النشرة البريدية

“السيادي السعودي” يخطط للاستحواذ على 3 شركات مصرية غير حكومية.. “الوطني لإنتاج الهيدروجين الأخضر” يدرس إطلاق حوافز لدعم الشركات العاملة بالقطاع

الغرف الصناعية

العناوين الرئيسية

“شيفرون” تبدأ تنمية حقل “نرجس” العام المقبل باستثمارات 3 مليارات دولار

شركة هندية مهتمة بالاستحواذ على حصة من “إيبيكو”

“هايد بارك” تستهدف 13 مليار جنيه مبيعات تعاقدية خلال 2023

“توما للاستثمارات” تستهدف إتمام الاستحواذ على “دايس” خلال شهرين

“نايس داير” تتطلع لجمع 500 ألف دولار في جولة تمويلية جديدة

“شعبة الأرز” تطالب “التموين” بسداد مستحقات المضارب المتأخرة

القصة الرئيسية

“السيادي السعودي” يخطط للاستحواذ على 3 شركات مصرية غير حكومية

قالت مطلعة إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي “PIF” يجري مفاوضات متقدمة للاستحواذ على 3 شركات مصرية غير حكومية تعمل في قطاعات مختلفة. المصادر، أضافت لصحيفة “البورصة” أن إحدى الشركات الثلاث التي يستهدفها الصندوق هي من كبرى الشركات العاملة في قطاع التطوير العقاري، والثانية تعمل في قطاع التعليم، بينما تعمل الثالثة في القطاع الصحي. ورفضت المصادر الإفصاح عن المزيد من التفاصيل لكنها أكدت أن الصندوق يخطط لإنهاء الصفقات الثلاث قبل نهاية العام الجاري.

وأوضحت المصادر، أن هذا التوجه للشركات غير الحكومية جاء بعد توقف مفاوضات استحواذ الصندوق على المصرف المتحد، خاصة أنه يرى فرص واعدة في السوق المصرية تتماشى مع استراتيجيته الاستثمارية. وفى أغسطس 2022، استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودية على حصص أقلية مملوكة للحكومة المصرية في 4 شركات مدرجة بالبورصة بقيمة 1.3 مليار دولار. وتضمنت قائمة الشركات التي استحوذ الصندوق على حصص فيها “إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية”، و”أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، و”الإسكندرية لتداول الحاويات”.

واشترى الصندوق حصة تبلغ 25% من شركة “إي فاينانس”، وهي جزء من الحصة المملوكة لبنك الاستثمار القومي في الشركة بقيمة 7.27 مليار جنيه، فيما اشترى حصة تقدر بنحو 20% من شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وهي جزء من حصة القابضة للنقل البري والبحري في الشركة.

كما باع كل من شركة الأهلي كابيتال، المملوكة للبنك الأهلي المصري، والهيئة العامة للتنمية الصناعية، وشركة مصر لتأمينات الحياة، ومصر للتأمين للصندوق حصصاً بلغ مجموعها 19.8% في شركة أبوقير للأسمدة للصندوق، وبلغ حجم الحصة 250 مليون سهم بسعر 29.07 جنيه للسهم. وتخارجت 3 جهات حكومية متمثلة في وزارة المالية، وبنك الاستثمار القومي، وشركة جاسكو للتعدين من حصة تقدر بنحو 25% من شركة موبكو للأسمدة بقيمة 7.1 مليار جنيه بقيمة 123 جنيه للسهم الواحد.

في سياق متصل، تخطط الشركة السعودية المصرية للاستثمار التابعة لصندوق الاستثمارات العامة لرفع حصتها في شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية حتى 28%، بعد أن رفعت حصتها في الشركة إلى 25.02% أمس الأول الإثنين، بحسب ما أكدته مصادر مطلعة لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” والتي شددت على عدم وجود نية التأثير سلبًا على إدارة “إي فاينانس” أو الإضرار بمصالح عملائها.

أهم الأخبار

يدرس المجلس الوطني لإنتاج الهيدروجين الأخضر، إطلاق حوافز استثنائية إضافية للشركات الأولى التي ستقوم بتوقيع العقود النهائية لعمليات الإنتاج، شريطة حيازتها على التمويل اللازم، وجاهزيتها للبدء الفوري في تنفيذ المشروع، طبقًا لتوجيهات رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي للمجلس. مدبولي وجه أيضًا خلال ترأسه للاجتماع الأول للمجلس، بتشكيل “لجنة تنفيذية”؛ لتلقي الطلبات واستصدار الموافقات المطلوبة، على أن تضم ممثلين من مجلس الوزراء، ووزارتي الكهرباء والبترول والثروة المعدنية، وصندوق مصر السيادي، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذلك سرعة الانتهاء من إقرار النسخة النهائية من الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر لعرضها على الحكومة.

وقالت راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، ورئيس الأمانة الفنية للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، بحسب بيان صادر أمس من مجلس الوزراء، إن الحوافز الاستثمارية المقترحة في مشروع القانون الذي يجرى صياغته لدعم مشروعات الهيدروجين الأخضر، تشمل منح حافز استثماري نقدي يتراوح بين 33% إلى 55% من قيمة الضريبة المسددة، وإعفاء المعدات والأدوات والآلات والأجهزة والمواد الخام والمهمات ووسائل النقل عدا سيارات الركوب من ضريبة القيمة المضافة.

كما تتحمل الخزانة العامة للضريبة العقارية التي تُستحَق على مباني تلك المشروعات وكذلك ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق الخاص بتأسيس الشركات، وأخيرًا الحصول على الموافقة الواحدة لشركة المشروع وفقًا لقانون الاستثمار ولائحته التنفيذية، مع السماح لشركة المشروع أن تستورد بذاتها أو عن طريق الغير. المنشاوي كشفت أيضًا أنه تم تحويل 9 اتفاقيات من مذكرات تفاهم موقعة خلال مؤتمر cop27 بشرم الشيخ خلال نوفمبر 2022 إلى اتفاقيات إطارية مُلزِمة وقابلة للتنفيذ.

وتتضمن المشروعات إنشاء محطات توليد كهرباء من مصادر متجددة بطاقة تفوق 44 جيجا وات، وإنتاج وقود أخضر بسعة إجمالية تفوق 12 مليون طن سنويًا. كما ستعمل هذه المشروعات وفقًا للمنشاوي على الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمقدار 37 مليون طن سنويًا، وتوفير أكثر من 222 ألف فرصة عمل أثناء التطوير والبناء، وأكثر من 44 ألف فرصة عمل دائمة في العمليات التشغيلية.

من جهة أخرى، تبدأ شركة شيفرون الأمريكية في تنمية حقل نرجس للغاز الطبيعي بمياه البحر المتوسط في مصر خلال النصف الأول من 2024، باستثمارات مبدئية تقدر بنحو 3 مليارات دولار، بحسب مسئول حكومي مطلع على الملف تحدث مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وتتوقع وزارة البترول أن تتراوح احتياطيات الغاز بالحقل بين تريليونين و2.5 تريليون قدم مكعب، والتي يقع على مساحة تبلغ 1800 كيلومتر مربع. تمتلك شيفرون هولدينجز الأمربكية، وآي إي أو سي بروداكشن التابعة لشركة إيني الإيطالية حصة 45% لكل منهما في الامتياز، فيما تمتلك شركة ثروة للبترول حصة 10%.

أبدت شركة “Reliance Lifes Sciences” الهندية اهتمامًا جديًا بالدخول لهيكل ملكية الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” خلال الفترة المقبلة، وفق حديث مصادر تربطها صلة بالشركة الهندية مع صحيفة “المال”، والتي أكدت أن الأمر لم يتعد مرحلة الاهتمام في الوقت الحاضر، ويصل إلى مرحلة مناقشة توقيت الدخول في مفاوضات وتقديم عروض رسمية مع الجانب المصري. وأضافت أن “إيبيكو” لم تتلق أي عروض من الشركة الهندية التي تدرس سبُل التواجد في السوق المحلية، إذ يأتي الكيان المصري على رأس الخيارات الاستثمارية المرشحة. وتعمل “إيبيكو” على تدشين مصنع لإنتاج الأدوية الحيوية لأول مرة في مصر، باستثمارات تصل إلى 3 مليارات جنيه، إذ من المتوقع بدء مرحلة التشغيل الفعلي في الربع الثالث من 2024.

قال أمين سراج، العضو المنتدب لشركة هايد بارك للتطوير العقاري إن الشركة تستهدف مبيعات تعاقدية بمشروعاتها بقيمة من 12 إلى 13 مليار جنيه خلال العام الجاري مقارنة بـ7 مليارات جنيه خلال العام الماضي. وأضاف خلال مقابلة مع صحيفة “البورصة” إن حصة الأجانب والمصريين العاملين في الخارج من مبيعات الشركة بلغت 8% خلال العام الجاري مقارنة بـ4% خلال العام الماضي.

وتنفذ الشركة عددًا من المشروعات بمناطق متنوعة من القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والساحل الشمالي باستثمارات 108 مليارات جنيه. وتم الانتهاء من تسليم 10 آلاف وحدة من مشروع “هايد بارك” في مدينة القاهرة الجديدة و1900 وحدة تحت التشطيب ومن المخطط تسليم 4 آلاف وحدة بحلول 2024.

تستهدف شركة توما للاستثمارات التجارية والصناعية إتمام صفقة الاستحواذ على حصة 90% من شركة دايس للملابس الجاهزة في غضون الشهرين. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، إنه سيتم دعوة مجلس الإدارة للاجتماع الأسبوع المقبل للبت في العرض والسماح ببدء الفحص النافي للجهالة والوقوف على تعيين مستشار مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة لسهم الشركة في الصفقة. وتلقت شركة دايس خطابًا من تحالف شركة توما للاستثمارات التجارية والصناعية مع ماجد سمير توما توماس، يتضمن عرض مبدئي للاستحواذ على 1.607 مليار سهم تمثل 90% من أسهم رأس المال المصدر للشركة بقيمة إجمالية تصل إلى 1.045 مليار جنيه.

وأغلق سهم الشركة متراجعًا بنسبة 1.29%، ليصل إلى 0.61 جنيه للسهم بنهاية تداولات جلسة الثلاثاء. وأوضحت الشركة، أن العرض يتضمن سعر شراء مبدئي بقيمة 65 قرشًا للسهم الواحد، من خلال عرض شراء إجباري لأسهم الشركة طبقًا للقوانين واللوائح السارية. وارتفعت أرباح شركة دايس للملابس الجاهزة، بنسبة 376.25% خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل 121.1 مليون جنيه.

تتطلع شركة نايس داير لتكنولوجيا التأمين الطبي لجمع نحو 500 ألف دولار عبر جولة تمويلية جديدة خلال الشهرين المقبلين، في إطار خطتها التوسعية في مصر وشمال وغرب أفريقيا، إذ أوضح مصطفي مدحت الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس للشركة، أن الجانب الأكبر من التمويل سيتم إنفاقه على خطط الشركة بالتوسع في المغرب والجزائر وموريتانيا ودول غرب أفريقيا مع دراسة التواجد في السوق العراقية. يبلغ رأس المال الشركة المدفوع نحو 1.2 مليون دولار، وتوفر إدارة منظومة الخدمات الطبية “أون لاين” لنحو 950 ألف مستفيد حاليًا، تبعًا لموقع “مباشر”.

طالبت شعبة الأرز، وزير التموين والتجارة الداخلية بسرعة سداد مستحقات مضارب الأرز التي قامت بالتوريد خلال موسم 2022 ولم يتم صرفها حتى الآن، والتي تبلغ نحو 50 مليون جنيه. وقال مصطفى عبدالجواد، عضو شعبة الأرز، بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن هناك نحو 100 مضرب من مضارب القطاع الخاص له مستحقات لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية نظير توريد الأرز خلال الموسم الماضي ولم يتم صرفها حتى الآن، مشيرًا إلى أن المستحقات تتفاوت من مضرب لآخر وفقًا للكميات المتعاقد عليها معه.

وشهد الطن قبل يومين زيادة بنحو 500 جنيه ولكنه عاود الانخفاض مرة أخرى، أمس، ليسجل سعر الطن عريض الحبة 14.5 ألف جنيه للطن، والطن رفيع الحبة نحو 13.5 ألف جنيه، بينما تراجع سعر الطن الأبيض بنحو ألفي جنيه في الطن ليتراوح بين 19 و20 ألف جنيه للطن.

فيديو اليوم

في هذا اللقاء يستعرض تامر دويدار الرئيس التنفيذي لمدن “O West” ومكادي هايتس التابعتين لأوراسكوم للتنمية لماذا O West تعد مدينة بكل تفاصيلها، وكيف نقلت الشركة تجاربها حول العالم في هذا المشروع.

نتابع

أعلن المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، عن عقد مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، لاطلاع الرأي العام على ما أنجزته الهيئة من الاستعدادات لإجراء الانتخابات الرئاسية المرتقبة. وانتهى الجهاز التنفيذي للهيئة من إعداد تقريرًا شاملاً يتضمن ما يفيد الانتهاء من جميع التكليفات والتوجيهات التي حددها مجلس إدارة الهيئة، في إطار الاستعداد لإجراء هذا الاستحقاق الانتخابي. وأحال الجهاز التنفيذي تقريره إلى مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، الذي عقد بدوره عدة اجتماعات للتأكد من الجاهزية الكاملة لإجراء العملية الانتخابية على النحو الذي يتفق مع أحكام الدستور والقوانين والأعراف الوطنية والدولية الراسخة في شأن الانتخابات، وفق بيان صحفي.

طالب الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام بالإسراع في وضع خطة محددة وواضحة لتطوير إنتاج شركة العبوات والمستلزمات الطبية، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية، ورفع كفاءة المعدات وخطوط الإنتاج وتحسين المنظومة التسويقية للمنتجات. توجيهات الوزارة، شملت التدريب على وسائل الإنتاج الحديثة، وتجهيز المصنع بأحدث الآلات لتلبية احتياجات شركات الأدوية العامة والخاصة بمستويات جودة عالية وبمختلف المقاسات المطلوبة.. التفاصيل

أطلقت مصر أول منتدى من نوعه للاستثمار في المناخ والبيئة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون. جاء تنظيم المنتدى الذي عقد يوم 12 سبتمبر الماضي، لتعزيز الرؤية الاستثمارية في مصر.. التفاصيل

تستعد هيئة سكك حديد مصر لتحصيل 5.02 مليار جنيه من تحالف شركتي الغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة وثرى إيه إنترناشيونال، نظير استخدامه مساراتها وقطارات البضائع لمدة 15 عامًا، وفقًا لتفاصيل العقد المبرم بين الطرفين، حسبما نقلت صحيفة “المال”. وينفذ التحالف الصيانة الكاملة للعربات والجرارات التي يستلمها بداية من 2024، مع تحمله أجور العاملين بقطاع نقل البضائع في الهيئة حاليًا. يضم أسطول السكك الحديدية الآن 100 جرار ويغطى الكم المطلوب حاليًا من البضائع، ويجرى تنفيذ برنامج لتحديث 81 جرارًا بالورش، فضلًا عن وجود 4500 عربة جاهزة للتشغيل.

طالبت غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية بعقد اجتماع عاجل مع وزارة الإسكان ووزارة المالية والبنك المركزي ولجنة الإسكان بمجلس النواب، بغرض حسم مسألة تمويل الوحدات السكنية ومراجعة الإجراءات الخاصة بعملية الاستعلام عن العملاء. وقالت مصادر بالغرفة لصحيفة “المال” إنه تم الاتفاق مع وزارة الإسكان على ضرورة وجود آلية سريعة وصدور قرارات حاسمة بشأن عملية تمويل الوحدات سواء السكنية أو الإدارية أو التجارية من البنوك العاملة في مصر.

وأوضحت أن الغرفة لديها برنامج واضح حول كيفية ضمان مستحقات البنوك في حالة تعثر أي من العملاء الحاصلين على وحدات، ويتمثل مقترح الغرفة في تسهيل الحصول على الوحدات، وإذا ما تعرض أحد العملاء لأزمة في سداد الأقساط فيمكن للبنك أن يعيد الوحدة للمطور العقارى مقابل سعرها السوقي وقت التعثر، مع تحمل المطور العقاري سداد كافة المستحقات على الوحدة.

كشف الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن استعداد الهيئة لإصدار مؤشر شكاوى العملاء بقطاع التأمين يشمل مختلف الشكاوى التي يتقدم بها العملاء، وهو ما سيسهم في حث شركات التأمين على تحسين خدماتها، تبعًا لصحيفة “المال”. في الوقت نفسه، أعلن أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، خلال لقاء موسع مع رؤساء وأعضاء منتدبين لشركات السمسرة في الأوراق المالية عن رفع التعديلات المقترحة لتطوير قواعد العضوية إلى الهيئة العامة للرقابة المالية تمهيدا لاعتمادها؛ تيسيرا على الجهات الأعضاء وتخفيفا للأعباء عن تلك الجهات وعن عملائها.

ونقل موقع “حابي” عن مصدر مسئول بالبورصة المصرية أن أبرز التعديلات تتمثل في الموافقة على منهجية تبويب عقود الإيجار الخاصة بالجهات الأعضاء في ضوء تطبيق معيار المحاسبة المصري رقم (49)، والذي يستوجب إدراج إجمالي قيمة دفعات الإيجار غير المدفوعة ضمن التزامات الشركة المرجحة بمعامل ترجيح 100% بتقرير الملاءة المالية، وهو ما سيمثل عبئا على الجهات الأعضاء؛ نظرًا لأن دفعات الإيجار تخص أكثر من سنة مالية.

انتهت الهيئة العامة للاستثمار من تخصيص 4.5 مليون متر مربع، خلال الأشهر الستة الماضية، وتتلقى الآن طلبات من المستثمرين الأجانب على تخصيص الأراضي، منها طلبات لمستثمرين سودانيين لمساحات كبيرة من الأراضي دون ترفيق، وفق حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة. وأكد “هيبة” خلال لقائه وفدًا بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن حق انتفاع الأراضي الصناعية يتم وفقًا للسعر المحدد بنصيب المتر المربع من أعمال الترفيق، كما يكون حق الانتفاع سنويًا، ويحدد المقابل بواقع 5% من سعر متر التمليك، وتحدد المدة بمعرفة جهة الولاية، بحد أقصى 50 عامًا قابلة للتجديد.

فيما قررت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، مد فترة تلقي الطلبات من المطورين العقاريين، للحصول على التيسيرات المقدمة بشأن سداد مستحقاتها المالية، لمدة شهر جديد، ليكون آخر موعد لتلقي الطلبات 16 أكتوبر 2023، حسبما أعلنت الشركة. تتمثل أبرز التسهيلات في ترحيل الأقساط المستحقة وخصم غرامات فوائد التأخير، والتي تصل في بعض المشروعات حتى 50%، بالإضافة لمد مدة تنفيذ المشروعات المختلفة.

اقتصاد الخليج

أصدرت الإمارات سندات سيادية بقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 10 أعوام وسيتم إدراج السندات في سوق لندن للأوراق المالية وفي ناسداك دبي، وفق بيان صادر عن وزارة المالية الإماراتية. تستحق السندات في سبتمبر 2033 بعائد يبلغ 4.917%، مما يمثل هامشاً قدره 60 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأميركية لذات الأجل. تلقت الدولة طلبات شراء بقيمة 7.4 مليار دولار ليعادل الاكتتاب خمسة أضعاف حجم الإصدار وأدى ذلك إلى تخفيض التسعير بمقدار 25 نقطة أساس عن التسعير الافتتاحي.

توقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية – “OECD” أمس الثلاثاء أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية نموًا نسبته 1.9% في العام الحالي ما يتماشى مع تقديرات صادرة عن صندوق النقد الدولي في وقت سابق من سبتمبر الجاري. وقالت المنظمة في تقريرها حول الآفاق الاقتصادية إنها تتوقع تسارع نمو الاقتصاد السعودي إلى 3.1%. وتتوقع ثبات التضخم السنوي عند 2.5% في 2023 وتراجعه إلى 2.1% في 2024، وفقا لوكالة أنباء العالم العربي. ونما اقتصاد المملكة 1.2% في الربع الثاني من 2023 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغ النمو 8.7% في عام 2022، ووفقا لبيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

عربي ودولي

أعلن البنك المركزي الأردني، عن طرح أول سندات خزينة دولارية للعام الحالي بقيمة 235 مليون دولار ولأجل عامين. وكشف البنك أن تسوية السندات ستجري الخميس المقبل على أن تُستحق في 21 سبتمبر عام 2025. وأضاف المركزي الأردني أن أعلى سعر فائدة مقبول هو 7%، موضحا أنه سيتم قبول جميع الطلبات المقدمة.

من جهة أخرى، قال معهد التمويل الدولي أمس الثلاثاء إن الدين العالمي سجل مستوى قياسيًا بلغ 307 تريليونات دولار في الربع الثاني من 2023 رغم ارتفاع أسعار الفائدة الذي يكبح الائتمان المصرفي، فيما قادت أسواق مثل الولايات المتحدة واليابان هذا الارتفاع. وأضاف في تقرير أن الدين العالمي بالقيمة الدولارية ارتفع 10 تريليونات دولار في النصف الأول من 2023 و100 تريليون على مدى العقد الماضي. وقال إن الزيادة الأحدث رفعت نسبة الدين العالمي إلى الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني على التوالي إلى 336%. وقبل عام 2023، سجلت هذه النسبة انخفاضا على مدى سبعة أرباع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية