النشرة البريدية

مؤسسة التمويل الدولية تمول قناة السويس للحاويات بـ175 مليون دولار.. “مصر السيادي” يطرح “ميدار” في البورصة النصف الأول 2024 

كامل الوزير

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“البترول” تخطط لحفر 110 آبار استكشافية باستثمارات 4.8 مليار دولار

“هيئة الاستثمار” تدرس إصدار رخصًا فضية للشركات الناشئة

“الأهلي تمكين” تصدر سندات توريق بقيمة 707 ملايين جنيه

كيانات دولية تبدي اهتمامًا بالاستحواذ على حصة من “رولينج بلس”

تحالف مصري بولندي بقيادة سامكريت يؤسس شركة صوامع برأسمال مليار جنيه

“القابضة للطرق” تنفذ الأعمال المدنية لخط “بلبيس – الروبيكي” بـ1.5 مليار جنيه

القصة الرئيسية

مؤسسة التمويل الدولية تعتزم تمويل قناة السويس للحاويات بـ175 مليون دولار

تعتزم مؤسسة التمويل الدولية، الذراع الاستثمارية للبنك الدولي لاستثمارات القطاع الخاص، تقديم تمويل بقيمة 175 مليون دولار، كقرض شركات لتمويل توسعات شركة قناة السويس للحاويات، بحسب الموقع الإلكتروني للمؤسسة. وقالت المؤسسة إن التمويل سيذهب لتصميم وتدشين وتشغيل توسعات مساحتها 48 هكتارا لمحطة الحاويات القائمة البالغ مساحتها 120 هكتارا لتصل جملة مساحتها 168 هكتارًا بعد المشروع. وأضافت أن الشركة ستكون مسئولة عن طرح المناقصات وإدارة البنية الفوقية والتي تشمل تمهيد الأرضية والرصف، وبناء الساحة، وتوفير مرافق ومعدات الدعم، ويشمل ذلك توريد 12 رافعة جسرية من السفن إلى الشاطئ، و30 رافعة قنطرية متحركة بإطارات مطاطية، وأسطولًا مكونًا من 90 شاحنة، و5 رافعات فارغة، و4 رافعات وصول.

وقناة السويس للحاويات هي شركة مملوكة بنسبة 55%، لشركة تابعة لمجموعة إيه بي مولر ميرسك، و20% لشركة تشينا أوشين للشحن “كوسكو”، و10% لهيئة قناة السويس، و5% للبنك الأهلى، و10% لشركات مصرية أخرى وأفراد بحصص أقل من 5%. ولدى مؤسسة التمويل الدولية، محفظة تمويلات في مصر بقيمة 1.3 مليار دولار في العديد من القطاعات ذات الأولوية مثل الطاقة المتجددة، والإنشاءات، والقطاع المالي، والصناعة، والتعليم، والصحة.

ومن أبرز التمويلات التي أتاحتها مؤسسة التمويل الدولية مؤخرًا هي تمويل السندات الخضراء للبنك التجاري الدولي، ومشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية، كما تقدم المؤسسة خدمات استشارية ودعم فنى للقطاع الخاص. وتعتزم المؤسسة ضخ استثمارات بقيمة ملياري دولار في مصر خلال السنوات المالية الخمس ما بين 2023 و2027، ضمن إطار شراكة لمجموعة البنك الدولي بقيمة 7 مليارات دولار.

في سياق متصل، قال وزير النقل الفريق كامل الوزير، إنه في عام 2014 كانت مصر تمتلك 15 ميناء بطول 37 كم أرصفة بعمق 8- 12 م بمساحة 40 كم2 بطاقة استيعابية 160 مليون طن بضائع و11 مليون حاوية و2 مليون حاوية ترانزيت ومليون راكب و15 ألف سفينة متوسطة الحجم سنويًا، مضيفًا أنه تم تنفيذ عدد من المشروعات بتكلفة إجمالية 129 مليار جنيه حتى 2023 ليرتفع عدد الموانئ البحرية في 2023 لنحو 18 ميناء بأرصفة 67 كم وبعمق 15- 18 م وبمساحة 75 كم2 وبطاقة استيعابية 270 مليون طن بضائع و25 مليون حاوية و4.5 مليون حاوية ترانزيت ومليوني راكب و20 ألف عملاقة سنويًا.

ويستهدف قطاع النقل البحري الوصول في 2030 إلى 18 ميناء و100 كم أرصفة وبعمق 18- 22 م وبمساحة 100 كم2 لتحقيق طاقة استيعابية 400 مليون طن بضائع – 40 مليون حاوية – 10 ملايين حاوية ترانزيت و4 ملايين راكب و30 ألف سفينة عملاقة سنويًا، وفقا لوزير النقل خلال مؤتمر “حكاية وطن”.

أهم الأخبار

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة البورصة” عن أن صندوق مصر السيادي بدأ تجهيز شركة ميدار للتنمية والاستثمار- المستقبل سابقًا لطرح حصة منها في البورصة المصرية خلال النصف الأول 2024 عبر ضمها لصندوق ما قبل الطروحات مؤخرًا. المصادر أضافت، أنه تم ضم الشركة لصندوق ما قبل الطروحات تمهيدًا للطرح في البورصة، حيث يعتزم بنكا الاستثمار القومى، ومصر التخارج من مساهماتهما في الشركة في إطار الطرح المرتقب، وتمتلك الشركة محفظة أراضي ضخمة بمنطقة شرق القاهرة بمساحة تصل نحو 11 ألف فدان بالامتداد الطبيعي لمدينة القاهرة الجديدة.

ويضم صندوق ما قبل الطروحات الذى أسسه صندوق مصر السيادي لتسهيل عمليات طرح الشركات الحكومية للمستثمرين الاستراتيجيين 7 شركات في قطاعات متنوعة من بينها شركة المستقبل للتنمية العمرانية “ميدار”. ويتوزع هيكل ملكية شركة “ميدار” بواقع 40% لبنك مصر، و34.4% لبنك الاستثمار القومي، و10.9% لشركة المقاولون العرب، و8.9% للبنك الأهلي، و5.6% لشركة مصر كابيتال، ويبلغ إجمالى حقوق المساهمين 5 مليارات جنيه تقريبا.

وقال المهندس أيمن القوصي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة ميدار، إن الشركة تعتزم ضخ استثمارات خلال العام الجاري تصل إلى نحو 5 مليارات جنيه، بينما بلغت استثمارات الشركة بمدينة “مستقبل سيتي” بنهاية العام الماضي 2022 نحو 11 مليار جنيه. القوصي أضاف أن “ميدار” تستعد للإعلان عن مشروع جديد بنظام الشراكة مع القطاع الخاص خلال الفترة القادمة، بنفس فكر مشروع مدينة “مستقبل سيتي” وسيضم أجزاء ترفيهية وتعليمية وسكنية وصحية.

كشف طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن وضع خطة للاستكشافات الجديدة بالوزارة حتى 2030، تتضمن حفر نحو 110 آبار استكشافية باستثمارات 4.8 مليار دولار، مشيرًا خلال فعاليات جلسات مؤتمر “حكاية وطن”، أمس، إلى أن القطاع شهد ضخ استثمارات قدرها 61.3 مليار دولار خلال 9 سنوات منذ منتصف 2014 حتى يوليو 2023 ما أثمر عن تحقيق اكتشافات مهمة مثل حقل ظهر وأتول ونورس وشمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل.

تدرس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إصدار رخص خاصة للشركات الناشئة قبل نهاية 2023 تسمى الرخص الفضية، تهدف إلى تسهيل أعمالها وأنشطتها، ومن المنتظر تقديم تفاصيل هذه الرخص الجديدة إلى مجلس الوزراء خلال أسبوعين لاعتمادها، بحسب ما قاله رئيس الهيئة حسام هيبة في تصريحات لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. كانت مصر قد أطلقت في وقت سابق من العام الجاري رخصًا ذهبية، وهي الرخص التي تحتاج إلى موافقة واحدة فقط على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته، وتراخيص لبناء المشروع، وتخصيص المنشآت اللازمة له، وتم إصدار 24 رخصة ذهبية، وهناك دراسات جارية لطلبات جديدة تقدمت بها نحو 50 شركة.

أصدرت شركة الأهلي كابيتال للتمويل متناهي الصغر- تمكين سندات توريق بقيمة 707 ملايين جنيه والمضمون بمحفظة حقوق مالية آجلة لعقود تأجير تمويلي تبلغ قيمتها نحو 787 مليون جنيه، ووفق بيان صحفي قامت شركة الأهلي فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب بدور مدير الإصدار والمستشار المالي والمرتب والمنسق العام ومروج الإصدار الأول من البرنامج الثاني لسندات توريق الأهلي للتوريق، إلى جانب التعاون مع البنك الأهلي المصري والبنك العربي الأفريقي الدولي لضمان تغطية الإصدار. ولعب مكتب الدريني وشركاه للمحاماة والإستشارات القانونية دور المستشار القانوني للإصدار وتولى مكتب”كبي بي أم جي – حازم حسن” تقديم خدمات مراقب الحسابات.

تلقت شركة رولينج بلس لتصنيع الإطارات طلبات واهتمامات من عدة مؤسسات محلية ودولية للمشاركة في رأسمالها والذى يضم حاليًا شركتى كونكريت بلس للمقاولات والصناعة ومجموعة اللواء السعودية “صلاح الناصر”. وبحسب طارق يوسف الرئيس التنفيذي لشركة كونكريت بلس، فإنها تساهم بنحو 70% من رأسمال “رولينج بلس”، والباقي لمجموعة اللواء السعودية.

وأوضح “يوسف” أن شركته تلقت مخاطبات من مؤسسات دولية ومحلية ترغب في المساهمة في مصنع “رولينج بلس” لتصنيع الإطارات في منطقة السخنة الصناعية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بعد توقيع عقد المصنع في الأيام الأخيرة، وهو ما تدرسه الشركة حاليًا مع احتمالية بخفض حصتها شريطة ألا تقل عن 51%، وفق صحيفة “المال”. من المقرر أن يقام المصنع على مساحة 400 ألف متر مربع، باستثمارات مليار يورو، وطاقة إنتاجية 7 ملايين وحدة سنويًا.

من جهة أخرى، تؤسس شركة سامكريت شركة خاصة للصوامع بالشراكة مع الشركة القابضة للصوامع والتخزين والسويدى الوطنية، بالإضافة إلى دخول مستثمر أجنبى بولندى ناقل للخبرة يستثمر مبدئيا في المشروع 500 مليون جنيه، فيما يصل رأسمال الشركة لنحو مليار جنيه. أكد رفقي كامل، رئيس قطاع تنمية الأعمال بشركة سامكريت للاستثمار، لموقع “أموال الغد” أن المشروع يرتكز على إنشاء مصنع ضخم للصوامع والغلال والتخزين في منطقة شرق بورسعيد، وبالاعتماد على الخبرات الخاصة للشريك الأجنبي في مجال تصنيع المعدات والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في بناء وإقامة الصوامع في الاتحاد الأوروبي.

أسندت هيئة سكك حديد مصر تنفيذ الأعمال الميدانية لمشروع خط سكة حديد “بلبيس – العاشر – الروبيكي” إلى الشركة القابضة لمشروعات الطرق والكبارى والنقل البرى، بتكلفة تقدر بنحو 1.5 مليار جنيه، حسبما تحدثت مصادر لصحيفة “المال”. ويمتد المشروع من منطقة الروبيكي بمدينة بدر واصلًا حتى مدينة بلبيس، بحيث تكون الوصلة الجديدة امتداد لمشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية العاشر من رمضان الجارى تنفيذه حاليًا، إلا أن هذه الوصلة ستعمل بالديزل وليس الكهرباء، على أن يخدم المشروع حركة نقل البضائع والركاب.

نتابع

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة وأعضاء مجلس النواب بضرورة إيجاد حل جذري ونهائي لملف “الإيجار القديم”. جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر “حكاية وطن” الذي يعقد على مدار 3 أيام في العاصمة الإدارية الجديدة. إشارة الرئيس إلى ضرورة تعديل القانون جاءت تعليقًا على تصريحات لوزير الإسكان عاصم الجزار.. التفاصيل

التقى رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، أمس الأحد، وفدًا يضم 24 شركة يابانية تعمل في مجال الطاقة المتجددة والوقود الأخضر وصناعات أخرى، برئاسة منظمة التجارة الخارجية اليابانية جيترو JETRO. جاء ذلك في إطار بحث التعاون المشترك بين منظمة الجيترو والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وسبل تعزيز الاستثمار في القطاعات الصناعية المستهدف توطينها داخل موانئ ومناطق الهيئة واستقطاب استثمارات يابانية إليها.. التفاصيل

كشفت وثيقة صادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء عن أن صندوق مصر السيادي إلى جانب عدد من البنوك تدرس المشاركة في شركة المصرية للاستثمار المباشر لموازنة الانبعاثات- “إيجي كوب”- وهو منصة استثمار مباشر في شهادات الكربون. وأضافت الوثيقة التي اطلعت عليها صحيفة “البورصة”، أن الشركة تعمل حاليًا على الانتهاء من دراسة جدوى اللازمة للانطلاق، وكذلك مناقشة آلية اعتماد الشركات العاملة في شهادات الكربون، لتساهم في خطة المساهمات الوطنية من خلال الاستثمار في تقليل الانبعاثات الكربونية. ويصل رأسمال المرخص الصندوق المصري للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون “إيجي كوب” إلى مليار جنيه تمول مشروعات الشركات المصرية، التي تحقق خفض للانبعاثات في مصر وتصدر لها شهادات معتمدة عالميًا لموازنة الانبعاثات من مؤسسة الجولد ستاندرد السويسرية.

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة بلتون المالية القابضة، على إبرام عقد معاوضة مع شركة السادس من أكتوبر للتنمية والمشروعات العقارية “سوريل” التابعة للشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار -سوديك، يتضمن شراء مبنى إداري بمساحة إجمالية 6876 مترًا مربعًا بمشروع إيست تاون بالقاهرة الجديدة، لصالح “بلتون” أو إحدى شركاتها التابعة، وذك مقابل 1.11 مليار جنيه، على أن يتم سداد 20% من إجمالي قيمة البيع دفعة مقدمة عن التوقيع على العقد، ويُسدد باقي الثمن على 4 سنوات ونصف على أقساط ربع سنوية متساوية، فضلًا عن سداد 61.9 مليون جنيه وديعة الصيانة عند التسليم، وفق بيان إفصاح أمس.

فيما حسمت هيرميس للوساطة في الأوراق المالية مركز الصدارة بترتيب تعاملات شركات الوساطة المالية في البورصة المصرية منذ بداية العام وحتى نهاية سبتمبر الماضي عبر تنفيذ تداولات بقيم 100.13 مليار جنيه، تمثل نحو 11.4% من إجمالي تعاملات السوق، وجاءت شركة إي إف جي هيرميس الدولية للسمسرة في مركز الوصيف بتسجيل تعاملات إجمالية بقيمة 79.961 مليار جنيه، أمنت لها حصة سوقية بنسبة 9.1%.

واحتلت شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية المركز الثالث بحصة سوقية 7% عن تداولات بقيمة 61.029 مليار جنيه، وتلتها شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية في المركز الرابع عن تعاملات مثلت نحو 5% من إجمالي تداولات السوق بتداولات بلغت 43.983 مليار جنيه، بينما استحوذت شركة مباشر لتداول الأوراق المالية والسندات على المركز الخامس عبر تنفيذ تداولات بقيمة 36.324 مليار جنيه توازي نحو 4.2% من إجمالي التداولات منذ بداية العام.

وعلى صعيد تداولات شهر سبتمبر الماضي، اقتنصت شركة إي إف جي هيرميس الدولية للسمسرة في الأوراق المالية، صدارة ترتيب شركات الوساطة عن تعاملات البورصة المصرية سبتمبر المنقضي، بعد تنفيذ تداولات إجمالية بقيمة 25.467 مليار جنيه، بحصة سوقية 19.6%.

من جهة أخرى، أضاف سوق المحمول نحو 550 ألف اشتراك جديد خلال شهر يونيو الماضي مقارنة بنهاية شهر مايو، وبحسب تقرير حديث لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وصل عدد مشتركي الهاتف المحمول إلى نحو 103.64 مليون مقابل 103.09 مليون مشترك بزيادة نسبتها 0.54% خلال فترة المقارنة. وأظهر التقرير تراجعًا في عدد مشتركي الخط الأرضي خلال شهر يونيو الماضي بمعدل 710 آلاف مشترك تقريبا، لتهوى من 12.53 مليون اشتراك بنهاية مايو الماضي إلى 11.82 مليون اشتراك بنهاية يونيو بنسبة تراجع قدرها 5.68%.

تستهدف شركة “منثم” القابضة للاستثمارات المالية الوصول بحجم صندوقها النقدي ذي العائد اليومي التراكمي من 250 مليونًا إلى نحو مليار جنيه بنهاية 2024، وفق صحيفة “المال”. وتوفر “منثم” تطبيق ادخار رقمي يُسهل على العملاء الاستثمار في وثائق الصندوق من خلال تحويل الأموال من الحسابات البنكية إلى شراء الوثائق عبر التسجيل في التطبيق.

فيما قررت هيئة الفحص والتحقيق المختصة بجهاز الكسب غير المشروع رفع المنع المؤقت من التصرف في جميع الأموال والودائع والأسهم والحسابات والسندات والشهادات المودعة بكافة البنوك الخاصة بعائلة “آل عبدالجواد ” أعضاء مجلس الإدارة بشركة ابن سينا فارما، والتي كشفت في بيان إفصاح أمس عن أن الهيئة انتهت إلى أنه لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية عن جريمة الكسب غير المشروع، كما صدر كتاب من النائب العام بعدم الطعن على قرار هيئة الفحص والتحقيق.

ويشار إلى أن قرار المنع صدر في 26 أكتوبر من العام الماضي، كقرار احترازي مؤقت، بشأن شكوى تم تحريكها بناءً على كتاب المستشار مساعد وزير العدل لشؤون الكسب غير المشروع والذي استند على شكوى قديمة لسنة 2019 وتخص محمد عبدالجواد والد بعض أعضاء مجلس الإدارة بالتحفظ المؤقت. ويمتلك “آل عبدالجواد” حصة من “ابن سينا” تقدر بـ13.48%.

إنفوجراف

إنتاج مصر من البنزين والسولار

اقتصاد الخليج

قالت وزارة المالية السعودية، إن متوسط معدل التضخم في السعودية ارتفع منذ بداية 2023، حتى شهر أغسطس الماضي، ليبلغ 2.7% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي. وفي بيانها التمهيدي لميزانية العام 2024، أشارت التوقعات الأولية للوزارة إلى وصول التضخم في عام 2023 لنحو 2.6%، على أن تنخفض إلى 2.2% في 2024، لتصل في 2025 إلى 2.1%، وإلى 1.9% خلال 2026. وعلى مستوى الاقتصاد الكلي، تتوقع الوزارة أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نموًا بنسبة 0.03% في عام 2023، بسبب الخفض الطوعي لإنتاج النفط، مدعوما بنمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية.

تخطط أكبر شركة منتجة للنفط في الإمارات، لمضاعفة هدفها لاحتجاز الكربون، من 5 ملايين إلى 10 ملايين طن بحلول 2030، حيث تعمل نحو تحقيق صافي انبعاثات صفرية، وتتطلع إلى تعزيز قدراتها الخضراء قبل انطلاق قمة الأمم المتحدة للمناخ “كوب 28″، وفق بيان صادر عن الشركة. اعتمدت اللجنة التنفيذية لـ”أدنوك”، برئاسة ولي عهد أبوظبي الشيخ خالد بن محمد زايد آل نهيان، الخطة كجزء من استراتيجية الشركة لتحقيق صافي انبعاثات صفرية من عملياتها بحلول عام 2045. وتستضيف الإمارات أواخر نوفمبر المقبل، وهي أول دولة خليجية تعلن هدفًا للوصول إلى صافي انبعاثات كربون صفرية بحلول عام 2050، مؤتمر المناخ الرئيسي للأمم المتحدة.

عربي ودولي

أعلنت وزارة النفط العراقية، أمس الأحد، أن صادرات البلاد من النفط الخام بلغت 103 ملايين و143 ألفًا و199 برميلًا، بمتوسط 3.4 مليون برميل يوميًا، بإيرادات قدرها نحو 9.5 مليار دولار في شهر سبتمبر الماضي. وقالت الوزارة، في بيان نقلًا عن بيانات شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، إن معدل التصدير بلغ 3 ملايين و438 ألف برميل يوميًا في سبتمبر، بمتوسط سعر قدره 92.05 دولار. وأضافت أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر سبتمبر الماضي كانت من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق وإلى الأردن.

فيما أوقفت هولندا الإنتاج في حقل غرونينغن الضخم الواقع في شمال البلاد، وهو أكبر حقل للغاز في أوروبا، بعد أن تعرضت المنطقة المحيطة به طوال سنوات لزلازل تزداد شدتها، وفقًا لـ”وكالة الأنباء الفرنسية”. لكن السلطات ستبقى على 11 وحدة مفتوحة لسنة أخرى في حال كان الشتاء قارسًا على أن تغلقها بشكل نهائي بعد ذلك، على خلفية التوترات الجيو سياسية المستمرة. وفي فبراير، اتهم تقرير لجنة برلمانية السلطات الهولندية بأنها “لم تول أي اهتمام بالمخاطر على المدى البعيد”. وتم استخراج 2.3 مليار متر مكعب من الحقل. وبين عامي 1963 و2020، بلغت أرباح استخراج الغاز من غرونينغن حوالي 429 مليار يورو، ذهب 85% منها إلى خزائن الدولة، وفقًا لشركة شل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية