النشرة البريدية

الحكومة تدرس بيع الدلتا للصلب والجيوشي والجارحي والمراكبي مهتمون.. “العاصمة الإدارية” تدرس طرح 5 إلى 10% في البورصة العام المقبل

عباس

العناوين الرئيسية

“العبار” يسعى للاستحواذ على شركة عقارية حكومية من خلال “إيجل هيلز”

كيانات خليجية تبدي اهتمامًا بالاستحواذ على “المتحدة للصيادلة”

إنتاج حقل “ظُهر” يتراجع 11% في 2022/2023

“اقتصادية القناة” تسعى لاقتراض 30 مليار جنيه لتمويل بنية مشروعات الهيدروجين الأخضر

100 مليون دولار حصة “الآسيوي للاستثمار” في تمويل محطة “تحيا مصر 1”

“هيئة الاستثمار” تتلقى طلبات تطوير 5 مدن صناعية كبرى

القصة الرئيسية 

الحكومة تدرس بيع “الدلتا للصلب” و”الجيوشي” و”الجارحي” و”المراكبي” مهتمون

أبدت 3 شركات لإنتاج الحديد اهتمامها بالاستحواذ على شركة الدلتا للصلب التابعة للشركة القابضة المعدنية إحدى شركات قطاع الأعمال العام، وفق معلومات حصلت عليها صحيفة “البورصة” من عدة مصادر منفصلة. وأبدت شركات الجيوشي للصلب والمراكبي للصلب ومجموعة حديد الجارحي اهتمامها بالاستحواذ على الشركة الحكومية. وقالت المصادر إن الحكومة تدرس طرح الشركة وعينت مستشارًا لدراسة السيناريوهات المتاحة، بحسب وضع الشركة في السوق كمنتج للبليت، وتشمل السيناريوهات طرح الشركة ككل، أو حصة منها في ظل كونها مورد للبليت، المادة الخام للحديد، إلى بقية شركات الحديد الأخرى التي لا تمتلك مصانع الدورة المتكاملة.

وتابعت المصادر، أن الحكومة ستبدأ في إجراءات تعيين المستشار المالي المستقل لتحديد القيمة العادلة للشركة قبل البدء في التنفيذ، موضحة أن صندوق مصر السيادي سيحدد المستشار الذي سيجري عملية التقييم. وأوضحت أنه سيتم فتح قاعدة البيانات أمام الشركات المهتمة للبدء في عملية الفصح النافي للجهالة خلال الفترة المقبلة تمهيدًا لعملية الطرح على المستثمرين. ووفقًا للموقع الإلكتروني، تتبع الشركة قانون 203 لسنة 1991 وهي مملوكة بالكامل للشركة القابضة للصناعات المعدنية، فيما يصل حجم طاقتها الإنتاجية إلى 500 ألف طن سنويًا.

وفي وقت سابق، قامت وزارة قطاع الأعمال بتطوير مصنع الشركة بتكلفة تبلغ نحو 45 مليون دولار، بهدف إحلال المصنع القديم لحديد التسليح الذي كان ينتج نحو 46 ألف طن، بمصنع جديد بطاقة إجمالية 500 ألف طن بيليت سنويًا على مرحلتين. وأضافت أنه جارٍ العمل بالمرحلة الثانية من التطوير لزيادة الطاقة الإنتاجية بمقدار 250 ألف طن، وتم اختيار شركة جيمكو الهولندية، من خلال مناقصة عامة لتنفيذ مشروع إنشاء المسبك ومن المتوقع الانتهاء من التنفيذ خلال عام 2023.

وفي سياق قريب الصلة من شركات الحديد، تفتح البورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، سوق العمليات الخاصة لتلقي طلبات البيع لأٍسهم شركة العز الدخيلة للصلب من جميع المساهمين المعترضين على قرار الشطب الاختياري، والمؤيدين غير الراغبين في الاستمرار بالشركة بعد قرار الشطب، وكذلك الدائنين المرتهنين وغيرهم من المساهمين الراغبين في البيع بسعر 1250 جنيهًا للسهم، على أن يظل باب تلقي الطلبات مفتوحًا حتى الإثنين المقبل.

أهم الأخبار

تخطط شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لطرح 5 إلى 10% من أسهمها في البورصة، خلال الربع الأول أو الثاني من العام المقبل، بحسب خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، في مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وسبق ذلك تعيين بنك الاستثمار سي آي كابيتال في مارس 2022 مستشارًا لطرح أسهم شركات تابعة لشركة العاصمة الإدارية تعمل بمجالي الكهرباء والإدارة في البورصة المصرية. كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن في صيف 2021 عن اعتزام طرح شركة العاصمة الإدارية في البورصة في اكتتاب عام قياسيّ خلال عامين، وقدر الأصول السائلة المملوكة بنحو 100 مليار جنيه، وأصولًا تحت الإدارة تتراوح بين 3 و4 تريليونات جنيه.

من جهة أخرى، توقع “عباس” الإعلان عن عدد من الاتفاقات مع مستثمرين خليجيين قبل نهاية العام، لتطوير مشاريع في العاصمة الإدارية، حيث يجرى العمل على الانتهاء من مخطط المرحلتين الثانية والثالثة، لافتًا إلى أن المرحلة الثانية تتضمن منطقة صناعية، وتوجد الآن 3 طلبات من شركات محلية كبرى متخصصة بالتطوير الصناعي، كما أن الشركة بصدد توقيع اتفاقية مع شركة إماراتية لتطوير منطقة صناعية على مساحة 1000 فدان.

كشفت مصادر مطلعة عن أن شركة إيجل هيلز العقارية إحدى شركات مجموعة إعمار المملوكة لرجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، بدأت مفاوضات مع صندوق مصر السيادي حول الاستحواذ على شركة عقارية حكومية كبرى عاملة في السوق المصري. المصادر أضافت في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن الشركة تدرس عدة فرص في السوق العقاري المصري في قطاع التطوير على وجه الخصوص. “المفاوضات لا تزال في البداية ولم تصل إلى مرحلة العروض الرسمية حتى الآن، وستكون من ضمن الشركات التى تجهزها الحكومة للانضمام لبرنامج الطروحات الحكومية” وفق المصادر.

ويضم صندوق ما قبل الطروحات الذي أسسه صندوق مصر السيادي لتسهيل عمليات طرح الشركات الحكومية للمستثمرين الاستراتيجيين 7 شركات في قطاعات متنوعة من بينها شركة المستقبل للتنمية العمرانية “ميدار”. وتعد شركة إعمار مصر، إحدى شركات إعمار العقارية الإماراتية، أكبر شركة تطوير عقاري في دبي، والتابعة لرجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، الذي يرأس أيضًا مجلس إدارة “إيجل هيلز” التي تعمل في مجال تطوير التطوير العقاري.

أبدت عدة كيانات خليجية اهتمامًا بالاستحواذ على شركة المتحدة للصيادلة خلال الفترة الراهنة، وهي واحدة من كبرى شركات توزيع الأدوية في السوق المصرية، وبحسب حديث مصادر مع صحيفة “المال” فإن شركة تامر جروب السعودية من أبرز الكيانات المهتمة، بعدما دخلت في مفاوضات مع مالكي “المتحدة للصيادلة ” خلال الأسابيع الماضية، دون أن تكشف المصادر عن مصير تلك المباحثات.

المصادر أضافت أن “المتحدة للصيادلة” تُعاني أزمة مالية كبيرة ناتجة عن تراكم ديون بنكية وصفتها بالضخمة، أدت إلى تأثر نشاط الشركة وحصتها من سوق توزيع الأدوية في مصر، موضحة أن هناك شركة أمريكية مساهمة في “المتحدة للصيادلة” ترغب في بيع حصتها والتخارج منها خلال الفترة الراهنة، إذ تتعاون مع مستشاريها للوصول إلى قرار استثماري جيد. “المتحدة للصيادلة” هي ذراع بيع الأدوية بالجملة لمجموعة”HO-United”، وكانت حصتها من سوق توزيع الأدوية بمصر تصل إلى 32.6% في عام 2021 وفق بيانات الموقع الرسمي للشركة، وتتعاون مع 47.8 ألف صيدلية، وأكثر من 1600 مستشفى، من خلال 73 مركزا و800 سيارة توزيع.

تراجع متوسط الإنتاج اليومي لحقل “ظُهر” من الغاز الطبيعي في مصر بالبحر المتوسط بنحو 11% في السنة المالية المنتهية 2022/ 2023، وبحسب خالد موافي، رئيس شركة بتروبل، فإنه قد وصل متوسط الإنتاج اليومي العام المالي الماضي إلى 2.4 مليار قدم مكعب من 2.7 مليار قدم مكعب قبل عام، مع إنتاج حوالي 3700 برميل يوميًا من المتكثفات، مؤكدًا أنه جارٍ الإعداد لحفر عدة آبار جديدة إضافية خلال عامي 2024 و2025، والاستمرار قدمًا في دراسة وسائل تعظيم المحافظة على معدلات الإنتاج وزيادة معامل الإسترجاع.

وأشار إلى خطط بدء الإنتاج من البئر رقم 20 بالحقل في أكتوبر المقبل، لتعويض التناقص الطبيعي والحفاظ على معدلات الإنتاج. وقد بلغ إجمالي الإنتاج لمصر ما بين 6.5 و7 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا في السنوات الماضية قبل أن يتراجع حاليًا إلى نحو 6.1 مليار قدم مكعب بحسب مسؤول حكومي تحدث مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

فيما تسعى الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لاقتراض 30 مليار جنيه، نحو 970 مليون دولار، من بنوك محلية، لتمويل مشروعات بنية تحتية للهيدروجين الأخضر. قالت مصادر مصرفية لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن البنك الأهلي يقود تحالف تدبير القرض بأجل 20 عامًا، وبمشاركة بنوك مصر وقناة السويس والتجاري الدولي والقاهرة والبنك العربي الأفريقي الدولي. تتوقع الحكومة أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى نحو 81.6 مليار دولار بحلول 2035، وتستهدف البلاد التوسع في المشروعات الخضراء، إذ وضعت لذلك استراتيجية وطنية خاصة، تهدف إلى إدماجها في استراتيجية الطاقة 2035، وذلك في إطار خطط التحول إلى الحياد الكربوني، وخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة.

يدرس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، تمويل التحالف الفائز بتطوير وتشغيل محطة الحاويات الثانية “تحيا مصر 1” في دمياط، بقيمة 100 مليون دولار بحسب ما أعلنه على موقعه الإلكترونى. يأتي ذلك ضمن تسهيل مشترك تدرس مجموعة من مؤسسات التمويل الدولية تقديمه بقيمة 455 مليون دولار للتحالف الفائز من إجمالي 665 مليون دولار تكلفة المشروع. وسيشترك في القرض كل من المؤسسة الألمانية للاستثمار، ومؤسسة التمويل الدولية، و”بروباركو” الذراع الاستثمارية للوكالة الفرنسية للتنمية للاستثمار في القطاع الخاص، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار.

وستحصل على التمويل شركة لغرض خاص مملوكة بالكامل للقطاع الخاص، لتدشين وتطوير وتشغيل محطة حاويات جديدة في دمياط لمدة 30 عامًا. وقال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن نصيبه في التمويل يبلغ نحو 125 مليون دولار. وتصل الطاقة التشغيلية الإجمالية النهائية للمحطة إلى 3.3 مليون حاوية مكافئة، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها بحلول عام 2024.

تلقت الهيئة العامة للاستثمار 5 طلبات من عدة كيانات للحصول على رخص تطوير مدن صناعية كبرى بنظام المناطق الاستثمارية على غرار مدينة طربول الصناعية جنوب محافظة الجيزة، حسبما كشف حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة في حديث مع صحيفة “المال”، والذي رجح صدور الموافقات الخاصة بها خلال شهرين، لاسيما أن المناطق الاستثمارية تعد أحد المحفزات التي توفرها الدولة للمستثمرين، إذ يتشكل مجلس إدارة المنطقة من جميع الجهات المرتبطة بالعملية الاستثمارية فيما يسمى النافذة الواحدة. وأكد أن الهيئة تخطط لتقليص المدة الزمنية التي تستغرقها عمليات تقييم الحصص العينية من 4 إلى 5 أشهر إلى 30 يومًا قبل نهاية العام المالي الحالي 2024/2023، وتقليل عدد المستندات والإجراءات، مشيرًا إلى تأسيس نحو 32 ألف شركة منذ بداية العام الحالي.

وفي الوقت نفسه، أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، في بيان أمس عن أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية وافق خلال العام الجاري على تخصيص 13 مليون متر مربع في 4 مدن جديدة بنظام المطور الصناعي، وهي 6 أكتوبر الجديدة، والعلمين، والفيوم الجديدة، وأسوان الجديدة. وأشار إلى دراسة جميع الطلبات المقدمة لزيادة قيود الارتفاع طبقًا للاشتراطات المسموح بها في هذا الصدد بالمخطط الاستراتيجي، وأنه في حالة طلب زيادة قيود الارتفاع لحاجة الصناعة، يتم الموافقة والتنسيق مع الجهات المعنية في هذا الشأن. وفي سياق متصل كلف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الحكومة بدراسة ثلاثة طلبات وردت من عدد من المستثمرين تتمثل في زيادة النسبة البنائية، وزيادة الارتفاعات، والتوسع في أراضي المطور الصناعي.

نتابع

علقت شركتا مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو والدلتا للسكر على أنباء دراسة الحكومة بيع حصص من الشركتين، إذ أفصحت “موبكو” في بيان للبورصة المصرية عن عدم توافر أي معلومات لديها في هذا الشأن، في حين أكدت “الدلتا للسكر ” في بيان منفصل عدم تلقيها أي عروض شراء. وبحسب الأنباء المتداولة فإن الحكومة تخطط لبيع 15% من “موبكو”، و20% من رأسمال “الدلتا للسكر”، في إطار خطة الحكومة التخارج من استثمارات تمتلك بها حصص مباشرة. وأشارت الأنباء إلى اهتمام شركة أبوظبي التنموية القابضة لشراء حصة من “الدلتا للسكر” تتراوح ما بين 20 و25%، وإجراء مفاوضات مبدئية بشأن “موبكو”.

قال وزير الزراعة السيد القصير، إن المساحات المزروعة خلال العام المالي الجاري 2023-2024 سجلت زيادة بـ200 ألف فدان لتصل إلى 10 ملايين فدان في مقابل 9.8 مليون فدان خلال العام الماضي. وأضاف الوزير خلال استعراض خطة الزراعة للتركيب المحصولي للموسم الزراعي الماضي وسياسات الموسم الجديد، أن المساحة المزروعة خلال الموسم الزراعي 2022/2023 بلغت 9.8 مليون فدان، من بينها 6.1 مليون فدان من الأراضي القديمة، و3.7 مليون فدان من الأراضي الجديدة، موضحًا أن معدل التكثيف الزراعي بلغ 180%، “وهو زراعة أكثر من عروة في نفس الأرض”.

فيما احتلت مصر المركز الرابع عالميًا في تصدير الأدوية العشبية خلال العام الماضي 2022، وفق تقرير صادر أمس الإثنين عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.بلغت قيمة صادرات العالم من الأدوية العشبية العام الماضي نحو 3.6 مليار دولار، وذلك بمعدل نمو سنوي 5% مقارنة بعام 2021. جاءت الصين في مقدمة الدول المصدرة للأدوية العشبية بنسبة 24.7%، وتليها الهند بنسبة 12.6%، ثم ألمانيا بنسبة 6%، وجاءت مصر في المرتبة الرابعة بنسبة 4.7%.. التفاصيل

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن عزمه إرسال مشروع تأسيس صندوق للتأمين على المنشآت الحكومية إلى مجلس الوزراء خلال أيام، بعد انتهت الوزارة من المراجعة الفنية والقانونية للمشروع، موضحًا في كلمته أمس بالجلسة الافتتاحية لملتقى شرم الشيخ الخامس للتأمين وإعادة التأمين، أنه سوف يتم عرض القرار خلال أيام على مجلس الوزراء لاعتماده قريبًا.

من المقرر انعقاد اجتماع للمجلس القومي للأجور قبل نهاية العام الجاري لبحث زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص، وبحسب مصدر مطلع بالمجلس فإنه كان من المخطط بحث رفع الحد الأدني بين 300 إلى 500 جنيه بحسب مصدر في المجلس القومي للأجور، بالتزامن مع رفع الحد الأدنى للعاملين في الجهاز الإداري للدولة إلى 4000 جنيه.

وكشفت مصادر قريبة الصلة من الملف لـ”معلومات مباشر”، أن هناك فريقين بشأن الزيادة المرتقبة؛ الأول يطالب بأن تكون الزيادة في حدود 300 جنيه على أن يكون التطبيق من أول أكتوبر المقبل والفريق الثاني بأن تكون الزيادة 500 جنيه على أن تكون الزيادة بدءًا من يناير 2024.

وقعت شركة فيرتيجلوب مذكرة تفاهم مع مجموعة موانئ أبوظبي لاستكشاف فرص التعاون في مجال الخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد المتعلقة بتخزين وشحن اليورويا والأمونيا عبر الموانئ في دولة الإمارات ومصر. “فيرتيجلوب” هي شراكة بين شركة “أدنوك ” الإماراتية، وشركة “أو سي آي جلوبال ” المملوكة لرجل الأعمال ناصف ساويرس، وتعد أكبر منتج وأكبر منتج للأسمدة النیتروجینیة.. التفاصيل

وقعت شركة إيديتا للصناعات الغذائية اتفاقيتين للحصول على قرضين بإجمالي 390 مليون دولار بأجل 7 سنوات، تبلغ قيمة القرض الأول 190 مليون جنيه، وسيتم توظيفه في تمويل 50% من عملية الاستحواذ على فانسي فوود، فيما تقدر قيمة القرض الثاني بـ200 مليون جنيه، والذي سيمول إعادة الاستثمارات اللازمة في الكيان محل الاستحواذ، تبعًا لبيان إفصاح الشركة أمس.

قال محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة وضعت خطة زمنية لالتزام شركات التأمين بتطبيق المعيار الدولي IFRS17، وهو ما تطلب استصدار المعيار المصري المكافئ له، رقم 50، ضمن معايير المحاسبة المصرية. وأضاف فريد، في بيان صادر أمس الإثنين، أن الهيئة تعمل على وضع خطة مستقبلية لتطبيق معايير السيولة الدولية Solvency II، لتعزيز قدرات الشركات وملاءتها المالية، بما يسهم في تعزيز الكفاءة المالية والتشغيلية للشركات، إضافة إلى الالتزام بتطبيق معيار IFRS9 الدولي.

أطلقت شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير مشروع “أوريجامي – Origami” في تاج سيتي بالقاهرة الجديدة من خلال شركتها التابعة “مِنّكْ”، وذلك على مساحة على مساحة 434 ألف متر مربع، وينقسم إلى مرحلتين، وتنطلق المرحلة الأولى بأكثر من 500 وحدة، طبقًا لبيان صادر عن الشركة.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

انخفضت صادرات السعودية من النفط الخام في يوليو الماضي إلى أدنى مستوى لها في أكثر من عامين، لتصل إلى 6.012 مليون برميل من 6.804 برميل يوميا في يونيو متراجعة بـ11.6% عن كميات الشهر السابق، وفق بيانات من مبادرة البيانات المشتركة (جودي) أمس الإثنين. وخفضت السعودية إنتاجها بشكل كبير في يوليو، وهو أكبر تخفيض منذ سنوات، علاوة على اتفاق تحالف أوبك+ الأوسع على الحد من الإمدادات حتى عام 2024. وهبط إنتاج الخام السعودي إلى 9.01 مليون برميل يوميا في يوليو بانخفاض 943 ألف برميل يوميا عن يونيو، كما تراجعت المخزونات 2.96 مليون برميل إلى 146.73 مليون برميل.

أعلنت الإمارات أمس الإثنين عن مصادرة أموال بأكثر من 1.3 مليار درهم ما يعادل 354 مليون دولار، خلال الفترة من مارس وحتى منتصف يوليو الماضي، في إطار مكافحة غسيل الأموال، وفقًا لمدير عام المكتب التنفيذي لمواجهة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب حامد الزعابي، في تصريحات لوكالة الأنباء الإماراتية وقال إن المكتب أجرى مراجعة شاملة أخيرًا، أظهرت تحقيق “تقدّم كبير في مجال مواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب خلال النصف الأول من العام 2023”. وفي مارس الماضي أدرجت مجموعة “فاتف” المعنية بمراقبة الجرائم المالية العالمية، الإمارات ضمن القائمة الرمادية الخاضعة “للمتابعة المتزايدة”، والتي تشمل الأردن واليمن وسوريا واليمن.

عربي ودولي

قال متعاملون أوروبيون، أمس الإثنين، إن الديوان الجزائري المهني للحبوب طرح ممارسة دولية لشراء قمح الطحين مع طلب شحنه في فترات مختلفة بين منتصف نوفمبر، ونهاية ديسمبر، من مناشئ التوريد الرئيسية. وأردف المتعاملون أن الديوان طرح أيضا ممارسة لشراء الشعير مع شحنه في نوفمبر، وديسمبر، وأضافوا أن الموعد النهائي لتقديم العروض في الممارستين هو اليوم الثلاثاء وفق “رويترز”.

تتخذ أسعار النفط مسارًا صاعدًا خلال الفترة الحالية، مستفيدة من تراجع الإمدادات في السوق العالمية، وتعافي الطلب الصيني على الخام. وارتفع سعر خام برنت بنسبة 0.72%، ليصل إلى مستوى 95.61 دولارًا للبرميل. فيما صعد خام نايمكس الأمريكي بنسبة 0.84%، مسجلًا 91.53 دولار للبرميل. ارتفاع أسعار النفط جاء بعد مكاسب استمرت لنحو ثلاثة أسابيع، ما دفع الأسعار للصعود بنحو 11%.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية