طاقة أخبار

السويد: عدة مؤسسات مستعدة لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة بمصر

محطة عملاقة للهيدروجين
كشف سفير دولة السويد في مصر، هوكان ايمسجارد، عن استعداد عدد من مؤسسات التمويل لتوفير التمويلات اللازمة لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر، وفق بيان صدر اليوم عن وزارة الكهرباء.
 
السفير السويدي، أبدى استعداد شركات بلاده العاملة في هذا المجال، للتعاون مع قطاع الكهرباء المصري، طبقاً لأحدث التكنولوجيات التي تتلائم مع احتياجاته الحالية والمستقبلية.
 
جاء ذلك خلال استقبال وزير الكهرباء، محمد شاكر، لوزير التعاون الإنمائي الدولي والتجارة الخارجية السويدي، يوهان فورسيل، وسفير السويد بالقاهرة، هوكان ايمسجارد.
 
أعرب السفير السويدي، عن رغبة بلاده في زيادة حجم التعاون مع مصر ممثلة في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.
 
وزير الكهرباء، محمد شاكر، أشاد بالعلاقة المتميزة بين مصر والسويد، والمشاركة الفعالة للجانب السويدي في مشروعات قطاع الكهرباء، وأكد على أن الشركات السويدية هي شريك موثوق به، ولها دور كبير في المساهمة في مشروعات قطاع الكهرباء.
 
شاكر أكد اهتمام الدولة بقطاع الطاقات المتجددة، من خلال خطة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 42% من إجمالي مزيج الطاقة في مصر بحلول 2030.
 
نوه عن اهتمام وزارة الكهرباء بالربط الكهربائي مع دول الجوار، بعد الربط القائم مع كل من الأردن وليبيا والسودان، واستكمال الخطوات النهائية لمشروعات الربط مع السعودية، بالإضافة إلى الربط مع قبرص واليونان حتى تصبح مصر مركز إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.
 
شاكر تحدث عن الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء، والتي ترتكز على التحول التدريجي للشبكة الحالية، من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية، تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة، مع زيادة الاعتماد علي انتاج الطاقة من المصادر المتجددة.
 
كما تمت أيضاً مناقشة التعاون مع الشركات السويدية على أرض مصر، والذي يتضمن فيما يخص قطاع الكهرباء تعزيز الشبكة المصرية الحالية لنقل الكهرباء بأحدث التقنيات لاستيعاب ونقل الطاقة بأعلى كفاءة.
 
أكد وزير التعاون الإنمائي الدولي والتجارة الخارجية السويدي، على اهتمام بلاده بتعزيز التعاون مع مصر، وخاصة مع وزارة الكهرباء في مشروعات شبكات التوزيع والمتضمنة الشبكة الذكية (مراكز التحكم ـ العدادات الذكية)، وبناء القدرات، وتبادل الخبرات الفنية بين البلدين في مختلف المجالات من نقل وتوزيع الكهرباء وأيضا مشروعات الربط الكهربائي وخاصة مع أوروبا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية