النشرة البريدية

52 مليار دولار فوائد وأقساط ديون خارجية سددتها مصر خلال عامين.. “هيئة البترول” تتفق على جدولة مديونيات بقيمة 2.25 مليار دولار

تخفيف الأعباء

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

1.8 مليار دولار عائدات “قناة السويس” في أول شهرين من 2024/2023

الاحتياطي النقدي الأجنبي يضيف 50 مليون دولار بنهاية أغسطس

“الحبتور”: منفتحون على فرص التعاون مع “مصر السيادي”

كيانات محلية وأجنبية ترغب في شراء حصة بـ”سيناء للمنجنيز”

“&e مصر” تضخ 6 مليارات جنيه استثمارات جديدة في 2024

“المصرية لإعادة التمويل” تصدر سندات توريق بقيمة 472 مليون جنيه

“القابضة الغذائية” تقترب من تجديد تسهيلات ائتمانية بـ4 مليارات جنيه

القصة الرئيسية

52 مليار دولار فوائد وأقساط ديون خارجية سددتها مصر خلال عامين

سددت مصر 52 مليار دولار فوائد وأقساط ديون خارجية، خلال العام المالي الماضي والعام المالي 2021-2022، بحسب ما قاله وزير المالية، الدكتور محمد معيط، خلال ندوة أمس السبت. أوضح معيط أن تلك المبالغ، فضلًا عن 22 إلى 23 مليار دولار استثمارات قصيرة الأجل من أدوات الدين الحكومي التي خرجت من مصر عقب الحرب الروسية على أوكرانيا. وكشف معيط أن من بين مشروعات البنية التحتية التي يمكن طرحها على البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لتمويلها مشروعات الموانئ الجافة، والتي يجرى التوسع فيها حاليًا بمشاركة القطاع الخاص، مؤكدًا حرص الدولة على أن يتولى القطاع الخاص هذه المشروعات.

وذكر معيط أن أكبر شريك تجاري لمصر هو الصين، حيث تصدر لمصر ما بين 10 إلى 12 مليار دولار، لافتًا إلى أن انضمام مصر إلى تجمع “بريكس” من شأنه أن يعزز استثمارات الدول الأعضاء في مصر. وتشهد البنية التحتية في مجال الموانئ تطورًا كبيرًا، ويأتي ذلك بالتوازي مع مشكلة تراكم البضائع بالموانئ وما يكلفه ذلك من مئات الملايين، بل المليارات من الدولارات، وفق وزير المالية. ولفت إلى أن العديد من الدول تحرص الآن على المطالبة بالتبادل التجاري بعملاتها المحلية؛ مثل روسيا والهند والصين.

وأكد أن العمل مستمر بالنسبة لبرنامج الطروحات الحكومية؛ وأنه يتخلله الكثير من المفاوضات التي تستغرق وقتًا، أوضح أنه بعد طرح شركة “الشرقية للدخان” للمستثمرين قفز سهم الشركة، وبذلك فإن هذا الطرح مثّل إضافة قوية جدًا.

وفي سياق متصل، تستهدف وزارة المالية جمع تمويلات خارجية جديدة تتراوح قيمتها بين 1.5 وملياري دولار، منها مليار دولار من خلال طرح سندات “ساموراي” و”باندا” قبل نهاية العام الجاري، بحسب وزير المالية، والذي أشار في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج” إلى أن البنك الآسيوي للاستثمار بالبنية التحتية سيقدم ضمانة مالية بنحو 230 مليون دولار لدعم إصدار سندات “باندا” المزمع طرحها. كانت مجلس الوزراء قد وافق مؤخرًا على طرح سندات “ساموراي” مقوَّمة بالين بقيمة 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات.

أهم الأخبار

توصلت الهيئة العامة للبترول إلى اتفاق مع بنوك محلية لترحيل مواعيد سداد ديون مستحقة عليها بقيمة 2.25 مليار دولار، بالإضافة إلى زيادة مدة السداد عامين لتصل إلى 5 أعوام. قالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن البنوك الدائنة وافقت على جدولة الديون الدولارية المستحقة على قرضين، أحدهما بقيمة 1.8 مليار دولار، والآخر 550 مليون دولار حصلت عليهم الهيئة بضمانة وزارة المالية، بغرض استيراد النفط الخام من مؤسسة البترول الكويتية.

وتبعًا للمصادر، فإن الاتفاق يقضى بتعديل البرنامج الزمني للسداد ليصل إلى 5 أعوام بخلاف فترة سماح لمدة عام ينتهي 2024 تبدأ بعدها الهيئة في سداد الأقساط المستحقة عليها لصالح البنوك، في ضوء التدفقات النقدية الدولارية خلال الفترة القادمة، مضيفة أن الاتفاق يتعلق بالبنوك المصرية فقط، حيث تلتزم الهيئة بسداد الأقساط المستحقة للبنوك الأجنبية والخليجية التي لها تواجد في السوق المصرية.

فيما نقلت صحيفة “المال”، عن مصادر مطلعة أن هيئة قناة السويس، سجلت عائدات بلغت 1.8 مليار دولار في يوليو وأغسطس، وهما أول شهرين من السنة المالية 2024/2023. وفي يونيو الماضي، أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، إن إيرادات القناة سجلت 9.4 مليار دولار في السنة المالية 2023/2022، مقارنة بـ7 مليارات في السنة المالية السابقة عليها. كانت آخر أرقام معلنة حول إيرادات قناة السويس، قد كشفت تسجيلها ارتفاعًا بنحو 35% في الربع الأول من 2023، إلى 2.3 مليار دولار خلال الربع الأول من العام ذاته، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، وفقًا للمستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

ارتفع صافي الاحتياطي من النقد الأجنبي لمصر إلى 34.928 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي بزيادة قدرها 50 مليون دولار، مقابل 34.878 مليار دولار بنهاية يوليو 2023، وذلك للمرة الـ 12 على التوالي. وكشف تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع إجمالي أرصدة الائتمان المحلي إلى 9.111 تريليون جنيه بنهاية يوليو الماضي مقارنة مع نحو 8.616 تريليون بنهاية يونيو الماضي. وارتفعت السيولة المحلية من 8.343 تريليون جنيه بنهاية يوليو 2023 ، مقابل 8.248 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2023، بالتوازي مع نمو الودائع تحت الطلب بالعملة المحلية إلى 1.105 تريليون من 1.051 تريليون خلال فترة المقارنة.

قال رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور، إنه منفتح على التعاون مع صندوق مصر السيادي بشأن المشروعات والأراضي التي يطرحها الصندوق على المستثمرين. “الحبتور” قال في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن المجموعة منفتحة على أي فرص تعاون مع صندوق مصر السيادي خاصة تلك التي تحقق منفعة متبادلة لمجموعة الحبتور وللصندوق، موضحًا أنه لم يتم الحديث بصورة مباشرة مع الصندوق حتى الآن. وتابع، أنه يرى فرصًا واعدة في الاستثمار في الساحل الشمالي في مصر، مؤكدًا أن أغلب القطاعات في مصر واعدة وتتمتع بفرص قوية، مؤكدًا أن المجموعة منفتحة على التعاون وترحب بالاستثمار في مصر على وجه الخصوص.

أبدت جهات محلية وخارجية رغبتها في شراء حصة من شركة سيناء للمنجنيز التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية، حيث تدرس جهة حكومية تتولى الترويج للشركة تلك الطلبات، وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن الشركة القابضة عينت الجيولوجي مصطفى طاهر حسين، القادم من الشركة العامة للبترول برأس غارب لتولى منصب العضو المنتدب لها خلفًا لجمال هنداوي.

وأضافت أن “القابضة” تعد دراسة شاملة حاليًا لتطوير “سيناء للمنجنيز” بغرض استغلال كل المناجم ورفع القيمة السوقية لها، كاشفة عن تحقيقها صافي ربح بلغ 220 مليون جنيه بنهاية العام المالي 2023، مقابل 170 مليونا في نفس الفترة من 2022. يذكر أن الحصة الحاكمة بـ”سيناء للمنجنيز” مملوكة لبنك الاستثمار القومي التابع لوزارة التخطيط بنسبة 58%، مقابل 42% للشركة القابضة.

كشف أحمد يحيى، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد بشركة &e مصر “اتصالات سابقًا”، في تصريحات صحفية، الخميس الماضي، عن اعتزام شركته ضخ استثمارات بقيمة لا تقل عن 6 مليارات جنيه في السوق المصرية خلال 2024، وهو رقم مماثل للاستثمارات المرصودة العام الحالي. كما أشار إلى تقدم شركته بطلب للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لزيادة أسعار الخدمات، سواء الاتصالات أو الإنترنت، بنسب ليست بكبيرة ولا توازي نسب التضخم، متوقعًا إقرار الجهاز الزيادة خلال الربع الأخير من هذا العام، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

أصدرت الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري سندات توريق بقيمة 472 مليون جنيه، مقابل محفظة الحقوق المالية الخاصة بشركة بداية للتمويل العقاري، وتم على ثلاث شرائح، تبلغ قيمة الشريحة الأولى 66.08 مليون جنيه، والثانية بلغت 193.5 مليون، أما الشريحة الثالث فقدرها 212.4 مليون. وتولت المجموعة المالية هيرميس للترويج وتغطية الاكتتاب دور المستشار المالي ومدير الإصدار، بالإضافة إلى دورها كضامن لتغطية الاكتتاب بالتعاون مع البنك الأهلي المصري والبنك العربي الأفريقي الدولي. وقدم مكتب الدريني وشركاه للمحاماة والاستشارات القانونية للإصدار، ولعب مكتب “KPMG” حازم حسن بدور مراقب حسابات الإصدار والبنك العربي الافريقي الدولي أمينًا للحفظ ومتلقي الاكتتاب.

اقتربت الشركة القابضة للصناعات الغذائية من الحصول على تجديد تسهيلات ائتمانية بقيمة 4 مليارات جنيه، إذ وافقت بنوك تعمل في السوق المحلية على تدبير التمويل، بغرض دعم رأس المال العامل واستيراد سلع تموينية، سبق وأن تفاوضت الشركة على قرض في حدود 2.5 مليار جنيه فقط، وفق تصريح مصادر لصحيفة “الشروق”. ويتزامن هذا التسهيل الائتماني مع عدة قروض تسعى الشركة للحصول عليها من البنوك، منها قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه للمساهمة في رأسمال مجمع قها وإدفينا، ولكنها تراجعت عن خطة الاقتراض في الوقت الحالي.

تأمين

اتفقت الجمعية المصرية للتأمين التعاوني على ضمان مخاطر عدم السداد لتمويلات ممنوحة من البنك الأهلي المصري لصالح عملائه من أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة بقيمة 200 مليون جنيه. وقال مصطفى أبوالعزم، العضو المنتدب للجمعية المصرية للتأمين التعاوني، إن التمويلات التي ستضمنها الجمعية لصالح عملاء البنك الأهلي ستكون عبر فروعه المنتشرة في مصر. التمويلات الممنوحة من البنك الأهلي والمقدر قيمتها بـ200 مليون جنيه تأتي ضمن برنامج تمويلات جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، وفقًا لأبوالعزم. وصرفت الجمعية المصرية للتأمين التعاوني تعويضات لصالح البنك الأهلي المصري منفردًا في الفترة من يناير 2023 وحتى منتصف يوليو الماضي بقيمة 54 مليون جنيه.

ضاعفت شركة “ثروة لتأمينات الحياة” أقساطها إلى 658 مليون جنيه بنهاية العام المالي 2023/2022 مقابل 326 مليون جنيه بنسبة نمو 102% عن نفس الفترة من العام السابق، لتسجل أرباح نشاط 48.5 مليون جنيه مصري، بزيادة بنسبة 140%، وفق بيان صادر عن الشركة. البيان قال إن “ثروة لتأمينات الحياة” تخدم حاليًا ما يزيد على 500 شركة في نشاط التأمينات الجماعي على الحياة والتأمين الطبي، بإجمالي عدد مؤمن عليهم يتجاوز 60 ألف فرد، وتمتد عمليات التأمين الفردي لتشمل أكثر من 6000 مؤمن عليه.

نتابع

انخفضت قيمة العجز في الميزان التجاري إلى 2.32 مليار دولار خلال شهر يونيو الماضي مقابل 4.43 مليار دولار خلال نفس الشهر من العام السابق بنسبة انخفاض قدرها 47.7%، وفق بيانات الجهاز المركزي للمحاسبات. ويعود تقلص العجز إلى انخفاض قيمة الواردات بنسبة 38.1% إلى 5.23 مليار من 8.45 مليار دولار في فترة المقارنة، بينما تراجعت الصادرات بنسبة 27.6% إلى 2.91 مليار من 4.02 مليار دولار.. التفاصيل

ناقشت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر مع وفد البنك الدولي برئاسة فادية سعادة، مديرة التنمية البشرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستيفان جيمبرت، المدير الإقليمي بالبنك لمصر واليمن وجيبوتي عددًا من ملفات التعاون المشترك ومنها برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر، ودعم أجندة الإصلاح الهيكلي التي تقودها الوزارة وفرص التعاون في أجندة مصر الخضراء والمناخية.

فيما افتتحت شركة إلكترو الحبشي للصناعات الكهربائية مجمعًا صناعيًا بالشراكة مع شركة “شينت” الصينية المتخصصة في تصنيع المنتجات والحلول الكهربائية في المنطقة الصناعية الخامسة ببرج العرب، باستثمارات 500 مليون جنيه. وبحبس بيان صحفي يتكون المجمع من 4 مصانع تتوزع بين 3 مصانع لإنتاج البارات سابقة التجهيز “الباس داكت”، ومصنع لإنتاج اللوحات ذات الجهد المنخفض والجهد المتوسط وذلك لإنتاج مسارات كهربية سابقة التجهيز والفيوزات وقواعد الفيوزات ولوحات كهربائية.

قالت صحيفة “المال” إن اتفاقية استحواذ جلوبال للاستثمار القابضة الإماراتية على 30% من الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” مقابل 625 مليون دولار، تضمنت تحديد كيفية توزيع أرباح العام المالي 2023/2022 على أطراف الصفقة، حيث سيتم توزيع الأرباح على “جلوبال للاستثمار” و”القابضة الكيماوية” بنسب لم تفصح عنها المصادر. وسجلت “الشرقية للدخان” خلال العام المالي الماضي صافي ربح هو الأعلى في تاريخها بنحو 7.6 مليار جنيه، مقارنة بـ4.03 مليار جنيه أرباحًا بالعام المالي 2022/2021، بنسبة نمو 90%، واقترح مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح بإجمالي 2.5 مليار جنيه، بواقع 3.75 جنيه للسهم.

تساهم شركة فيروم الإمارات” الإماراتية البولندية”، بنسبة 50% من أسهم شركة فيروم مصر لإنتاج الصوامع التي أعلن مجلس الوزراء الأسبوع الماضى عن تأسيسها، وبحسب حديث مصادر لصحيفة “الشروق” فإنه جارٍ تأسيس الشركة برأسمال مليار جنيه، والتي تساهم فيها الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بحصة 12%، وتتوزع الحصص المتبقية ما بين سامكريت والسويدي الوطنية. وتهدف الشركة الجديدة إلى تأسيس منطقة تخزين لوجيستي على مساحة 50 فدانًا في شرق بورسعيد لتخزين الحبوب والقمح الروسي، ويصبو المصنع الجديد لرفع المكون المحلي للصوامع بنسبة 80%، مقابل 50% حاليًا، فيما سيتم استيراد 20% من المكونات من الخارج عقب تشغيله.

أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام، عن تجهيز أول شحنة تصدير من الغزول الجديدة للخارج، في إطار التصدير التجريبي والتجهيز لطلبيات أخرى لصالح عملاء التصدير والسوق المحلي، بكمية 150 طنًا تقريبًا، بحسب بيان صادر أمس السبت عن الوزارة. الشحنات التجريبية ستكون لصالح العملاء في تركيا وألمانيا والبرتغال إضافة إلى السعودية.. التفاصيل

رفعت 5 شركات صرافة دعوى قضائية بمجلس الدولة للطعن على قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة2020، اعتراضًا على رفع الحد الأدنى لرأسمال شركات الصرافة من 5 ملايين إلى 25 مليون جنيه، واستند الطعن إلى أن القانون لا يجب أن يطبق بأثر رجعي على الشركات العاملة بالسوق ولها ترخيص لمزاولة النشاط قبل صدور القانون، وفق صحيفة “الشروق”. وتنتهي المهلة الزمنية التي منحها البنك المركزي لشركات الصرافة في 15 سبتمبر الحالي لتوفيق الأوضاع بخصوص زيادة الحد الأدنى لرأس المال.

أرجأت شركة صافولا للصناعات الغذائية السعودية خطتها لبدء تصنيع وإنتاج المخبوزات في السوق المصرية، بسبب توقف المصنع الذي كان سيتم إنتاج المخبوزات فيه بمنطقة أبورواش بمحافظة الجيزة، نتيجة عدم توافر المرافق اللازمة لعمل المصنع، حسبما ذكرت مصادر لصحيفة “الشروق”. كانت شركة صافولا تخطط لإنتاج كرواسون، والساندوتش، والخبز العادي، والتوست في خطوة تعد هي الأولى بالنسبة لها في السوق المصرية، بعد أن استحوذت على أصول الشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية، وعلى رأسها مصنع إنتاج كرواسون الذي كان يعمل تحت مسمى العلامة التجارية “أوليه”، مقابل 630 مليون جنيه.

إنفوجراف

مصروفات المدارس الخاصة

اقتصاد الخليج

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أمس السبت، توقيع مذكرة تفاهم لمشروع اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا. وأضاف على هامش كلمته بـ”قمة العشرين” في نيودلهي، أن المشروع الاقتصادي سيسهم بتطوير البنى التحتية التي تشمل سككًا حديدية، وضمان أمن الطاقة العالمي، وسيربط مواني الشرق الأوسط وأوروبا والهند. “الممر الاقتصادي سيوفر فرص عمل طويلة الأمد.. وسيزيد التبادل التجاري بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا”.

ويوم الجمعة الماضي وقعت السعودة وأمريكا مذكرة تفاهم بين البلدين لتأسيس ممرات عبور خضراء عابرةٍ للقارات، من خلال الاستفادة من موقع المملكة الجغرافي الاستراتيجي، الذي يربط قارتي آسيا بأوروبا. ويهدف هذا المشروع إلى تيسير عملية نقل الكهرباء المتجددة والهيدروجين النظيف عبر كابلات وخطوط أنابيب وكذلك إنشاء خطوط للسكك الحديدية.

تضاعفت قيمة المبيعات العقارية في إمارة أبوظبي، خلال النصف الأول من العام الحالي، إلى 46.33 مليار درهم، وسط زيادة قوية في الطلب على الشراء بالمشروعات الجديدة. وتحققت المبيعات من خلال 10557 معاملة شملت تداولات ورهونات الأراضي والمباني والوحدات العقارية بمختلف أنواعها، مقابل تداولات بقيمة 22.51 مليار درهم، تم تحقيقها من خلال 7474 معاملة خلال النصف الأول من 2022، بنمو 105%، بحسب بيانات دائرة البلديات والنقل بأبوظبي.

عربي ودولي

أبقت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية على تصنيفها الائتماني للأردن عند B+/B مع نظرة مستقبلية مستقرة. وقالت الوكالة إن الآفاق الاقتصادية للأردن بدأت في التحسن بفضل جهود الإصلاح الهيكلي التي تبذلها الحكومة. ستاندرد آند بورز توقعت استمرار دخل الفرد الحقيقي في الأردن في الارتفاع اعتبارًا من 2023 فصاعدا بعد انخفاض مستمر خلال العقد الماضي، وفق وكالة أنباء العالم العربي. ولا تزال البطالة ورصيد الديون الحكومية في الأردن مرتفعان للغاية وأعلى من مستويات ما قبل جائحة كورونا. وأضافت الوكالة أن توقعاتها المستقرة للأردن انعكاس لتوقعها بأن يظل “زخم الإصلاح في الأردن ودعم المانحين قويًا”.

أعلن البنك الدولي، في بيان يوم الجمعة، عن تمويل جديد قيمته 340 مليون دولار لمساعدة تشاد على مواجهة عدة أزمات، منها 90 مليون دولار للتصدي لأزمة تدفق اللاجئين الفارين من الصراع في السودان المجاور. ويأتي التمويل إضافة إلى تمويل جار تزيد قيمته عن 235 مليون دولار من أجل توفير الدعم للاجئين والمجتمعات التي تستضيفهم في تشاد. وقال البنك إن ما يزيد عن 400 ألف مواطن من السودان وتشاد فروا من دارفور إلى شرق تشاد منذ اندلاع الحرب في أبريل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية