أخبار

ظهور قوي لسهم فوري في البورصة المصرية

أكثر من 2400 مستثمر يكتتبون في طرح “فوري” .. السهم يرتفع 28% في بداية التداول

بداية قوية لسهم فوري في البورصة المصرية في أول أيام تداولاته اذ سجل 8.42 جنيها بعد مرور 25 دقيقة مقابل سعر الاكتتاب 6.46 جنيه بتداول 31 مليون سهم، وخلال أول خمس دقائق ارتقع  سهم الشركة إلى 8.7 جنيه وهو أعلى سعر حتى الان بتداولات مكثفة بلغت 20 مليون سهم فيما كان أدنى سعر 8.11 جنيه.

وكشف محمد فريد رئيس البورصة المصرية عن إشتراك أكثر من 2400 مستثمر في الطرحين العام والخاص لشركة “فوري لتكنولجيا البنوك وخدمات الدفع” في البورصة المصرية.
وأوضح فريد على هامش إحتفالية دق جرس البورصة بمناسبة بدء التداول على سهم “فوري” أن السهم نجاح بقوة في إجتذاب أكواد جديدة لسوق المال المصري في مؤشر قوي على نجاح السوق في إجتذاب مستثمرين مع كل طرح لورقة مالية جديدة.
وخلال الدقائق الخمسة الأولى من بدء التداول على السهم في الصعود بنسبة 28% ليسجل 8.33 جنيه.
وكانت  المجموعة المالية هيرميس  اعلنت اليوم عن نجاح إتمام الطرح العام لشركة «فوري» في البورصة المصرية، وهي شركة رائدة في تكنولوجيا الخدمات البنكية والمدفوعات الإلكترونية، وذلك في صفقة بلغت قيمتها 1.64 مليار جنيه مصري.

وتعد شركة «فوري» من أسرع الاستثمارات نموًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تنفرد بتقديم باقة متنوعة من حلول المدفوعات الإلكترونية وأنشطة الإمداد والتوريد، وكذلك المعاملات المصرفية، وحلول تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقد قامت المجموعة المالية هيرميس بدور مدير الطرح والمنسق العالمي الأوحد للصفقة، فيما قام مكتب ذو الفقار وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة بتولي دور المستشار القانوني للطرح. وتم قيد أسهم شركة فوري للتداول بالبورصة المصرية تحت كود «FWRY.CA».

وقد شهدت عملية الطرح قيام المساهم الرئيسي، شركة PSI Netherland Holding B.V بطرح حصة 36% من أسهم شركة «فوري» بالبورصة المصرية أو ما يعادل 254.629.483 سهم عادي، وذلك بسعر 6.46 جنيه للسهم. وتم تنفيذ الصفقة من خلال شريحتين، إحداهما طرح خاص للمستثمرين من المؤسسات المالية والأفراد ذوي الملاءة المالية خارج الولايات المتحدة وأستراليا وكندا واليابان، والأخرى طرح عام للمستثمرين الأفراد في مصر. وقد تم تغطية الاكتتاب في شريحة الطرح الخاص للمؤسسات بواقع 15.9 مرة، في حين شهدت شريحة الطرح العام تغطية الاكتتاب بواقع 30 مرة.

وفي هذا السياق قال محمد عبيد، الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس إن إتمام صفقة الطرح العام يعد إنجازًا بارزًا للمجموعة المالية هيرميس، حيث مثلت هذه الصفقة أول عملية طرح عام تشهده البورصة المصرية في عام 2019، كما أنها تمثل أحدث إضافة لسجل الشركة على صعيد تقديم قطاعات جديدة من نوعها لسوق المال المصري مع قيامها بجذب كبرى المستثمرين الدوليين وترتيب الاكتتابات بنجاح، وهو ما يتوافق مع أهداف الشركة لتجديد اهتمام مجتمع الاستثمار الدولي والمحلي بفرص الاستثمار التي تنفرد بها البورصة المصرية.

وأضاف عبيد أن المجموعة المالية هيرميس تنفرد بصدارتها لقيادة أكبر وأنجح صفقات الطرح العام في مصر والمنطقة، مستفيدةً من شبكة عملاءها حول العالم وقدرتها على جذب اهتمام مجتمع الاستثمار الدولي للفرص الاستثمارية الجذابة.

%80  من الطرح الخاص لـ “فوري” لمستثمرين أجانب

ومن جانبه أكّد مصطفى جاد الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، أن نجاح صفقة الطرح العام لشركة «فوري» تعد بمثابة شهادة على قدرة المجموعة المالية هيرميس على مواصلة تقديم قطاعات جديدة من نوعها وواعدة إلى سوق الأسهم المصري، حيث سبق لها تقديم فرص استثمارية جذابة في كل من قطاع المواد الغذائية وقطاع الرعاية الصحية وقطاع الخدمات التعليمية، كما أن إتمام صفقة اليوم يمثل الانطلاقة الأولى لقطاع خدمات المدفوعات الإلكترونية في البورصة المصرية، وإضافة جديدة لسجل إنجازات المجموعة المالية هيرميس في ترتيب وتنفيذ كبرى الصفقات الاستثمارية.

و أضاف إن الطرح الخاص لشركة “فوري لتكنولوجيا البنوك خدمات الدفع الإلكتروني”، شارك فيه مستثمرين من أوروبا والسعودية وجنوب أفريقيا، واستحوذ الأجانب غير العرب على نسبة تتراوح بين 70% لـ 80% من الطرح الخاص.

وأشار جاد إلى أن نحو 130 مؤسسة شاركت في الطرح الخاص، بالإضافة إلى دخول عدد كبير من الأفراد في الطرح العام وفقاً لتصريحات رئيس البورصة المصرية لم يعهدها السوق منذ طرح “المصرية للإتصالات” في عام 2005 ، مؤكدا  أن إختيار توقيت الطرح لم يمثل خطراً على إدراج فوري على منصة البورصة المصرية، في ظل حملات الترويج الاستباقية على الطرح والتي أظهرت مردود إيجابي كبير من جانب المستثمرين على الطرح، ما مثل ضمانة قوية على نجاح الطرح بعد بدء التداول عليه.

وقامت المجموعة المالية هيرميس بجولة ترويجية شملت الامارات والكويت ولندن الى جانب ترويج لباقي دول الخليج وجنوب أفريقيا وأوروبا.

طرح فوري
طرح فوري

وتعليقا على الطرح، قال أشرف صبري، الرئيس التنفيذي للشركة: “نجحت الشركة في إنشاء شبكة لا مثيل لها تخدم وتوصل المستهلكين والتجار والشركات من خلال خدماتها في مجال الدفع الرقمي”.

أشرف صبري-شركة فوري-رئيس شركة فوري
أشرف صبري-شركة فوري-رئيس شركة فوري

وتعد فوري هي الشركة المصرية الأولى في مجال الدفع الإلكتروني، وتأسست عام 2008، بهدف تقديم خدمة دفع الفواتير بشكل إلكتروني، كما تقدم خدماتها للمستهلكين والشركات بطريقة سهلة وموثوقة، باستخدام قنوات متعددة منها عبر الإنترنت، وأجهزة الصراف الآالي ومحافظ المحمول ونقاط البيع بالتجزئة.

أين تكمن قوة فوري؟

تتكون شبكة فوري من 105 ألف نقطة بيع في المتاجر، في أكثر من 300 مدينة، و 250 ألف عبر مواقع الإنترنت المسجلة، و 10 آلاف جهاز صراف آلي،و 12 مليون محفظة مالية، و65 موقعًا تقدم خدمات فوري بلس.

حققت إيرادات الشركة نموا خلال الفترة من 2016 إلى 2018 بـ38.1%، بينما تجاوزت حجم العمليات من خلال الشركة 600.1 مليون عملية بقيمة 34.2 مليار جنيه.

بلغت إيرادات الشركة 609.7 مليون جنيه العام الماضي مقارنة بـ432.1 مليون جنيه في 2017، بنمو 41.1%، فيما بلغت الإيردات المجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري 173.9 مليون جنيه بنمو 36% عن نفس الفترة من العام الماضي.

22 مليون عميل

وتعتبر فوري هي أول شركة تقدم الدفع الإلكتروني في مصر، ولديها أكثر من 560 خدمة متنوعة في جميع المجالات، أبرزها دفع فواتير الهواتف المحمولة، والمرافق والخدمات الحكومية وتجديد تراخيص السيارات، وتمتد إلى التبرعات الخيرية.

وتمتلك فوري أكثر من 100 ألف نقطة بيع في نحو 300 مدينة، وتعمل مع 23 بنكا، و10 آلاف ماكينة صراف آلي، ولديها 22 مليون عميل.

أحدث خدمات الشركة

تعتبر خدمة إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة أحدث منتج جديد لفوري في السوق، حيث توفر قاعدة تجارها الحالية وغيرها من فرص الأعمال المماثلة للنمو من خلال القروض الصغيرة، ومنذ إطلاقها في ديسمبر 2018، جذبت هذه الخدمة أكثر من 700 مقترض بقيمة 4.9 مليون جنيه في الربع الأول من 2019.

لماذا تملك فوري مستقبلا جيدا؟

يعد السوق المصري من أكبر أسواق المنطقة بتعداد سكاني يناهز 100 مليون نسمة، كما أن 32% فقط منهم يمتلكون حسابا بنكيا، و23% من مدفوعات العام الماضي تمت بشكل رقمي، مما يعني أن سوق الدفع الإلكتروني لازال أمامه الكثير لينمو، في ظل المبادرات الحكومية التي تهدف للانتقال للدفع الإلكتروني، كما أن بدأت قبل فترة في الاستثمار في الشركات التي تعمل في المجالات التي تساعد في تسهيل الحياة وإتمام المعاملات بالنسبة للأفراد والشركات، ما دفعها لشراء حصص في شركات تذكرة ووفرها وبوسطة.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

قبل غرق السفينة.. كشف حساب للأهداف الإنمائية العالمية

مفتاح نجاح الاستراتيجية الأممية بيد القطاع العام الصحة والتعليم والزراعة...

المستثمرون بانتظار موجة تحفيز اقتصادى جديدة

يتوقع المستثمرون موجة جديدة من إجراءات التحفيز لتعزيز النمو الاقتصادى...