النشرة البريدية

مصر تسدد 240 مليون دولار لصندوق النقد الشهر المقبل.. تنفيذ استحواذ “سيدبك” على “إيثيدكو” بنهاية أكتوبر المقبل 

أحمد عبد الرحمن الشيخ علي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية 

“البترول” تعتزم طرح 10 امتيازات جديدة 

“الاستثمار” تطرح 600 قطعة أرض صناعية إلكترونيًا

“هندوجا” الهندية تسعى لاستثمار 500 مليون دولار بصناعة الحافلات الكهربائية في مصر

قرض كوري بقيمة 64 مليون يورو لمشروع “مترو الأنفاق” 

“أمان القابضة” بصدد التقدم للحصول على رخصة بنك رقمي 

مصر تجري مباحثات مباشرة لشراء قمح دون طرح ممارسة دولية 

القصة الرئيسية 

مصر تسدد 240 مليون دولار لصندوق النقد الشهر المقبل

تعتزم مصر سداد 240 مليون دولار لصندوق النقد الدولي خلال سبتمبر المقبل، لسداد شريحة من اتفاقية الاستعداد الائتماني البالغ قيمتها 5 مليارات دولار كانت قد أبرمتها في 2020، وبحسب بيانات الصندوق فإن مصر ستسدد أيضًا نحو 1.45 مليار دولار خلال شهري نوفمبر وديسمبر. وتشمل الدفعات المستحقة في نوفمبر 333 مليون دولار فوائد على حقوق السحب الخاصة المُقترضة، ونحو 217.9 مليون دولار لسداد شريحة من اتفاق التسهيل المُمدد الذي أبرمته مصر في 2016 بقيمة 12 مليار دولار، و338 مليون دولار لسداد شريحة من برنامج التمويل الطارئ البالغ قيمته 2.7 مليار دولار وأبرمته أثناء جائحة كورونا.

في الوقت نفسه، يتعين على مصر سداد شريحتين من برنامج التسهيل الممدد خلال ديسمبر بقيمة 158.4 مليون دولار لكل منهما، و240.1 مليون دولار من برنامج الاستعداد الائتماني. وبحسب بيانات البنك الدولي، يتعين على مصر سداد 6.93 مليار دولار ديون خارجية خلال الربع الرابع، من العام الحالي، بينها 2.8 مليار دولار على الحكومة، و2.7 مليار دولار على البنك المركزي 2.3 مليار دولار ودائع منها ودائع عادة ما يتم تجديدها و973 مليون دولار قروضًا على البنوك، فيما تسدد القطاعات الأخرى نحو 470 مليون دولار.

وقال صندوق النقد، إن مصر ستسدد له خلال العام المقبل نحو 6.46 مليار دولار، على نحو 36 شريحة ما بين فوائد وأقساط تمويلات، وفي 2025 تقل المبالغ واجبة السداد إلى 5.3 مليار دولار، على أن تبلغ 2.7 مليار دولار في 2026، و1.8 مليار دولار في 2027، و1.05 مليار دولار في 2028، ونحو 692 مليون دولار في 2029، ونحو 204 ملايين دولار في 2030، و201 مليون دولار في 2031، وخلال 2032 ستسدد مصر آخر جزء من قروض صندوق النقد الدولي بنحو 198 مليون دولار. 

وفي سياق متصل، رصد بحث صادر عن صندوق النقد الدولي تجربة مصر في التعامل مع السوق الموازية للعملة الأجنبية. وأشار الصندوق إلى استقرار سعر الصرف الرسمي مقابل الدولار، على نطاق واسع من قبل البنك المركزي، في أعقاب الاضطرابات في أوائل عام 2011، ولكنه أشار إلى أن تدفقات رأس المال إلى الخارج من قبل المستثمرين الأجانب استنفدت احتياطيات العملات الأجنبية، ولم يكن من الممكن تلبية الطلب على العملات الأجنبية عند هذا السعر.

أضاف أن الفجوة بين السوق الموازية والسعر الرسمي اتسعت، وبحلول أواخر عام 2016، بلغ السعر الرسمي 8.8 جنيه مصري للدولار، بينما كان سعر السوق الموازية في حدود 15 جنيهًا. وفى نوفمبر 2016، سُمح للسعر الرسمي بالتقارب مع سعر السوق. وكما كان متوقعًا، تجاوز سعر التوازن الجديد المستويات المُقدرة له.

وتمكن البنك المركزي من إعادة بناء احتياطيات العملات الأجنبية بشكل كبير، حيث وصل إلى 45 مليار دولار في أكتوبر 2019. كما أدت زيادة الزيارات السياحية (قبل فيروس كورونا) وتدفقات رأس المال قصيرة الأجل لتجارة الفائدة إلى تعزيز تدفقات العملات الأجنبية، ما أدى إلى ارتفاع سعر الصرف الاسمي، بل وأكثر من ذلك فقد ارتفع أيضًا سعر الصرف الفعلي الحقيقي. 

أهم الأخبار

تستهدف شركة سيدي كرير للبتروكيماويات “سيدبك” إتمام عملية الاستحواذ على شركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته “إيثيدكو” في غضون شهر ونصف، وفقًا لتصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”. وكشفت المصادر، أن استحواذ “سيدبك” على “إيثيدكو” ستتم بنهاية أكتوبر المقبل، بعد الحصول على موافقة الجمعية العمومية لمساهمي “سيدبك” التي تم الدعوة لانعقادها خلال 3 أسابيع.

وفور الحصول على موافقة الجمعية ستتم عملية الاندماج وتعديل هيكل الملكية ونقل الأسهم خلال الأسبوعين التاليين، أي بنهاية أكتوبر المقبل. وقالت المصادر إن استحواذ “أبوظبي القابضة” على حصة من “إيثيدكو” لن يؤثر على الصفقة، وأن الصندوق الإماراتي سينقل مساهماته في الكيان الجديد وفقًا لمعاملات المبادلة التي تم تحديدها وسيكون ممثلًا في مجلس إدارة الكيان الجديد بعد الصفقة. وأعلنت الحكومة الشهر الماضي الاتفاق بين صندوق مصر السيادي و”أبوظبي القابضة” على بيع حصص أقلية تتراوح بين 25 و30% من 3 شركات هي “إيثيدكو”، و”الحفر الوطنية”، بالإضافة إلى “إيلاب”.

وفي سياق متصل، يدرس بنك المشرق الإماراتي منح قرض بقيمة 100 مليون دولار لصالح الشركة المصرية للإيثيلين ومشتقاته ــ إيثيدكو لتمويل العمليات التشغيلية، بخلاف تمويل بقيمة 250 مليون دولار تسعى الشركة للحصول عليها من البنك الإماراتي لسداد مديونيات مستحقة عليها للبنوك الدائنة بالسوق المحلية، وفق حديث مصادر مطلعة مع صحيفة “الشروق” .

وسبق أن اقترضت الشركة من تحالف مصرفي نحو 1.25 مليار دولار، ويبدأ استحقاق السداد عام 2024، وخاطبت الشركة البنوك الدائنة في الربع الأول من العام الحالي بغرض وضع برنامج جديد وإرجاء موعد السداد وفقًا للتدفقات النقدية لديها، والتي تراجعت في ضوء زيادة التكلفة المرتبطة بالعملة الأجنبية بسبب تكلفة شراء مدخلات الصناعة. 

تستعد وزارة البترول لطرح 10 قطاعات جديدة للبحث والتنقيب عن البترول ضمن المزايدة العالمية المرتقبة لشركة جنوب الوادي القابضة، بهدف زيادة معدلات الإنتاج المحلي من البترول والغاز ويؤدي إلى تقليل كمية الاستيراد من البترول الخام وبعض المنتجات البترولية وذلك بعد أن نجح القطاع في زيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي والعودة للتصدير. وفقًا لتصريحات مسئول حكومي رفيع المستوى، لصحيفة “المال”.

فيما قررت هيئة الاستثمار والمناطق الحرة طرح 600 قطعة أرض صناعية بالتنسيق مع جهة الولاية لأول مرة، عبر الموقع الإلكتروني للخريطة الاستثمارية باعتبارها المنصة الترويجية للاستثمار في مصر. ذكرت الهيئة في منشورٍ لها أن الأراضي الصناعية تتوزع على أكثر من 17 محافظة مختلفة، لتنفيذ مشروعات صناعية في قطاعات عديدة، منها الكيماوية و الأغذية والدوائية والمعدنية والغزل والنسيج ومواد البناء.

اقتربت شركة هندوجا الهندية من التوصل لاتفاق نهائي مع الحكومة المصرية، لإطلاق استثماراتها في السوق المصرية، عبر اقتحام صناعة الحافلات الكهربائية في مصري باستثمارات قدرتها مصادر في حديث مع صحيفة “المال” بنحو 500 مليون دولار، وهي باكورة استثمارات الشركة في السوق المصرية، تسعى مصر لتعميق صناعة السيارات في مصر، وأطلقت استراتيجية صناعة السيارات خلال العام الماضي التي تتضمن حوافز للشركات المنتجة وفق نسبة المكون المحلي.

نشرت الجريدة الرسمية، الخميس الماضي، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالموافقة على اتفاق القرض التجاري المقدم من بنك الصادرات والواردات الكوري وبنك كريدي أجريكول – كوريا بقيمة 64.2 مليون يورو، بهدف استكمال تمويل توريد 32 قطارا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط. وتخطط هيئة سكك حديد مصر التابعة لوزارة النقل- لبدء تشييد مشروع خط “مطروح- جرجوب- سملا- السلوم” في مرحلته الأولى، بأطوال تصل إلى 280 كيلومترًا بداية العام المقبل، ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى 8 مليارات جنيه.

ونبقى مع وزارة النقل والتي وقعت عقد تمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بالعاشر من رمضان مع الشركة الفائزة بالمناقصة العالمية مدلوج إم إس سي “MEDLOG MSC”، للبدء في تنفيذ المشروع، حيث تم تخصيص مساحة 250 فدان للمشروع وتقسيم الأرض إلى منطقتين، الأولى بمساحة 130 فدانًا مخصصة لإنشاء الميناء الجاف، والثانية بمساحة 120 فدان مخصصة لإنشاء المركز اللوجيستي.

ويتم تنفيذ المشروع في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص بنظام “PPP” لمدة 30 عامًا، ومن المخطط تداول 400 ألف حاوية سنويًا بتكلفة استثمارية 100 مليون دولار يتحملها المستثمر بالكامل، وانتهت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة من توصيل كافة المرافق اللازمة للمشروع على رأس الأرض، وجارٍ حاليًا توصيل وصلة خط سكة حديد إلى الميناء (الروبيكي/ العاشر/ بلبيس).

كما وقعت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة وشركة أوشن اكسبرس شيبنج مذكرة تفاهم بشأن دراسة وإنشاء وإدارة وتشغيل ميناء برج العرب الجاف. قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنه سيتم إنشاء المشروع على مساحة 120 فدانًا بمدينة برج العرب، ومن المخطط ربط الميناء الجاف بشبكة خطوط السكك الحديدية، ويهدف المحور اللوجيستي الجاري تنفيذه حاليًا لربط المنطقة الصناعية ببرج العرب بموانئ الإسكندرية والدخيلة وأبو قير البحري، كما سيخدم ميناء برج العرب الجاف ميناء جرجوب البحري، موضحًا أن التكلفة التقديرية لأعمال البنية التحتية والفوقية للمشروع تبلغ 780 مليون جنيه، ومخطط تنفيذها في 12 شهرًا كمرحلة أولى، على أن يتم استكمال المرحلة الثانية خلال 24 شهرًا، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

تعتزم شركة أمان القابضة التابعة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، التقدم بطلب للحصول على رخصة البنك الرقمي من البنك المركزي المصري خلال الفترة المقبلة، بعد إقرار الأخيرة الضوابط الخاصة بالرخصة ومواكبة تطورات الخدمات المصرفية الرقمية، وفق حسام حسين، رئيس القطاع المالي بشركة راية القابضة، مشيرًا لصحيفة “المال” إلى أن شركة تخطط لإصدار سندات توريق بقيمة 1.5 مليار جنيه قبل نهاية عام 2023.

قال متعاملون إنه يُعتقد أن الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر أجرت محادثات مباشرة مع دور تجارة حول شراء القمح من دون طرح ممارسة دولية، لكن لم ترد تقارير عن عمليات شراء، وفق موقع “العربية”. وتقدمت دار “بيلدكوم” للتجارة بأقل عرض عند 263.77 دولار للطن على أساس تسليم ظهر السفينة لتوريد 50 ألف طن من القمح البلغاري المنشأ بين 26 أغسطس الجاري والخامس والعشرين من أكتوبر المقبل، وأعقب ذلك عرض تقدمت به دار “إيه.دي.إم” للتجارة بسعر 264 دولارًا للطن على أساس تسليم ظهر السفينة لتوريد 60 ألف طن من القمح الروماني المنشأ بين 26 أغسطس والسادس من سبتمبر المقبل.

تأمين

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية ضخ 20 مليون جنيه زيادة برأس المال المدفوع لشركة قناة السويس لتأمينات الحياة ليصل إلى 180 مليون جنيه. وكان قد أصدر الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة، قرارًا رقم 1949 لسنة 2023 بشأن تعديل المادتين رقمي 6، 7 من النظام الأساسي لشركة قناة السويس لتأمينات الحياة، وذلك بعد الاطلاع على القوانين والقرارات التنظيمية لنشاط التأمين. ووفقًا للمادة 6 من النظام الأساسي للشركة عقب تعديلها فقد تحدد رأسمال الشركة المرخص به 300 مليون جنيه، ورأسمالها المصدر 180 مليون جنيه موزعًا على 18 مليون سهم قيمة الواحد منها 10 جنيهات.

تستهدف شركة “طوكيو مارين مصر جنرال تكافل” تحقيق نمو بمحفظة التأمين الطبي، والتي تبلغ 35 مليون جنيه، عبر خطة للوصول إلى عملاء “متناهي الصغر”، وفق تصريحات خالد سعيد، رئيس قطاع تطوير الأعمال والإنتاج بالشركة لموقع”أموال الغد”. سعيد قال إن الشركة اتخذت إجراءات مهمة للتطوير التكنولوجي وإعادة ترتيب المراكز الإدارية بها، وتعاقدت مع أحد الكيانات المتخصصة بالحلول الاستراتيجية، لتعديل استخدام الموارد بالكيان. وذكر أن شركته تستهدف نمو أقساطها بحجم 500 مليون جنيه للعام المالي 2023/2024، بعدما بلغت بنهاية يونيو الماضي 359 مليونا. وتعدى صافي ربح الشركة خلال الـ11 شهرا من العام المالي 2022-2023 نحو 47 مليون جنيه.

نتابع 

قررت مجموعة دول بريكس دعوة مصر للانضمام إلى المجموعة بدءا من يناير 2024 ضمن دول السعودية والإمارات والأرجنتين وإيران وإثيوبيا، ليرتفع عدد الأعضاء للمجموعة إلى 11 دولة. وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، في بيان يوم الخميس، عن ترحيبه بدعوة مصر للانضمام إلى عضوية مجموعة بريكس اعتبارا من يناير المقبل. وقال “أثمن إعلان مجموعة بريكس دعوة مصر للانضمام لعضويتها اعتبارًا من يناير 2024″. وأضاف”نتطلع للتعاون والتنسيق مع مجموعة بريكس خلال الفترة المقبلة لتحقيق أهداف تدعيم التعاون الاقتصادي”.. التفاصيل

 

مجموعة بريكس

فيما أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتعيين أحمد عبد الرحمن الشيخ علي، رئيسًا لمجلس إدارة البورصة المصرية، لمدة عام اعتبارًا من 26 أغسطس المقبل، بديلًا عن رامي الدكاني، رئيس البورصة السابق، تولى الشيخ، منصب نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية منذ أغسطس الماضي، وعضو مجلس إدارة كل من شركة مصر لنشر المعلومات EGID، وشركة إي جي آي تي للخدمات التقنية EGIT، وشركة البورصة المصرية القابضة لتنمية الأسواق المالية، وصندوق حماية المستثمر.

وشغل أحمد الشيخ عدة مناصب في البورصة المصرية، منها نائب رئيس مجلس الإدارة، ورئيس قطاع الرقابة على التداول، ومساعد الرئيس لشؤون السوق خلال 2018، ورئيس قطاع العضوية بين 2013 و2018، ومساعد الرئيس لشؤون السوق بين 2011 و2013، ومدير عام إدارة عمليات السوق بين 2003 و2005، ومدير إدارة العمليات بين 1999 و2003. 

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية بمصر، أنه يتم حاليًا دراسة إنشاء سوق جملة متكامل بمحافظة الأقصر للمساهمة في القضاء على عشوائية الأسواق وتحويلها إلى أخرى أكثر انضباطية. وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه يتم البحث عن أفضل الأماكن الخاصة بإنشاء أسواق الجملة ونصف الجملة، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

اعتمد المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، رئاسة وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، المخطط الاستراتيجي للساحل الشمالي الغربي. وعقد الجزار، اجتماعًا لمتابعة إجراءات تقنين أراضي الساحل الشمالي الغربي. وأكد وزير الإسكان، في بيان صحفي صادر، أمس السبت، أن توجيهات القيادة السياسية تشدد على تنمية الساحل الشمالي الغربي وفقًا لأسس ومعايير تخطيطية، تضمن الاستغلال الأمثل للأراضي، وجذب الاستثمارات المحلية والدولية، وتوفير فرص عمل جديدة.

ارتفعت أسعار الإقامة بالفنادق والمنتجعات السياحية المصرية خلال العام الحالي بمعدل لا يقل عن 35% مقارنة بالعام الماضي، ومن المتوقع أن ترتفع بنحو 30% خلال العام المقبل، في ظل نمو الحجوزات لقضاء العطلات في مصر، والتي أدت إلى وصول معدل ارتفاع الأسعار 45% في بعض الوجهات بحسب تصريحات مسؤول حكومي بقطاع السياحة تحدث مع “الشرق مع بلومبرج”.

وقال علاء عاقل، رئيس غرفة الفنادق المصرية، إن النمو في التدفقات السياحية الوافدة لمصر خلال العام الجاري، يؤهل لزيادة مستويات الأسعار بين 10 و15% في العام المقبل، لافتًا إلى أن هناك نموًا كبيرًا في أسعار الغرف التي يتم حجزها مباشرة، مقارنة بأسعار الغرف التي يتم حجزها عبر شركات السياحة ومنظمي الرحلات، إذ إن 95% من التدفقات السياحية هي سياحة مجموعات و5% فقط سياحة أفراد أو ما يُطلق عليها الحجز المباشر، وهي التي يحدث بها تعديلات سعرية باستمرار وفق العرض والطلب.

تعاقدت شركة النصر العامة للمقاولات “حسن علام” إحدى شركات القابضة للتشييد والتعمير إحدى شركات قطاع الأعمال العام على تنفيذ مشروع باستثمارات 30 مليون دولار في العاصمة العراقية بغداد. وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن المشروع الذي أسند تنفيذه لصالح الشركة عبارة عن إنشاء كوبرى وتطوير ميدان في بغداد.

قال شريف شومان، المدير التنفيذي لمشروع تنمية المنشآت الصغيرة والحرفية التابع لجمعية رجال أعمال الإسكندرية إنها أضافت نشاطًا تمويليًا جديدًا للإقراض الأخضر خلال العام المالي الحالي بمحفظة تمويلات مستهدفة تبلغ 600 مليون جنيه للمشروعات متناهية الصغر. فيما تعتزم شركة إيني الإيطالية إقامة محطة بيوجاز لإدارة المخلفات الحيوانية والزراعية بصورة آمنة في محافظة بورسعيد. واستخدامها في توليد وقود الغاز الحيوي “البيوجاز” والأسمدة العضوية، حسبما أعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد في بيان صحفي.

قررت الجمعية العامة للمصرف المتحد، المملوك للبنك المركزي المصري تعيين محمد أوزالب رئيسًا غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك خلفًا لمحمد نجيب الذي تولى رئاسة مجلس إدارة المصرف المتحد في أبريل الماضي، وأشرف القاضي عضوًا منتدبًا حتى 2026. محمد أوزالب، شغل منصب الرئيس التنفيذي لبنك بلوم مصر منذ أبريل 2010، قبل أن يستحوذ بنك المؤسسة المصرفية العربية ABC على البنك. كما تولى أشرف القاضي، رئاسة البنك منذ 2016 وعمل على النهوض بجميع مؤشرات البنك على مستوى كافة أعماله المختلفة.

اقتصاد الخليج

قال وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العُماني قيس بن محمد اليوسف، إنه يجري بحث اتفاقية التجارة الحرة مع الهند وتسريعها على أجندة مجلس التعاون الخليجي، وفق “رويترز”. تشهد العلاقات الاقتصادية بين دول الخليج والهند نموًا مطردًا في مجالات التجارة والاستثمار، إلى جانب وجود ما يقرب من 8.5 مليون فرد من الجالية الهندية في المنطقة. تعد دول مجلس التعاون الخليجي أكبر شريك تجاري للهند بإجمالي تجارة بلغت 154 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2021 – 2022. 

سجلت تكاليف مشروعات برنامج “سخاء” في السعودية، منذ انطلاقته قبل ثلاثة أشهر نحو 2.7 مليار ريال، مما وفر نحو 1400 وظيفة في مجالات التعليم والصحة والابتكار. ويستهدف البرنامج بنهاية عام 2027؛ للوصول إلى 100 ألف مستفيد، وحجم المشاريع التنموية بقيمة 20 مليار ريال، وعدد الوظائف الناتجة عن المشاريع 21 ألف وظيفة. وأكد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، أن برنامج “سخاء” يهدف لأن يكون محركًا للقطاع التنموي في المملكة، وداعمًا لاحتياجات المجتمع، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”. 

عربي ودولي

قال حاكم مصرف لبنان المركزي بالإنابة وسيم منصوري يوم الجمعة الماضي، إن رواتب العاملين بالقطاع العام سيتم دفعها بالدولار الأمريكي هذا الشهر على أساس سعر صرف 85.5 ألف ليرة للدولار. وأضاف منصوري في مؤتمر صحفي أن الاستقرار النقدي له أولوية وسيتم المحافظة عليه بالوسائل النقدية التقليدية، لكنه أوضح أن المصرف لا يمكنه المحافظة على هذا الاستقرار دون التعاون مع مجلس النواب والحكومة، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

رفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بواقع 750 نقطة أساس 7.5% من 17.5 إلى 25%، وهو المستوى الأعلى منذ عام 2004. ويسعى المركزي التركي لكبح جماح التضخم الذي ارتفع إلى 47.8% في يوليو الماضي على أساس سنوي، مقابل 38.21% في يونيو. قررت لجنة السياسة النقدية بالمركزي التركي، مواصلة عملية التشديد النقدي، من أجل تحديد مسار خفض التضخم في أقرب وقت ممكن، وتثبيت توقعات التضخم.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية