد المشتغلين بنحو 400 ألف، وانخفاض أعداد العاطلين بنحو ألفى شخص. وارتفع حجم قوة العمل خلال الربع الثاني بنحو 398 ألف مشتغل إلى 30.97 مليون فرد، مقابل 30.57 مليون فرد خلال الربع نفسه، بينها 25.51 مليون من الذكور، و5.46 مليون من الإناث. وقال مصطفى شفيع، رئيس قسم البحوث في أونلاين عربية، إنَّ انخفاض البطالة رغم الأزمة الاقتصادية، واضطرار العديد من الشركات للإغلاق وأخرى لتسريح جزء كبير من العمالة وتباطؤ معدل التوظيف، مفاجئ. 

البطالة في مصر

يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إقراض الشركة المصرية الألمانية للصناعات الإنشائية 50 مليون دولار لدعم رأس المال العامل للشركة. وبحسب بيانات البنك، فإنَّ التمويل سيسهم في تمويل احتياجات الشركة الدولارية في ظل التقلبات الاقتصادية التي تشهدها البلاد، بما يدعم استقرار وموثوقية تدفق منتجاتها للسوق. سيسهم القرض طويل الأجل في تنويع مصادر العملة التي تحتاجها الشركة لاستيراد المواد الخام، وخفض اعتمادها على التمويلات قصيرة الأجل. 

وبحسب بيانات البنك، فإنَّ “المصرية الألمانية” شركة مساهمة مصرية متخصصة في تصنيع أنابيب المياه البلاستيكية، وهي اللاعب الرئيسي في السوق المحلي. ويستثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في 162 مشروعًا في مصر باستثمارات قائمة 4.716 مليار يورو، فيما تبلغ محفظة استثماراته التراكمية 10.3 مليار يورو. ويستحوذ القطاع الخاص على 56% من محفظة البنك القائمة في مصر، وتمثل الاستثمارات عبر الأسهم 9% من المحفظة. 

حققت شركة كايرون Cheiron كشفًا بتروليًا جديدًا في منطقة امتياز جيسوم – طويلة غرب في خليج السويس، وتم وضع البئر بنجاح على الإنتاج بمعدل يزيد على 2500 برميل يوميًا. وبحسب بيان صحفي فإن إجمالي إنتاج الزيت الخام بالحقل وصل إلى نحو 23 ألف برميل يوميًا، مقارنةً بنحو 4 آلاف برميل يوميًا قبل تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي.

من جهة أخرى تراجع صافي الدخل التشغيلي لشركة أباتشي الأمريكية في مصر 35.3% ليصل إلى 884 مليون دولار، مقابل 1.367 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي. وتراجع دخل النفط في النصف الأول لهذا العام؛ حيث وصل 1.247 مليار دولار، مقابل 1.692 مليار دولار في الفترة ذاتها العام الماضي. وتراجع دخل الغاز في النصف الأول لهذا العام ليصل إلى 183 مليون دولار، مقابل 186 مليون دولار في الفترة ذاتها العام الماضي. وزادت المصروفات في النصف الأول لهذا العام؛ حيث وصل 547 مليون دولار، مقابل 487 مليون دولار في الفترة ذاتها العام الماضي.

تعتزم شركات الأدوية رفع مذكرة إلى هيئة الدواء التابعة لمجلس الوزراء خلال أغسطس الجاري، للنظر في تحريك أسعار بعض الأصناف الدوائية المختلفة بين 15 إلى 20%، في ظل ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج والتي يتم استيرادها بالدولار، وفق مصادر قريبة الصلة بالملف، مؤكدة لموقع “مباشر” أن تحريك الأسعار يجعل القطاع أكثر جاذبية لضخ استثمارات جديدة سواء بالتوسع للشركات القائمة أو جذب رؤوس أموال أجنبية.

ارتفعت صادرات قطاع الصناعات الغذائية في أول 7 أشهر من عام 2023 بنسبة 8%، مسجلة 2.6 مليار دولار مقابل 2.4 مليار دولار في عام نفس الفترة من عام 2022، وتعد تلك القيمة هي الأعلى في تاريخ صادرات الصناعات الغذائية المصرية لنفس الفترة، حسبما أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية أمس. وقفزت صادرات الحاصلات الزراعية المصرية بنحو 27.1% خلال أول 9 أشهر من الموسم التصديري الحالي “الفترة من سبتمبر 2022 وحتى مايو 2023″، لتصل إلى 4.8 مليون طن، ما قيمته 2.9 مليار جنيه، مقابل 3.6 مليون طن بقيمة 2.3 مليار خلال نفس الفترة من الموسم السابق، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”.

أعلنت شركة ڤاليو لتكنولوجيا الخدمات المالية تغيير علامتها التجارية، في إطار التحول من شركة حلول الشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL) كشركة تمويل استهلاكي، إلى مؤسسة تكنولوجيا خدمات مالية شاملة تقدم باقة من الحلول والمنتجات المالية المتنوعة، وقال وليد حسونة، الرئيس التنفيذي للشركة، بأنها نجحت في التوسع بنطاق أعمالها الذي لم يعد يقتصر على خدمات التمويل الاستهلاكي فقط، بل يشمل حاليًا خدمات الاسترداد النقدي من خلال الحصول على قيمة الفواتير نقدًا وحلول الادخار والمنتجات الاستثمارية ومنصة خدمات إدارة الموظفين، وغيرها من الخدمات.

وكشف “حسونة” خلال مؤتمر صحفي عن استهداف تحقيق إيرادات بقيمة 1.8 مليار جنيه بنهاية العام الجاري 2023، بعد أن سجلت 800 مليون جنيه في النصف الأول، مشيرًا إلى أن المبيعات بلغت 5 مليارات جنيه منذ بداية العام الجاري، مقابل 5.8 مليار جنيه خلال 2022 بالكامل. فيما قال شكري بدير رئيس القطاع المالي لشركة فاليو، إنها تُخطط لإصدار سندات توريق بقيمة مليار جنيه خلال شهر سبتمبر المقبل، وهو الإصدار الثالث لـ”فاليو” منذ بداية العام الجاري، وذلك بهدف تمويل محفظتها. 

فيديو اليوم

تسعى مصر للانضمام إلى “بريكس” فما أهميته لها وما هو “بريكس”؟

نتابع 

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن رصد أول حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2، بناءً على نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي، وفق بيان للوزارة. 

سجل البنك الأهلي المصري صافي أرباح قدرها 35 مليار جنيه خلال عام 2022، بالتوازي مع نمو إجمالي محفظة القروض بالبنك بنحو 47% عن 2021، حيث سجلت 1.729 تريليون جنيه بنهاية 2022 مقابل نحو 1.175 تريليون جنيه في 2021، قبل أن تصل المحفظة إلى نحو 1.978 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2023.

وبحسب بيانات البنك، فإنه أجرى تسويات لنحو 1950 عميلًا غير منتظم بلغت إجمالي مديونياتهم نحو 3 مليارات جنيه، مع استمرار الحفاظ على نسبة القروض غير المنتظمة إلى إجمالي القروض حول 1%. فيما بلغ إجمالي ودائع العملاء بالبنك الأهلي المصري نحو 3.2 تريليون جنيه في ديسمبر 2022 بزيادة قدرها 836 مليار جنيه عن ديسمبر 2021، والتي وصلت إلى 3.4 تريليون جنيه في يونيو الماضي. 

فيما أعلن بنك مصر عن تحقيق 25 مليار جنيه صافي أرباح خلال عام 2022، وسط مساعي حالية لإتمام 33 عملية تمويلية كبرى تحت الدراسة في عدة قطاعات، مثل الاستثمار العقاري، والنقل البحري والنهري، والبترول والغاز، والخدمات المالية، ومواد البناء، والتعليم، والسياحة، بإجمالي قيمة 106.6 مليار جنيه، وتبلغ قيمة ضمان التغطية المتوقع لبنك مصر في تلك العمليات 38.8 مليار جنيه. ويسعى البنك كذلك إلى إتمام 3 عمليات تمويلية كبرى في مجال التمويلات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، في عدة قطاعات مثل الاستثمار العقاري، والكهرباء بقيمة 17.9 مليار جنيه، وتبلغ قيمة ضمان التغطية المتوقع للبنك 4.9 مليار جنيه.

وقفز رصيد صافي القروض المباشرة للعملاء في بنك مصر بنسبة 16.2% ليصل إلى 686.3 مليار جنيه، بنهاية ديسمبر 2022، مقابل 590.6 مليار جنيه في ديسمبر 2021 نتيجة لنمو إجمالي قروض الأفراد بنسبة 16.2% ونمو إجمالي قروض المؤسسات بنسبة 17.3%. فيما شهد رصيد ودائع العملاء في بنك مصر نموً بنسبة 41.7%، ليصل إلى 1.7 تريليون جنيه، مقابل 1.2 تريليون في فترة المقارنة.

كشف شريف حمودة، رئيس مجلس إدارة مجموعة “GV” المطور لمدينة طربول الصناعية أن وزارة التموين وافقت على إقامة سوق الجملة المركزي للخضراوات والفاكهة بها باستثمارات تبلغ 9 مليارات جنيه، لافتًا إلى بدء الشركات المسئولة عن تنفيذ المشروع أعمال الإنشاءات، طبقًا لصحيفة “المال”. تقع مدينة “طربول” على مساحة 109 ملايين متر مربع، بمحافظة الجيزة، ومن المقرر أن تضم المدينة 300 مصنع.

حصلت جامعة باديا المملوكة لشركة بالم هيلز للتعمير وشركة تعليم، على القرار الجمهوري للإنشاء، لتكمل بذلك التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط، ووفق بيان صحفي تسير عملية إنشاء المرحلة الأولى من الجامعة وفقا لخطط الشركتين، ومن المقرر بدء الدراسة في السنة الأكاديمية التي تبدأ في سبتمبر 2024، وستشمل المرحلة الأولى كليات طب الأسنان والعلاج الطبيعي والاقتصاد وعلوم الحاسب. تقع الجامعة على مساحة تبلغ 167 ألف متر مربع، ومن المقرر أن يضم الحرم الجامعي ثماني كليات أكاديمية بحصة استيعابية إجمالية تبلغ نحو 12.500 طالب.

دشنت وزارة النقل وهيئتا قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مشروع محطة الحاويات الثانية في ميناء شرق بورسعيد، والتي تم منح التزام تمويل وتصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم المحطة لشركة قناة السويس للحاويات، فضلًا عن تدشين العمل رسميًا بمنظومة تموين السفن بالوقود والتي بدأ العمل بها قبل شهرين.

أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية معايير المفاضلة بين طلبات الحصول على ترخيص مزاولة نشاط تقييم وتصنيف وترتيب الأوراق المالية، ومنح الشركات الراغبة في التقدم للحصول على الرخصة مهلة ثلاثة أشهر لتقديم طلباتها للهيئة وبمراعاة معايير المفاضلة، والتي تتضمن أن يكون رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل 50 مليون جنيه فأكثر أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية، وتقديم نتائج تقييم دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية للشركة المزمع إنشاؤها.

كما تلتزم الشركات بتقديم شهادة من إحدى وكالات التصنيف الائتماني الدولية المتخصصة في مجال التصنيف الائتماني يفيد بأن الشركة طالبة الترخيص سوف تلتزم بنموذج عمل يماثل نموذج العمل لديها. وتنص الضوابط على تقديم مشروع بمنهجيات التصنيف الائتماني المزمع اتباعها، وتقرير بتوافر الكوادر الفنية والإدارية اللازمة لمزاولة النشاط والمتمثلة في فريق محللي الائتمان وكفاءاتهم وخبراتهم، علاوةً على تقديم هيكل الملكية المزمع الترخيص له ويتضمن نسب مساهمة المؤسسات المالية المصرية والأجنبية ونسب مساهمة الجهات الدولية المتخصصة في مجال التصنيف الائتماني.

فيما كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” أن أبرز الضوابط المنظمة لإصدار صكوك دون تصنيف ائتماني تتضمن قصر عملية الاكتتاب بها على نوعية المستثمرين المؤهلين الذين يمتلكون القدرات المالية والفنية اللازمة لتحمل مخاطر ذلك النوع من الاكتتابات. من ناحية أخرى، حققت شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية ارتفاعًا في صافي الأرباح بنسبة 45.2% إلى 532 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 366.36 مليون جنيه بالنصف المقارن العام الماضي، في ضوء زيادة الإيرادات إلى 3.1 مليارات جنيه مقابل 1.53 مليار جنيه في فترة المناظرة.

أسندت هيئة المجتمعات العمرانية مهام تسويق وبيع وخدمة العملاء للمرحلة الأولى من مشروع تطوير منطقة سور العيون، إلى الشركة السعودية المصرية للتعمير. يعد المشروع بمرحلته الأولى “أرابيسك” أول مجتمع عمراني متكامل مسور بمنطقة مجرى العيون في قلب القاهرة القديمة، والتي تعد واحدة من أهم وأجمل المناطق السياحية والتاريخية بالقاهرة، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية محمد الطاهر.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

جمعت السعودية 3.5 مليار ريال من إصدارات صكوك خلال شهر أغسطس، وأعلن المركز الوطني لإدارة الدين في السعودية الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على الإصدار المحلي لشهر أغسطس 2023 ضمن برنامج صكوك حكومة السعودية بالريال السعودي عند 3.5 مليار ريال. وتقسمت الإصدارات لشريحتين، الأولى بقيمة 2.4 مليار ريال، والثانية عند 1.1 مليار ريال. هذا ومن المقرر أن يكون موعد استحقاق الشريحة الأولى في 2031، أما الثانية في 2033.

رفع “مطار دبي الدولي” للمرة الثانية هذا العام توقعاته لحركة المسافرين، بعد أن سجل قفزة بالنصف الأول من العام الجاري. استقبل المطار الدولي 41.6 مليون مسافر في النصف الأول، ما يمثل أكثر بقليل من 100% من أعداد المسافرين المسجلة خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2019 (أي قبل كورونا)، وفق بيان صدر أمس الثلاثاء.مطار دبي الأكثر ازدحامًا في العالم، رفع توقعاته للعام بأكمله من 83.6 مليون إلى 85 مليون مسافر، ما يقلّ بنسبة 1.6% فقط عن حركة المسافرين السنوية المسجَّلة عبر مطار دبي الدولي عام 2019، حسب تصريحات بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي في البيان.

عربي ودولي 

قالت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية، أمس الثلاثاء، إنه من المقرر أن تبدأ أعمال الحفر في البلوك رقم 9 البحري يوم الخميس المقبل. وستظهر نتائج الحفر ستظهر بعد 67 يومًا، مشيرًا إلى أن اتحاد الشركات كان قد أبدى اهتمامًا بمناطق بحرية أخرى حول البلوك رقم 9، وفق وليد فياض، وزير الطاقة والمياه اللبناني مضيفا أنه يوم تاريخي للبلد الذي يعاني من أزمة مالية حادة. وتقود شركة توتال إنرجيز الفرنسية أعمال الحفر في بئر واحدة في البلوك رقم 9 ويعاونها شركة النفط الإيطالية العملاقة (إيني) وشركة قطر للطاقة المملوكة للدولة.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن حصة الدولار في تعاملات مجموعة “بريكس” تراجعت، وأن الحد من الاعتماد على الدولار مستمر “ولا تراجع عنه”. بوتين الذي شارك في افتتاح قمة “بريكس” التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، في جوهانسبرغ عبر الفيديو، أشار إلى أن حصة الدولار في تعاملات دول المجموعة تراجعت إلى 28%، ولفت إلى أن بنك التنمية التابع للمجموعة سيمثل “بديلًا لمؤسسات التمويل الغربية”. وزادت المبادلات التجارية بين أعضاء “بريكس” بنسبة 56% إلى 422 مليار دولار على مدى السنوات الخمس الماضية، في حين يعادل مجموع الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للأعضاء، البالغ 25.9 تريليون دولار، 25.7% من الناتج العالمي، حسب بيانات المدرسة العليا للاقتصاد في موسكو.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف يهدد سمك السالمون صناعة الرنجة؟

يهدد الإقبال العالمي على تناول سمك السالمون وجود الرنجة، إذ...

منطقة إعلانية