أخبار

تضخم أسعار الغذاء يطيح بمكانة التفاح الأوروبي في مصر كأكبر مستورد له

للتفاح الأوروبي

كتب: سليم حسن

 
في العام المالي الأخير، لم تعد مصر أكبر مستورد للتفاح الأوروبي، بعد أن ظلت على رأس قائمة مستورديه لـ5 سنوات كاملة، وفقًا لتقرير موقع “East Fruit”.
 
بلغت واردات مصر في العام التسويقي 2022/23، نحو 163 ألف طن فقط، منخفضة من 302 ألف طن، بتراجع بلغت نسبته 46%، وهي أقل بنحو 40% مقارنة بواردات آخر 3 سنوات، إذ لم تقل واردات مصر من التفاح الأوروبي بشكل عام عن 251 ألف طن سنويا خلال المواسم التسويقية الأربعة المنتهية في 2021/22، وفق التقرير.
 

كيف انخفضت واردات مصر من التفاح الأوروبي؟

 
أثر تضخم الغذاء في مصر سلبًا على الطلب على الفواكه المستوردة، حيث تحول المستهلكون المحليون إلى منتجات أقل تكلفة، أوضح التقرير.
 
كما تحدث التقرير عن الضرر الذي وقع على موردي التفاح من مناشئ مثل “بولندا” و”إيطاليا” بشكل خاص بعد خسارة السوق المصرية.
 
ففي العام التسويقي الأخير انخفضت صادرات التفاح من “وارسو” و”روما” إلى “القاهرة”، بمتوسط 43% و54% على الترتيب من البلدين مقارنة بصادراتهم في العام السابق له.
 
فهوت صادرات التفاح من “بولندا” إلى 41 ألف طن مقارنة بنحو 91  قبل عام، في حين انخفضت الواردات من “إيطاليا” إلى “مصر” نزولا إلى 78 ألف طن فقط مقارنة بنحو 154 قبل عام.
 
في الوقت نفسه، خفضت اليونان، ثالث أكبر مصدر للتفاح إلى مصر، شحناتها بمقدار الربع إلى 40 ألف طن، في العام التسويقي الأخير مقارنة بما قبل عام.
 
وعلى الرغم من انخفاض إجمالي صادرات التفاح من الاتحاد الأوروبي في العام التسويقي الأخير، فإن معدل انخفاضها لا يمكن أن يقارن بأي حال من الأحوال بانخفاض الطلب على التفاح في مصر.
 

انجلترا بديلا عن مصر

 
جاءت المملكة المتحدة بديلا لمصر على رأس قائمة أكبر المستوردين، حيث وصلت الواردات إلى 170 طن في العام التسويقي الأخير.
 
تضاعفت صادرات التفاح من الاتحاد الأوروبي إلى أمريكا الجنوبية (البرازيل وكولومبيا والإكوادور، وغيرهم) ثلاث مرات في لعام التسويقي الأخير، بعد أن بلغت 94 طن، لكن ذلك لم يعوض حصة مصر المتراجعة بعد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية