أخبار

السيسي: تم التعاقد على مصانع للأخشاب من “جريد النخيل” بتوشكى

السيسي
قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تم التعاقد على إنشاء مصنع لتصنيع الأخشاب من جريد النخيل ومصنع أخر لتغليف التمور في منطقة توشكى.
 
يأتي ذلك إضافة لزراعة محصول البطاطس في شرق العوينات حيث تم إنشاء مصنع للبطاطس نصف مقلية بالإضافة إلى العديد من المشروعات في مجال التصنيع الزراعي.
 
جاء ذلك خلال جولة قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد في مشروع توشكى.
 
تستهدف الدولة زيادة حجم المساحة المنزرعة من النخيل في منطقة توشكى من 38 ألف فدان إلى 40 ألف فدان، بحسب تصريحات الرئيس السيسي.
 
تعد مزرعة النخيل في توشكى أكبر مزرعة نخيل مزروعة في مساحة واحدة في العالم، حيث تضم 2.5 مليون نخلة على مساحة 38 ألف فدان.
 
“التنمية ليست قاصرة على مكان واحد، ولكن في توشكي وشرق العوينات وسيناء ومزرعة في بني سويف 60 ألف فدان”، بحسب الرئيس السيسي.
 

سد الفجوة من القمح

 
شدد الرئيس على أن مصر تحتاج إلى تغطية جزء كبير من الفجوة التي تشهدها من محصول القمح قبل الحديث عن منتجات أخرى مثل الفاكهة والخضروات التي تمتلك مصر منها اكتفاء ذاتي.
 
“نبذل جهود كبيرة حاليا في توشكي وشرق العوينات والدلتا الجديدة بهدف زراعة محصولي الذرة والقمح الذي يتطلب استيراده كميات كبيرة من الدولار”، قال الرئيس السيسي.
 
تقوم الدولة حاليا باستصلاح نحو 600 ألف فدان حول منخفضات توشكى، في إطار خطة توسيع رقعة المساحة المزروعة في مصر.
 
تستهدف الدولة من خلال الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية،  في توشكى زراعة القمح حيث تم زراعة 250 ألف فدان، فيما سيكون المستهدف خلال هذا العام زراعة 450 ألف فدان بزيادة 200 ألف فدان، كما أنه من المستهدف الوصول إلى 600 ألف فدان قمح مع نهاية عام 2024، بمنطقة توشكى، فضلا عن زراعة 230 ألف فدان في العوينات، و320 ألف فدان في الفرافرة وعين دالة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع توارد أخبار إتمام صفقة “رأس جميلة”.. إلى أين سيتجه الدولار؟

كتب: ميري راغب   الدولار الذي ظل يشكل توافره تحدياً...

منطقة إعلانية