النشرة البريدية

هيئة الاستثمار والرقابة المالية تدرسان إجراء تعديلات على تشريعات الصناديق العقارية.. “المجتمعات العمرانية” تتلقى طلبات شراء أراضٍ بقيمة 500 مليون دولار خلال شهرين 

حسام هيبة

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“صبور” و”الوطنية للإسكان” تطوران 1.5 مليون متر في الرياض

“النقل” تستعد لتنفيذ لوجستيات التجارة على محور “القاهرة – الإسكندرية” بـ740 مليون دولار 

“كوفبك” الكويتية تشتري 40% من امتياز تابع لـ”شل” بمصر في البحر المتوسط 

“أبوظبي القابضة” تستحوذ على حصص “الاستثمار القومي” و”الأهلي كابيتال” و”مصر” في “إيثيدكو” 

“تي آند سي” للملابس الجاهزة تستهدف 200 مليون دولار صادرات بنهاية 2024 

“بيك الباتروس” تخصص 140 مليون دولار لمشروعات فندقية بالمغرب 

مصر تسعى لاستيراد 500 ألف طن قمح من فرنسا وبلغاريا

القصة الرئيسية 

“هيئة الاستثمار” و”الرقابة المالية” تدرسان إجراء تعديلات على تشريعات الصناديق العقارية

قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إنَّ الهيئة تدرس مع هيئة الرقابة المالية تعديلات تشريعية خاصة بالصناديق العقارية فيما يتعلق بالجزء الخاص بضريبة التصرفات العقارية الخاصة بنقل ملكية العقارات بغرض تحفيز تدشين صناديق عقارية جديدة في السوق المصري. “هيبة” أوضح لصحيفة “البورصة”، أن الصناديق العقارية أداة مهمة في السوق المصري تسعى الدولة لتشجيعها، خلال الفترة المقبلة، خاصة أن هناك اهتمامًا كبيرًا في السوق العقاري من قِبل العديد من المستثمرين.

وأكد أنَّ هناك شركات صينية تسعى لدخول السوق العقاري المصري بعد اهتمام كبير من الشركات الخليجية التي تتمتع بباع كبير في السوق المصري، مشيرًا إلى أن هناك شركتين عقاريتين خليجيتين، تدرسان ضخ استثمارات مليارية الفترة المقبلة، رافضًا الإفصاح عن اسميهما. الهيئة نجحت في جذب عدد كبير من المستثمرين لقطاع التصنيع، خاصة فيما يخص صناعة الأدوات المنزلية، “هاير الصينية” بدأت في 3 صناعات مغذية في السوق المصري، وتستهدف إضافة 3 صناعات مغذية أخرى خلال العام المقبل”، وفقًا للرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار.

وأوضح أنَّ هناك شركات كبرى بدأت نشاطها في توطين الصناعات في مصر، ضاربًا مثالًا بأريستون وبوش العالميتين، خاصة أن الشركات العالمية تستهدف توطين الصناعة في مصر لجعلها مركزًا إقليميًا للبلاد المجاورة. ورفض “هيبة” الإفصاح عن التوقعات عن حجم التدفقات الاستثمار الأجنبي، موضحًا أن النصف الأول من العام الجاري شهد استثمارات بقيمة 7 مليارات دولار، مقابل 5.4 مليار دولار خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

من جهة أخرى، قال “هيبة” إن الحكومة رفعت مستهدف نمو اقتصادها خلال العامين الماليين الجاري والمقبل، بعد أن قامت بتخفيضهما في وقت سابق في ظل الأزمة الراهنة، “مصر تستهدف نمو اقتصادها إلى 4.4% هذا العام من 4.1% في تقديرات سابقة”. وأضاف أن المستهدفات لنمو الناتج المحلي العام المالي المقبل تبلغ 5% وهو ما يمثل ارتفاعًا من 4.7% في تقديرات سابقة، مشيرًا إلى أن هذا النمو يأتي بدعم من قطاعي العقارات والبنية التحتية، بحسب “الشرق مع بلومبرج”. في وقت سابق، خفضت الحكومة مستهدف النمو الاقتصادي خلال العام المالي الجاري إلى 4.1% من 5.5% سابقًا، وتحقيق فائض أولي عند 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

أهم الأخبار

تلقت هيئة المجتمعات العمرانية طلبات لتخصيص أراضٍ لمشروعات عقارية بقيمة نصف مليار دولار خلال أغسطس الماضي وسبتمبر الجاري، وفق الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، مشيرًا على هامش مؤتمر سيتي سكيب إلى تضاعف الإقبال على طلبات الأراضي خلال الشهرين الماضيين ليصل إلى 629 طلبًا بإجمالي مساحة 1089 فدانًا، تبعًا لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وتخطط الهيئة لاستثمار 200 مليار جنيه من 2023 وحتى 2027، وفقًا لعباس، مضيفًا أنها ستطلق منصة إلكترونية جديدة لتسجيل المطورين العقاريين والشركات خلال أكتوبر المقبل.

وقعت شركة الأهلي صبور وشركة الوطنية للإسكان على هامش معرض سيتي سكيب الذي أقيم مؤخرًا في الرياض بروتوكول تعاون يقضي بتأسيس شركة في السعودية، والعمل على اختيار قطعة أرض لإقامة أول مشروع سكني بالرياض على مساحة تصل إلى 1.5 مليون متر مربع، تبعًا لحديث مصادر مع أحمد صبور، الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي صبور لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. صبور أضاف أن إيرادات الشركة المتوقعة من مبيعات الوحدات السكنية في مصر ستبلغ نحو 12 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، فيما تستهدف الشركة مبيعات بقيمة 16 مليار جنيه في 2024، وذلك من خلال مشروعات في 8 مناطق مختلفة في السوق.

تخطط وزارة النقل للبدء في أعمال تنفيذ مشروع لوجستيات التجارة على محور “القاهرة – الإسكندرية”، منتصف 2024، بتكلفة إجمالية تبلغ 740 مليون دولار، حسبما ذكرت مصادر مطلعة، لصحيفة “المال”. وكانت لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب قد اعتمدت في مايو الماضي قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاقية مشروع تطوير خط لوجيستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية بالتعاون بين مصر والبنك الدولي للإنشاء والتعمير.

يشتمل المشروع على مكونين، يتمثل المكون الأول في إصلاح قطاع السكك الحديدية، وتنفيذ المشروعات ومشاركة أصحاب المصلحة، والتمكين الاقتصادي للمرأة، أما المكون الثاني فيتضمن توسيع السكة وتحديث انظمة إشارات السكك الحديدية وتحديثات محددة للمسارات للسكك الحديدية حول منطقة القاهرة الكبرى والوصلة الجديدة، وإنشاء وصلة جديدة من خط بشتيل – إيتاي البارود حتى خط المزاريق – الواحات وتحديث أنظمة الإشارات لهذا الخط لمسافة 70 كيلومترًا.

وقعت شركة “بي جي إنترناشيونال” المحدودة، التابعة لشركة “شل”، اتفاقية مشاركة لبيع حصة 40% من امتياز قطاع 3 دلتا النيل، الواقع في شمال شرق العامرية قبل البحر المتوسط، للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية “كوفبك” عبر شركتها التابعة كوفبك-مصر، والاتفاقية يُشار لها بـ”فارم أوت”، وهو نوع من العقود يمكّن أحد المشاركين الحاليين في المشروع من إضافة أطراف جديدة إلى المشروع عن طريق بيع جزء من حصصه في المشروع.

وبحسب بيان من الشركة تخضع هذه الاتفاقيات للموافقات الحكومية، والجهات التنظيمية دون الإخلال بحق الشفعة، وستظل “شل” هي المشغل الرئيسي لهذا القطاع. وقال محمد سالم الحيمر، الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية، إن الاتفاق يوسع أنشطتهم، ويمكنهم من تعزيز أصولها البحرية، وأنشطتها الاستكشافية في مصر. وأضاف: “تتواجد كوفبك بالفعل في هذه المنطقة حيث تم منحها قطاع شمال رأس كنايس البحري في البحر الأبيض المتوسط في عام 2020”.

أفادت صحيفة “المال” أن صفقة استحواذ شركة أبوظبي القابضة على حصة تصل إلى قرابة 27% من أسهم الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته- إيثيدكو، تتضمن تخارج مساهمات لكل من بنكي الاستثمار القومي ومصر وشركة الأهلي كابيتال- الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري، وتتضمن الصفقة تخارج “اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر اﻟﻘﻮمي” من كامل ﺣﺼﺘﻪ في “إﻳﺜﻴﺪﻛﻮ” البالغة 14%، ﻓﻴﻤﺎ ﺳﺘﺘﻨﺎزل “الأهلي ﻛﺎﺑﻴﺘﺎل”ﻋﻦ ﻗﺮاﺑﺔ 50% ﻣﻦ ﻣﺴﺎﻫﻤﺘﻬﺎ. وسبق أن أعلنت الحكومة اتفاق صندوق ماقبل الطروحات التابع لصندوق مصر السيادي مع شركة أبوظبي القابضة على شراء حصص في 3 شركات من محفظة الصندوق بقيمة 800 مليون دولار، تشمل إيثيدكو، والحفر الوطنية، وإيلاب.

وفي نفس السياق، أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات – سيدبك عن عقد اجتماع مجلس إدارة لمناقشة خطاب الشركة المصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته “ايثيدكو” بشأن قرار مجلس إدارتها بإرجاء صفقة استحواذ “سيدبك” على “إيثيدكو”، لحين انتهاء الإجراءات الخاصة بدراسة أحد المستثمرين الاستراتيجيين الاستحواذ على حصة في رأس مال “إيثيدكو” من خلال التخارج الجزئي لبعض مساهمي الشركة، وفق بيان إفصاح.

تستهدف شركة تي آند سي للملابس الجاهزة، التابعة لمجموعة طلبة جروب الوصول بصادرات الشركة إلى 200 مليون دولار بنهاية العام المقبل مقابل 130 مليون دولار في 2022. قال مجدى طلبة، رئيس مجلس إدارة شركة، إنَّ الشركة تعمل على تنفيذ توسعات جديدة للشركة، خلال الفترة الحالية، لزيادة الطاقة الإنتاجية لدعم عملية التصدير، وتلبية الطلبات في السوقين الأوروبي والأفريقي، ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الثالثة من المصنع إنتاجها بحلول العام المقبل.

طلبة كشف لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تصدر 100% من إجمالي الإنتاج إلى 35 دولة في العالم، ويستورد ما يقرب من 15 “براند عالمي” منتجات الشركة وهي شركات أمريكية وأوروبية. وتستهدف الشركة، خلال الفترة المقبلة، التوسع في إنتاج المواد الخام، من خلال إنشاء مصنع قماش في الشركة “لدينا الإمكانيات وفي حال تنفيذ هذه الاستراتيجية سترتفع نسبة القيمة المضافة في المصنع إلى 85%”.

تستهدف مجموعة بيك الباتروس للفنادق ضخ استثمارات بقيمة 140 مليون دولار في المغرب خلال عامين، لزيادة طاقتها الفندقية بنحو 43% إلى 2000 غرفة فندقية، وقال كامل أبو على رئيس المجموعة في تصريح لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن المجموعة تدرس توجيه الاستثمارات إلى منطقة “أغادير” بصورة خاصة في إطار الرواج السياحي الكبير الذي شهدته المملكة في النصف الأول من العام. تمتلك “بيك الباتروس” وتدير أكثر من 25 فندقًا في مصر بطاقة فندقية تزيد على 14 ألف غرفة، في مدن الغردقة، وشرم الشيخ، ومرسى علم، فضلًا عن عدد من الفنادق بالمغرب بطاقة فندقية حالية 1400 غرفة.

تعكف مصر على استيراد ما يقرب من 500 ألف طن من القمح من فرنسا وبلغاريا، بعد أن أوقفت موسكو توريد الحبوب الروسية، ويأتي ذلك بعد اعتراض موسكو على تسعير الصفقة الضخمة، وفق حديث مصادر مطلعة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وتعد هذه هي المرة الثانية خلال الأشهر القليلة الماضية التي تتعرقل فيها صفقة شراء قمح روسي، إذ تحاول السلطات في موسكو فرض حد أدنى غير رسمي للسعر.

وكان الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، أعلن عن شراء الهيئة العامة للسلع التموينية مطلع سبتمبر 480 ألف طن من القمح الروسي في مفاوضات مباشرة، وتم الاتفاق على الصفقة بسعر 270 دولارًا للطن بما في ذلك الشحن، وهو أقل من الحد الأدنى للسعر غير الرسمي الذي كان المسؤولون الروس يحاولون تطبيقه آنذاك. وبعد أيام، قالت مصر إنه سيُسمح لشركة تجارة المحاصيل، “سولاريس” بخيار توريد الحبوب من أي منشأ.

فيديو اليوم

سرقة دار أزياء فرنسية شهيرة يديرها وزير مصري سابق وتتبع شركة قطرية.. التفاصيل في هذا الفيديو

نتابع 

استعرضت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، ضوابط الترشح لمنصب رئيس الجمهورية في مصر. وأوضحت الهيئة خلال مؤتمر أمس الأربعاء، أن الضوابط الأساسية لقبول الترشح أن يكون مصريًا من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، وأن يكون حاصلًا على مؤهل عال، وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا يكون قد حُكم عليه في جناية أو جريمة مُخلـة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رُد إليه اعتباره. وتضمنت الضوابط كذلك، أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونًا، وألا يقل عمره يوم فتح باب الترشح عن 40 سنة ميلادية، وألا يكون مصابًا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

وأضافت أن الضوابط الإجرائية لقبول الترشح تتضمن أن يُزكي المترشح 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، وأن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل وبحد أدنى 1000 مؤيد من كل محافظة منها، ولا يجوز تأييد أكثر من مترشح.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الخميس الموافق 28 سبتمبر 2023، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة المولد النبوي الشريف لعام 1445 هجريًا، وستكون الإجازة للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص. وفي ضوء ذلك قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر في ذلك اليوم، على أن يُستأنف العمل صباح يوم الأحد 1 أكتوبر المقبل.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على منح الرخصة الذهبية لشركتين، الرخصة الأولى تخص الشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو”، بشأن مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية لمجمع غازات الصحراء الغربية بخط إنتاج رابع بسعة تصميمية 600 مليون قدم مكعب يوميًا، باستثمارات 380 مليون دولار، على مساحة نحو 33 فدانًا بمنطقة النهضة الصناعية، بالعامرية، بمحافظة الإسكندرية، ويوفر 2500 فرصة عمل. يهدف المشروع لزيادة إنتاج مشتقات الغاز الطبيعي وتوفير احتياجات مصانع البتروكيماويات بالمادة الخام، مع توفير البوتاجاز والمكثفات لدعم احتياجات السوق المحلية من هذه المنتجات.

أما الرخصة الثانية لشركة “ايجيبت سات أتو” بشأن مشروع إقامة وتشغيل مصنع لتصنيع سيارات الركوب والأتوبيسات الكهربائية، ومحطات شحن المركبات الكهربائية، والسكوتر الكهربائي، والتروسيكل الكهربائي، ومكونات السيارات الكهربائية، وقطع غيارها، باستثمارات 300 مليون جنيه، على مساحة 50 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان، ويوفر نحو 500 فرصة. ويستهدف المشروع الانتهاء من تصنيع السيارات الكهربائية بنهاية عام 2024.

كما وافق مجلس الوزراء على العرض المقدم من شركة أمياباور، إحدى شركات مجموعة النويس الإماراتية للاستثمار، لتنفيذ مشروعات إضافية في مجال الطاقة المتجددة. وتتمثل المشروعات في إضافة قدرة 1000 ميجاوات إلى مشروع الطاقة الشمسية بأسوان، وتنفيذ مشروع طاقة رياح بقدرة 500 ميجاوات برأس غارب، وفق جدول زمني محدد وصولًا إلى التشغيل والربط بالشبكة القومية. فيما وافق “الوزراء” أيضا، على قرار بإيقاف تصدير البصل لمدة 3 أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

تتجه شركة العاصمة الإدارية الجديدة لإلغاء الفوائد على أقساط الأراضي التي سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة، بحسب رئيس مجلس الإدارة المهندس خالد عباس. أضاف عباس خلال في مؤتمر صحفي على هامش معرض سيتي سكيب، أنه سيتم طرح الأراضي بقسط ثابت على مدار أربع سنوات بدون فائدة لمنح المزيد من التيسيرات أمام المطورين العقاريين.. التفاصيل

كشف هيثم وجيه، العضو المنتدب لشركة أفانز كابيتال إيجيبت، عن دراسة التفاوض مع عدد من المؤسسات الداخلية للمساهمة في تأسيس شركة المصرية للاستثمار المباشر لموازنة الانبعاثات- إيجى كوب، تحت إشراف الهيئة العامة للرقابة المالية، والذي يستهدف تمويل مشروعات تهدف إلى خفض الانبعاثات الكربونية، تبعًا لصحيفة “المال”. يأتي ذلك في ظل موافقة الحكومة مطلع العام الجاري على إطلاق أول صندوق مصري للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون-إيجي كوب، وذلك بمشاركة وإدارة “أفانز كابيتال” و”MGM”، ويبلغ رأسماله المستهدف مليار جنيه.

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، 9 اتفاقيات إطارية مع كبرى التحالفات العالمية لإنتاج الوقود الأخضر، الذي تسعى المنطقة لتموين السفن به، بعد نجاحها في تموين أول سفينة تعمل بالميثانول الأخضر في ميناء شرق بورسعيد التابع لها، سحب بيان صادر اليوم. جاء ذلك خلال زيارة رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، للمملكة الهولندية.. التفاصيل

“اقتصادية قناة السويس” وقعت أيضًا مع شركة “رولينج بلس” للصناعات الكيميائية عقد إنشاء مصنع لتصنيع الإطارات، على مساحة 400 ألف متر مربع باستثمارات مليار يورو، يُنفذ على 3 مراحل بمنطقة السخنة الصناعية شهد مراسم التوقيع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية، وليد جمال الدين.. التفاصيل

وافقت البورصة المصرية، على إتاحة آلية التعامل على أدوات الدين الحكومية سندات وأذون الخزانة وأية أوراق أو أدوات حكومية أخرى يُسمح بالتداول عليها، لـ4 بنوك عاملة في مصر. وبحسب بيان للبورصة اليوم الأربعاء، قررت لجنة العضوية الموافقة على طلب بنك المؤسسة العربية المصرفية – مصر بإتاحة آلية التعامل على أدوات الدين الحكومية (سندات وأذون الخزانة وأية أوراق أو أدوات حكومية أخرى يُسمح بالتداول عليها).

قال وزير الزراعة السيد القصير، إن مصر تستهدف زيادة مساحات القمح المنزرعة خلال الموسم المقبل بنسبة 18.7% من 3.2 مليون فدان إلى 3.8 مليون فدان والذرة الشامية والرفيعة من 3.2 إلى 3.5 مليون فدان، والقطن من 250 إلى 350 ألف فدان وفول الصويا من 150 إلى 250 ألف فدان وعباد الشمس من 90 إلى 150 ألف فدان.

إنفوجراف

الأدوية العشبية

اقتصاد الخليج

اجتذب طرح شركة التنقيب عن النفط “أديس العربية القابضة” بالسوق السعودية طلبات بقيمة 286.9 مليار ريال، ما يعادل 76.5 مليار دولار، بتغطية إجمالية بلغت 62.7 مرة، في اكتتاب هو الأكبر بالمملكة هذا العام. سعت الشركة المدعومة من “صندوق الاستثمارات العامة” لجمع ما يعادل 1.2 مليار دولار من خلال الطرح، وتم تحديد السعر النهائي 13.50 ريال للسهم، وهو الحد الأقصى لنطاق الطرح، وهذا يقدر قيمة الشركة بمبلغ 15.24 مليار ريال ما يعادل 4 مليارات دولار. ومن المقرر أن تكون فترة اكتتاب الأفراد لمدة ثلاثة أيام تبدأ في 26 سبتمبر الجاري، وتنتهي الساعة 2:00 ظهرًا بتوقيت المملكة في 28 سبتمبر الجاري.

وإلى البحرين قالت وكالة الأنباء الرسمية أمس الأربعاء إن العجز الفعلي في ميزانية المملكة وصل إلى 381 مليون دينار بحريني ما يعادل 1.01 مليار دولار، في النصف الأول من 2023. الوكالة أضافت أن إجمالي المصروفات الفعلية في نتائج الإقفال النصف سنوي للسنة نفسها بلغ 1.823 مليار دينار بحريني ما يعادل 4.84 مليار دولار بانخفاض 2% عن تقديرات الموازنة.

عربي ودولي

تدرس المملكة المغربية إضافة أنبوب مخصص لنقل الهيدروجين الأخضر إلى مشروع نقل الغاز من نيجيريا الذي يمر بـ11 دولة، بحسب أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن في مقابلة مع “اقتصاد الشرق”. سينطلق الخط وفق ماهو مخطط له من نيجيريا ويمرّ عبر 11 دولة إلى المغرب، وهي بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا، سينقل 3 مليارات قدم مكعبة يوميًا من الغاز، وصولًا إلى أوروبا عبر أنبوب الغاز “المغاربي- الأوروبي”. وقالت بنخضرة إن المشروع الضخم سيضم أنبوبين، الأول مخصص للغاز الطبيعي والثاني للهيدروجين الأخضر، بعدما كان التركيز في البداية فقط على الغاز.

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أمس الأربعاء، معدل فائدته الرئيسية في نطاق 5.25% و5.5% دون تغيير. وصوت مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي لصالح إبقاء أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ 22 عامًا، بينما توقع رفعًا إضافيًا لأسعار الفائدة قبل نهاية العام لخفض التضخم. ورفع الفيدرالي سعر الفائدة 7 مرات في 2022، في اجتماعات خلال أشهر مارس ومايو ويونيو ويوليو، وسبتمبر، ونوفمبر وديسمبر. ورفع الفيدرالي أسعار الفائدة 4 مرات في عام 2023 وثبت مرتين، بينما يتبقى اجتماعين في 1 نوفمبر، و13 ديسمبر 2023. وجاء القرار الأخير متوافقا مع التوقّعات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية