النشرة البريدية

“السيسي” يوجه بإتاحة حوافز ضريبية غير مسبوقة للصناعة.. “تنمية الصادرات” يدرس إدراج 5 قطاعات جديدة لـ”برنامج المساندة” 

السيسي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

الحكومة تبحث طرح رخص جديدة للحديد في 2024

طلبات صينية بضخ استثمارات في مصر بـ”اليوان”

“التموين” تدشن مخزنًا استراتيجيًا في الأقصر باستثمارات 1.5 مليار جنيه

تجار الذهب يطلبون حسم ملف الضرائب قبل تداوله في البورصة السلعية

عروض استحواذ على 37% من “الشرق الأوسط للزجاج”

“لينزا إيجيبت” تنسحب من تحالف إنشاء المنطقة اللوجيستية بالسلوم

القصة الرئيسية

“السيسي” يوجه بإتاحة حوافز ضريبية غير مسبوقة للصناعة

قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي، أمس الأحد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الحكومة بمنح المشروعات الصناعية المستهدفة حزمة حوافز وفق الضوابط التي أقرها مجلس الوزراء المصري. وتشمل حزمة الحوافز المقررة الإعفاء من كل أنواع الضرائب، عدا ضريبة القيمة المضافة، حتى 5 سنوات، للمشروعات الصناعية التي تستهدف صناعات استراتيجية، في خطوة تهدف إلى تعميق الصناعات الوطنية. ومن المتوقع أن يصدر مجلس الوزراء قرارًا تفصيليًا بتعريف الصناعات المستفيدة، بشرط تنفيذ وتشغيل المشروعات طبقًا لحجمها في مدة أقصاها 3 سنوات.

ويمنح الإعفاء خمس سنوات إضافية لعدد محدد من هذه الصناعات، بشرط تحقق مستهدفات محددة، وفقًا لحجم الاستثمار الخارجي والضوابط التي يحددها مجلس الوزراء. كما تمنح الحوافز إمكانية استعادة نسبة من قيمة الأرض تصل إلى 50%، بشرط تنفيذ المشروع في نصف المدة المحددة له، فضلًا عن التوسع في منح الرخصة الذهبية لجميع المشروعات التي تستهدف تعميق التصنيع المحلي. وفرت مصر مجموعة من الحوافز للقطاع الصناعي خلال الفترة الأخيرة، على رأسها الرخصة الذهبية لمختلف المشروعات، فضلًا عن تيسيرات الحصول على الأراضي الصناعية المرفقة بتكلفة ترفيق الأرض، مع إمكانية الحصول عليها بالتملك وحق الإنتفاع.

تعول مصر على أن يقود القطاع الصناعي معدلات النمو خلال الفترة المقبلة، عبر زيادة حصة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية، وفي القلب منها المشروعات الصناعية المتوسطة والصغيرة. وقال باسل رحمي،  رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إنه تم توفير تمويلات بقيمة 2.1 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري لنحو 80 ألف مشروع، أسهمت في توفير 117 ألف فرصة عمل، وخدمات غير مالية، تضمنت قيد 1600 مشروع بسجل الموردين، بإجمالي قيمة مناقصات 80 مليون جنيه.

رحمي، كشف خلال عرض نتائج أعمال الجهاز في اجتماع مع الدكتور مصطفي مدبولي، أن عدد المشروعات المستفيدة من تمويلات الجهاز خلال العام الماضي، بلغ 222 ألف مشروع، بقروض 6.8 مليار جنيه، وفرت 370 ألف فرصة عمل، إلى جانب تقديم عدد من الخدمات غير المالية تمثلت في قيد نحو 2900 مشروع بسجل الموردين بالجهات الحكومية، بإجمالي مناقصات 178 مليون جنيه، والتشبيك بالسلاسل التجارية لعدد 260 مشروعًا بقيمة مبيعات 6 ملايين جنيه.

كما وفرت التمويلات للعام الماضي، تدريب 8200 متدرب ومتدربة في مجال ريادة الأعمال، والتنسيق بشأن عقد صفقات تكامل B2B بين المشروعات، لعدد 240 صفقة بمبالغ قيمتها 29 مليون جنيه، بالإضافة إلى مساعدة رواد الأعمال في استخراج 3800 بطاقة ضريبية، و500 سجل تجاري، و13 ألف رخصة مؤقتة، و30 ألف شهادة تصنيف عبر إجراءات ميسرة وسريعة تدعم تلك المشروعات.

أهم الأخبار

انتهى صندوق تنمية الصادرات المصرية بالتعاون مع المجالس التصديرية من دراسة ضم 5 قطاعات إلى برنامج المساندة الجديد المرتقب صدوره الشهر المقبل، وفق تصريحات مصادر حكومية مطلعة على الملف لصحيفة “البورصة”. أبرز تلك القطاعات هي الأدوات الصحية والألومنيوم ومعدات البناء، وجاء وإدراجها ضمن البرنامج بهدف تمكينها من المنافسة في الأسواق العربية والأفريقية في ظل المنافسة الشرسة من تركيا ودول المنطقة.

وأعلنت الحكومة بداية العام الجاري إطلاق برنامج جديد للمساندة التصديرية بمجموعة جديدة من الحوافز يستمر لمدة 3 سنوات، وتضمنت التعديلات المقترحة للبرنامج خفض قيمة دعم تكلفة الشحن للأسواق الأفريقية، لتكون 30% بدلًا من 50% في البرنامج القديم. كما أقر البرنامج الجديد نسبًا إضافية لتمكين الشركات من دخول أسواق جديدة بنسبة 2% إضافي على قيمة الدعم بدلًا من 50% من المساندة الأساسية كما كان سابقًا، و2% إضافية للعلامات التجارية المصرية للمنتجات النهائية.

تدرس الحكومة طرح رخص جديدة لإنتاج حديد التسليح والصلب المسطح أمام المستثمرين العام المقبل، وذلك بعد أن طرحت رخصًا للتصنيع في نوفمبر 2021، وفق مصادر حكومية تحدثت لـ”الشرق مع بلومبرج”، مشيرة إلى أن الحكومة منفتحة على استئناف منح رخص لإنتاج الحديد أمام الاستثمارات الأجنبية ذات الحجم الكبير خاصة، في محاولة لحلحلة أزمة نقص العملات الأجنبية، وتعميق التصنيع المحلي.

وأضافت المصادر أن شركة نوفيستال إم الروسية تنوي ضخ استثمارات أولية تتراوح بين 400 و500 مليون، لإنشاء مصنع للصلب في مصر، مع توقع طرح رخص جديدة بقطاع الحديد والصلب العام المقبل، لافتة إلى أن الشركة اجتمعت في وقتٍ سابق من الشهر الجاري مع ممثلين للحكومة، لبحث فرص الاستثمار بسوق حديد التسليح والصلب.

إنتاج مصر من الحديد

كشف حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عن تلقي الحكومة طلبات من مستثمرين صينيين لضخ استثمارات في السوق المحلية باليوان للهروب من أزمة الدولار، لافتًا في حديث مع صحيفة “المال” إلى مطالبة الكيانات الأجنبية بتصدير 30% من الإنتاج، لحمايتها من فروق العملة وتسهيل توزيع أرباحها.

وضع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، حجر أساس لإنشاء مخزن استراتيجي بمحافظة الأقصر، على مساحة 10 أفدنة وبحجم استثمارات تقرب من 1.5 مليار جنيه، سيخدم الأقصر وأكثر من 4 محافظات مجاورة، بغرض تأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام. وقال إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه من المقرر الانتهاء من إنشاء هذا المخزن الاستراتيجي خلال 18 إلى 24 شهرًا، وهو الثاني من نوعه بعد تدشين أول مخزن في محافظة السويس.

ونوه بأنه سبق تم توقيع عقود إنشاء 4 مستودعات بمحافظات السويس والأقصر والفيوم والشرقية كمرحلة أولى، وذلك عقب البت في العروض الفنية والمالية للشركات المؤهلة تعقبها بعد ذلك المرحلة الثانية. فيما ذكرت صحيفة “المال” أن شركة حسن علام تتولى تمويل وإدارة وتشغيل المشروع مقابل حق انتفاع 35 عامًا.

وضع عدد من شركات الذهب شروطًا للموافقة على إدراج الذهب للتداول في البورصة السلعية، وكان أبرزها وضع قانون محدد لاحتساب الضريبة على الذهب، ومنح حوافز ضريبية للشركات الجديدة لتشجيعها على الانضمام، وتسريع تسويات التعاملات المالية مع البنوك. وقال مصدر بشعبة المعادن الثمينة بغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، لصحيفة “البورصة” إن التجار طالبوا خلال اجتماعهم مع نائب رئيس البورصة السلعية وممثلي عدد من البنوك، قبل أيام، بالتراجع عن طرح الذهب في البورصة اعتراضًا على النسبة المسعرة لعمولة البورصة. ورفضت الشركات إلزام البورصة بالإفصاح عن حجم تداولتها اليومية، كما طالبوا بأن يكون التعامل مع البنوك مفتوحا دون حد أدنى أو أقصى للصرف تحت بند “إيداعات ذهب”.

تلقت شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج عن تلقيها خطابًا من شركة “MTM Packaging 2”، المساهم الرئيسي والمالك لنسبة 36.91%، بما يعادل 23.12 مليون سهم، يفيد باستقبال شركة أرقام كابيتال لتغطية وترويج الاكتتاب- المستشار المالي المستقل للمساهم الرئيسي- عدة عروض من مستثمرين محتملين للاستحواذ على حصتها، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. وطلب المساهم تمكين المشترين المحتملين من بدء أعمال الفحص النافي للجهالة. ونوهت “الشرق الأوسط لصناعة الزجاج” في بيان صحفي بأنه سيتم إلي دعوة مجلس الإدارة للانعقاد في أقرب وقت، لمناقشة ما جاء في الخطاب واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

كشفت صحيفة “البورصة” أن شركة لينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية، انسحبت من مشروع إنشاء وإدارة وتشغيل المنطقة اللوجيستية المتكاملة بالسلوم على مساحة 700 فدان. وقالت مصادر، إن الشركة قررت الانسحاب من المشروع نظرًا للاهتمام الكبير الذي توليه لمشروع إنشاء مصنع مشترك بالمنطقة الصناعية بكوم أبوراضي في محافظة بني سويف على مساحة 5 أفدنة لإنتاج قطع الغيار لصالح الهيئات والشركات التابعة لوزارة النقل.

وتعمل الشركة حاليًا على سرعة الانتهاء من تأسيس الشركة المساهمة المصرية باسم “الشركة المصرية للصناعات الهندسية والتطوير” بالشراكة مع وزارة النقل لبدء الإنشاءات بالمصنع الجديد بتكلفة 3 مليارات جنيه. وكانت هيئة الموانئ البرية والجافة، قد وقعت مذكرة تفاهم مع تحالف مصري من شركات “مصر أوروبا للتنمية الصناعية – الشرق الأوسط للتطوير (ميراد) – لينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية”، لإنشاء وإدارة وتشغيل المنطقة اللوجيستية المتكاملة بالسلوم.

فيديو اليوم

تستعد أكبر ثلاث دول عربية من حيث حجم الاقتصاد، هي مصر والسعودية والإمارات، للانضمام لتكتل “بريكس” مطلع العام المقبل في وقت تسعى في دول الشرق الأوسط لموازنة علاقاتها بين الشرق والغرب.. فهل يستبدل الشرق الأوسط الولايات المتحدة بالصين وروسيا؟

نتابع

كشف أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية الجديد، عن الملفات الرئيسية التي سيركز عليها الفترة المقبلة، قائلًا خلال لقاء مع العاملين بالبورصة، إنه سيعمل على جذب المزيد من المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية للاستثمار في البورصة المصرية، مع العمل في ذات الوقت على زيادة عدد المستثمرين الأفراد خاصة أن الوقت الحالي يشهد مستويات سعرية جاذبة للاستثمار بالبورصة المصرية مقارنة بالأسواق الأخرى. وأشار إلى أنه سيعمل على تفعيل إدارات علاقات المستثمرين بالشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة ورفع جودة الإفصاحات، بالتوازي مع الاهتمام بمواصلة العمل على تطوير التكنولوجيا المالية.

“الشيخ” أكد أن الأولوية ستكون لتطوير نظام التداول الحالي، الذي بدأ العمل به عام 2008، وأصبح يحتاج لتطوير شامل، والعمل على تفعيل نظام الاقتراض بغرض البيع مع إجراء التعديلات اللازمة، لافتًا إلى استمرار خطط إنشاء سوق المشتقات المالية وشركة التسوية الخاصة بها، وكذلك خطة إطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية، والعمل على تطوير عمليات التمويل المستدام من خلال إطلاق سوق الكربون.

في الوقت نفسه، سجل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، أمس الأحد، مستوى قياسيًا مرتفعًا، حيث ارتفع بنسبة 1.7% إلى 18517 نقطة، مدفوعًا برغبة المستثمرين في التحوط من ارتفاع التضخم الناجم عن سلسلة من تخفيضات في قيمة العملة المحلية وتداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا. قفز المؤشر بالعملة المحلية بأكثر من 91% حتى الآن من أدنى مستوى له في أكتوبر، بينما ارتفع بالدولار بنسبة 1.8% منذ بداية العام الجاري، متفوقًا على مؤشر “إم إس سي إي” للأسواق الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

تعكف وزارة البترول والثروة المعدنية حاليا على اختيار المقاول العام لمشروعي بتروكيماويات بمنطقة المجمع الصناعي بالعلمين الجديدة باستثمارات تقدر بنحو 857 مليون دولار. يتمثل المشروع الأول في مشروع لإنتاج الـ”صودا آش” بمشتقاتها بتكلفة نحو 685 مليون دولار، يستهدف المشروع إنتاج نحو 600 ألف طن سنويًا من الصودا آش.. التفاصيل

تسعى شركة إيست كوست إنفستمنت إلى ضخ استثمارات بقيمة 500 مليون جنيه، لشراء مجموعة من المباني الإدارية في محافظتي القاهرة والإسكندرية، والتي تتمتع بفرص نمو جيدة وتوليد عائدات مناسبة، وسط توجه لدراسة التوسع الخارجي بالتعاون مع شركاء آخرين، وفق تصريح شريف وهدان العضو المنتدب للشركة، لصحيفة “المال”.

ارتفع صافي أرباح بنك الاستثمار العربي “ai bank” بنسبة 56% على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل 450.2 مليون جنيه. وارتفع كذلك صافي الدخل من العائد لدى بنك الاستثمار العربي خلال النصف الأول من العام بنسبة 49% ليسجل 1.2 مليار جنيه، حسب بيان نتائج الأعمال. سجل صافي الأرباح التشغيلية 1.6 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام بنمو قدره 61% على أساس سنوي.. التفاصيل

أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، استهداف التوسع في مشروعات الطرح الاستثماري لمراكز الشباب والأندية الرياضية والاجتماعية، بهدف تنمية الموارد في الهيئات الرياضية والشبابية وصولًا للتمويل الذاتي، جاء ذلك خلال افتتاح فرع البنك الأهلي بمركز التنمية الشبابية بمدينة بلبيس بالشرقية، إعمالًا لبروتوكول تعاون يتضمن افتتاح عدد من فروع البنك، بحسب بيان صحفي.

وضعت شركة زهجيانج كادي الصناعية الصينية، أمس الأحد، حجر الأساس لمصنع “كادي Cady” المتخصص في صناعة المنسوجات عالية الجودة والملابس الصديقة للبيئة باستخدام أساليب التصنيع الذكية على مساحة 145.5 ألف متر مربع بحجم استثمارات 60 مليون دولار، ومبيعات تصل إلى 150 مليون دولار، وذلك ضمن مرحلة 6 كيلو متر تتمثل في توسعات المطور الصناعي “تيدا- مصر” بمنطقة السخنة الصناعية. ووفق بيان صحفي، فإن المشروع مكون من 6 مباني ستتم على 3 مراحل، على أن تبدأ المرحلة الأولى في 2023 وتنتهي قبل نهاية 2024، بطاقة إنتاجية 50 ألف طن من الأقمشة والمنسوجات الصديقة للبيئة، و8 ملايين قطعة ملابس دون خياطة سنويًا.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة مجموعة عامر القابضة على تعيين أمجد حسين رئيسًا تنفيذيًا وعضوًا منتدبًا، بديلًا عن حسني هاني عمر، الذي تقدم باستقالته، وفق بيان إفصاح. فيما أعلنت شركة إي كاردز التابعة لمجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، تعيين نشوى كامل في منصب الرئيس التنفيذي للشركة، والتي كانت تعمل رئيس العمليات المصرفية في بنك كريدي أجريكول مصر، إلى جانب أنها عضوًا في مجلس إدارة آي سكور. وتقلد محمد عبد المجيد منصب الرئيس التنفيذي لشركة ريدكون بروبرتيز التابعة لشركة ريدكون للتعمير، والذي انضم إلى “ريدكون بروبرتيز” في عام 2022 كنائب للرئيس التنفيذي، بحسب بيان صحفي.

اقتصاد الخليج

جمعت شركة أبراج الاتصالات “توال” التابعة لشركة الاتصالات السعودية “إس. تي. سي” (STC) تمويلًا مصرفيًا متوافقًا مع الشريعة الإسلامية بقيمة 1.42 مليار دولار للاستحواذ على 3 شركات أبراج تابعة لـ”يونايتد غروب” في بلغاريا وكرواتيا وسلوفينيا، وذلك بحسب إفصاح للشركة في سوق الأسهم السعودية، أمس الأحد. اتفقت “توال” في أبريل الماضي على شراء شركات الأبراج بقيمة 1.22 مليار يورو (1.34 مليار دولار) في أول خطوة توسعية لعملاقة الاتصالات السعودية في أسواق أوروبا. وبموجب الصفقة؛ ستستحوذ “توال”، وحدة البنية التحتية التابعة لـ”stc”، على كامل محفظة أبراج الهاتف المحمول المملوكة لمجموعة “يونايتد غروب” (United Group) في بلغاريا وكرواتيا وسلوفينيا التي تضم 4800 برج.

كشف مديرو الفنادق في إمارة أبوظبي أن الاشغالات ستتجاوز 90% خلال الـ4 شهور الأخيرة من 2023، بالتزامن مع استقبال مجموعة من الأحداث والمعارض والفعاليات، التي ستقام في أبوظبي والدولة، وفق جريدة “الخليج” الإماراتية. وذكر مديرو الفنادق في أبوظبي، أن فعاليات مثل “كوب 28″، ومعرض أبوظبي الدولي للبترول، وسباقات فورمولا 1، وغيرها، ستستقطب الأعداد الكبرى من الزوار والنزلاء والمشاركين. وبلغ عدد نزلاء فنادق إمارة أبوظبي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري نحو 2.8 مليون نزيل بنسبة نمو 32 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

عربي ودولي

أطلقت وزارة السياحة المغربية دعوة “لإبداء الاهتمام” لتنفيذ مشروع سياحي استثماري على الساحل الأطلسي بين العاصمة الرباط والدار البيضاء على مساحة تناهز 47 هكتارًا تابعة لأملاك للدولة. لم يتم الكشف عن مخصصات المشروع لكنه يأتي ضمن خطة الاستثمار السياحي “المليارية” التي تبلغ 6.1 مليار درهم (608 ملايين دولار) تم اعتمادها في مارس الماضي بهدف دعم موقع المملكة ضمن كبريات الوجهات السياحية العالمية. 

المشروع الجديد الذي سيُنجز بمدينة “بنسليمان” سيسهم في تطوير سلسلة سياحية باسم “City Break”، وفق بيان صادر عن وزارة السياحة المغربية. يسهم قطاع السياحة في المغرب بنحو 7% من الناتج المحلي الإجمالي، ويلعب دورًا كبيرًا في دعم اقتصاد المملكة بالعملات الأجنبية، حيث يُتوقع أن ترتفع إيراداته من 91 مليار درهم العام الماضي إلى 120 مليار درهم عام 2026.

فيما تكبدت 4 من أكبر الشركات التكنولوجية الأمريكية خسائر كبيرة في القيمة السوقية خلال أغسطس الجاري، إذ تتجه الأسهم الأميركية لأسوأ أداء شهري في 2023. ووفقًا لحسابات Insider، فقدت Apple وTesla وMeta وMicrosoft مجتمعة 625 مليار دولار من قيمتها السوقية هذا الشهر، بحسب “وكالة فرانس برس”. تصدرت آبل الخسائر إذ استحوذت على نصفها بواقع 314 مليار دولار، فيما جاءت Tesla في المركز الثاني على مستوى الشركات الأربع عند 117 مليار دولار. أما Microsoft، فتكبدت خسائر بـ114 مليار دولار، وMeta نحو 80 مليار دولار. ويتناقض التراجع مع الأداء القوي للأسهم هذا العام، بشكل خاص أسهم التكنولوجيا بدعم من الطفرة التي تحققها أسهم الذكاء الاصطناعي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية