النشرة البريدية

الحكومة تعلن مبادرة مشتركة لخفض أسعار السلع الأساسية.. “جلوبال القابضة” تشارك في تطوير الأصول غير المستغلة لـ”إيسترن كومباني” 

علي المصيلحي

العناوين الرئيسية

ارتفاع تكلفة التأمين على الديون السيادية المصرية

“البترول” تستأنف صادرات الغاز الطبيعي المسال الشهر الجاري

“الاستثمار القومي” يسقط 26 مليار جنيه ديون عن “سكك حديد مصر”

“دي بي آي” الإنجليزي يدخل سباق الاستحواذ على “الشرق الأوسط للزجاج”

استقالة “راشد” من مجلس إدارة “مصر للمقاصة”

“كونتكت” تصدر سندات توريق بقيمة 1.47 مليار جنيه

%65.5 تراجعًا في مبيعات سوق السيارات خلال 8 أشهر الأولى من 2023

القصة الرئيسية

الحكومة تعلن مبادرة مشتركة لخفض أسعار السلع الأساسية

أطلقت الحكومة مبادرة لخفض أسعار السلع الأساسية بالتعاون مع أطراف السوق المختلفة، ومن المقرر إعلان تفاصيلها الأسواق المقبل. وكشف بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء، أنه سيتم العمل على أن يكون هناك وفرة في مختلف السلع، ما يسهم في انخفاض الأسعار خاصة السلع الغذائية، على أن يتم التنسيق مع البنك المركزي لتوفير المكون الدولاري. وعقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا أمس، لمتابعة موقف توافر السلع الغذائية في الأسواق وضبط الأسعار.

حضر الاجتماع حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، وعلي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ومحمد معيط، وزير المالية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وأحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغُرف التجارية، ومحمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، وعلاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، ومحمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ورؤساء ومسئولو عدد من الغرف التجارية، وممثلو عدد من الشركات الخاصة بالسلع الغذائية والتجار.

رئيس الوزراء قال، إنه تم رصد ارتفاعات شديدة في أسعار السلع الغذائية خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أنه سبق أن اجتمع برئيس اتحاد الغرف التجارية، وتم الاتفاق على عقد اجتماع موسع يضم محافظ البنك المركزي، والوزراء المعنيين لعرض بعض المطالب، ولذا تم التنسيق لعقد هذا الاجتماع. وارتفع التضخم العام لإجمالي الجمهورية على أساس سنوي خلال أغسطس الماضي إلى 39.7% على أساس سنوي مدفوعًا بنمو أسعار الطعام والشراب 71.9% على أساس سنوي، الذي يمثل نحو 35.9% من سلة أسعار المستهلكين، والدخان والمشروبات الكحولية 57.6%، والتي تمثل نحو 4.6% من الوزن الإجمالي للمؤشر.

وفي سياق متصل، أفرجت الجمارك عن بضائع بالجمارك بقيمة 5.9 مليار دولار خلال شهر سبتمبر الماضي، منها 1.8 مليار دولار سلع استراتيجية، و2.7 مليار دولار مستلزمات إنتاج، وقال سامح الخشن، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن إجمالي البضائع المُفرج عنها خلال أول 9 أشهر من 2023 وصل إلى 53.7 مليار دولار، تشمل 14.3 مليار دولار سلع استراتيجية و24.8 مليار دولار مستلزمات إنتاج، جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء لمناقشة إجراءات تبسيط إجراءات الإفراج الجمركي عن البضائع والسلع بمختلف الموانئ المصرية، تبعًا لبيان حكومي.

وكشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أنه تم عقد عدة اجتماعات لتحديد عدد من السلع الأساسية المطلوب توفيرها بأسعار مناسبة، وسيتم العمل على توفير أي مكون دولاري يتم الاحتياج إليه، بالتنسيق مع البنك المركزي، بهدف تخفيض أسعار هذه السلع. أضاف أنه سيتم الاتفاق مع مختلف السلاسل التجارية فيما يتعلق بهذا الشأن، تحقيقًا لهدف أن يشعر المستهلك بتخفيض حقيقي في الأسعار.

أهم الأخبار

قررت البورصة المصرية، تعطيل العمل غدًا الخميس الموافق 5 أكتوبر 2023، بمناسبة عيد القوات المسلحة “السادس من أكتوبر”، على أن يستأنف العمل يوم الأحد الموافق 8 أكتوبر، وكان البنك المركزي أيضًا قد أصدر قرارًا بوقف العمل غدا الخميس، بالبنوك في إطار الاحتفالات بذكرى انتصار أكتوبر، ونحن في نشرة “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، على أن نعود إليكم صباح الأحد، 8 أكتوبر بمشيئة الله تعالى.

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، أن شركة “جلوبال القابضة للاستثمار” ستشارك في تطوير الأصول غير المستغلة التابعة للشركة الشرقية للدخان بعد أن تقوم الأخيرة بفصلها في شركة مستقلة. وكانت الشركة التي يساهم فيها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار بحصة أقلية قد استحوذت على 30% من “الشرقية للدخان” قبل أسابيع في صفقة بلغت قيمتها 625 مليون دولار. المصادر أضافت، أن الاتفاق الذي تمت بموجبه الصفقة يسمح لشركة “جلوبال” بالمشاركة في تطوير الأصول غير المستغلة التابعة لـ”الشرقية للدخان” من خلال فصل تلك الأصول في شركة تابعة لها يجرى تأسيسها حاليًا، وستقوم الشركة الجديدة بتوقيع عقود مشاركة مع “جلوبال” لتطوير تلك الأصول.

وقرر مجلس إدارة الشرقية “إيسترن كومباني” البدء في إجراءات فصل الأصول العقارية غير المستغلة بعد يومين من استحواذ شركة جلوبال للاستثمار القابضة الإماراتية على 30% من أسهمها. وتابعت المصادر أن الشركة بدأت في إجراءات فصل الأصول وإعادة تقييم محفظة أراضيها التي كانت تصل قيمتها قبل ارتفاع مستويات التضخم أكثر من 3 مليارات جنيه. وأوضحت أن إجراءات تقييم الأراضي والأصول غير المستغلة يجري بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، وهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، متوقعة أن تستغرق تلك العملية فترة تتراوح بين 6 و8 شهور.

وتمتلك الشركة نحو 39 فدانًا في المدينة الصناعية بأكتوبر وأكثر من 20 ألف متر في محافظات القاهرة والجيزة، بالإضافة إلى نحو 5 آلاف متر إضافيين. وارتفع صافي الأرباح المجمعة للشركة الشرقية “إيسترن كومباني” خلال العام المالي المنتهي في يونيو الماضي إلى نحو 7.7 مليار جنيه، مقارنة بـ4 مليارات جنيه تم تحقيقها في العام المالي السابق عليه، بزيادة نسبتها 90% على أساس سنوي.

ارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر أجل 5 سنوات خلال تعاملات أمس الثلاثاء إلى 16.05% مقابل 15.22% بنهاية تعاملات الإثنين. وبحسب بيانات اطلعت عليها صحيفة “البورصة”، ارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية تدريجيًا خلال آخر 10 أيام عمل إذ كانت تسجل 14.11% في 21 سبتمبر الماضي. وبالتزامن مع ذلك، ارتفع الدولار في العقود الآجلة للجنيه غير القابلة للتسليم ليسجل العقد أجل عام ما بين 44.93 جنيه و45.2 جنيه، وذلك مقابل ما بين 43.33 جنيه، و43.53 مطلع تعاملات أمس، وهي المستويات نفسها التي أغلق عندها نهاية تعاملات الأسبوع الماضي. وكان الدولار قد ارتفع خلال الأسبوع الماضي جنيهين أيضًا عن مستويات ما بين 39.9 جنيه و40.1 جنيه بنهاية الأسبوع السابق.

وامتدت الزيادة للعقود الآجلة مدة شهر ليصل الدولار إلى ما بين 30.44 جنيه و30.55 جنيه مقابل 31 و31.2 جنيه، بداية تعاملات أمس الثلاثاء، وأجل 3 أشهر إلى ما بين 34.05 جنيه و34.09 جنيه مقابل 32.15 و32.45 جنيه. وقال تقرير صادر عن بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي، إن السندات المصرية تأثرت بارتفاع تكلفة التأمين على الديون، وارتفع العائد على السندات استحقاق يونيو 2025 إلى 20.25% مقابل 19.4% في تداولات الإثنين الماضي، وكذلك ارتفع عائد السندات استحقاق 2027 إلى 20% مقابل 19.4%. في الوقت نفسه، كانت الزيادة أقل في عوائد السندات الأطول أجلًا إذ زادت 0.5% إلى 16.9% مقابل 16.4%.

أكد طارق الملا، وزير البترول، مجددًا تصريحاته باستئناف مصر تصدير الغاز المسال عبر محطتي الإسالة التابعتين لها خلال أكتوبر، ولكن كميات الغاز الطبيعي المسال المتاحة للتصدير لم تتحدد بعد، جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر أديبك 2023، بحسب موقع قناة “القاهرة الإخبارية”. وعقد “الملا” لقاءات ثنائية مع الرؤساء التنفيذين بشركات إيني الإيطالية وبريتش بتروليوم البريطانية وفنترسال ديا الألمانية لبحث خطتها الاستثمارية في مصر. وكانت مصر قد توقفت خلال الأشهر الأخيرة عن تصدير أي كميات من الغاز بسبب ارتفاع الاستهلاك المحلي، وتوجيهه لمحطات توليد الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع استهلاك الكهرباء.

وخلال فعاليات المؤتمر، صرح بدر اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك الإماراتية لتوزيع الوقود وتشغيل متاجر التجزئة، بأن شركته تدرس تنفيذ توسعات جديدة في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، وذلك عقب قيامها بضخ 200 مليون دولار للاستحواذ على نصف محطات “توتال إنرجيز مصر”، موضحًا أن شركته تستهدف افتتاح 10 محطات للوقود في مصر قبل نهاية العام الجاري 2023. وأضاف على هامش فعاليات معرض أديبك أنه جارٍ التعاون مع إحدى الجهات المصرية لخلط زيوت تشحيم “أدنوك” وبيعها في مصر، كاشفًا في حديث مع صحيفة “المال” عن دراسة إضافة خدمة شحن السيارات الكهربائية إلى محطات الوقود التابعة مستقبلا

توصلت وزارة النقل إلى اتفاق مع بنك الاستثمار القومي، يتضمن إسقاط مديونية بقيمة 26 مليار جنيه متراكمة على هيئة سكك حديد مصر لصالحه، وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”، إن الاتفاق يتضمن عدم حصول مرفق السكة الحديد على قروض جديدة من البنوك إلا في نطاق تمويل المشروعات الاستثمارية التي تضمن سدادها من خلال الإيرادات المستهدفة دون تحمل الموازنة أية أعباء إضافية.

وفي الوقت ذاته، قال “الشرق مع بلومبرج” إن السكك الحديدية تعتزم اقتراض 6 مليارات جنيه من تحالف بنوك محلية بقيادة البنك الأهلي المصري لاستكمال عدد من المشروعات، من ضمنها خط سكة حديد للوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية، بحسب مصادر حكومية والتي أكدت أن القرض سيكون متاحًا قبل نهاية العام الحالي، على أن يتم سداده على 10 سنوات. يستهدف المشروع تسريع نقل البضائع من ميناء الإسكندرية إلى ميناء 6 أكتوبر الجاف، وحل أزمة الازدحام القائمة على هذا الخط.

انضم صندوق “دي بي آي” الإنجليزي إلى سباق المنافسة على شراء حصة المساهم الرئيسى “MTM Packaging 2” في شركة الشرق الأوسط للزجاج البالغة 36.9%وهي الحصة التي تهتم شركة ميديترانيا كابيتال باقتناصها، وفق ما كشفت عنه مصادر في حديث مع صحيفة “المال”. وأضافت أن هناك 3 صناديق بدأت عمليات الفحص النافي للجهالة لشركة الشرق الأوسط للزجاج، من بينهم الكيانين السالف ذكرهما، مشيرة إلى أن شركة “MTM Packaging 2” ضخت استثمارات بقيمة 200 مليون جنيه في الكيان المستهدف بالاستحواذ خلال النصف الأول من 2023، بغرض تطوير خطوط الإنتاج.

تقدم خالد راشد، العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والقيد والإيداع المركزي باستقالته لمجلس الإدارة. وبحث مجلس إدارة الشركة الاستقالة في اجتماع جرى في وقت متأخر أمس. وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن السبب المرفق بالاستقالة هو توجه “راشد” للعمل بدولة الإمارات العربية المتحدة، موضحة أن بعض الإجراءات التي أرسلتها الهيئة العامة للرقابة المالية مؤخرًا بشأن شركات المقاصة كانت أيضًا من بين أسباب التقدم بالاستقالة.

ورجحت المصادر أن يقوم المهندس هشام مبروك، العضو المنتدب للشركة بتسيير الأعمال خلال السنة المتبقية في مدة مجلس الإدارة الحالي، خاصة أن النظام الأساسي للشركة يسمح بتسيير الأعمال بعضو منتدب واحد، حال وجود ما يمنع قيام العضو المنتدب الآخر بمهام عمله. المصادر أوضحت، أن الخيار الثاني، في النظام الأساسي، يتضمن دعوة الجمعية العمومية لعقد انتخابات على المنصب خلال شهرين من تاريخ قبول الاستقالة.

فيما أغلقت شركة كونتكت المالية القابضة الإصدار الثاني والأربعين لسندات التوريق المصدرة من شركة ثروة للتوريق لمحفظة التمويل الاستهلاكي المُحالة من شركة كونتكت للتمويل وشركاتها التابعة والشقيقة، وذلك بقيمة إجمالية للإصدار بلغت 1.473 مليار جنيه مقسمة على 3 شرائح بآجال مختلفة تتراوح بين 13 وحتى 61 شهرًا. ووفق بيان صحفي لعبت شركة كونتكت دور مدير الإصدار ومروج الاكتتاب وضامن التغطية، كما قام كل من بنك مصر والبنك العربي الأفريقي الدولي والبنك الأهلي المتحد وسي أي كابيتال والأهلي فاروس بترويج وتغطية الاكتتاب وقدم مكتب علي الدين وشاحي (ALC) الاستشارات القانونية للصفقة، وتولى مكتب حازم حسن للمحاسبة والمراجعة (KPMG) دور مراقب حسابات.

تراجعت مبيعات السيارات في مصر خلال أول 8 أشهر من العام الحالي بنسبة 65.5%، لتهوى إلى 51 ألفًا و167 مركبة، مقابل 148 ألفًا و461 وحدة في الفترة ذاتها من العام السابق. وبحسب تقرير مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، فإن مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” شهدت انخفاضًا بنسبة 65% مسجلة 38 ألفًا و30 وحدة، مقارنةً بنحو 110 آلاف و212 مركبة. وهبطت مبيعات الحافلات بمختلف فئاتها بنسبة 55.7% إلى 5 آلاف و43 مركبة، مقابل 11 ألفًا و395 وحدة، بالتوازي مع انخفاض مبيعات الشاحنات بنسبة 70% لتتراجع إلى 8 آلاف و94 وحدة، مقارنة بنحو 26 ألفًا و854 مركبة خلال فترة المقارنة.

مبيعات السيارات

نتابع

واصل مؤشر مديري المشتريات – الذي يقيس أداء القطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط – انكماشه في شهر سبتمبر الماضي، بحسب بيانات “S&P Global”. وانخفض المؤشر إلى 48.7 نقطة في سبتمبر، مقابل 49.2 نقطة في أغسطس السابق عليه، مسجلًا أدنى قراءة في 4 أشهر. مستوى الـ50 نقطة هو الفاصل بين النمو والانكماش.. التفاصيل

تتوقع شركة مدينة مصر العقارية أن تتخطى مبيعاتها في عام 2023 حاجز الـ 20 مليار جنيه لأول مرة في تاريخها، ووفق بيان صادر عن الشركة فإنها تمكنت من بيع أكثر من 2400 وحدة بمشروعات متنوعة، تشمل بيع المرحلتين الأولى والثانية بالكامل من مشروع إيلان في سراي، والتي تتكون من أكثر من 300 وحدة بقيمة 1.4 مليار جنيه، وبيع الوحدات بالكامل في مشروع كلوب سايد بتاج سيتي والذي تتكون من أكثر من 1200 وحدة بقيمة 6 مليارات جنيه. وقد تم بيع جميع وحدات مشروع كيندا خلال الأشهر التسعة لعام 2023 بقيمة 1.9 مليار جنيه، أما المرحلة الأول من مشروع راي بسراي فقد سجلت مبيعات بقيمة 2.9 مليار جنيه، والتي تم بيع وحداتها بإجمالي 350 وحدة خلال ستة أشهر.

عينت شركة ڤودافون مصر إسلام مأمون في منصب رئيس قطاع الخدمات المالية بالشركة. ويتمتع “مأمون” بخبرة واسعة في مجالي التكنولوجيا والخدمات المالية، حيث قضى ما يزيد على 18 عامًا في شركة NCR Corporation حتى تولي منصب المدير العام في الفترة من 2011 حتى 2018. أسهم مأمون بشكل كبير في تطوير الخدمات المالية وتأسيس البنية التحتية للمدفوعات الرقمية في الشركة.. التفاصيل

شهدت المنطقة الصناعية بالسخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس افتتاح مصنع وادي السيليكون وخط إنتاج العلامة التجارية إنفنيكس “infinix” داخل نطاق المطور الصناعي “تيدا – مصر”، ويعد هذا المصنع الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط والذي يتخصص في تصنيع اكسسوارات الهاتف المحمول القابلة للارتداء “wearables” من الساعات الذكية وسماعات البلوتوث بكافة أنواعها. يتضمن المصنع 3 خطوط إنتاج لهذه الاكسسوارات بطاقة إنتاجية 3000 قطعة يوميًا لخط الإنتاج الواحد بإجمالي استثمارات 25 مليون جنيه، بحسب بيان صحفي.

وافق مجلس إدارة شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، على الاندماج مع الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية، على أساس القيمة الدفترية وفقًا للقوائم المالية للشركة الدامجة والمندمجة في ديسمبر 2022، واعتمد مجلس الإدارة تقرير اللجنة المشكلة من هيئة الاستثمار بشأن تحديد صافي حقوق الملكية للشركتين على أساس القيمة الدفترية، وكذلك وفقًا للقيمة السوقية لأصول الشركتين بغرض الإندماج، تمهيدًا للعرض على الجمعية العمومية غير العادية، طبقًا لبيان إفصاح أمس.

انتهت شركتا كونستريكس وويب هيلب الأمريكتان لصناعة خدمات التعهيد من إجراءات عملية الدمج فيما بينهما بمصر منذ أيام في إطار الإندماج العالمي للكيانين في صفقة بلغت 4.8 مليار دولار، ونقلت صحيفة “المال” عن عمرو صبحي، ترى شركة كونستريكس مصر، أن هناك خطة لزيادة حجم الأعمال، واستقطاب عملاء جدد بالسوق المحلية تحت مظلة الكيان الجديد.

اقتصاد الخليج

تراجع فائض الميزان التجاري لقطر خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 41.1% مع تراجع صادرات البلاد من الغاز، بحسب بيانات جهاز التخطيط والإحصاء الصادرة أمس الثلاثاء. بلغ الفائض نحو 21.4 مليار ريال فاقدًا بذلك 14.9 مليار ريال مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بحسب البيانات التي أشارت إلى انخفاض قيمة صادرات الغاز والمواد النفطية بنسبة 47.4% على أساس سنوي لتصل إلى 17.7 مليار ريال. وانخفضت أسعار الغاز الطبيعي المسال، الذي تعد قطر واحدة من أكبر مصدريه في العالم، بأكثر من 50% هذا العام بعد ارتفاعها في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

أرست شركة “أدنوك للغاز” المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، عقدًا على شركة “بتروفاك الإمارات” بقيمة 2.26 مليار درهم 615 مليون دولار، لتشييد وحدات لالتقاط الكربون في “مصنع حبشان لمعالجة الغاز” في أبوظبي، إضافة إلى بنية تحتية لخطوط الأنابيب وشبكة آبار لحقن غاز ثاني أكسيد الكربون. وقالت الشركة في إفصاح إلى سوق أبوظبي، إن العقد الذي يتضمن الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد، يأتي كجزء من جهود شركة “بترول أبوظبي الوطنية” (أدنوك) لتسريع تنفيذ خطتها لخفض الانبعاثات. أضافت أن مشروع “حبشان لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه” الذي ستتولى بناءه وتشغيله نيابة عن “أدنوك”، سيتمتع بقدرة على التقاط 1.5 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون وحقنها وتخزينها بشكل دائم في مكامن جيولوجية عميقة في باطن الأرض.

عربي ودولي

أعلنت شركة الموارد المعدنية الأمريكية (CMR)، يوم الإثنين الماضي، عن توقيع اتفاقية شروط ملزمة للاستحواذ على “مشروع زاكورة للكوبالت” بالمملكة المغربية، حسب ما أكدته في بيان على موقعها الإلكتروني. وأشار موقع الشركة الأمريكية إلى أن مشروع زاكورة للكوبالت، يوفر إمكانيات كبيرة وواعدة لتعدين الكوبالت على السطح، مضيفا أن العمليات الفنية الأولية أبانت عن تمعدن واعد للكوبالت، إذ حددت العينات المحتوى بنسبة 1.15% من الكوبالت، وهو ما يعادل نحو 6.5 جرام لكل طن من الذهب، أو 4.7% من النحاس بالأسعار الحالية للمعادن.

ارتفع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في تركيا للشهر الثالث على التوالي ليسجل 61.53% في سبتمبر بحسب بيانات رسمية أمس الثلاثاء. يأتي ارتفاع معدل التضخم استجابة لزيادة الضرائب في الآونة الأخيرة وضعف الليرة، بحسب “رويترز”. وارتفع التضخم إلى أكثر من 85% العام الماضي.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جيه إل إل” تتوقع إنجاز 24 ألف وحدة سكنية بمصر العام الجاري

توقعت شركة "جي إل إل" المتخصصة في الاستشارات العقارية إنجاز...

منطقة إعلانية