أخبار

“البطاطا الحلوة” المصرية تنافس الأمريكية على أرض أوروبا

البطاطا الحلوة
أشعلت صادرات البطاطا الحلوة أو “البيضاء” المصرية إلى أوروبا المنافسة داخل أسواق القارة العجوز خلال السنوات الأخيرة، تحديدًا مع أمريكا، بعد أن ضاعفت كميات التعاقدات السنوية بأكثر من 1200%، لتقطع الطريق على الصادرات القوية من أمريكا إلى دول الاتحاد الأوروبي.
 

كيف تُسيطر البطاطا المصرية داخل أوروبا؟

 
ستصدر مصر مرة أخرى كميات قياسية من البطاطا الحلوة إلى سوق الاتحاد الأوروبي هذا العام بصورة تدفع منافسي البطاطا المصرية تدريجياً خارج أسواق أوروبا، وفق بيانات موقع “East Fruit”.
 
صدرت مصر 5300 طن فقط من البطاطا الحلوة إلى دول الاتحاد الأوروبي في العام التسويقي 2017/18، لكن منذ ذلك الحين، كانت الصادرات تنمو سنويًا بنسبة 69% في المتوسط ووصلت إلى 74.2 ألف طن في الأشهر الـ11 الأولى من العام 2022/23، بنسبة 38% من إجمالي واردات الاتحاد.
 

المنافسة أمام أمريكا

 
يأتي ذلك في حين ظلت صادرات البطاطا الحلوة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى أوروبا ثابتة في السنوات الـ5 الأخيرة، بما يتراوح بين 90 إلى 110 آلاف طن في فترة المقارنة.
 
بالإضافة إلى ذلك، امتدت فترة الصادرات المصرية إلى الاتحاد الأوروبي بشكل كبير وتستمر الآن على مدار السنة.
 
 

هولندا أبرز المشترين

 
يركز المصدرون المصريون للبطاطا الحلوة المصريون على هولندا كأبرز المشترين من داخل أوروبا.
 
وعلى الرغم من نمو الصادرات إلى البلدان الأخرى، لكن هولندا لا تزال الوجهة الرئيسية للبطاطا الحلوة المصرية، وتتراوح حصتها بين 69 و77% من إجمالي صادرات البطاطا الحلوة من مصر إلى الاتحاد الأوروبي سنويًا.
 
يرجع ذلك إلى اعتماد هولندا على الاستيراد من مصر، ومن ثم توزيع ما يقرب من 70-78% من إجمالي واردات البطاطا للاتحاد، بداية من بلجيكا وفرنسا وألمانيا.
 
تُصدر مصر منتجاتها غلى مجموعة واسعة من دول أوروبا، ومنهم بعد هولندا، فرنسا بواقع الخمس سنويًا، ثم إيطاليا، إسبانيا، والسويد، وما يسمى بالأعضاء الجدد في الاتحاد الأوروبي مثل سلوفينيا، والمجر، وغيرهما.
 

منافسين أخرين

 
أيضا، تشمل قائمة أفضل خمسة موردين للبطاطا الحلوة إلى الاتحاد الأوروبي، الصين، جنوب إفريقيا، وهندوراس.
 
تصدر الصين البطاطا الحلوة إلى الاتحاد الأوروبي على مدار السنة تقريبًا، لكن إجمالي الأحجام بلغ 13 ألف طن فقط في 2021/22.
فيما يتعلق بجنوب إفريقيا وهندوراس، تصل البطاطا الحلوة من هذه البلدان إلى الاتحاد الأوروبي بشكل رئيسي في الربيع والصيف، وبلغت الواردات 6000 طن و9000 طن فقط على الترتيب، في العام نفسه.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة توافق على مشروع لتصنيع أسلاك السيارات باستثمارات 88 مليون دولار

 وافق مجلس الوزراء مشروع شركة "شركة كوفيكاب ايجيبت"  بشأن إقامة...

منطقة إعلانية