النشرة البريدية

1500 كيلو جرام ذهب دخلت مصر بدون جمارك مع العائدين من الخارج منذ مايو.. الحكومة توافق على طرح سندات “ساموراي” بقيمة 500 مليون دولار

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“أكوا باور” تحقق الإغلاق المالي لمشروع “كوم أمبو” باستثمارات 182 مليون دولار

“أفريكسيم بنك” يوافق على قرض بـ400 مليون دولار لتمويل مشروع أسمدة فوسفاتية بمصر

“وكالة التنمية” الفرنسية تمول سوق الجملة في الإسماعيلية بـ100 مليون يورو

تيسيرات جديدة من”المجتمعات العمرانية” عند استكمال جدية الحجز بالدولار من الخارج

%68 تراجعًا في مبيعات السيارات خلال أول 7 أشهر من 2023

صادرات الصناعات الغذائية عند أعلى مستويات خلال 7 أشهر (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

1500 كيلو جرام ذهب دخلت مصر بدون جمارك مع العائدين من الخارج منذ مايو

كشف مسئول في وزارة المالية، إن إجمالي الذهب الذي دخل مصر بصحبة القادمين من الخارج بعد تطبيق قرار الإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم في 11 مايو الماضي وحتى آخر أغسطس الجاري، بلغ أكثر من 1500 كيلو جرام. وألغى مجلس الوزراء الجمارك والرسوم الأخرى عدا ضريبة القيمة المضافة على الذهب القادم بصحبة المصريين بالخارج، بهدف ضبط الأسواق وإعادة الاستقرار والتوازن للأسعار، وتقليل الفجوة مع الأسعار العالمية، بعدما كانت قد شهدت ارتفاعات قياسية واتسعت الفجوة مع الأوقية العالمية لأكثر من 35%.

ويعفي القرار من الضريبة الجمركية ورسوم الدمغ والتثمين واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، والذهب المُعد للتداول النقدي، والحُلى والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة. ومنذ صدور القرار انخفضت أسعار الذهب وشهدت تقلبات محدودة بالتزامن مع تحركات الدولار في السوق الموازية، وتسجل أسعار الذهب 2215 جنيهًا لجرام الذهب عيار 21، بينما ارتفعت الأوقية بنحو 3 دولارات، لتسجل مستوى 1940 دولارًا، بحسب بيانات منصة آى صاغة.

أضاف المسئول في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن جرام الذهب عيار 24 سجل 2532 جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 18 مستوى 1899 جنيهًا، وسجل جرام الذهب عيار 14 مستوى 1477 جنيهًا، كما سجل الجنيه الذهب مستوى 17720 جنيهًا. ونمت مشتريات المصريين من الذهب 46.3%، خلال النصف الأول من العام الحالي، لتتجاوز 33.5 طن مقابل 22.9 طن في الفترة نفسها من 2022، بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي. وجاءت الزيادة مدفوعة بنمو مشتريات الجنيهات، والسبائك نحو 173% إلى 18.6 طن مقابل 6.8 طن، فيما تراجعت المشغولات نحو 8% إلى 14.8 طن مقابل 16.1 طن.

وفي سياق متصل تراجعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال تعاملات أمس الأربعاء، رغم ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية، وقال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة”، لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب تراجعت بالأسواق المحلية بقيمة 5 جنيهات خلال تعاملات أمس، ومقارنة بختام تعاملات يوم الثلاثاء، حيث سجل جرام الذهب عيار 21 مستوى 2215 جنيهًا، بينما ارتفعت الأوقية بنحو 3 دولارات، لتسجل مستوى 1940 دولارًا. وسجل جرام الذهب عيار 24 مستوى 2532 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 مستوى 1899 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 14 مستوى 1477 جنيهًا، كما سجل الجنيه الذهب مستوى 17720 جنيهًا.

أهم الأخبار

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الإسبوعي، أمس الأربعاء على طرح سندات “ساموراي” مقومة بالين الياباني بقيمة 500 مليون دولار، لمدة 5 سنوات، وهي سندات يصدرها مقترضون أجانب في طوكيو. وسيكون ذلك هو الإصدار الثاني لمصر والتي طرحت في مارس 2022 لأول مرة في تاريخها وفي منطقة الشرق الأوسط هذا النوع من السندات بقيمة 500 مليون دولار، وفق بيان مجلس الوزراء.

وسندات الساموراي هي سندات مقومة بالين الياباني، يتم إصدارها في بورصة طوكيو من قبل الأجانب، وأصدرتها مصر العام الماضي بأجل 5 سنوات بفائدة كوبون 0.85%، رغم الأوضاع غير المواتية في الأسواق العالمية حينها في ظل موجة التشديد النقدي العنيفة للسيطرة على التضخم الذي تصاعد بعد الحرب الروسية على أوكرانيا. ومنذ الطرح الماضي تدهورت الأوضاع محليًا مع تصاعد التشديد النقدى عالميًا وهجرة المستثمرين السريعة من الأسواق الناشئة ومن بينها مصر التي نشبت فيها أزمة عملة لا تزال بدون حل رغم خفض قيمة الجنيه 3 مرات بأكثر من 50% أمام الدولار.

كما وافق المجلس على العرض المقدم من تحالف “إنجي – تويوتا – أوراسكوم” لتنفيذ مشروعات إضافية من الطاقة المتجددة بقدرة من 150 – 200 ميجاوات. واعتمدت الحكومة إنشاء وحدة البريكس بالمجلس، بحيث تُعني بملفات التعاون مع تجمع البريكس، وتضم في عضويتها الوزراء والمسئولين المعنيين.  وتمت الموافقة على منح شركة سامسونج إلكترونيكس مصر على الموافقة الواحدة “الرخصة الذهبية”، لإقامة مشروع إقامة وتشغيل مصنع لتصنيع هواتف التليفون المحمول على مساحة 6 آلاف متر مربع بالمنطقة الصناعية في مدينة الواسطي بمحافظة بني سويف، حتى تلتزم بالانتهاء من المرحلة الأولى وبدء الإنتاج في النصف الثاني من عام 2024.

وأقرت الحكومة إنشاء المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والعدل، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والمالية، والبيئة، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل، والتجارة والصناعة، والري، والإنتاج الحربي، ورئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

ويتولى المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، واقتراح تحديثها في ضوء المستجدات الدولية والوطنية، وإقرار السياسات والخطط والآليات اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية وتحديثها، بالإضافة إلى مراجعة التشريعات والنظم والقواعد المنظمة للقطاع.

حققت شركة أكوا باور السعودية الإغلاق المالي لمشروع كوم أمبو للطاقة الكهروضوئية بقدرة إنتاجية تبلغ 200 ميجاواط، بتكلفة استثمارية بنحو 182 مليون دولار، منها 68% دون حق الرجوع على الملاك. وقالت الشركة في بيان أمس أن هناك عدة جهات وفرت تمويلًا بواقع 123 مليون دولار لمدة 20 عامًا، وهي البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، وصندوق أوبك للتنمية الدولية، والبنك الإفريقي للتنمية، وصندوق المناخ الأخضر، وصندوق الطاقة المستدامة لإفريقيا، والبنك العربي.

وافق البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير “أفريكسيم بنك” على منح قرضًا بقيمة 400 مليون دولار لصالح شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة “وافكو”، بغرض تمويل مشروع إنتاج “حامض الفوسفوريك” في هضبة أبوطرطور بمحافظة الوادي الجديد، والبالغ استثماراته الإجمالية مليار دولار، بطاقة إنتاجية مليون طن سنويًا لإنتاج حامض الفوسفوريك الذي يعتبر المادة الأساسية في صناعة الأسمدة الفوسفاتية البسيطة والمركبة، وفق حديث مصادر حكومية مع “الشرق مع بلومبرج”.

وأضافت أنه تم الانتهاء من جميع الدراسات الخاصة بالمشروع من الناحية الفنية والاقتصادية والمالية، ومن المخطط أن يبدأ إنتاج المشروع بعد عامين ونصف من بدء التنفيذ، بالإضافة إلى 6 أشهر أخرى للتشغيل التجريبي. من المقرر إقامة المشروع على مساحة 560 ألف متر مربع، ومساحة تخزين 3 ملايين متر مربع.

تعتزم وكالة التنمية الفرنسية تقديم تمويل بقيمة 100 مليون يورو لصالح سوق الجملة النموذجية في محافظة الإسماعيلية، والتي يعتزم جهاز تنمية التجارة الداخلية تدشينها على مساحة 100 فدان خلال الأيام المقبلة، ضمن مخطط الـ22 سوق جملة ونصف جملة على مستوى الجمهورية في إطار توفير نوافذ لعرض السلع والمنتجات المختلفة والسيطرة على الأسواق، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على إجراء تيسيرات في سداد جدية الحجز بالدولار من خارج البلاد، تسمح باستكماله خلال فترة زمنية معينة، وأوضحت الهيئة أنه تمت الإحاطة بقرار اللجنة المختصة بفض المظاريف المقدمة لتخصيص قطع أراضي لمساحات أقل من أو أكثر من 5 أفدنة، وكذلك قطع الأراضي الصناعى بقبول سداد جدية الحجز بالدولار تحويل من الخارج، في حال أن جدية الحجز المسددة تقل بنسبة (من 1% إلى 5 %) عن القيمة المطلوب سدادها.

وسمحت الهيئة بإمكانية استكمال باقي جدية الحجز المطلوبة سدادها في حالة الترسية على الشركة بجلسة الفتح المالي أو المفاضلة خلال 7 أيام عمل بنكية من تاريخ الجلسة، كما تستكمل باقي الإجراءات طبقًا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن، وفق صحيفة “المال”.

أظهر تقرير مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، تراجع مبيعات السيارات في مصر خلال أول 7 أشهر من العام الحالي بنسبة 68%، مسجلة 43 ألفًا و140 مركبة، مقابل 135 ألفًا و86 وحدة في الفترة ذاتها من العام السابق. وانخفضت مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” بنسبة 69% لتسجل 31 ألفًا و801 وحدة خلال تلك الفترة، مقارنة بنحو 101 ألفًا و514 مركبة. وعلى صعيد مبيعات السيارات “الملاكي” خلال يوليو الماضي فقد هوت بنسبة 45% إلى 4 آلاف و932 وحدة، مقارنة بنحو 8 آلاف و893 وحدة في نفس الشهر ذاته من العام السابق.

وسجلت مبيعات الأتوبيسات بمختلف فئاتها في أول 7 أشهر انخفاضًا بنسبة 56% إلى 4 آلاف و548 مركبة، مقابل 10 آلاف و371 وحدة، مع هبوط مبيعات قطاع الشاحنات بنسبة 71% لتصل إلى 6 آلاف و791 وحدة، مقارنة بنحو 23 ألفًا و201 مركبة. وتصدرت “نيسان” مبيعات سوق السيارات بحصة سوقية 16.2%، ثم “شيفروليه” بحصة 12.7%، تلتها “شيري” بنسبة 11.4%، وحلت “تويوتا” في المركز الرابع بحصة سوقية 9.4%، أعقبتها “رينو” خامسًا بنسبة 7.1%.

قال متعاملون إن أقل سعر تلقته الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الرسمي للحبوب في مصر، في ممارسة لشراء قمح أمس الأربعاء كان 259.42 دولار للطن لشحنة تبلغ 60 ألف طن من القمح الفرنسي، وفق “وكالة رويترز”. وتسعى الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الحكومي في مصر، لشراء القمح في ممارسة دولية للشحن في أكتوبر ونوفمبر 2023. وطلبت الهيئة من الموردين تقديم العروض على أساس التسليم على ظهر السفينة على أن يكون الدفع عند الاطلاع باستخدام تمويل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

فيديو اليوم

تتنافس “طاقة عربية” مع 3 شركات إماراتية وسعودية أخرى للاستحواذ على شركة “وطنية”، فما الحصة المستهدفة وكيف تسدد قيمتها؟ هذا ما نتابعه في التقرير التالي

 

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

 أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

 وقصتنا الرئيسية فيها:

صادرات الصناعات الغذائية عند أعلى مستويات خلال 7 أشهر.. هل تصبح مصر مركزا لتصدير القمح الروسي؟

قفزت صادرات الصناعات الغذائية في الشهور السبعة الأولى من العام الجاري إلى مستوى هو الأعلى لها في التاريخ خلال نفس الفترة، بإجمالي عائدات بلغت 2.6 مليار دولار، رغم كل التحديات الناتجة عن الغزو الروسي في أوكرانيا، وتأثيره على سلاسل الإمداد والتوريد وأسعار المواد الخام العالمية.

وأبدت الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية استعداها لإعادة تصدير القمح الروسي من مصر إلى الدول المجاورة، حال أنشأت “موسكو” مركزًا للتوزيع اللوجيستي في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفق ما نقلته الوكالة الروسية “نوفوستي”. وفي منتصف أغسطس، أعلنت وزارة التموين الاحتياطي الاستراتيجي من القمح الذي يكفي لنحو 4.7 شهر، ووقعت الحكومة، ممثلة في وزارتي المالية والتعاون الدولي، وهيئة السلع التموينية، مع مكتب أبوظبي للصادرات “أدكس”، التابع لصندوق أبو ظبي للتنمية، اتفاقا لتمويل واردات القمح لمصر، بقيمة 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات، بحسب بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

المجالس التصديرية تجهز أوراقها للتوافق مع الحكومة على الخطوط الملاحية لإفريقيا

مُصدرو الأسماك في انتظار زيارة وفد أوروبي لاعتماد نظم الرقابة وجاهزية المصانع

تنمية الصعيد” تدشن مجمع صناعات غذائية لتجفيف الطماطم والخضراوات في قنا

نتائج إيجابية لشركات الأغذية المُدرجة بالبورصة خلال النصف الأول 2023  

نتابع

وقعت وزارة الكهرباء، أمس الأربعاء، وثيقة تحديد وإتاحة الأرض لإقامة مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة غرب سوهاج بقدرة 3 جيجاوات، وذلك مع تحالف شركات أوراسكوم كونستراكشون “بي إل سي”، والفرنسية “ENGIE”، واليابانية “Toyota Tsusho”.. وتُمثل هذه الوثيقة الخطوة الثانية لتطوير هذا المشروع الذي بدأت خطوته الأولى بتوقيع مذكرة تفاهم بين التحالف والشركة المصرية لنقل الكهرباء.. التفاصيل

أصدر الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، قرارًا بدمج شركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية “إكسبريس”، وهي إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران، في شركة مصر للطيران للخطوط الجوية بالقيمة الفعلية للشركة، على أن تنتقل جميع أصولها وممتلكتها وحقوقها والتزاماتها إلى الأخيرة، وذلك خطة إعادة هيكلة الشركة القابضة وتقليص عدد الشركات التابعة إلى 3 بدلًا من 9 شركات.. التفاصيل

أصدرت مصلحة الضرائب المصرية، قرارًا بإلزام الممولين الملزمين بإصدار إيصالات الكترونية- بكافة مراحل الإلزام بمنظومة الإيصال الإلكتروني- بالتسجيل على البوابة الإلكترونية لبرنامج تحفيز المواطنين لتعظيم وضبط تحصيل ضريبة القيمة المضافة،، وذلك اعتبارا من 1 أكتوبر المقبل. فيما نفت شركة بالم هيلز للتعمير إلزامها من قبل وزارة الإسكان بتحمل تعويضات واضعي اليد على أراضيها بمساحة 27.46 فدان بما يعادل 115.3 ألف متر بالأراضي المخصصة للشركة بمنطقة سيدي عبد الرحمن بالساحل الشمالي، مؤكدة في بيان إفصاح أنه لايوجد أي وضع يد على أراضي الشركة في الساحل الشمالي، وأن هذه المنطقة في حوزة الشركة منذ بداية المشروع، ومن ثم لا يوجد أي التزام مالي على الشركة.

وقعت شركة السادس من أكتوبر للتنيمة والاستثمار “سوديك” عقد شراكة مع شركة “نوبو للضيافة” بغرض إنشاء فندقين  في مشروعاتها بغرب القاهرة والساحل الشمالي. وسيتم بموجب الشراكة إطلاق علامة نوبو العالمية في اثنين من مشروعات سوديك في كل من زايد الجديدة والساحل الشمالي. ستتضمن توسعات نوبو في مصر إقامة فندقين خمس نجوم، بالإضافة لمطعم نوبو الشهير ووحدات سكنية فندقية تحمل علامة نوبو.. التفاصيل 

وعلى صعيد نتائج أعمال الشركات، قفز صافي أرباح شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي بنسبة 228.1% في النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 132.9 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 40.5 مليون دولار في الفترة المماثلة من 2022، على الرغم من تراجع الإيرادات إلى 1.56 مليار من 1.91 مليار دولار في فترة المقارنة.

سجل بنك القاهرة صافي أرباح قدرها 2.6 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من عام 2023، بنمو 41%، مقابل 1.8 مليار جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، مدعومًا بارتفاع صافي الدخل من العائد من 5.9 مليار إلى 8 مليار جنيه، ونمو صافي الدخل من الأتعاب والعمولات إلى 1.8 مليار من 1.1 مليار جنيه جنيه. وارتفعت محفظة قروض بنك القاهرة بواقع 20.4 مليار جنيه خلال 6 أشهر لتصل إلى 160.9 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، مع نمو ودائع العملاء بزيادة قدرها 55 مليار جنيه لتصعد إلى 305 مليار جنيه.

كما نما صافي أرباح بنك فيصل الإسلامي نموا في صافي الأرباح بنسبة 45.5% في النصف الأول من 2023، مسجلًا 2.94 مليار جنيه، مقارنةً بـ2.02 مليار جنيه أرباحًا في نفس الفترة من 2022، بدعم من نمو الإيرادات بواقع 31% والتي وصلت إلى 7.57 مليار جنيه ارتفاعًا من 8.58 مليار جنيه في فترة المقارنة.

فيما أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بتعيين محمد الصياد، نائبًا لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، وذلك للمدة المتبقية لمجلس الإدارة الصادر بإعادة تشكيله قرار رئيس الوزراء في عام 2022. كما وافق مجلس إدارة شركة المهندس للتأمين علي إعادة تشكيل المجلس ويضم التشكيل الجديد كلًا من عبدالله خالد عبد الله رئيسًا غير تنفيذي ممثلًا عن شركة بيت الخبرة للتأجير التمويلي “تكنولويس”، وخالد عبدالصادق نائبًا لرئيس مجلس الإدارة وعضوًا منتدبًا تنفيذيًا من ذوي الخبرة.

إنفوجراف

ثروات

اقتصاد الخليج

قال رئيس الهيئة العامة للاستثمار الكويتية، سعد البراك، إن مكتب لندن التابع للهيئة التي تشرف على صندوق الثروة السيادي للبلاد، يدير أصولًا بقيمة 250 مليار دولار. أضاف البراك، الذي يشغل أيضًا منصب وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، متحدثًا من لندن يوم الثلاثاء الماضي خلال حفل بمناسبة الذكرى سبعين لتأسيس المكتب، إن الأصول المُدارة في مكتب الاستثمار الكويتي في لندن ارتفعت من 27 مليار دولار في عام 2003 إلى 250 مليار دولار هذا العام بما يمثل ارتفاعًا بـ9 مرات في 20 عامًا. ولا تكشف الهيئة عادةً عن قيمة أصولها.

وقعت شركة “سرج للاستثمارات الرياضية” السعودية، اتفاقية استثمارية، تمتلك بموجبها حصة أقلية في دوري المقاتلين المحترفين الأمريكي “بي إف إل” PFL باستثمارات تقدر بـ100 مليون دولار. وبالإضافة إلى ذلك؛ فإنَّ الشركة السعودية التي أنشأها صندوق الاستثمارات العامة في وقت سابق من العام، ستصبح مستثمرًا في دوري المقاتلين المحترفين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي بطولة جديدة سيتم إطلاقها عام 2024، وذلك وفق بيان صادر من الشركة. صحيفة “فاينانشيال تايمز” أفادت في تقرير نشرته أمس الأربعاء أنها تصل إلى 100 مليون دولار أمريكي.

عربي ودولي

تعتزم الحكومة الأردنية التفاوض مع صندوق النقد الدولي حول تنفيذ برنامج جديد للإصلاح الاقتصادي لتحقيق المتطلبات التمويلية، بحسب بيان صادر أمس الأربعاء، بعد إطلاع مجلس الوزراء على عرض مقدم من الوفد الحكومي الذي زار الولايات المتحدة مؤخرًا. وتوصل فريق صندوق النقد الدولي والسلطات الأردنية في مايو الماضي إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة السادسة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من الصندوق عبر برنامج التمويل الممدد، وهو ما سيرفع إجمالي دفعات التمويل منذ بدء البرنامج في عام 2020 إلى 1300 مليون وحدة حقوق سحب خاصة نحو 1.75 مليار دولار.

انتقد الرئيس التنفيذي لشركة “روسنفت” الروسية، إيغور سيتشين، التخفيضات بشكل متقطع لإنتاج النفط في روسيا معتبرًا إياها بأنها تعيق تطوير شركته التي تعد أكبر منتج للخام في البلاد. أوضح سيتشين في بيان أمس الأربعاء عقب نشر النتائج التشغيلية للشركة “تواجه “روسنفت” قيودًا لإنتاج النفط الخام بطريقة أو بأخرى منذ عام 2017، مما يمنع الشركة من إطلاق العنان لإمكاناتها بالكامل”. ولا تزال “روسنفت” ملتزمة بتخفيضات الإنتاج الحالية، والتي يتم تنفيذها في إطار تعاون روسيا مع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك). وخفضت شركة النفط العملاقة إنتاجها من السوائل النفطية في الربع الثاني 2.2% على أساس فصلي، إلى 3.9 مليون برميل يوميًا، بحسب البيان.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية