النشرة البريدية

“العبار” يستهدف الاستحواذ على “سيتي إيدج”.. “المركزي” يوجه البنوك بإلغاء الفائدة المدعمة لقروض وتسهيلات الهيئات الاقتصادية

محمد العبار

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

منح الاستثمارات فوق 500 مليون دولار جميع الحوافز والإعفاءات الضريبية الأخيرة

“البترول” ترفع مستهدفات الاستثمار لتصل إلى 8.5 – 9 مليارات دولار في 2024/2023

“المصرية للهيدروكربون” تفاوض مؤسسات دولية لاقتراض مليار دولار

“المصرية للصناعات الهندسية” تسعى لاقتراض 3 مليارات جنيه

888.6 مليون دولار عائدات “قناة السويس” في أغسطس بزيادة 19.2%

“العشري للصلب” تتقدم بعرض استحواذ على “الدلتا”

“حالا” للتمويل الاستهلاكي تصدر سندات توريق بمليار جنيه

القصة الرئيسية

“العبار” يستهدف الاستحواذ على”سيتي إيدج”

كشفت مصادر مطلعة على الملف لصحيفة “البورصة”، أن الشركة العقارية الحكومية التي تسعى شركة “إيجل هيلز” الإماراتية المملوكة لرجل الأعمال محمد العبار للاستحواذ عليها هي شركة “سيتي إيدج” المطورة لأبراج العلمين الجديدة. المصادر أضافت، أن “إيجل هيلز” تدرس عدة فرص في السوق العقاري المصري في قطاع التطوير على وجه الخصوص، وأن “سيتي إيدج” ستمكن العبار من دخول العلمين الجديدة. وأوضحت، أن المفاوضات لا تزال في البداية ولم تصل إلى مرحلة العروض الرسمية حتى الآن، وأنها ستكون من ضمن الشركات الإضافية التي تجهزها الحكومة للانضمام لبرنامج الطروحات الحكومية.

وخلال الأسبوع الماضي، نشرت صحيفة “البورصة”، خبرًا حول خطط العبار للاستحواذ على شركة حكومية في قطاع التطوير العقاري. و”سيتي إيدج” للتطوير العقاري هي شركة مساهمة مصرية تم إطلاقها عام 2017 برأس مال ملياري جنيه كثمرة للتعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة بواقع 75%، وبنك التعمير والإسكان بواقع 25%.

وتقوم الشركة بتطوير وإدارة مجموعة من المشروعات العقارية في مصر والتي تتضمن العديد من فئات الأصول العقارية، بما في ذلك عدد من المشروعات السكنية والمولات التجارية والفنادق والمطاعم والمكاتب الإدارية، ومن المشروعات التي تقوم بها مشروع أبراج العلمين والتي تستهدف تحويل المدينة الصغيرة إلى مقصد سياحي شهير في شمال غرب مصر، كما تطور الشركة مشروع “المقصد” في العاصمة الإدارية.

واستثمرت “إعمار مصر للتنمية” أكثر من 5 مليارات جنيه ما يعادل 155 مليون دولار، لإنشاء فندق (The Address) في الساحل الشمالي بمصر، بحسب محمد العبار، مؤسس “إعمار العقارية” لـ”اقتصاد الشرق”. ويقع الفندق الجديد داخل منتجع “مراسي” السياحي التابع للشركة في منطقة سيدي عبدالرحمن بالساحل الشمالي على مساحة 86 ألف متر مربع، بطاقة استيعابية تصل إلى 200 غرفة فندقية، و169 شقة فندقية. العبار قال إن نظرة الشركة للاستثمار السياحي في مصر لا تزال إيجابية.

وفي سياق متصل، تخطط الحكومة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاعات مختلفة، قالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن الحكومة تسعى لتفعيل مذكرات تفاهم مع 10 شركات للمشروعات التجريبية لإنتاج الهيدروجين في مصر باستثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار. وفق المصادر تتطلع الحكومة لتفعيل مذكرات التفاهم حتى النصف الأول من العام 2024، لتنفيذ المشروعات التجريبية لإنتاج الهيدروجين في مصر بخلاف شركتي “ميرسك” و”سكاتك”.

ويعد ذلك أول خطوة من المراحل المستهدفة للمشروعات التي تستهدفها الشركات وفقًا لمذكرات التفاهم الموقعة، وغالبيتها تم على هامش مؤتمر COP27 الذي انعقد في مدينة شرم الشيخ نوفمبر الماضي، وتتضمن مرحلة تجريبية ومرحلة أولي ومرحلة ثانية. “مذكرات التفاهم المستهدف تفعيلها لإنتاج الهيدروجين الأخضر تتضمن مشروعًا تجريبيًا لشركة أكتيس لإنتاج الطاقة المتجددة وتحليل كهربائي، والمشروع التجريبي مع شركة جلوباليك لإنتاج طاقة متجددة وتحليل كهربائي” بحسب المصادر. كما تتضمن مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر لشركة مصدر الإماراتية يتضمن إنتاج الطاقة المتجددة وتحليل كهربائي، ومشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر أيضًا لشركات أيميا باور الإماراتية، و”إي دي اف EDF” الفرنسية، وتويوتا اليابانية.

أهم الأخبار

وجه البنك المركزي المصري البنوك بإلغاء الفائدة المدعمة على القروض والتسهيلات التي تحصل عليها الهيئات الاقتصادية الحكومية والتي تقدر بنحو 280 مليار جنيه، حيث كان يمنح “المركزي” منذ عامين الهيئات الاقتصادية قروضًا بفائدة مدعومة 5%، وهو ما اعترضت عليه إحدي الجهات الدولي، وفق صحيفة” الشروق”.

وأضافت المصادر أن البنوك رفعت الفائدة على قروض الهيئات الاقتصادية إلى مستوى سعر الكوريدور المعلن من البنك المركزي مع زيادة فترات السداد لتصل إلى 21 سنة وتأجيل مواعيد سداد الأقساط، مشيرة إلى أن هيئة اقتصادية كبرى أخطرت البنوك الممولة بتعديل مواعيد السداد ليكون موعد استحقاق أول الأقساط بعد 15 سنة وليس 5 سنوات كما كان متفقًا، مع زيادة فترات السداد، نتيجة التأثر بالأوضاع الاقتصادية وتراجع تدفقاتها النقدية مقابل زيادة الإنفاق على المشروعات التي تتولي تنفيذها.

تعتزم الحكومة منح الاستثمارات التي تزيد قيمتها على 500 مليون دولار جميع الحوافز الضريبية والإعفاءات التي أقرتها الحكومة مؤخرًا، وذلك للقطاعات الكبيرة كالأدوية، بحسب ما ذكره مصدر حكومي، لصحيفة “الشروق”، مشيرًا إلى أن إذا كانت هناك فجوة واردات في قطاع وتم ضخ استثمارات بالقيمة المذكور، فسيتم تقديم كل الحوافز والإعفاءات للمستثمر. وبحسب المصدر، فإن قطاع الأدوية من القطاعات المستهدفة لسد الفجوة فيها.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر نهاية أغسطس الماضي منح عدد من المشروعات الصناعية المستهدفة حزمة حوافز، تتضمن الإعفاء من جميع أنواع الضرائب حتى 5 سنوات، عدا ضريبة القيمة المضافة، مع إمكانية مد الإعفاء لسنوات إضافية لعدد من الصناعات، بشرط تحقيق مستهدفات محددة، مع إمكانية استعادة المستثمرين نسبة تصل إلى 50% من قيمة الأرض بشرط تنفيذ المشروع في نصف المدة المحددة له.

رفعت وزارة البترول توقعاتها للاستثمارات في قطاع النفط والغاز من 8 مليارات دولار إلى ما بين 8.5 و9 مليارات دولار حتى نهاية العام المالي الجاري، بزيادة تصل إلى مليار دولار عن توقعات سابقة في يوليو الماضي تراوحت بين 7.7 و8 مليارات دولار، بحسب حديث طارق الملا، وزير البترول، لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. بلغت استثمارات الشركات الأجنبية العاملة في قطاع النفط المصري العام المالي الماضي نحو 5.7 مليار دولار.

دخلت الشركة المصرية للهيدروكربون في مفاوضات مع مؤسسات وبنوك دولية للحصول على قرض بقيمة تقارب المليار دولار، يوجه جزء منه لسداد ديون مستحقة عليها لصالح بنوك محلية بقيمة 400 مليون دولار، قبل نهاية العام الجاري، إلى جانب تمويل توسعاتها داخل السوق المصرية بإقامة مصنع جديد لإنتاج اليوريا بالعين السخنة. إلى سداد مستحقات البنوك الدائنة تبلغ 400 مليون دولار. وبحسب حديث مصادر مطلعة مع صحيفة “الشروق” فإن الشركة سبق أن توصلت إلى اتفاق مع تحالف البنوك الدائنة لإجراء تسوية للديون المستحقة عليها بحد أقصي نهاية العام الجاري 2023.

تدرس بنوك محلية توفير قرض بقيمة 3 مليارات جنيه لصالح الشركة المصرية للصناعات الهندسية والتطوير، في ضوء عقد الشركة لقاءات مع بنوك محلية لدراسة الحصول على قرض، بغرض تمويل شراء الآلات والمعدات اللازمة لتدشين مصنعًا لإنتاج قطع الغيار الميكانيكية المطلوبة للهيئة القومية لسكك حديد مصر ومختلف قطاعات النقل، باستثمارت تتجاوز 4 مليارات جنيه، وفق تصريحات مصادر لصحيفة “الشروق”. تأسست الشركة المصرية للصناعات الهندسية والتطوير بمساهمة من الهيئة القومية لسكك حديد مصر بحصة 35%، وشركة لينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية بحصة 65%.

حققت هيئة قناة السويس إيرادات بقيمة 888.6 مليون دولار خلال أغسطس 2023، مقارنةً بعائدات قدرها 745.6 مليون دولار في الشهر المماثل من العام الماضي، بزيادة 19.2% بما يعادل 143 مليون دولار، حسبما كشفت بيانات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء. وسجلت إيرادات القناة خلال العام المالي الماضي 9.4 مليار دولار، بنمو 35% عن العام الأسبق، والتي بلغت 7 مليارات دولار.

قدمت مجموعة العشري للصلب قبل أيام بعرض إلى الشركة القابضة للصناعات المعدنية للاستحواذ على شركة الدلتا للصلب المملوكة بالكامل للقابضة في إطار مساعي “العشري” للتوسع في إنتاخ خام البيليت – المادة الأساسية في صناعة الحديد – وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” عن أن مجموعة العشري لم تتلق ردًا من “القابضة” حتى الآن، لاسيما أن وزارة قطاع الأعمال العام لم تعلن عن خطتها، سواء بالبيع الكامل أو المشاركة في الشركة أو الإدارة أو التشغيل. وقد عينت الحكومة مستشارًا لدراسة سيناريوهات الطرح، والتي تشمل بيع حصة من “الدلتا للصلب” أو التخارج منها بالكامل.

في السياق ذاته، قال المهندس طارق الجيوشي، رئيس مجموعة الجيوشي للصلب، إن المجموعة عرضت بالفعل الدخول في شراكة لتطوير وتشغيل الشركة مقابل الحصول على حصة فيها، ومازال ننتظر رد الحكومة في ذلك، مؤكدًا أن عملية الاستحواذ توفر على الشركة جهود ووقت تدشين مصنع جديد. وطورت وزارة قطاع الأعمال مصنع شركة الدلتا بتكلفة تبلغ نحو 45 مليون دولار، لإحلال “القديم” الذي كان ينتج نحو 46 ألف طن بيليت، بآخر جديد بطاقة إجمالية 250 ألف طن سنويًا، تستهدف رفعها إلى 500 ألف عبر مرحلة ثانية.

أصدرت شركة حالا للتمويل الاستهلاكي سندات توريق بقيمة بلغت 1.04 مليار جنيه على أربع شرائح مختلفة في الآجال وأولوية السداد ودرجة التصنيف الائتماني ومعدل العائد، ضمن برنامج بإجمالي 3 مليارات جنيه على 3 سنوات، وهو الإصدار الثاني من نوعه حيث سبق أن طرحت الشركة في ديسمبر 2022 سندات بقيمة 978 مليون جنيه. لعب البنك التجاري الدولي (CIB) دور المستشار المالي ومدير الإصدار الحصري وأمين الحفظ، وقدم مكتب معتوق بسيوني وشركاه الاستشارات القانونية للطرح، وقام مكتب حازم حسن للمحاسبة والمراجعة (KPMG) بدور مراقب حسابات الإصدار.

تأمين

تتنافس 8 شركات لاقتناص مناقصة التأمين على أصول البنك الزراعي المصري، وفقًا لتصريحات مصادر لموقع “أموال الغد”. الشركات المتنافسة والتي تأهلت فنيًا شملت مصر للتأمين، وجي أي جي للتأمين مصر، والمصرية للتأمين التكافلي ممتلكات، وثروة للتأمين، والمهندس للتأمين، بجانب مصر للتأمين التكافلي ممتلكات، وإسكان للتأمين، بالإضافة إلى رويال للتأمين.

وفقًا لموقع “أموال الغد” فقد فتح البنك الزراعي المصري منتصف سبتمبر الجاري المظاريف المالية الخاصة بالمناقصة المطروحة للتأمين على أصول البنك وممتلكاته. وكان قد طرح البنك الزراعي المصري مناقصة عامة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات للتأمين على أصوله وممتلكاته ضد جميع الأخطار التي تتعرض لها لمدة عامين بإجمالي مبالغ تأمين 70 مليار جنيه، وتلقى البنك نحو 10 عروض من الشركات. المصادر أشارت إلى أن البنك حاليًا يدرس العروض المالية لهذه الشركات الثمانية وعرضها على لجنة مختصة بالبنك، تمهيدًا لاختيار الشركة الفائزة.

فيما منحت الهيئة العامة للرقابة المالية شركات وجمعيات التأمين مهلة 4 أشهر لموافاة الهيئة بالدراسات الخاصة بمتطلبات تسعير وثائق التأمين عن العام المالي الجاري 2024/2023. وأوضحت الهيئة في قرارها الخاص بشأن إلتزام شركات التأمين وجمعيات التأمين التعاوني ببعض المتطلبات الخاصة بتسعير وثائق التأمين، أنه يتعين على الشركات والجمعيات المذكورة استيفاء الملاحظات التي تبديها الهيئة على تلك الدراسات خلال المدة التي تحددها الهيئة.

القرار ألزم الشركات والجمعيات بضرورة مراعاة الأسس الفنية السليمة عند تسعير وثائق التأمين لضمان عدم المغالاة وتحقيق العدالة في التسعير وعدم التدني في الأسعار بقصد الحصول على العمليات إلى الحد الذي يؤثر سلبًا على نتائج الاكتتاب التأميني والمراكز المالية للشركة أو الجمعية. كما أكد ضرورة مراجعة أسس وسياسات تسعير وثائق التأمين المطبقة بها سنويًا، مع إعداد دراسة تتضمن الأسس الفنية والاكتوارية التي تم الاستناد إليها في التسعير والأسعار الاسترشادية المقترحة لكل فرع تأميني على حدة “حد أدنى – حد أقصى”.

نتابع

غادرت سفينة “أرويات” محملة بالحبوب الأوكرانية ميناء تشورنومورسك بالبحر الأسود، تبحر صوب مصر في وقت تتحدى كييف حصارًا بحريًا فعالًا في أعقاب انهيار اتفاق الممر الآمن مع روسيا، بحسب ما نشر وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” المعروفة سابقًا باسم “تويتر”.

أعلنت مصلحة الجمارك المصرية، في منشور صدر يوم الجمعة الماضي، إلغاء العمل بمنشور تصدير رقم 16 لسنة 2023 والمعلن به القرار الوزاري رقم 349 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير البصل الطازج والمبرد لمدة 3 أشهر. وذكر المنشور أن القرار جاء بناءً على تأشيرة رئيس المصلحة بتاريخ 21 سبتمبر، على كتاب رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية في نفس اليوم، بشأن إرجاء نشر القرار الوزاري رقم 349 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير البصل الطازج والمبرد لمدة 3 أشهر. على أن يتم تطبيق القرار الصادر عن مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضي بدءًا من أول أكتوبر المقبل، بوقف تصدير البصل لمدة 3 شهور.

تستعد الحكومة لوضع اللمسات النهائية لقانون التصالح في مخالفات البناء، بالتوازي مع تنسيق مع مجلس النواب، حتى يكون هناك توافق على المواد المطروحة، بما يسهم في سرعة إصداره حتى يستفيد منه المواطنون، وفي الوقت نفسه يضعون خطًا فاصلًا لهذه المخالفات، ويعملون على عدم تكرارها مرة أخرى، وفق تصريح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماع مجلس المحافظين. استعرض الاجتماع عددًا من المقترحات التي من شأنها أن تسهم في إتاحة المزيد من التيسيرات فيما يتعلق بالإجراءات الخاصة بملف التعامل مع طلبات تقنين وضع اليد، سواء ما يخص مرحلة تقديم وفحص وتسجيل ومعاينة الطلبات، أو مرحلة التسعير، أو مرحلة البت وتحرير العقود.

خاطبت البورصة المصرية، الهيئة العامة للرقابة المالية لإدخال تعديلات فيما يتعلق بمديونية عملاء الشراء بالهامش، بهدف تحسين الملاءة المالية لشركات السمسرة، ضمن حزمة مقدمة لتطوير قواعد العضوية، حسبما كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وكانت جريدة البورصة قد كشفت أن التعديلات التي رفعتها البورصة المصرية للهيئة تحظر قيام شركة السمسرة بتبويب عمليات شراء الأوراق المالية بالهامش التي يتم تمويلها من قِبل أمين الحفظ لعملاءه “تكون دائمًا في صورة عقود اتفاق ثلاثية للإقراض بالهامش، ويتم تبويبها وفقًا لمعاملات الترجيح الواردة ببند عملاء التسليم مقابل الدفع، ضمن بند عملاء الشراء بالهامش إلا في حالة عدم قيام أمين الحفظ بالتغطية النقدية للكمية المشتراة في الموعد المحدد لذلك”.

فيما نجح سهم الشركة المصرية للاتصالات، يوم الخميس الماضي، في تجاوز حاجز الـ30 جنيهًا لأول مرة في تاريخه، حيث سجل السهم 30.5 جنيه في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي بارتفاع قدره 1.85%، مقارنة بسعر السهم في بداية تعاملات الأسبوع. يأتي ذلك تأكيدًا على ثقة المستمرين المتزايدة في قدرة الشركة على تحقيق أداء مالي وتشغيلي متميز رغم الظروف الاقتصادية الاستثنائية التي يمر بها العالم.. التفاصيل

خصص البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) التزامًا يصل إلى 30 مليون يورو لصندوق Mediterrania Capital IV (MC IV)، وهو الصندوق الجديد الذي تم جمعه من قبل “Mediterrania Capital Partners”، ووفق بيان صحفي يسعي الصندوق إلى تحقيق مكاسب رأسمالية طويلة الأجل من الأسهم والاستثمارات المرتبطة بها في الشركات ذات رأس المال المتوسط في مصر والمغرب وتونس.

يعتزم بنك مصر تأسيس صندوق جديد يستهدف جذب استثمارات الأفراد والمؤسسات المالية، برأسمال مبدئي 500 مليون جنيه، خلال العام المقبل، مع دراسة قيد الصندوق العقاري الذي أسسه مؤخرًا في البورصة المصرية، برأسمال 360 مليون جنيه، وفق حديث مصادر مع صحيفة “الشروق”.

وافق مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار على الدراسة المالية المقدمة من “زيلا للاستثمارات المالية”، والعرض المقدم لشراء أصول مملوكة لإحدي الشركات التابعة في البرازيل، حيث تم تقييم الأصول بـ 266 مليون جنيه، بهدف بيع كامل الأسهم المملوكة للشركة في الشركات المالكة للأصول، تبعًا لبيان إفصاح. فيما حصلت شركة بلتون المالية القابضة على عدد ممانعة من الهيئة العامة للرقابة المالية بخصوص إتمام نقل ملكية أسهم شركة كاش للتمويل متناهي الصغر، عن تطورات صفقة الاستحواذ على كامل أسهم شركة كاش للتمويل متناهي الصغر، حسبما أفصحت “بلتون“.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

قال تقرير اتحاد الغرف السعودية الصادر بمناسبة اليوم الوطني للمملكة الـ”93″ إن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بلغ 4.155 تريليونات ريال ليتجاوز للمرة الأولي سقف التريليون دولار، وينضم عالميًا إلى نادي الاقتصادات التريليونية محققًا بشكل مبكر مستهدفات الدولة للعام 2025. وحقق الاقتصاد السعودي معدل نمو 8.7% هو الأعلي في دول مجموعة العشرين، معتمدًا بصفة على قدراته الإنتاجية، بما يعكس زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي للاقتصاد السعودي إلى 81.2%، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأشار التقرير إلى زيادة معدل الاستثمار من الناتج المحلي، ليصل إلى 27.3%، بما يعكس زيادة الثقة في الريال السعودي كونه مخزنًا للقيمة بزيادة نسبة الودائع بالعملة المحلية إلى إجمالي الودائع الادخارية من 66.5% عام 2021 إلى 67.7% عام 2022. واحتلت المملكة المركز (17) على مستوى الاقتصاد العالمي، كما احتلت المرتبة (17) عالميًا من أصل (64) دولة هي الأكثر تنافسية في العالم، وفق تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD).

تقدمت “إنفستكورب القابضة” البحرينية بعرض للاستحواذ على نادي “إنتر ميلان” الإيطالي، بقيمة 1.3 مليار يورو، بحسب صحيفة “توتو سبورت” الإيطالية. الصحيفة، قالت في عددها الصادر أمس السبت، إن شركة إدارة الأصول البديلة الأكبر بالشرق الأوسط، قد تصبح المالك الجديد للنادي الإيطالي العريق حال موافقة مالكه الرئيسي رجل الأعمال الصيني ستيفن زهانغ بنهاية الموسم الكروي الحالي. مع التنويه بأن “مبادلة”، أحد صناديق أبوظبي السيادية، تمتلك حصة 20% من “إنفستكورب“. لكن مسئول في “إنفستكورب” قال لـ”اقتصاد الشرق” في تصريح مقتضب “لا نؤكد ولا ننفي الخبر”.

عربي ودولي

وقع الأردن وألمانيا اتفاقية منحة بقيمة 22.4 مليون يورو؛ لتمويل رواتب المعلمين الإضافي في المدارس الحكومية الأردنية ذات الفترتين التي تستوعب الطلبة السوريين للعام الدراسي الحالي. وزارة التخطيط الأردنية قالت في بيان أمس السبت، إن هذه المنحة المقدمة من الحكومة الألمانية تأتي ضمن المرحلة الثامنة من برنامج دعم رواتب المعلمين، الذي تموله الحكومة الألمانية وضمن أولويات خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.

تخفف هونغ كونغ إجراءات قواعد الرهن العقاري للمنازل تحت الإنشاء، في إطار الخطوات التي تتبعها الحكومة لدعم سوق العقارات في المدينة التي تأثرت بتكاليف الاقتراض المرتفعة. تتيح الإجراءات حاليًا للمشترين المؤهلين المباشرين للمنازل سداد 10% فقط كدفعة أولي للعقارات قيد الإنشاء، بقيم تصل إلى 10 ملايين دولار هونغ كونغ ما يعادل 1.3 مليون دولار، وفق مؤسسة “هونج كونج للرهن العقاري” (Hong Kong Mortgage Corp) في بيان يوم الجمعة الماضي. من شأن التعديل أن يعزز المعنويات في سوق العقارات المباشرة، التي يواجه فيها المطورون ضغوطًا من أجل خفض الأسعار لتسريع المبيعات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية