النشرة البريدية

صادرات مصر من الكهرباء إلى السودان والأردن تصل إلى 180 ميجاوات.. “كريدي سويس” يرجح إعلان الحكومة عن صفقات تخارج جديدة بمليار دولار

وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

الحكومة تبيع أراضي بقيمة 2.5 مليار دولار خلال 7 شهور من 2023

“مدينة مصر” تدرس فرصًا استثمارية في السعودية والإمارات واليونان وكندا

“أبوظبي للصادرات” يفتح خط ائتمان لـ”البنك الأهلي” بـ100 مليون دولار

“وان فاينانس” تخطط لإصدار سندات توريق بـ600 مليون جنيه

“أولاد رجب” تسعى لبيع أصول بـ850 مليون جنيه لتسوية مديونيات

تحالف “أوراسكوم – كولاس ريل” يوقع عقد تطوير البنية التحتية وأنظمة مترو الإسكندرية

“بلتون لرأس المال المخاطر” تستحوذ على 20% من “أريكا” للمنتجات المنزلية

القصة الرئيسية

صادرات مصر من الكهرباء إلى السودان والأردن تصل إلى 180 ميجاوات

كشفت مصادر بوزارة الكهرباء، إن مصر لم تتوقف عن تصدير الكهرباء إلى الأردن أو السودان رغم أزمة تخفيف الأحمال التي شهدتها البلاد في الشهرين الماضيين، حيث يتراوح إجمالي الكهرباء المصدرة يوميًا للبلدين بين 150 و180 ميجاوات. وأضافت المصادر المطلعة على الملف في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن اتفاقية تبادل الكهرباء لا يمكن الإخلال بها ومصر ملتزمة بها دون أي تغييرات على الرغم من ارتفاع قيمة المستحقات، ويتم التشاور في هذا الأمر على مستوى القيادة السياسية في البلاد المعنية.

يتراوح إجمالي الكهرباء المصدرة للسودان بين 60 و80 ميجاوات يوميًا، حيث كان من المفترض أن يتم العمل على زيادة وتدعيم خط الربط، ولكن نظرًا للظروف الحالية في السودان لم يتم استكمال الأعمال، وفق المصادر. وذكرت أن مشروعات الربط الكهربائي تقوم في الأساس على تبادل الكهرباء، وحال احتياج الشبكة المصرية لقدرات كهربائية ستحصل عليها بالفعل، مثل ما هو مخطط في مشروع الربط الكهربائي مع السعودية “قيد التنفيذ”، البالغ قدرته 3 آلاف ميجاوات، “القدرات المتبادلة حاليا ليست كبيرة، ومعظم الأوقات تقوم مصر بتصدير الكهرباء فقط، وفي حال زيادة القدرات ودخول المشروعات القائمة قيد التنفيذ واحتاجت مصر لقدرات كهربائية إضافية ستحصل عليها”.

وتابعت المصادر: “نستطيع الحصول على الطاقة من خط الربط إذا كان لدينا فترة ذروة.. وفي المقابل، نستطيع إرسال الطاقة لهم إذا كان عندهم وقت ذروة أيضًا”. ينتج السودان نحو 3 آلاف ميجاوات من الكهرباء نصفها تقريبًا من السدود على النيل، ونحو نصف السكان لا تشملهم التغطية، في المقابل لدى مصر احتياجات كبيرة من الواردات الغذائية، أهمها اللحوم والحبوب والزيوت، ويعد السودان أحد الأسواق المهمة لتوفير جزء من تلك الاحتياجات، خاصة اللحوم الحية. بينما تبلغ قدرات مشروع الربط الكهربائي مع الأردن 550 ميجاوات، وكانت اللجنة العليا المصرية الأردنية قد اتفقت على تعزيز قدرة الربط وزيادته، لتكون هناك تكاملية أكبر بين قطاعي الطاقة الكهربائية الأردني والمصري.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة “البورصة”، عن مصادر مطلعة، أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية جمعت نحو 300 مليون جنيه من المستحقات المتأخرة على المستهلكين في المنازل والمحلات التجارية وبعض الجهات الحكومية. وقالت، إن شركات توزيع الكهرباء كثفت جهودها في الأسابيع الثلاثة الماضية لتحصيل المتأخرات في كل الاستخدامات سواء المنزلي أو التجاري أو الجهات الحكومية، مما كان له مردود إيجابي بجمع حصيلة جديدة من المستحقات المتراكمة. وأوضحت، أن الإيرادات التي جمعتها شركات التوزيع من المتأخرات تختلف قيمتها من مستهلك لآخر، وتتجاوز فترة تراكمها وعدم سدادها 12 شهرًا، وهو ما دعا مسئولي الكهرباء لتوجيه إنذارات للمشتركين بالسداد أو رفع العدادات.

أهم الأخبار

توقع بنك كريدي سويس، في تقرير حديث له عن استراتيجية مصر خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، إعلان الحكومة عن صفقات جديدة بقيمة مليار دولار قريبًا، في إطار برنامج الطروحات الذي تنفذه الدولة حاليًا، كما توقع التقرير أن تتضمن الإجراءات الحكومية تخفيضًا محتملًا للجنيه ضمن برنامج الدولة لدعم السيولة الدولارية. وقالت “وثيقة سياسة ملكية الدولة” الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إن الحكومة تستهدف التخارج من 6 مشروعات بإجمالي 5 مليارات دولار خلال الفترة من أكتوبر 2023، وحتى يونيو 2024.

قال الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، إنه تم بيع أراضٍ بالدولار منذ بداية العام الجاري وحتى يوليو 2023 بقيمة 2.5 مليار دولار. وقال عباس، خلال فعاليات المائدة المستديرة “ثينك كوميرشال” التي انعقدت أمس الأربعاء، تحت عنوان “سوق عقاري أكثر تنوعًا”، إن الهيئة تلقت طلبات من 85 مطورًا عقاريًا في الطرح الأخير لعدد 23 قطعة أرض بقيمة تقدر بنحو بملياري جنيه، بما يعكس الإقبال على طروحات الهيئة خلال الفترة الأخيرة.

فيما كشف المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري، عن موافقة وزارة الإسكان على تعديل شروط استخراج رخصة التشغيل الإداري والتجاري لتصبح مرةً واحدة فقط بدلًا من إصدارها بشكل سنوي، مع التعهد بإنهاء إجراءات الدفاع المدني والاشتراطات البيئية بشكل مستمر، مشيرًا إلى أن الوزارة أقرت تلك التسهيلات الجديدة لرخصة التشغيل بهدف تنشيط قطاع المطورين في الجانب التجاري والإداري، إذ تهدف التعديلات الجديدة إلى حصول مالك المشروع على رخصة تشغيل لمرة واحدة فقط، وبالنسبة للمستأجر تمتد رخصته إلى 5 سنوات، جاء ذلك، وأضاف أن الغرفة تقدمت بطلب إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لاعتبار الوحدة العقارية ضمان لتمويل العميل، لتسهيل الحصول على التمويل العقاري وتنشيط المبيعات.

من جهة أخرى، قال عبدالله سلام، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مدينة مصر، في تصريحات صحفية على هامش المائدة المستديرة “ثينك كوميرشال” إن الشركة تدرس عددًا من الفرص الاستثمارية داخل وخارج مصر خلال الفترة الحالية، إذ تدرس فرصًا استثمارية في السعودية والإمارات واليونان وكندا، وبحث فكرة تأسيس مكاتب تمثيل تابعة لها في دول خارجية، بدلًا من المشاركة في المعارض الخارجية، على أن تكون دول الخليج الأقرب في ظل امتلاكها لأكبر الجاليات المصرية بالخارج.

أبرم البنك الأهلي المصري اتفاقية مع مكتب أبوظبي للصادرات (أدكس)، التابع لصندوق أبوظبي للتنمية، يفتح بمقتضاها المكتب الإماراتي خط ائتمان بقيمة 100 مليون دولار، بهدف تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والإمارات وتشجيع الشركات الإماراتية على تصدير منتجاتها من السلع والخدمات وتعزيز تواجدها في السوق المصرية، وفقًا لوكالة “وام” الإماراتية.

كشف حازم مدني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة وان فاينانس للتمويل الاستهلاكي، عن اعتزام شركته إصدار سندات توريق بأكثر من 600 مليون جنيه بنهاية 2023، بهدف تدبير السيولة اللازمة لدعم العمليات التشغيلية والتمويلية للشركة، مشيرًا لصحيفة “المال” عن خوض مفاوضات بنكية للحصول على تسهيلات بقيمة 500 مليون جنيه.

تسعى شركة أولاد رجب لبيع أصول لديها بنحو 850 مليون جنيه قبل نهاية العام الحالي لتسوية مديونيات مع شركات التأجير التمويلي وعدد من البنوك، وسداد جزء من ديون المصارف والمورّدين، وإعادة تشغيل فروع القاهرة والجيزة و4 محافظات أخرى، وذلك في ظل معاناة الشركة من وضع القروض نتيجة تفاقم الديون والرفع المتتالي لأسعار الفائدة بحسب مسئول في الشركة تحدث مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مشيرًا إلى أن الأصول المقرر بيعها تشمل 8 أفرع ومخزنًا.

وقعت الهيئة القومية للأنفاق عقد تنفيذ أعمال البنية الأساسية والأنظمة لمترو الإسكندرية (أبوقير – محطة مصر) مع تحالف شركة أوراسكوم للإنشاءات وشركة كولاس ريل الفرنسية، وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن المشروع سيحول خط أبوقير إلى مترو كهربائي بطول 43.2 كيلومتر على ثلاث مراحل منفصلة، ويشمل 20 محطة وتبلغ السرعة التشغيلية للخط 100 كم/ ساعة.

وأضاف “الوزير”، في بيان صحفي، أنه من المخطط مد الخط باتجاه برج العرب، ليربط مع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع وباتجاه أبوقير الجديدة ليربط مع الخط الرابع من القطار الكهربائي السريع بهدف ربط شبكات النقل الجماعي في محافظة الإسكندرية مع بعضها، فيما تطمح وزارة النقل في جمع 5 مليارات جنيه عوائد استثمارية من مجمع قطارات صعيد مصر بشتيل ومنطقته السكانية في محافظة الجيزة، خلال فترة 10 سنوات، بداية من التشغيل الفعلي للمشروع، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

استحوذت شركت بلتون لرأس مال المخاطر التابعة لشركة بلتون المالية القابضة على 20% من أسهم شركة أريكا لصناعة منتجات المنازل والديكور، في صفقة بلغت قيمتها 31 مليون جنيه. واستثمرت “بلتون” في “أريكا” من خلال جولة تمويلية، وتخطط الأخيرة لتوجيه التمويل في تعظيم تواجدها الإقليمي في جميع أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بدءًا من المملكة العربية السعودية والمخطط لها في الربع الأخير من العام الجاري، تبعًا لبيان صحفي. وتفاقمت خسائر “بلتون القابضة” بواقع 38%، خلال النصف الأول من 2023، متكبدة 145.89 مليون جنيه، مقابل خسائر بقيمة 105.58 مليون جنيه في الفترة المماثلة من 2022، رغم ارتفاع الإيرادات إلى 292.58 مليون من 110.39 مليون جنيه في فترة المقارنة.

فيديو اليوم

نجحت المركبة الهندية “تشاندريان 3” بالهبوط قرب القطب الجنوبي للقمر لتصبح الدولة الأولى في العالم التي تنجح بذلك والتي تعد أقل رحلات الفضاء تكلفة إلى القمر، فكيف استطاعت الهند فعل ذلك؟

نتابع

كشفت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، عن البدء في إجراءات التقسيم، من أجل فصل الأصول العقارية غير المستغلة، بحسب بيان صادر أمس الأربعاء عن الشركة. دعت الشركة لعقد الجمعية العامة العادية في 28 سبتمبر 2023، للبدء في إجراءات التقسيم، وفقًا لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981، وبما يتوافق مع قانون سوق المال ولائحته التنفيذية.. التفاصيل

مدت الهيئة العامة للتنمية الصناعية فترة سحب كراسات الشروط إلكترونيًا لحجز 790 فرصة استثمارية لأراضٍ صناعية مرفقة في 14 محافظة حتى 14 سبتمبر الجاري بدلًا من 6 سبتمبر، تيسيرًا على المستثمرين ومنح مزيد من الوقت للاطلاع على الفرص الاستثمارية المطروحة للتخصيص بنظام التمليك أو حق الانتفاع، مع استمرار تلقي طلبات الحجز من للمستثمرين الذين سحبوا كراسات الشروط منذ بدء الطرح حتى 27 سبتمبر على الأراضي المطروحة، البالغ مساحتها الإجمالية 1.7 مليون متر مربع، طبقًا لبيان صحفي.

فيما نقلت صحيفة “المال” عن مسئول حكومي أن حصيلة الدولة الشهرية من رسوم نقل الغاز الإسرائيلي بالشبكة القومية للغازات الطبيعية إلى الأسواق الأوروبية سجلت 9 ملايين دولار، وسط انتعاشة مرتقبة لهذه الرسوم بحلول الشتاء المقبل، في ظل ارتفاع استهلاك أوروبا من واردات الغاز بغرض التدفئة، ما ينعكس على ارتفاع أسعار الغاز.

انتهت طاقة عربية من إجراءات تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية تحت اسم شركة “الغاز الأولى” برأسمال 500 ألف ريال، مناصفًة مع شركة توزيع غاز طبيعي سعودية، وتهدف الشركة الجديدة إلى تمديد أنابيب النفط والغاز، وصيانتها، وإصلاحها، ونقل الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب، بحسب بيان إفصاح.

عينت شركة أوراسكوم للتنمية ستيوارت ليفين رئيسًا تنفيذيًا لشركة أوراسكوم لإدارة الفنادق، التابعة لها، والمسئولة عن معظم العمليات الفندقية التي تنفذها أوراسكوم. سيقود ستيورات خطة التحول والتوسع في أعمال الفنادق بشركة أوراسكوم للتنمية، لتلبية الاحتياجات المستقبلية للعملاء والشركاء التجاريين والعاملين والمدن المتكاملة للشركة في مصر، والإمارات، وعمان، ومونتينيغرو، وسويسرا.. التفاصيل

أطلقت شركة هورايزون مصر للتنمية العمرانية الإماراتية مشروع “سعادة” العقاري في مدينة القاهرة الجديدة باستثمارات قدرها 36 مليار جنيه، وفتحت باب الحجز في أول مشروعاتها العقارية في مصر خلال سبتمبر الجاري، وبحسب بيان الشركة، يقع المشروع على مساحة 370 فدانًا ويضم 1300 فيلا وفندقين فئة خمس نجوم بطاقة استيعابية 200 غرفة، إلى جانب 250 وحدة فندقية، ومدرسة دولية وناديًا، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال 4 إلى 5 سنوات.

تستهدف شركة الماهر للتطوير العقاري، استثمار نحو 3 مليارات جنيه في مشروع مجمع صناعي لوجيستي تجاري، على مساحة 14 فدانًا في بمنطقة الألف مصنع في مدينة القاهرة الجديدة، وبحسب حامد ماهر، العضو المنتدب للشركة، فإن المشروع يضم 200 وحدة صناعية وتجارية وإدارية، وسيتم تنفيذه في مدة تتراوح بين 3 و4 سنوات، وفق موقع “مباشر”.

حصلت منصة “الموقع” المصرية الناشئة لمستلزمات البناء على تمويل من مسرعة الأعمال “hub 72” بقيمة 500 ألف درهم، مقابل استحواذ الأخيرة على حصة من أسهمها، وذكرت مصادر لصحيفة “المال” أن الشركة تعتزم توظيف هذا التمويل في التوسع بخدماتها بالسوق الإماراتية.

بحثت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع سها علي، المدير التنفيذي لمكتب جي بي مورجان تشيس في مصر ومجموعة من المستثمرين الدوليين ومسئولي صناديق الاستثمار، سبل تعزيز الاستثمارات والخدمات المالية وتقديم الحلول التي تعزز أهداف التنمية. شهد الاجتماع استعراض التمويلات الإنمائية لتحفيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية، ومناقشة تفاصيل المنصة الوطنية لبرنامج “نُوَفِّي” محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، بحسب بيان للوزارة.

قرر مجلس إدارة البنك المصري الخليجي تعيين إبراهيم محمد ناصر أباظة، نائبًا لرئيس مجلس الإدارة وعضوًا منتدبًا للشئون المالية والعمليات والخدمات المشتركة، مع تعيين عاصم مصطفى العادلي رئيسًا لقطاع الشئون المالية خلفا لأباظة، علمًا بأن القرار مرهون بموافقة البنك المركزي المصري.

تشترك الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، في تأسيس شركة مساهمة مصرية باسم “شركة فيروم مصر” لإنتاج الصوامع، بحسب ما جاء في بيان صادر أمس الأربعاء عن مجلس الوزراء. الخطوة تأتي في إطار جهود الدولة لتوطين صناعة الصوامع في مصر، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الصدد.. التفاصيل

إنفوجراف

الغاز

اقتصاد الخليج

كشف صندوق النقد الدولي، في تقرير له، أن الاقتصاد السعودي كان النمو الأسرع للاقتصاد بين اقتصادات مجموعة العشرين خلال عام 2022 بدعم من تنفيذ “رؤية السعودية 2030” وارتفاع أسعار النفط. وقال الصندوق إنه تم احتواء التضخم عند 2.8% في مايو 2023، ووصلت البطالة إلى مستوى منخفض بلغ 5.6%، بينما سجلت مشاركة الإناث في القوى العاملة أعلى مستوياتها وبلغت 36%، متجاوزة بذلك المستهدف عند 30%، كما تحسن مستوى كفاءة الحكومة بفضل التحول الرقمي. وقال إن زخم النمو غير النفطي سيظل قويًا، كما أن نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي غير النفطي سيحافظ على مستواه بنحو 4.9% في عام 2023 بفضل الطلب المحلي.

وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا”، وشركة ‏أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، اتفاقية شراء الطاقة، لإنشاء وتشغيل مشروع المرحلة السادسة من ‏مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، بقدرة إنتاجية تبلغ 1800 ميغاوات ‏وبتكلفة تصل إلى 5.51 مليار درهم.‏ وقال منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة: “شهدت أمس الأربعاء توقيع اتفاقية بين شركة كهرباء ومياه دبي ‏‏”ديوا” وشركة مصدر لطاقة المستقبل بأبوظبي “مصدر” لتنفيذ المرحلة السادسة ‏من مشروع تطوير أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية في موقع واحد بالعالم.

“ستوفر المحطة، الطاقة لأكثر من نصف مليون ‏مسكن وتقلل من انبعاثات 2.36 مليون طن من الكربون سنويًا، وسينتهي العمل من ‏جميع مراحل هذا المشروع الضخم في 2030 باستثمارات إجمالية تبلغ خمسين ‏مليار درهم، وهدفنا 100%؜ طاقة نظيفة لدبي بحلول 2050‏‎”، وفقًا لمنصور بن زايد.

عربي ودولي

أظهرت بيانات المعهد الوطني التونسي للإحصاء يوم الثلاثاء الماضي، ارتفاع معدل التضخم السنوي في البلاد إلى 9.3% في أغسطس من 9.1% في الشهر السابق. وكان معدل التضخم في تونس قد شهد تراجعا في يوليو الماضي رغم الارتفاع الشهري للأسعار بنسبة 0.7%. وبلغ معدل التضخم في تونس أقصى مستوياته عند 10.4% في فبراير، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

تعتزم دول “مجموعة العشرين” زيادة قدرة إنتاج الطاقة المتجددة 3 أضعاف بحلول 2030، رغم توفيرها الدعم للتكنولوجيا التي قد تعزز استخدام الوقود الأحفوري، لتهدئة مخاوف روسيا والسعودية التي سبق أن أوقفت التوصل إلى اتفاق. ستلتزم الدول الأعضاء في المجموعة بمواصلة وتشجيع الجهود الرامية إلى تحقيق هدف زيادة توليد الطاقة النظيفة، وفقًا لأشخاص مطلعين على المفاوضات الجارية. وسيعطي هذا التوجه دفعة لمُضيف “مجموعة العشرين”، ناريندرا مودي، قبيل انعقاد القمة في نهاية الأسبوع في نيودلهي، والإمارات، مُنظمة قمة المناخ “كوب 28” في العام الجاري، والتي حثت الدول الكبرى على تمويل خطة الطاقة المتجددة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية