النشرة البريدية

الحكومة تتعهد بضمان استثمار “أبوظبي” في “إيلاب” و”الحفر” و”إيثيدكو” وعائد 8% سنويًا.. والتخطيط لإنهاء صفقة “إيسترن كومباني” خلال النصف الأول 2024

المواد البترولية

العناوين الرئيسية

الحكومة تتعاقد مع “إتش إس بي سي” للتفاوض مع مقرضي محطة “سيمنز” 

تفاصيل خطة توسيع مشاركة القطاع الخاص في إنتاج وبيع الكهرباء

“تنظيم الاتصالات” يغرم شركات المحمول 52 مليون جنيه خلال 6 أشهر 

“جلوبال كورب” تصدر سندات توريق بقيمة 2.5 مليار جنيه 

“القاهرة للاستثمار” تورق 700 مليون جنيه حقوق مستقبلية سبتمبر المقبل

“بلتون” توقع عقد بيع وتأجير “لاجونا فيستا” مع “بيك الباتروس” بقيمة 750 مليون جنيه 

“هيرميس” تشارك في طرح “أديس” القابضة بالبورصة السعودية 

القصة الرئيسية 

الحكومة تتعهد بضمان استثمار “أبوظبي” في “إيلاب” و”الحفر” و”إيثيدكو” وعائد 8% سنويًا

كشفت مصادر مطلعة، عن أن الحكومة تعهدت بضمان قيمة استثمار “أبوظبي التنموية القابضة” الذي أعلنته مؤخرًا في 3 شركات مصرية إضافة إلى عائد عليه بمعدل 8% سنويًا لمدة 4 سنوات. وأعلنت الحكومة الشهر الماضي أن “أبوظبي القابضة” ستستثمر 800 مليون دولار للاستحواذ على حصص في 3 شركات حكومية هي “الحفر الوطنية”، و”إيلاب”، و”إيثيدكو”. وبحسب تصريحات المصادر لصحيفة “البورصة” ستقدم الحكومة، عبر البنك المركزي، عائدا مضمونا بعد 4 سنوات من تاريخ تمويل الصفقة يساوي القيمة التي دفعتها “أبوظبي القابضة” بالإضافة إلى معدل عائد داخلي سنوي 8% بعد خصم الضريبة، ويتم الخصم منه حصيلة التخارج من خلال طرح عام أو البيع لمستثمر استراتيجي وحق إعادة الشراء.

واستحوذت “أبوظبي التنموية القابضة” على 25%، من الحفر الوطنية، ونحو 30% من شركة إيثيدكو، بالإضافة إلى 35% من شركة المصرية لخطي البنزين والألكيل “إيلاب” في صفقة تصل إلى 800 مليون دولار، من المتوقع إتمامها خلال الربع الجاري، وذلك بعد أن تم التوقيع على مذكرة الشروط والأحكام في شهر يوليو 2023. وتعد الشركات الثلاث ضمن 7 شركات في محفظة صندوق ما قبل الطروحات التابع لصندوق مصر السيادي.

وتشمل محفظة صندوق ما قبل الطروحات 7 شركات حكومية هي “إيثيدكو”، و”إيلاب”، و”الحفر الوطنية”، و”مصر لتكنولوجيا التجارة”، و”المستقبل للتنمية العمرانية”، و”مصر لتأمينات الحياة”، بالإضافة إلى “الصالحة للاستثمار” ودشن صندوق مصر السيادي “ما قبل الطروحات” بهدف ضم الشركات لبيع حصص مستثمرين استراتيجيين لتعظيم قيمة الشركات التي يتم ضمها. وأعلنت الحكومة المصرية في وقت سابق تخارجها من أصول مملوكة لها بقيمة تصل إلى 1.9 مليار دولار. 

في سياق متصل، كشفت الحكومة آخر تطورات ملف الطروحات الحكومية، وفقًا لوثيقة “سياسة ملكية الدولة”، حيث تخطط لطرح حصص في 5 شركات، بالإضافة إلى محطات تحلية مياه حتى نهاية يونيو 2024 . ورفعت الحكومة عدد الشركات ضمن برنامج الطروحات إلى 35 شركة، وتم تضمين “الشرقية للدخان”، و”المصرية للاتصالات”، و”العز الدخيلة للصلب” إلى البرنامج، والذي كان يشمل 32 شركة.

وأوضحت الوثيقة، أن البرنامج يستهدف جمع 5 مليارات دولار خلال هذه المرحلة، الجزء الأكبر منها يرجع إلى طرح 70% من محطة كهرباء سيمنز في “بني سويف”، والمتوقع تنفيذه في يونيو من العام المقبل، بعد الحصول على موافقة الدائنين على إعادة الهيكلة ونقل الدين البالغ 735 مليون دولار على المحطة من الشركة القابضة لكهرباء مصر إلى الشركة الجديدة المخصصة لهذا الغرض. ولم تستبعد الحكومة طرح حصة من الشركة في البورصة المصرية. 

أهم الأخبار

تعتزم الحكومة الانتهاء من بيع حصة في شركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” خلال النصف الأول من العام المقبل، وفق تصريحات مصادر مطلعة على الملف لصحيفة “البورصة”. المصادر كشفت أن القابضة الكيماوية تلقت عروضًا على الشركة من “جي تي أي”، و”المتحدة لصناعة التبغ-موريس” بقيم تقارب 700 مليون دولار لكلا العرضين، بالإضافة إلى عرض خليجي منافس.

الشركة القابضة الكيماوية تلقت عدة عروض من مستثمرين أجانب لشراء حصة لا تتجاوز 30% من إجمالي حصتها البالغة 50.95% من أسهم الشركة الشرقية “إيسترن كومباني”، ويجرى التفاوض مع مقدميها لاختيار أفضلها، علمًا بأن تنفيذ الصفقة مرتبط بإجراء الفحص النافي للجهالة. 

وفي وقت سابق أوضحت المصادر لصحيفة “البورصة”، أن هناك صراعًا بين الشركتين؛ خوفًا من سيطرة إحداهما على السوق، ففي حال فوز “فيليب موريس” بالصفقة سترتفع حصتها السوقية، كما سيصبح لها كلمة في عملية تصنيع وتوزيع الماركات الأجنبية الأخرى التي تحتكرها “الشرقية للدخان”، بما فيها منتجات “جي تي آي”. وفي حال قيام “جي تي آي” باقتناص الحصة ستمثل في مجلس إدارة “المتحدة لصناعة التبغ” وستصبح شريكًا لمنافسها الشرس.

فوضت الشركة القابضة للكهرباء صندوق مصر السيادي للتعاقد مع بنك “إتش إس بي سي” الشهر الجاري، كاستشاري للتفاوض مع المقرضين الألمان للحصول على موافقة الجهات المقرضة لإتمام عملية بيع محطة بني سويف إحدى محطات سيمنز، بحسب تصريحات مصادر لصحيفة “البورصة”. المصادر أضافت، أن الحكومة تعتزم بيع حصة تصل إلى نحو 70% “قيمة استرشادية” بتقييم يتراوح بين 1.4 و1.865 مليار دولار، موضحة أن الصندوق تواصل مع المستشار المالي للصفقة لتحديث الدراسة المقدمة بشأن طرح المحطة.

وتابعت، أن الحكومة تعكف حاليًا على إعادة الهيكلة للمحطة بغرض طرح حصة منها على المستثمرين الاستراتيجيين، مع عدم استبعاد طرح حصة منها في البورصة المصرية، مؤكدة على أن صندوق مصر السيادي سيتولى عملية طرح المحطة. “حجم المديونية على المحطة تبلغ نحو 735 مليون يورو بالعملة الأجنبية، فيما يبلغ الدين المحلي على المحطة نحو 3.5 مليار جنيه، مرجحة إتمام الصفقة قبل يونيو 2024”.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر بارزة بوزارة الكهرباء، تفاصيل خطة توسيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات إنتاج وبيع الكهرباء وخلق سوق تنافسي في مجال الطاقة، وفقًا لما جاء في قانون الكهرباء. المصادر أوضحت لصحيفة “البورصة”، أن الخطة ستتيح للقطاع الخاص إنتاج وبيع الكهرباء للغير مع الالتزام بالقواعد والضوابط المنظمة، ويتم الحصول على التراخيص من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

ويحتاج تحرير سوق الكهرباء إلى تحضيرات، وبالفعل تم المضي قدمًا في هذه الإجراءات، ولكن الدراسات ستحتاج إلى المراجعة مرة أخرى نتيجة التأخر في التنفيذ، بحسب المصادر. وقالت، إن خطوة تحرير سوق الكهرباء ستتم مع اقتراب قيمة التعريفة المقررة لبيع الطاقة مع التكلفة الحقيقية لإنتاجها، ومن المتوقع أن يتم اتخاذ هذه الخطوة في عام 2025، وتابعت: “كلما اقتربت قيمة بيع الكيلووات من تكلفة الإنتاج يكون الانتقال للسوق التنافسي سلس”. وتوقعت، انخفاض أسعار الكهرباء مع تفعيل المنافسة بين شركات الإنتاج المملوكة للحكومة والقطاع الخاص، “التنافس لا يوجد به إغراق ولا استغلال ولا جهة واحدة تتحكم في الأسعار وسيكون هناك مراقبة”.

من جهة أخرى، أعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تغريم شركات خدمات المحمول في مصر 20 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري؛ بسبب تجاوز معايير جودة خدمات المحمول، ليصل إجمالي قيمة الغرامات خلال أول 6 أشهر من 2023 نحو 52 مليون جنيه، وفق تقرير أصدره المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز.

أصدرت شركة جلوبال كورب للخدمات المالية سندات توريق بقيمة 2.54 مليار جنيه، والمضمونة بمحفظة حقوق مالية آجلة لعقود تأجير تمويلي تبلغ قيمتها نحو 3.8 مليار جنيه، وتعد الإصدار الرابع من البرنامج الأول للشركة. ويأتي الإصدار على ثلاث شرائح، تبلغ قيمة الأولى 391 مليون جنيه ومدتها 13 شهرًا، وتبلغ قيمة الشريحة الثانية 1.377 مليار جنيه ومدتها 37 شهرًا، بينما تبلغ قيمة الشريحة الثالثة 772 مليون جنيه ومدتها 51 شهرًا. 

وقامت شركة الأهلي فاروس للترويج وتغطية الاكتتاب بالتعاون مع البنك التجاري الدولي بدور مدير الإصدار والمستشار المالي ومرتب ومروج الإصدار الرئيسي وضامن تغطية الاكتتاب، وقدم مكتب الدريني وشركاه للمحاماة والاستشارات القانونية الاستشارات القانونية للإصدار، ولعب مكتب حازم حسن KPMG دور مراقب الحسابات، بحسب بيان صحفي.

تدرس شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية “سيرا” تنفيذ ثاني إصدار لسندات توريق حقوق مستقبلية بقيمة 700 مليون جنيه خلال شهر سبتمبر المقبل، على أن توجه الحصيلة لمشروع الجامعة التكنولوجية ومدارس القرية الكونية، وفق حديث مصادر مطلعة مع صحيفة “المال”. ووافقت الجمعية العمومية للشركة في يوليو الماضي على برنامج إصدار سندات توريق حقوق مستقبلية بقيمة إجمالية تعادل ملياري جنيه بالتنسيق مع شركة المجموعة المالية للتوريق، ويعد الإصدار البالغ قيمته 700 مليون جنيه هو الشريحة الأولى من البرنامج.

وقعت شركة بلتون للتأجير التمويلي التابعة لمجموعة بلتون المالية القابضة اتفاقية تمويل مع مجموعة بيك الباتروس للفنادق والمنتجعات السياحية، عقد بيع وإعادة تأجير منتجع لاجونا فيستا بيتش ريزورت في شرم الشيخ بإجمالي قيمة 750 مليون جنيه، وبحسب بيان صحفي صادر عن “بلتون” سیتم تلبية الاحتياجات التمويلية لمجموعة فنادق ومنتجعات “بيك الباتروس” بمقتضى الاتفاقية.

وفي الوقت نفسه، نفت شركة بلتون المالية عزمها الاستحواذ على حصة من الشركة المصرية للمدفوعات الإلكترونية كاش كول، مؤكدة في بيان إفصاح عدم وجود تعاقدات أو تفاهمات أو اتفاق مكتوب في هذا الصدد. يأتي ذلك تعليقًا على نشر “الشرق مع بلوميرج” نبأ سعي “بلتون” للاستحواذ على 60% من “كاش كول”، في صفقة تقترب قيمتها من 500 مليون جنيه، ومن المرتقب إنجاز إجراءات الاستحواذ قبل نهاية العام الجاري، حسب مصادر مطلعة على الصفقة تحدثت لـ”الشرق مع بلومبرج”، والتي أشارت إلى أن جزءًا من قيمة الصفقة سيستخدم في زيادة رأسمال الشركة المستحوَذ عليها، وسيوجه الجزء الآخر لتخارج بعض المستثمرين منها.

تلعب “إي إف جي” هيرميس السعودية دور المستشار المالي والمنسق ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد تغطية الطرح العام الأولي شركة أديس القابضة المتخصصة في تقديم خدمات الحفر والإنتاج لقطاع النفط والغاز، في السوق الرئيسية لتداول السعودية. وتشمل عملية الطرح بيع 338.72 مليون سهم عادي، مما يؤدي إلى تداول حر لنسبة 30% من الأسهم، بعد بيع مزيج من الأسهم الحالية والمصدرة حديثًا من خلال زيادة رأس المال. 

فيديو اليوم

بعد حظر الهند لتصدير كافة أنواعه واشتعال أسعاره عالميًا، هل تتأثر مصر بأزمة الأرز؟

نتابع 

عرض برنارد لوني، الرئيس التنفيذي لشركة “بريتيش بيتروليوم BP” على الرئيس عبدالفتاح السيسي، خطط الشركة الاستثمارية مع شركائها في مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة في مجالات البحث والاستكشاف والتنمية، موضحًا أنها تبلغ 3.5 مليار دولار. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي اليوم الرئيس التنفيذي لشركة “بريتيش بتروليوم BP”، بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ونادر زكي، الرئيس الإقليمي للشركة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. التفاصيل

أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قرارا بشأن معايير قيد جهات التحقق والمصادقة لمشروعات خفض الانبعاثات الكربونية، ولا يجوز لغير تلك الجهات القيام بأي أعمال تحقق أو مصادقة لمشروعات خفض الانبعاثات الكربونية لأغراض القيد والتداول بالبورصات المصرية لشهادات الكربون الطوعية.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة الشركة الشرق الأوسط لصناعة للزجاج على السماح لمستثمرين يسعون للاستحواذ على حصة من أسهم الشركة بإجراء الفحص النافي للجهالة على الشركة، وتتعلق هذه الحصة بالمساهم الرئيسي شركة “إم تي إم باكدجينج 2” المالكة لنسبة 36.91%، إثر تلقيه عدة عروض من مستثمرين محتملين، وفق بيان إفصاح.

أطلقت شركة مدينة مصر، منصتها “طوبة” كحل مبتكر لتسهل عملية اقتناء واستثمار العقار بأنظمة تسهيلات مختلفة تناسب العملاء. تعتمد طوبة على مرونة السداد حسب حاجة العميل لفترة تصل إلى 10 سنوات بدون شيكات بنكية، وسيتم تطبيقها لأول مرة في مشروع إيلان في سراي بالقاهرة الجديدة.. التفاصيل

من جهة أخرى تعتزم شركة مصر الجديدة للإسكان توقيع بروتوكول مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لتنظيم آليات وإجراءات دراسة العرض المقدم لشراء أرض هليوبارك البالغ مساحتها 1695 فدانًا وتقع على طريق السويس، وإجراءات التصرف وحقوق والتزامات كل طرف خلال مدة سريان البرتوكول، وفق إفصاح الشركة.

فيما تتفاوض شركة نوكس مصر للحلول الإلكترونية والتي تملك منصة “Nocks” العقارية – على جولة تمويلية جديدة مع أحد الصناديق السيادية الخليجية، مقابل بيع 10% من أسهمها، وسط دراسة الشركة تنمية أعمالها بعد أن بلغ عدد قاعدة عملائها المطورين العقاريين نحو 150 مطورًا، بالتوازي مع بحث التوسع في أسواق المنطقة العام المقبل، وفق صحيفة “المال”.

حصلت شركة كونكريت بلس للهندسة والإنشاءات والصناعة على أعمال تنفيذ فيلات سكنية في مشروع “كايرو جيت” التابع لشركة إعمار مصر للتنمية بتكاليف إنشائية تقارب 700 مليون جنيه، وفق طارق يوسف الرئيس التنفيذي للشركة، والذي أكد أن الاتفاق مع شركة مراكز للتطوير العقاري لإنشاء وحدات سكنية بقيمة 200 مليون جنيه في مشروعها “ديستركت فايف” على طريق السويس الصحراوي. كما أشار إلى حصول الشركة على عقد لتنفيذ أعمال بنية تحتية ومرافق بإحدى قرى محافظة الفيوم بقيمة 350 مليون جنيه يتم تمويلها بالكامل من جانب البنك الدولى، وفق صحيفة “المال”.

وقعت شركة المنصورة للراتنجات والصناعات الكيماوية “MRI” اتفاقًا مبدئيًا مع بنك قناة السويس، لتمويل خط إنتاج جديد بحلول الربع الثاني من عام 2024 تصل قيمته إلى 100 مليون جنيه، في إطار زيادة حصة الشركة في السوق المحلي، تبعًا لتصريح مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

وإلى نتائج أعمال الشركات خلال النصف الأول من العام الجاري، إذ حقق بنك ABC – مصر صافي أرباح بلغت 703 ملايين جنيه في النصف الأول من 2023 بنسبة نمو 168%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، ووفق بيانات البنك فإن محفظة القروض الممنوحة للعملاء والبنوك سجلت 22.7 مليار جنيه، ووصلت ودائع العملاء إلى 62.6 مليار جنيه. وانتهى البنك من إجراءات زيادة رأس مال البنك المصدر والمدفوع بمبلغ 1.3 مليار جنيه ليصبح 5 مليارات جنيه بدلًا من 3.7 مليار جنيه.

فيما سجلت شركة المالية والصناعية صافي أرباح بقيمة 435.5 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2023، مقابل أرباح قدرها 499.9 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بنسبة تراجع 12.8%، على الرغم من نمو إيرادات الشركة بمعدل 26% من 1.96 مليار إلى 2.47 مليار جنيه. كما قفز صافي أرباح مصر للألومنيوم خلال العام المالي 2022-2023 بنسبة 47.6%، لتسجل 3.69 مليار جنيه مقابل 2.5 مليار جنيه خلال العام المالي السابق عليه، مدعومة بنمو الإيرادات بنحو 52.2%، لتصل إلى 22.04 مليار جنيه، مقابل 14.48 مليار جنيه خلال فترة المقارنة. 

إنفوجراف

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

وقعت شركة تأجير الطائرات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي “إفيليس”، اتفاقية للاستحواذ على محفظة تمويل الطيران التابعة لبنك” ستاندرد تشارترد” مقابل 3.6 مليار دولار، بحسب بيان صادر أمس الإثنين. وبموجب الصفقة ستحصل “إفيليس” على مجموعة مكونة من 100 طائرة ضيقة البدن وعقود صيانة 22 طائرة أخرى. لتمتلك وتدير بذلك 167 طائرة بعد إتمام الصفقة. إفيليس” هي واحدة من بين عدد من الشركات التي قام صندوق الثروة السيادية السعودي بتمويلها في الوقت الذي يتعمق فيه في قطاعات من الرياضة إلى السياحة من خلال سلسلة من عمليات الاستحواذ البارزة. من المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الأخير من العام الجاري.

فيما استحوذت “بيورهيلث” الإماراتية على “سيركل هيلث غروب”، التي تُعتبر أكبر مشغلي المستشفيات المستقلة في المملكة المتحدة، في صفقة تبلغ قيمتها 4.41 مليار درهم، نحو 1.2 مليار دولار. وبموجب الاتفاقية ستصبح مجموعة “سيركل هيلث غروب” جزءًا من مجموعة “بيورهيلث”، التي تضم كلًا من “شركة أبوظبي للخدمات الصحية”، صحة، و”الشركة الوطنية للضمان الصحي” ضمان، و”بيورلاب”، وهي أكبر شبكة مختبرات في دول مجلس التعاون الخليجي، و”رافد” شركة مشتريات المجموعة، و”مركز أبوظبي للخلايا الجذعية”، وفقًا لبيان صادر عن “مكتب أبوظبي الإعلامي”.

عربي ودولي

بدأت شركة توتال إنرجي الفرنسية تنفيذ سلسلة عقود أبرمتها مع الحكومة العراقية في النفط والغاز والطاقة المتجددة وماء البحر في محافظة البصرة. “توتال إنرجي شرعت بتفعيل عقودها منذ منتصف الشهر الحالي بتنفيذ العقود المبرمة مع وزارة النفط في يوليو الماضي اعتبارًا من 16 أغسطس الجاري لخلق تنمية نفطية مستدامة”، وفق تصريحات لمدير عام شركة نفط البصرة باسم عبدالكريم، لجريدة الصباح العراقية. وتبلغ قيمة عقود توتال إنرجي 27 مليار دولار لمدة تصل إلى 27 عامًا، وطرحت وزارة النفط أكثر من 13 رقعة استكشافية في النفط والغاز لجذب استثمارات بمليارات الدولارات لتطوير الإنتاج في مناطق غربي العراق.

قالت شركة صناعة السيارات الصينية BYD إن وحدة الإلكترونيات التابعة لها أبرمت صفقة مع شركة “Jabil Inc”، ومقرها الولايات المتحدة، لشراء أعمالها في مجال تصنيع الإلكترونيات المحمولة في الصين مقابل 2.2 مليار دولار. وستعمل الصفقة على توسيع قاعدة عملاء “BYD” ومحفظة المنتجات ومكونات أعمال الهواتف الذكية الخاصة بها، حيث تتطلع إلى الاستفادة من إمكانات نمو “Jabil” في هذا القطاع.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم السنوي في مدن مصر يتباطأ في أبريل للشهر الثاني على التوالي

تباطأ معدل التضخم السنوي في مدن مصر خلال شهر أبريل...

منطقة إعلانية