النشرة البريدية

وزارة المالية تدرس بيع حصة جديدة من المصرية للاتصالات.. صندوق النقد يؤكد مواصلة التشاور مع مصر بشأن السياسات والمساعدة الفنية

حسام هيبة

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

خط الفقر الجديد في مصر سيكون أعلى من 1400 جنيه

اهتمام صيني بإقامة مناطق صناعية باستثمارات تصل إلى 12 مليار دولار

تنفيذ صفقة استحواذ “بي إنفستمنتس” على “أوراسكوم المالية” قبل نهاية الشهر

“فاليو” تصدر سندات توريق بـ2.5 مليار جنيه قبل نهاية العام

“يونايتد فاينانس” و”يو إي فاينانس” تصدران سندات توريق سبتمبر الجاري

“الزراعة” تستهدف زيادة مساحة القمح المزروعة 25% في الموسم الجديد

إلغاء أول جلسة لتداول فول الصويا بالبورصة السلعية بعد طلب سعر أعلى من السوق

القصة الرئيسية

وزارة المالية تدرس بيع حصة جديدة من المصرية للاتصالات

تدرس وزارة المالية بيع حصة جديدة من “المصرية للاتصالات”، باعتبارها المساهم الأكبر في الشركة، حيث تمتلك نحو 70% من المشغل الأكبر لخدمات الاتصالات في مصر. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، إن الوزارة تبحث حاليًا إمكانية بيع حصة تتراوح بين 10 و15% من الشركة المصرية للاتصالات على غرار الحصة التي طرحتها من قبل بواقع 10% في مايو الماضي. وباعت وزارة المالية 162.2 مليون سهم من الشركة المصرية للاتصالات بسعر 23.11 جنيه بقيمة إجمالية 3.7 مليار جنيه، لتصبح أول صفقة يتم تنفيذها في إطار برنامج الطروحات الحكومية.

المصادر، أكدت أن بيع حصة إضافية من الشركة لن يؤثر على مجريات صفقة بيع مساهمة “المصرية للاتصالات” في شركة فودافون مصر والتي تمتلك بها حصة تصل إلى 45%، فيما تؤول باقي الشركة إلى “فوداكوم الجنوب”. وتابعت، أن حسم صفقة استحواذ جهاز قطر للاستثمار على فودافون ستتم خلال الشهرين، ولكن لا تزال النسبة المستهدفة محل نقاش بين الطرفين وهي السبب وراء تأجيل التنفيذ، حيث يرغب “جهاز قطر” بالاستحواذ على كامل الحصة، فيما ترغب الحكومة ممثلة في الشركة المصرية للاتصالات في التخارج من 25% فقط والاحتفاظ بنحو 20% من “فودافون مصر”.

ويستهدف الجهاز لاختراق السوق المصري في قطاع الاتصالات باعتباره من القطاعات التي يخطط للاستثمار بها وفقًا لسياسته الاستثمارية التي تركز على القطاعات الواعدة مثل الاتصالات، والتكنولوجيا المالية، والطاقة المتجددة، والسياحة والترفيه. وارتفعت أرباح شركة المصرية للاتصالات، بنسبة 77% خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل 6.69 مليار جنيه، مقارنة مع 3.78 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي. وزادت إيرادات الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري لتصل 28.1 مليار جنيه، مقابل إيرادات 20.4 مليار جنيه في النصف المقارن من العام الماضي.

وكانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، قد ذكرت أن الحكومة تستهدف جمع 4 إلى 5 مليارات دولار من برنامج الطروحات الحكومية حتى نهاية العام المالي الحالي 2024/2023، وتم جمع نصف هذه الحصيلة من بيع الأصول حتى الآن، وفق “الشرق مع بلومبرج”. ونقلت “سي إن بي سي” عن “السعيد” أن هناك سبع شركات محلية وعالمية تقدمت للاستحواذ على حصة من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية”، وتتوقع الانتهاء من إجراءات الطرح بحلول نوفمبر المقبل.

أهم الأخبار

قال متحدث باسم صندوق النقد الدولي بأن الصندوق يواصل التعاون الوثيق مع السلطات المصرية بما في ذلك تقديم المشورة بشأن السياسات والمساعدة الفنية، مُعلقًا على تكهنات استبعاد إجراء المراجعة الأولى لبرنامج مصر مع الصندوق خلال الشهر الجاري بأنه سيعلن التحديثات المتعلقة بالبرنامج في الوقت المناسب، وفق صحيفة “المال”. كان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قد وافق في ديسمبر الماضي على اتفاق مدته 46 شهرًا مع مصر في إطار تسهيل الصندوق الممدد بنحو 3 مليارات دولار، على أن يتم الصرف على 9 شرائح، تم صرف دفعة فورية بقيمة 347 مليونًا للمساعدة في تلبية احتياجات ميزان المدفوعات ودعم الموازنة.

وتوقع الصندوق أن يشجع “تسهيل الصندوق الممدد” على إتاحة تمويل إضافي لصالح مصر بقيمة 14 مليار دولار تقريبًا من شركائها الدوليين والإقليميين، شاملًا موارد تمويلية جديدة من دول مجلس التعاون الخليجى وأخري من عمليات البيع الجارية للأصول المملوكة للدولة وقنوات التمويل التقليدية من الدائنين الثنائيين ومتعددي الأطراف.

قال أحمد كمالي، نائب وزير التخطيط، إن التقديرات الأولية لخط الفقر الجديد في بحث الدخل والإنفاق 2021-2022، ارتفعت بنحو 63% لتصل إلى 1400 جنيه مقابل 857 جنيهًا في مسح 2019-2020. وكشف أنه يجرى إعادة تقييم هذه النتيجة في ظل ارتفاع التضخم حاليًا. وأضاف خلال مؤتمر التنمية المستدامة الذي عقدته وزارة التخطيط أمس الإثنين إن مصر تستهدف خفض عدد السكان تحت خط الفقر بحلول 2027 بنحو 20%. وكانت معدلات الفقر قد تراجعت في آخر مسح للدخل والإنفاق، والذى أجري في 2019-2020، للمرة الأولى منذ 20 عامًا، لتسجل 29.7% مقارنة مع 32.5% في مسح 2017-2018.

وتعرضت مصر لصدمة اقتصادية بالخروج المفاجئ للمستثمرين الأجانب من سوق الدين الحكومي في مارس من العام الماضي ضمن موجة أكبر للتخارج من الأسواق الناشئة إثر الغزو الروسي لأوكرانيا والتشديد النقدي عالميًا. وفقد الجنيه أكثر من 50% من قيمته أمام الدولار، وتفاقمت أزمة عملة مع ظهور سوق غير رسمية للدولار. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، على صلة بالمسح، إن خط الفقر الجديد سيكون أعلى من التقدير عن آخر مسح، بما يتناسب مع التغير في سلة أسعار المستهلكين.

أبدت 10 إلى 15 شركة صينية اهتمامها بإقامة مناطق صناعية متخصصة في مجالات الكيماويات والبتروكيماويات خلال الفترة المقبلة، بمتوسط استثمارات إجمالية يتراوح بين 7.5 و12 مليار دولار، حسبما كشف حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار. وقدر “هيبة” في حديث مع صحيفة “المال”، حجم استثمارات الـ22 مشروعًا التي حصلت على الرخصة الذهبية بنحو 257 مليار جنيه.

تم تسليم الرخصة الذهبية لأربع شركات جديدة، هي شركة بي إل إم أند أفريكا لصناعة الضمادات الطبية، والبحر الأحمر لطاقة الرياح، وجينافاكس إيجيبت” لتصنيع وتجارة الأمصال، وميديا اليكتريك مصر. فيما صرح “هيبة” في لقاء مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أمس الإثنين، بأنه منذ إطلاق خدمة تأسيس الشركات إلكترونيًا استقبل موقع التأسيس 65 طلبًا، تم الانتهاء من تأسيس 30 شركة منها، والباقي في مراحل استيفاء الملاحظات على طلب التأسيس، كاشفًا عن التنسيق مع وزارة العدل لإعداد دليل مبسط لإجراءات التأسيس، كما وضعت الهيئة خطة لتدريب العاملين في جميع مراكز خدمات المستثمرين على استخدام المنظومة الإلكترونية واعتماد التوقيع الإلكتروني.

تخطط شركة بي إنفستمنتس القابضة لإتمام صفقة الاستحواذ على شركة أوراسكوم المالية خلال أسبوعين في صفقة مبادلة أسهم لن ينتج عنها نقدية. وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة” عن أن “بي دي أوه”،  المستشار المالي للصفقة، بصدد التقدم بملف الاستحواذ للرقابة المالية خلال الأسبوع الجاري بهدف اقتناص موافقتها على الصفقة بنفس معامل المبادلة المتفق عليه من قبل، مما يخلق كيانًا بأصول تتجاوز 6 مليارات جنيه.

وفي يونيو الماضي، وافق مجلس إدارة شركة بي إنفستمنتس القابضة، على الاستحواذ على نسبة لا تقل عن 51% وحتى 90% من أسهم رأسمال شركة أوراسكوم المالية القابضة. وشملت قرارات المجلس آنذاك اعتماد معامل مبادلة من رأسمال شركة أوراسكوم المالية القابضة بواقع 1 سهم من بي إنفستمنتس القابضة على أساس إجمالي أسهم رأسمال الشركة بعدد 160.024 مليون سهم، مقابل 56.76 سهم من أسهم أوراسكوم المالية القابضة على أساس عدد 4.721 مليار سهم من أسهم رأسمال الشركة بعد استبعاد أسهم الخزينة.

تعتزم شركة فاليو لخدمات البيع بالتقسيط إصدار سندات توريق جديدة بقيمة 2.5 مليار جنيه قبل نهاية العام الحالي، ضمن برنامج سندات بـ5 مليارات جنيه، على أن يتم إصدار سندات قيمتها مليار جنيه خلال أيام لتعزيز قدرة الشركة على تنمية أنشطتها التشغيلية، وفق تصريح وليد حسونة، الرئيس التنفيذي للشركة لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

تخطط شركة يو إي فاينانس،  التابعة لمجموعة أرابيا إنفسمنتس هولدينج، لإصدار سندات توريق بقيمة تصل إلى نحو مليار جنيه، لتمويل العمليات التوسعات للشركة، بحسب مصادر تحدثت مع صحيفة “البورصة”. المصادر أضافت أن شركة يونايتد فاينانس التابعة للمصرف المتحد تخطط لإصدار تصل قيمته إلى نحو 700 مليون لمحفظة التأجير التمويلى للشركة لمبنى تمتلكه الشركة في منطقة وسط القاهرة. وتوقعت المصادر، إتمام الإصدارين لصالح كل من الشركتين في غضون 3 أسابيع أى قبل نهاية الشهر الجاري، بهدف دعم خطط التوسع لكل من الشركتين.

ويقوم البنك التجاري الدولي بدور المستشار المالي لإصدار “يو إي فاينانس”، إلى جانب “الدريني وشركاؤه” المستشار القانوني للإصدار، فيما يلعب مكتب “كيه بي إم جي” دور مراقب ومراجع الحسابات للإصدار، وستقدم شركة ميريس للتصنيف الائتماني خدماتها لكلا الإصدارين.

تستهدف وزارة الزراعة زيادة المساحات المخصصة لزراعة القمح بنحو 25% في الموسم الجديد الذي يبدأ في منتصف نوفمبر حتى نهاية يناير، ، لتصل إلى 4 ملايين فدان مقابل 3.2 مليون فدان في الموسم الذي انتهى حصاده منتصف يوليو الماضي، بحسب مسؤول حكومي تحدث لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

ويتزامن هذا التوجه مع تراجع الكميات الموردة من المزارعين إلى وزارة التموين الموسم الماضي بنحو 10% خلال الموسم الماضي إلى 3.4 مليون طن مقابل 3.8 مليون طن في موسم 2022، وتراجع مساحة الأرض المزروعة بالقمح تراجعت إلى 3.2 مليون فدان من نحو 3.65 مليون فدان قبل عام. تلك الضغوط دفعت الحكومة لزيادة مشترياتها الخارجية وخاصة من روسيا بنحو 58% منذ بداية العام في ظل صعوبات تحقيق المستهدف من التوريد المحلي.

من جهة أخرى، ألغت البورصة السلعية أول جلسة لتداول فول الصويا بعد رفض المشترين السعر المطلوب الذي اعتبروه أعلى من سعر السوق، بحسب مصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”. المصادر أضافت أن المسئول عن البيع كانت البورصة السلعية المسئولة عن التنظيم ووزارة الزراعة المسئولة عن التوريد، والكمية التي عرضتها الوزارة بلغت 3 آلاف طن.

وقال مسئول من إحدى الشركات المشاركة في الجلسة الملغاة إن السعر الذي طلبته البورصة السلعية ووزارة الزراعة بلغ 24 ألف جنيه للطن في الوقت الذى تتراجع فيه أسعار فول الصويا في الأسواق إلى مستوى 23 ألف جنيه للطن. وأضاف أن الشركة انسحبت ولم تشارك في الجلسة بسبب السعر الذي تم طرحه للتداول، خاصة أن الحكومة يجب أن تسعى لتلبية احتياجات الأسواق المحلية في ظل وفرة السلعة بسبب الإفراجات الجمركية المتتالية والحصاد السنوى الذى انتهى الشهر الماضي.

فيديو اليوم 

بعد تصدر أخبار النسخة الحية منه مواقع التواصل الاجتماعي.. بكم تجاوزت تكلفة مسلسل One Piece نظيره Game of thrones؟

نتابع

تستعد مصر لعقد “المنتدى القومي للاستثمار” خلال النصف الأول من العام المقبل 2024، وفق بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء. “انعقاد المنتدى خلال النصف الأول من العام المقبل يأتي تأكيدًا لالتزام الدولة بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي واتخاذ إجراءات عملية من أجل تعزيز دور القطاع الخاص وتنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة”.. التفاصيل

قال جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إنه يستعد للإعلان عن مؤشر تقييم الحياد التنافسي وتأثير السياسات والتشريعات والقرارات الحكومية على المنافسة بالأسواق، والذي يعد أداة لقياس مستوى المنافسة في الأسواق، ويهدف للتقييم الدوري لفاعلية تطبيق مبدأ الحياد التنافسي بشكل موحد ومنهجي، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة المصرية.

تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية إطلاق حوار مع الجهات العاملة في نشاط التمويل الاستهلاكي، بهدف بحث تدشين مؤشر مرجعي لتسعير التمويل بالقطاع ووضع الضوابط التي تستند إليها عملية التسعير لمساعدة الشركات والعملاء على تنفيذ العمليات بما يدعم القطاع، وذلك على غرار المؤشر الذي أطلقته الهيئة، الأحد الماضي، في قطاع المشروعات متناهية الصغر والمتوسطة والصغيرة، تبعًا لتصريح مصدر مطلع لصحيفة “المال”.

شاركت آي إف جي هيرميس، أمس الإثنين، في أعمال المؤتمر الاستثماري “EFG Hermes Saudi Forum in London” تحت عنوان “البحث عن النمو المستدام”. يأتي هذا المؤتمر ضمن سلسلة من أبرز المؤتمرات الاستثمارية التي نجحت إي اف چي هيرميس في تنظيمها واستضافتها، من أجل توفير حلقة وصل بين المستثمرين العالميين، والشركات الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة.. التفاصيل

كشفت دراسة قدمتها شركة فيزا تحت عنوان “ابق آمنًا” عن أن الثقة المفرطة للمستخدمين في مصر، تجعلهم عُرضة للوقوع كضحايا لعمليات نصب إلكتروني بشكل يدعو للتحذير منها، حيث إن أكثر من نصف المستهلكين 58% مقابل 56% عالميًا يدعون أنهم أذكياء بما يكفي لتجنب عمليات الاحتيال عبر الإنترنت والهاتف، لكن الحقيقة هي أن تسعة أشخاص من أصل عشرة من المُرجح أنهم يتجاهلون علامات التحذير التي تتضمنها رسائل الاحتيال وتشير إلى نشاط إجرامي عبر الإنترنت.

وأكدت الدراسة أن أكثر من 53% من المتعاملين في مصر قد كانوا ضحايا لعملية احتيال لمرة واحدة على الأقل، مقارنةً بالمعدل العالمي البالغ 52%. بل إن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن نسبة 14% من الضحايا تعرضوا للخداع عدة مرات، مقابل المتوسط العالمي البالغ 15%.

نفت كل من شركة أوراسكوم للإنشاءات وشركة السويدي إليكتريك في بياني إفصاح منفصلين، أمس الإثنين، حصولهما على قرض من البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد بقيمة 200 مليون دولار مناصفةً، وذلك تعليقًا على ما نقلته صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة بأن البنك الإفريقي منح قرضًا بهذه القيمة للشركتين، بغرض تمويل أعمال تنموية في منطقة الكاريبي.

فيما قررت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير تعيين محمد عبدالمنعم المنشاوي رئيسًا للشركة، في ضوء اعتذار الرئيس الحالي خالد زكريا العادلي عن استمراره في منصبه، مع استمرار عضويته بمجلس الإدارة، بناءً على طلب جميع أعضاء المجلس، وفق بيان للشركة أمس.

حققت شركة مصر إيطاليا العقارية مبيعات تعاقدية للعملاء بلغت نحو 7.2 مليار دولار بالنصف الأول من العام الجاري، بنسبة نمو بلغت نحو 71% على أساس سنوي. جاء “سولاري” رأس الحكمة بين أبرز المشروعات تحقيقًا للمبيعات بقيمة 2.4 مليار جنيه، يليه مشروع “البوسكو سيتي” القاهرة الجديدة بقيمة 2.1 مليار جنيه، حسب بيان من الشركة.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

انخفض الإنتاج الصناعي في السعودية بنسبة 9.5% خلال شهر يوليو، مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة أمس الإثنين. وكان السبب الرئيسي في تراجع المؤشر، انخفاض نشاط التعدين واستغلال المحاجر، الذي يمثل 75% تقريبًا من وزن المؤشر، بنسبة 16.7% الشهر الماضي، مقارنة بنفس الشهر من 2022، بعد أن خفضت المملكة إنتاجها النفطي في يوليو. على جانب آخر، استمر نشاط الصناعات التحويلية في الارتفاع، إذ صعد بنسبة 8.7%، كما حقق نشاط إمدادات الكهرباء والغاز ارتفاعًا بنسبة 21% في يوليو الماضي على أساس سنوي، وفق بيانات الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي.

أظهرت وثيقة بنكية أن حكومة الشارقة تخطط لإصدار صكوك مقومة بالدولار لأجل 10.5 سنة بعد اجتماعات مع مستثمرين أمس الإثنين. وعينت الحكومة بنك ستاندرد تشارترد كمنسق عالمي وحيد في حين ستعمل بنوك أبوظبي التجاري و”إيه. بي. سي” ودبي الإسلامي والإمارات دبي الوطني كابيتال و”جي. آي. بي كابيتال” و”إتش. إس. بي. سي” ومصرف الشارقة الإسلامي كمديرين رئيسيين ومديري دفاتر مشتركين، وفقًا لوكالة “رويترز“. الوثيقة الصادرة عن أحد البنوك التي ترتب للإصدار قالت إن هذا سيتبعه إصدار صكوك غير مضمونة ذات أولوية في السداد بحجم قياسي وفقا لظروف السوق.

عربي ودولي

قال وسيم المنصوري،  أحد نواب حاكم مصرف لبنان المركزي، إن المصرف سيضع قيودًا على الوصول لمنصة جديدة لتداول العملات من المقرر إطلاقها في غضون أسابيع بما يضمن أن الدولارات المتداولة في النظام تأتي من “مصادر مشروعة”. المنصوري أضاف لـ”وكالة رويترز” إن منصة جديدة سيتم توفيرها من خلال بلومبرغ ستحل محل النظام الداخلي المعروف باسم صيرفة، وسط مخاوف تتعلق بالشفافية والحوكمة في صيرفة. وخسرت الليرة اللبنانية أكثر من 98% من قيمتها في السوق الموازية منذ بدأ الانهيار الاقتصادي في البلاد عام 2019، وفرضت البنوك قيودا على الوصول إلى الودائع.

وقعت مجموعة زيجين الصينية للمناجم المملوكة للدولة، مذكرة تفاهم نهاية الأسبوع الماضي بمدينة شيامن الصينية لاستثمار 3.8 مليار دولار في مجمع للتعدين في مدينة بور الصربية شرق البلاد. وقالت دوبرافكا جيدوفيتش وزيرة المناجم والطاقة الصربية في بيان “بفضل هذه المذكرة ستنضم صربيا إلى قائمة أكبر منتجي النحاس والذهب في أوروبا، كما ستؤمن فرصا جديدة للاستثمار

وكانت المجموعة الصينية للمناجم استحوذت في عام 2018 على الحصة الأكبر في عملية تعدين النحاس والذهب في مدينة بور بعد أن فشلت بلغراد لسنوات في طرحها للقطاع الخاص.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية