ملفات

كيف يستفيد المنافسون من طرح فوري؟

فوري-شركة فوري-الدفع الإلكتروني-البورصة-أسهم

مع اقتراب تداول سهم شركة فوري بالبورصة المصرية لأول مرة، رأت شركة سيجما كابيتال أنه من المجدي متابعة تقييم الشركة ورؤية ما إذا كانت ستسلط الضوء على أي شركة أخرى مدرجة بالبورصة تعمل في القطاع ذاته.

ووجدت سيجما أن الشركة الوحيدة التي يمكن أن متابعتها هي شركة ابتكار للتمويل الاستثماري، ليس انها مدرجة بالبورصة المصرية، لكنها مشروع مشترك من شركتين آخرتين مدرجتين في البورصة هما إم إم جروب وبي إنفستمنتس، اللتان تمتلكان 53% و20% من أسهم ابتكار على التوالي.

وأُسست شركة ابتكار في يونيو 2017 باعتبارها مشروع مشترك بين الشركتين وتعد حالياً مستثمر رائد في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية سريع النمو في مصر، وذلك بعد استحواذها على بعض الاستثمارات الرئيسية وهي حتى وقتنا هذا:

1. بي: تي بي إي لخدمات الدفع وحلول التحصيل، وهي شركة رائدة في المدفوعات الالكترونية.

2. فيتاس: شركة تعمل في مجال التمويل متناهي الصغر بالتعاون مع اللاعب الرائد الدولي في مجال التمويل متناهي الصغر، فيتاس جروب.

3. مصاري: إحدى كبرى شركات خدمات الدفع والشحن الالكتروني.

4. مجموعة تمويل: تتألف من أربع شركات تعمل في مجالات التمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم والتحصيل والوساطة التأمينية.

تعمل شركتي بي ومصاري في المجال ذاته الذي تعمل به شركة فوري. وبالنسبة للنتائج المالية لشركة ابتكار الخاصة بمجال الدفع الالكتروني فقط (بي ومصاري)، وذلك بعد التواصل مع إدارة شركة إم إم جروب، اتضح من البيانات أن شركتي بي ومصاري مجتمعين يحققون اجمالي عمليات يبلغ حوالي 20 مليار جنيه، ما يسفر عن إيرادات قدرها 300 مليون جنيه تقريباً. وفيما يتعلق بصافي الربح، خلصت سيجما  من توجهات الإدارة بأن هامش صافي الربح يتراوح ما بين 5 و10%.

أين هي مضاعفات فوري؟

تبلغ قيمة حقوق الملكية لشركة فوري 4,569 مليون جنيه (6.46 جنيه للسهم). وفي ظل إيرادات الشركة البالغة 610 مليون جنيه خلال العام المالي 2018(ف)، والذي أسفر عن صافي ربح قدره 56 مليون جنيه، يمكن استنباط أنه تم تحديد قيمة الشركة عند مضاعفات مرتفعة بحسب تقرير سيجما.

ويتضمن تقييم فوري مضاعف ربحية للعام المالي 2018(ف) قدره 81 مرة، والذي يقل إلى 59 مرة إذا وضعنا في الاعتبار تقديراتنا لعام 2019(م) (إذ افترضنا هامش صافي الربح ذاته لعام 2018(ف)، في حين افترضنا نمو الإيرادات بمعدل النمو السنوي المركب للأعوام المالية ما بين 2015-2018(ف) والبالغ 32%). وبالنسبة لمضاعف الإيرادات، يتضمن تقييم فوري مضاعف إيرادات للعام المالي 2018ف قدره 7.5 مرة، و5.7 مرة في توقعاتنا للعام المالي 2019.

طرح فوري
طرح فوري

تقييم قطاع المدفوعات الالكترونية لشركة ابتكار مقارنة بمضاعفات فوري و باقي نظرائها

باستخدام الحد الأدنى لهامش صافي الربح لشركة ابتكار ومضاعف الربحية ومضاعف الإيرادات لشركة فوري للعام المالي 2019(م)، توقعت سيجما بأن تقييم قطاع المدفوعات الإلكترونية لإبتكار يتراوح ما بين 891 – 1,698 مليون جنيه. وعندما قامت بتوسيع قائمة التقييم المقارن من خلال النظر في جميع الشركات التي تعمل بنفس مجال الشركة، خلصت إلى مضاعف ربحية ومضاعف إيرادات للعام المالي 2019(م) بمقدار 37 مرة و7.3 مرة في المتوسط على التوالي (وهذا يضع قطاع المدفوعات الإلكترونية لشركة ابتكار في نطاق تقييم أوسع نسبياً عند حوالي 554 – 2,189 مليون جنيه). إذا تم تقييم  متوسط النتيجتين (فوري وجميع النظراء الآخرين)، فيمكننا أن نستنتج أن تقييم قطاع المدفوعات الإلكترونية في إبتكار يبلغ حوالي 1,333 مليون جنيه.

بشكل مختصر

نرى أنه في ضوء طرح فوري، قد يبدأ المستثمرون في تحويل أنظارهم إلى إم إم جروب، باعتبارها المساهم الأكبر في ابتكار (بحصة 53%) والتي تعمل في نفس مجال فوري. ومن الواضح أنه قطاع جديد يُتداول بمضاعف إيرادات مرتفع للغاية.

والجدير بالذكر أيضاً أن ابتكار تعمل في مجالات أخرى مثل التمويل متناهي الصغر من خلال شركة فيتاس وتمويل القابضة التي استحوذت عليها مؤخراً من أوراسكوم للتنمية، ويعد كل ذلك بمثابة قيمة خفية تقع تحت مظلة إم إم جروب.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

قبل غرق السفينة.. كشف حساب للأهداف الإنمائية العالمية

مفتاح نجاح الاستراتيجية الأممية بيد القطاع العام الصحة والتعليم والزراعة...

المستثمرون بانتظار موجة تحفيز اقتصادى جديدة

يتوقع المستثمرون موجة جديدة من إجراءات التحفيز لتعزيز النمو الاقتصادى...