النشرة البريدية

“الحسيني” و”العبار” يستحوذان على 30% من “الشرقية للدخان”.. مصر تتحوط على ثلث احتياجاتها النفطية حتى منتصف 2024 

العبار

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“إيني” تخصص 7.7 مليار دولار استثمارات جديدة في مصر خلال 4 سنوات

“جمال محرم” يقود تحالفًا للحصول على رخصة تصنيف ائتماني 

الإفراج عن مواد خام لشركات الأدوية بقيمة 130 مليون دولار الشهر الجاري 

“مجموعة كليوباترا” تبدأ التشغيل التجريبي لمستشفى “سكاي” نهاية العام 

1.6 مليار جنيه قيمة تداولات “البورصة السلعية” خلال أغسطس الماضي 

“التموين”: أسعار الأرز ستكون وفقًا للعرض والطلب خلال الموسم الحالي

القصة الرئيسية 

“الحسيني” و”العبار” يستحوذان على 30% من “الشرقية للدخان”

استحوذت شركة “جلوبال للاستثمار المحدودة”، المملوكة لرجلي الأعمال الإماراتيين محمد العبار وأبوبكر عبدالله الحسيني، على 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” بقيمة 625 مليون دولار. وبحسب بيانات مركز دبي المالي فإن المساهمين في “جلوبال” هما رجل الأعمال الإماراتي الشاب أبوبكر عبدالله الحسيني والشركة البريطانية المصرية للاستثمار، والأخيرة مملوكة بحصة أغلبية بين 50 و75% للحسيني وحصة أقلية لرجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، رئيس شركة إعمار العقارية الشهيرة، وفق المعلومات التي حصلت عليها صحيفة “البورصة” من قاعدة البيانات الحكومية للشركات المسجلة في المملكة المتحدة. ويبلغ رأسمال “جلوبال للاستثمار المحدودة” مليون درهم إماراتي.

ووقع الطرفان على اتفاقية الاستحواذ في مقر مجلس الوزراء، أمس، ووقع على الاتفاقية كل من عماد الدين مصطفى خالد، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، ولُبنى القاسمي، ممثلة شركة جلوبال للاستثمارات القابضة المحدودة. وقال وزير قطاع الأعمال محمود عصمت إنه بموجب الاتفاقية الموقعة تستحوذ شركة “جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة” على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية بمبلغ 625 مليون دولار أمريكي، بما يعادل 19.4 مليار جنيه، مع قيام المشترى بتوفير مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

تعد هذه الصفقة تأكيدًا على عزم الحكومة على نجاح برنامج توسيع قاعدة الملكية، وتشجيع الاستثمار الخاص المباشر في شتى القطاعات، وفقًا لوزير قطاع الأعمال، مضيفًا: “تأتي هذه الاتفاقية لتتماشى مع التوجهات الحالية بشأن طرح الشركات المملوكة للدولة في البورصة المصرية بهدف توسيع قاعدة الملكية وتنشيط التداول بالبورصة، وتعزيز فرص الاستثمار، والاستفادة من عوائد طرح الأسهم في عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة، بالإضافة إلى تحسين المركز المالي للشركات وتحقيق أكبر قدر من الحوكمة”.

وبموجب الاتفاقية تحتفظ الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بحصة قدرها 20.9% من رأسمال الشركة الشرقية، وهي شراكة استراتيجية تسهم في تطوير هذه الصناعة وتحقيق الاستقرار للسوق والمحافظة على حقوق العاملين. وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة” في وقت سابق، أن تلك الحصة يتنافس عليها “المتحدة لصناعة التبغ – موريس”، و”اليابان لصناعة التبغ”، بالإضافة إلى عرض خليجي.

من جهة أخرى، طلبت شركة شكورا الهندية، المتخصصة في الصناعات الكيماوية، تخصيص 10 آلاف متر مربع، لإقامة مصنع بمنطقة البغدادي الصناعية التابعة لمحافظة الأقصر باستثمارات 100 مليون دولار. وقال مصطفى عبدالحليم، مدير المنطقة، في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن الشركة الهندية تمتلك مجموعة من المصانع بدولة الكويت في الصناعات الهندسية والكيماوية، وتتطلع للتواجد في السوق المصري، لتلبية احتياجاته وتصدير فائض الإنتاج إلى الأسواق القريبة. 

أهم الأخبار

أبرمت الحكومة عقود تحوط تغطي قرابة 35% من احتياجاتها البلاد من المواد البترولية للسنة المالية الحالية 2023/ 2024 والبالغة 100 مليون برميل، ضد مخاطر ارتفاع أسعار النفط العالمية، حسب مسئول حكومي رفيع لـ”اقتصاد الشرق”، مشيرًا إلى أن عقود التحوّط التي تم الاتفاق على تنفيذها يتراوح سعر البرميل فيها بين 75 و80 دولارًا.

وتم اعتماد سعر برميل النفط عند 80 دولارًا في ميزانية السنة المالية الحالية 2024/2023، بتراجع 15% عن سعر البرميل في الميزانية السابقة، فيما يتراوح سعر برميل النفط حاليًا في الأسواق الدولية بين 85 و86 دولارًا، وقفز دعم المواد البترولية 93.5% إلى 116 مليار جنيه في السنة المالية 2023/2022، حسب بيانات لوزارة المالية، فيما تستهدف الحكومة ألا يتجاوز الدعم للسنة المالية الحالية 119.4 مليار جنيه.

وفي سياق متصل، تعتزم شركة إيني الإيطالية ضخ استثمارات بقيمة 7.7 مليار دولار في مصر خلال السنوات الأربع المقبلة بالشراكة مع عدة شركاء، وذلك لتعزيز استثماراتها في مجال التنقيب والاستكشاف، حسبما أعلن كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي للشركة الإيطالية، خلال لقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، تبعًا لبيان رسمي. ولدى “إيني” اتفاقية مع شركة الطاقة المصرية الحكومية “إيجاس” لتعزيز تدفقات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بمقدار 3 مليارات متر مكعب سنويًا، وستشهد الاتفاقية الجديدة قيام “إيني” ومصر بإضافة مزيد من الطاقة للتصدير إلى إيطاليا تتجاوز هذا المستوى خلال العامين المقبلين، وفق البيان الصادر عن الرئاسة المصرية. 

كشف رجل الأعمال جمال محرم، رئيس شركة “MGM” للاستشارات المالية والبنكية، عن اعتزامه تشكيل تحالف مستثمرين للتقدم بطلب الحصول على الرخصة الثانية لمزاولة نشاط التصنيف الائتماني التي تعتزم الهيئة العامة للرقابة المالية طرحها خلال الفترة المقبلة، وفق صحيفة “المال”. وتمتلك شركة واحدة في مصر رخصة تصنيف ائتماني وهي ميريس الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين.

توقع جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، الإفراج مواد خام ومستلزمات إنتاج لشركات القطاع بقيمة تتراوح بين 120 و130 مليون دولار خلال شهر سبتمبر الجاري. الليثي كشف في تصريحات لصحيفة “البورصة” على هامش مؤتمر صحفي خلال النسخة العاشرة من معرض “فارماكونكس” لتصنيع الأدوية، أنه تم توفير 30% من احتياجات شركات الأدوية خلال الفترة الماضية، والإفراج عن مستلزمات إنتاج بقيمة 35 مليون دولار خلال الأسبوعين الماضيين. وأوضح أن هناك توقعات بحدوث انفراجة بسوق الأدوية وتوفير احتياجات الشركات خلال الفترة المقبلة خاصة بعد الإفراجات الأخيرة في الموانئ.

تخطط مجموعة مستشفى كليوباترا لبدء التشغيل التجريبى لمستشفى سكاي بالتجمع الخامس نهاية 2023، بالتزامن مع استراتيجية وضعتها المجموعة للحفاظ على هوامش ربحيتها في ظل التحديات الاقتصادية. وقال أحمد عز الدين، المدير التنفيذي لمجموعة مستشفيات شركة كليوباترا، إن التشغيل الكامل للمستشفى الجديد سيتم في وقت لاحق من العام المقبل. وتتبنى المجموعة استراتيجية توسعية وتسعى لجذب قاعدة عملاء جديدة من جميع أنحاء أفريقيا، وكذلك دول الشرق الأوسط عبر التوسع في السياحة العلاجية. وارتفع صافي أرباح المجموعة بنسبة 20.4% خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 212.6 مليون جنيه، مقارنة بربح 176.5 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2022.

حققت البورصة السلعية تداولات بقيمة 1.6 مليار جنيه مبيعات خلال شهر أغسطس الماضي، عقب تنفيذ تداولات على سلع “القمح والذرة المستوردة والنخالة والسكر”. وقال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية لصحيفة “البورصة”، إن مبيعات البورصة السلعية من القمح سجلت 88.2 ألف طن قمح مستورد بقيمة 960.2 مليون جنيه من خلال 973 عملية. بينما تم بيع 1927.3 طن من النخالة والذرة، من خلال 11 عملية بقيمة 18.9 مليون جنيه كما باعت البورصة 31.2 ألف طن من الذرة المستوردة من خلال 120 عملية بقيمة 338 مليون جنيه، فيما تم بيع 13.7 ألف طن سكر من خلال 35 عملية بنحو 334.7 مليون جنيه بحسب المصدر.

فيما قال نعماني نصر نعماني، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إن وزارة التموين لن تتدخل في أسعار الأرز خلال الموسم الحالي الذي بدأ مؤخرًا، مشيرًا إلى أنه سيتم ترك الأسعار وفقًا للعرض والطلب. وقال في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن الشركة القابضة للصناعات الغذائية ستوفر الأرز من خلال مناقصات تطرحها خلال الموسم المقبل، وذلك لتوفير الأرز للمجمعات الاستهلاكية وبدالي التموين ضمن السلع التي يتم صرفها في منظومة السلع التموينية.

وقال تجار أرز بمحافظة كفر الشيخ، إن أسعار الأرز الشعير الجديد سجلت نحو 12.5 ألف جنيه للطن العريض، مقارنة مع 13.5 ألف جنيه للطن أمس الأول. وكشفوا أن أسعار الأرز الشعير الرفيع الحبة سجلت نحو 11.2 ألف جنيه للطن “أسعار الأرز العريض الحبة القديم سجلت نحو 13.6 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ14.5 ألف جنيه للطن خلال أسبوع، ولكنها باتت لا تعد مؤشر للسوق بسبب قلة المعروض منه وظهور المحصول الجديد”. وقال حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن أسعار الأرز الأبيض فقدت نحو 1000 جنيه للطن خلال أسبوع، بالتزامن مع موسم الحصاد.

نتابع 

كلف رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أمس الأحد، بسرعة الانتهاء من مشروع القانون الخاص بحزمة حوافز جديدة للاستثمار الصناعي، وذلك لعرضه على مجلس الوزراء، ثم إرساله إلى البرلمان لمناقشته وإقراره. رئيس الوزراء، خلال اجتماع أمس، بحث الضوابط اللازمة لتنفيذ حزمة حوافز تمنح للمشروعات الصناعية المُستهدفة ذات الأولوية وطنيًا.. التفاصيل

كشف الدكتور محمد فريد، رئيس هيئة الرقابة المالية عن دراسة عدد من القرارات والإجراءات المؤثرة التي تستهدف تسهيل وتطوير البنية الاستثمارية لسوق المال والأنشطة المالية غير المصرفية، من بينها تعديلات جديدة على قواعد القيد والشطب بالبورصة المصرية، وتحديد الضوابط والتنظيمات اللازمة لتداول الحصص العقارية، وكذلك بحث طلبات واستفسارات لإطلاق منتجات مالية جديدة.

“فريد” أوضح أن تعديلات قواعد القيد تتطرق إلى إتاحة عمليات القيد والتداول على أسهم الشركات غير المستوفاة لكامل شروط القيد، فضلًا عن دراسة ووضع التنظيمات المتعددة اللازمة لتداول الحصص العقارية، لافتًا عن تلقي الهيئة طلبات وأفكارًا متنوعة لطرح منتجات تأمينية جديدة تخاطب المصريين بالخارج على غرار وثيقة المعاش التي طرحت مؤخرًا بالدولار، بحسب صحيفة “حابي”.

وقعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد- أفركسيم بنك، لشراء قطعة أرض بمساحة 50 ألف متر مربع لبناء مجمع متكامل يضم المقر الرئيسي الأكبر للبنك على مستوى القارة الإفريقية، بالإضافة إلى مركز للتجارة وفندق وقاعات للمؤتمرات والمعارض، فضلًا عن شراء 6 قطع أراض للاستخدام كمقار للإدارة العليا للبنك بقيمة استثمارية مبدئية تقدر بمبلغ 32 مليون دولار، بحسب بيان صحفي.

وقعت شركة مدينة مصر مذكرة تفاهم مع شركة أسيك للتحكم الآلي التابعة لشركة القلعة القابضة، لتشييد البنية التحتية وشبكة الطرق لمشروع “كاڤانا” في سراي بالقاهرة الجديدة بتكلفة تصل إلى 100 مليون جنيه، والمقرر تسليمه خلال 12 شهرًا، تبعًا لبيان صحفي. ويقام مشروع “سراى” على مساحة 5.5 مليون متر مربع في القاهرة الجديدة. 

تستهدف وزارة النقل طرح أراضٍ لشركات القطاع الخاص على امتداد مسار المرحلة الأولى من مشروع القطار السريع خلال العام الجاري بهدف جذب ملياري جنيه استثمارات، بحسب مصادر مطلعة تحدثت لموقع “أموال الغد”، والتي أوضحت أنه جارٍ تحديد مساحة الأراضي، التي سيتم طرحها للاستثمار بالمرحلة الأولى بالمشروع الذي يربط بين العلمين والعين السخنة. وأضافت أن الوزارة تستهدف طرح أراضٍ لإنشاء مولات تجارية بالقرب من محطات الخط الأول بالمشروع، بجانب إنشاء جراجات متعددة الطوابق لانتظار السيارات.

وفي سياق متصل، وقع تحالف أوراسكوم للإنشاءات مع شركة تاليس عقدا مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر لتحديث وتطوير مسار السكة الحديد بين القاهرة وبني سويف، بحسب بيان من أوراسكوم كونستراكشون، أمس الأحد. تبلغ القيمة الإجمالية للعقد 340 مليون يورو، وسيموله البنك الدولي.. التفاصيل

اتفقت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر مع بنك أبو ظبي الأول مصر على تجديد اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 120 مليون جنيه، بهدف التوسع في توفير التمويل اللازم لصاحبات المشروعات متناهية الصغر، والتي تعول مصر كثيرا عليها في توفير فرص عمل والمساهمة بقوة في معدلات النمو الاقتصادي، وفق بيان صحفي أمس. 

انضم ميد بنك عن انضمامه إلى شبكة المدفوعات اللحظية (IPN) لتيسير تحويلات الأموال اللحظية بين البنوك وبعضها، حيث سيتمكن العملاء من خلال تطبيق انستاباي من إجراء المعاملات المالية والتحويلات النقدية والتي تتضمن خدمة التحويل المحلي اللحظي للعملاء من حساباتهم المصرفية أو بطاقة ميزة المدفوعة مسبقًا لأى حساب من حسابات البنوك المشاركة في شبكة المدفوعات اللحظية وكذلك التحويل لأي محفظة إلكترونية داخل مصر عن طريق رقم الهاتف المحمول.

وفيما يتعلق بنتائج أعمال الشركات، حققت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” نموًا في صافي الأرباح بنسبة 13.2% خلال العام المالي 2022-2023، مسجلة 1.37 مليار جنيه، مقابل 1.21 مليار جنيه أرباحًا خلال العام المالي 2021-2022، بدعم من ارتفاع الإيرادات بنحو 31.2% حتي 24.2 مليار جنيه.

سجلت شركة مستشفى كليوباترا صافي أرباح بواقع 212.64 مليون جنيه في النصف الأول من 2022، مقابل أرباح قيمتها 176.5 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بنسبة زيادة 20.49%، في ضوء نمو إجمالي إيرادات بنسبة 30.57% لتسجل 1.58 مليار جنيه.

من جهة أخرى، عين بنك المشرق – مصر، محمد طلعت في منصب رئيس الخدمات المصرفية للأفراد، والذي يمتلك محمد طلعت خبرة مصرفية كبيرة تزيد عن 20 عام في مجالات الأعمال التجارية، ومخاطر الائتمان، والتمويل، والتحول الرقمي في القطاع المصرفي، بحسب بيان صادر عن البنك.

إنفوجراف

الاستثمارات العامة

اقتصاد الخليج

ضم “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي إلى محفظته أكبر شركة لصناعة الحديد في المملكة، “حديد”، التي استحوذت بدورها على شركة “حديد الراجحي” بالكامل، ويتجاوز إجمالي إنتاج الشركتين 7.5 مليون طن سنويًا؛ بما “سيؤدي لإنشاء أكبر كيان لصناعة الحديد في الوطن العربي”؛ بحسب وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف. وأعلن الصندوق عن استحواذه على “السعودية للحديد والصلب” (حديد) المملوكة بالكامل للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، في صفقة قالت “سابك” إن قيمتها بلغت 12.5 مليار ريال ما يعادل 3.3 مليار دولار، في وقت أعلن فيه الصندوق أيضًا عن استحواذ “حديد” على شركة الراجحي للصناعات الحديدية (حديد الراجحي) من شركة “الراجحي للاستثمار”.

توقع تقرير أن تنمو سوق “الميتافيرس” في الإمارات بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 28% خلال الفترة من 2023 – 2028، خاصة أنها تمتلك بنية تحتية رقمية قوية، وتسجل السوق واحدة من أعلى نسب انتشار الإنترنت في العالم. التقرير، الصادر عن مؤسسة “MarkNtel Advisors” للبحوث والدراسات، قال إن الإمارات تتمتع بإطار تنظيمي جاذب للشركات الناشئة والتقنيات الحديثة، مما يوفر الفرص لتوسيع سوق “الميتافيرس”. وتحظى صناعة الألعاب بجمهور كبير ومتزايد، مهتم بالتجارب التفاعلية الغامرة التي تتيح لهم التواصل مع الآخرين واستكشاف بيئات افتراضية جديدة، وفق صحيفة “الاتحاد” الإماراتية.

عربي ودولي

أعلنت اليابان، أمس الأحد، تقديم قرض ميسر ومنحة بقيمة 106 ملايين دولار للأردن، وفق بيان صادر من السفارة اليابانية في عمان. وقالت السفارة إن “حكومة اليابان قررت تقديم قرض ميسر لدعم الميزانية تحت مسمى قرض برنامج إصلاح قطاع الكهرباء وتعزيز المرونة بقيمة 15 مليار ين ياباني (ما يعادل نحو 100 مليون دولار) لدعم الحكومة الأردنية في برنامجها الإصلاحي ضمن رؤية التحديث الاقتصادي”، كما تم توقيع منحة مساعدة بقيمة 897 مليون ين ياباني، أي ما يعادل نحو 6.5 ملايين دولار أمريكي، لصالح مشروع تعزيز قدرة تشغيل نظام الطاقة”.

تدرس نيجيريا التقدم بطلب للانضمام إلى مجموعة العشرين التي تضم الاقتصادات الكبرى، وذلك بعد الانتهاء من المحادثات المتعلقة بمخاطر هذه الخطوة وفوائدها، بحسب أجوري نجيلالي المتحدث باسم الرئيس النيجيري بولا تينوبو، أمس الأحد. وأضاف أن تينوبو سيغادر البلاد متوجهًا إلى الهند اليوم الإثنين لحضور قمة المجموعة بدعوة من رئيس الوزراء ناريندرا مودي. جنوب إفريقيا هي البلد الإفريقي الوحيد العضو في المجموعة، ومجموعة الـ20 هي منتدى حكومي دولي، تمثل الدول الأعضاء فيه نحو 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من 75% من التجارة العالمية، وما يقرب من ثلثي سكان العالم، وتضم 19 دولة والاتحاد الأوروبي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف يهدد سمك السالمون صناعة الرنجة؟

يهدد الإقبال العالمي على تناول سمك السالمون وجود الرنجة، إذ...

منطقة إعلانية