النشرة البريدية

السندات الدولية لمصر تتجاهل خفض التصنيف الائتماني.. حصة الحكومة في بنك الإسكندرية تتراوح بين 150 و175 مليون دولار

طارق الملا

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي بصدد الارتفاع 30% بغرض التصدير

“العاصمة الإدارية” تنوي التعاقد مع مستشار عالمي للطرح في البورصة

“بالم هيلز للتعمير – حسن علام” يستثمر 120 مليار جنيه بمشروع جديد في الساحل الشمالي

“الاتصالات” تتفاوض مع 3 شركات عالمية لتصنيع الهواتف المحمولة

ترتيب قرض بـ7 مليارات جنيه لتمويل توسعات ميناء أبوقير الجديدة

“ابن سينا فارما” تعتزم نقل ملكية مستشفى الشروق إلى ذراعها الاستثمارية

إتمام التغذية الكهربائية لمشروعات الاستصلاح الزراعي بتكلفة 60 مليار جنيه في 2025

القصة الرئيسية

السندات الدولية لمصر تتجاهل خفض التصنيف الائتماني

ارتفعت تكلفة التأمين على الديون هامشيًا فقط خلال تداولات يوم الجمعة الماضي، لتسجل العقود أجل 5 سنوات 17.47% مقابل 17.15%، رغم تخفيض وكالة موديز للتصنيف الائتماني، تصنيف مصر. وانعكست تلك الزيادة على السندات المقومة بالدولار المتداولة في الأسواق الدولية، ليصل العائد على السندات استحقاق يونيو 2025 إلى 21.371% مقابل 21.237%. فيما انخفض العائد على السندات استحقاق 2047 إلى 17.07% مقابل 17.15% في تداولات 5 أكتوبر، وفق بيانات بورصة لوكسمبورج.

ووفق تقرير حديث لمورجان ستانلي فإن خفض التصنيف الائتماني من قبل “موديز” يعني أن بعض المستثمرين الدوليين عليهم التخلي عن السندات المصرية لأنها باتت دون الدرجة الاستثمارية. وقال محلل مالي لصحيفة “البورصة”، إن ردة فعل السوق الأولية كانت انخفاض السندات قصيرة الأجل، لكن بعد ذلك قلصت خسائرها. أضاف أن البنوك المصرية ومستثمرين آخرين قد يكونوا تدخلوا لتخفيف الأثر.

ووفق بيانات البنك المركزي بلغت السندات المطروحة بالخارج 29.6 مليار دولار بنهاية مارس الماضي، فيما بلغت الأذون المقومة باليورو والدولار نحو 10 مليارات دولار بنهاية سبتمبر. وبلغت محافظ البنوك من الأذون والسندات الحكومية بالعملة الأجنبية نحو 29.3 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي وفق بيانات البنك المركزي. وقالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، إنه رغم تحسن عجز الحساب الجاري إلى 1.2% من الناتج المحلي خلال العام المالي الماضي مقابل 3.5% في العام المالي الأسبق، على خلفية كبح الواردات وتحسن ميزان الخدمات وتحديدًا إيرادات قناة السويس والسياحة.

توقع البنك الدولي أن يرتفع متوسط معدل التضخم السنوي في مصر خلال العام المالي الجاري إلى 26.7% مقابل 24.1% في عام 2022-2023، على أن ينخفض في العام المقبل إلى 15.9%. وقال البنك في تقرير حديث له، إن ارتفاع معدلات التضخم، وخاصة بالنسبة للمواد الغذائية، لا يزال يشكل مصدر قلق لجهود الحد من الفقر في مصر، بما يعكس أهمية رفع مستوى الحماية الاجتماعية، مؤكدًا أن اتباع سياسات مالية ونقدية متشددة، مع معالجة تشوهات صرف العملات الأجنبية وتعبئة التمويل الدولي، سيكون أمرًا أساسيًا لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي. ورجح “البنك” انخفاض نمو الاقتصاد المصري إلى 3.7% في العام المالي الجاري مقابل 4.2% العام المالي الماضي، ولكنه سيستعيد النمو حتى 4% خلال العام المقبل 2024/2023.

أهم الأخبار

كشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن التقييم المبدئي لحصة وزارة المالية في بنك الإسكندرية البالغة نحو 20% يصل تقييمها المبدئي ما بين 150 و175 مليون دولار. وأضافت المصادر، أن مفاوضات استحواذ مجموعة انتيسا سان باولو على حصة وزارة المالية في بنك الإسكندرية والذي تمتلك فيه المجموعة نحو 80% بدأت منذ فبراير الماضي، متوقعة إتمام الصفقة الربع الأول من العام المقبل 2024. “الصفقة في انتظار التقييم النهائي، والاتفاق على القيمة النهائية للصفقة لإتمام عملية البيع بهدف توفير سيولة دولارية، إذ إن عملية تسديد قيمة الصفقة سيكون بالدولار” وفق المصادر.

وتابعت أن قضية الطعن التي قدمت على خصخصة بنك الإسكندرية لم يعد لها أساس بعد قيام الحكومة بإصدار قانون يمنع أي طرف آخر غير المشاركين في صفقة ما من الطعن في عقود البيع أو الاستثمار التي توقعها الدولة. وبنك الإسكندرية، هو أول بنك حكومي يتم خصخصته، وأعادت المجموعة الإيطالية شراء حصة مؤسسة التمويل الدولية في البنك البالغة 9.75% في 2020، مقابل 162 مليون دولار فيما تبلغ حصة وزارة المالية 20%.

توقع طارق الملا، وزير البترول، أن ترتفع واردات مصر من الغاز الإسرائيلي بغرض التصدير بمعدل 30% خلال الفترة المقبلة، بعد أن أدى اتفاق الغاز المصري – الإسرائيلي الأوروبي لزيادة كميات الغاز الواردة من إسرائيل لمصر بنحو 40% منذ يناير 2021 وحتى الآن. وأضاف أن معدل إنتاج مصر الحالي من الغاز هو نحو 6 مليارات قدم مكعب يوميًا، واستقرار هذه المعدلات لنهاية السنة المالية الحالية يخضع لالتزام الشركات بتنفيذ عمليات التطوير والتنمية للحقول والوصول لمستهدفات الإنتاج، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

كما توقع “الملا” إنجاز مشروع تنمية حقل غزة مارين خلال أقل من عامين، عبر تحالف شركات مصرية خاصة تقوده شركة إيجاس، بالشراكة مع جهات فلسطينية. يحوي الحقل الواقع على بعد نحو 30 كيلومترًا من ساحل غزة بين حقلي الغاز لوثيان وظُهر، ما يزيد على تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وهي كمية أكبر بكثير من احتياجات الأراضي الفلسطينية. على صعيد آخر، أكد وزير البترول إتمام اتفاق استحواذ مؤسسة أبوظبي التنموية القابضة على حصص تتراوح بين 25 و30% في الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته “إيثيدكو”، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي “إيلاب”، وشركة “الحفر المصرية” مقابل 800 مليون دولار قبل نهاية هذا العام بعد استيفاء بعض الإجراءات الورقية.

تعكف شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية على البحث عن تعيين مستشار مالي عالمي لطرح جزء من أسهمها في البورصة المصرية، سيتراوح بين 5% و10% من خلال النصف الأول من العام المقبل، بحسب ما قاله خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وكانت “العاصمة الإدارية” قد عينت في مارس 2022، بنك الاستثمار سي آي كابيتال مستشارًا لطرح أسهم شركات تابعة لها تعمل في مجالي الكهرباء والإدارة في البورصة المصرية.

من جهة أخرى، يشارك تحالف شركتي بالم هيلز للتعمير وحسن علام العقارية في تطوير 440 فدانًا بمنطقة رأس الحكمة في الساحل الشمالي، وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن المشروع سيتم تطويره بالشراكة مناصفة بين الشركتين باستثمارات متوقعة تتجاوز 120 مليار جنيه. أشارت المصادر إلى أن المشروع ينقسم إلى قطعتي أرض متلاصقتين إحداهما مساحة 140 فدانًا والأخرى 300 فدان، وتعاقدت عليهما الشركتان بالمناصفة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تشمل سداد 10% من المبيعات.

تجري وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مفاوضات مع 3 شركات عالمية لتصنيع الهواتف المحمولة محليًا خلال الفترة المقبلة، حسبما صرح الوزير عمرو طلعت، لـ”اقصاد الشرق مع بلومبرج” على هامش بقمة “تكني”، مشيرًا إلى استهداف مصر نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأكثر من 16% في العام المالي الجاري.

وافق تحالف مصرفي على ترتيب قرض مشترك بقيمة 7 مليارات جنيه لصالح شركة الغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة، للمساهمة في التكاليف الاستثمارية للأعمال الجديدة المسندة للشركة بقيمة 9 مليارات جنيه ضمن مشروع ميناء مدينة أبوقير الجديدة، وفق تصريح مصادر مطلعة لصحيفة “الشروق”. وكانت “الغرابلي” أخطرت البنوك في وقت سابق بإجراء تعديلات على المشروع المسند إليها فيما يتعلق بزيادة التكلفة الاستثمارية من 19 مليار جنيه إلى 28 مليار جنيه، نتيجة المتغيرات الاقتصادية وارتفاع أسعار الخامات.

تسعى شركة ابن سينا فارما لنقل ملكية مستشفى الشروق التي استحوذت عليها العام الماضي إلى ذراعها الاستثمارية “إيه آي إم AIM” قبل نهاية العام الجاري. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تسير في إجراءات نقل ملكية المستشفى إلى الذراع الاستثمارية التابعة للشركة منذ فترة، موضحة أنه تم بدء العمليات التشغيلية في المستشفى منذ بداية العام الجاري. وفي مايو 2022 استحوذت الشركة على مستشفى الشروق بقيمة إجمالية قدرها 430 مليون جنيه في إطار اقتناص الفرص المتاحة في قطاع الرعاية الصحية. وبلغت قيمة الصفقة آنذاك نحو 430 مليون جنيه مقابل شراء الأصول العقارية والتشغيلية للمستشفى، جرى دفع 200 مليون جنيه منهم في شكل مالي ، بينما جرى تسوية المبلغ الآخر في ديون سابقة.

تعتزم وزارة الكهرباء إتمام التغذية الكهربائية للمشروعات الاستراتيجية الخاصة بالاستصلاح الزراعي في 2025 بتكلفة إجمالية تتجاوز 60 مليار جنيه. وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة “البورصة”، إنَّ تكلفة تنفيذ أعمال التغذية الكهربائية ارتفعت بنحو 30% من القيمة التي كانت محددة؛ بسبب زيادة أسعار المهمات والمكونات التي يتم توريدها، وتتضمن كابلات وخطوطًا وكهرباء وأكشاكًا ومحولات، ومن المقرر الاعتماد على الشركات الوطنية في توريد النسبة المتبقية من المهمات المطلوبة.

“التكلفة المرصودة لتنفيذ التغذية الكهربائية لمشروعات التنمية بشبه جزيرة سيناء تبلغ 17.5 مليار جنيه، وتبلغ المخصصات لأعمال التغذية الكهربائية في الدلتا الجديدة نحو 31 مليار جنيه، وتصل التكلفة الإجمالية لتدعيم التغذية الكهربائية في شرق العوينات وتنمية جنوب الوادي بتوشكى 10 مليارات جنيه، وتبلغ مخصصات التغذية الكهربائية اللازمة لمزارع بني سويف والمنيا نحو 3 مليارات جنيه” وفقًا للمصادر. وأضافت، أنَّ معدلات تنفيذ المخطط الكامل لإتمام التغذية الكهربائية تتجاوز 30%، والأعمال ما زالت جارية، والشركات التي فازت في المناقصات المطروحة تورد المهمات دون أي مشكلات أو عوائق، وبلغت قيمة الأعمال المنفذة بمشروعات إتمام التغذية الكهربائية للاستصلاح الزراعي في مصر حتى الآن 13 مليار جنيه.

تأمين

كشفت مصادر مطلعة، عن إصدار شركة جي أي جي للتأمين مصر ملحق لتغطية أصول البنك الزراعي المصري ضد جميع الأخطار لمدة 3 أشهر حتى نهاية 2023. وأوضحت في تصريحات خاصة لموقع” أموال الغد”، أن إصدار الملحق جاء بناءً على رغبة البنك الزراعي المصري لحين انتهائه من دراسة العروض المالية المقدمة من شركات التأمين لتغطية أصول البنك ضد الحريق والأخطار الإضافية لمدة عام. وطرح البنك الزراعي المصري مناقصة عامة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات للتأمين على أصوله وممتلكاته ضد جميع الأخطار التي تتعرض لها لمدة عامين بإجمالي مبالغ تأمين 70 مليار جنيه، وتلقى البنك نحو 10 عروض من الشركات.

وأشارت المصادر إلى أنه عقب فتح المظاريف الفنية للمناقصة تأهلت 8 شركات تأمين تضم مصر للتأمين، وجي أي جي للتأمين مصر، والمصرية للتأمين التكافلي ممتلكات، وثروة للتأمين، والمهندس للتأمين، بجانب مصر للتأمين التكافلي ممتلكات، وإسكان للتأمين، بالإضافة إلى رويال للتأمين. ويدرس البنك حاليًا العروض المالية لهذه الشركات الثماني وعرضها على لجنة مختصة بالبنك، تمهيدًا لاختيار الشركة الفائزة، والمقرر الإعلان عنها قبل نهاية ديسمبر المقبل، ليتم بدء سريان الوثيقة الجديدة مطلع يناير المقبل.

منحت مؤسسة AM best العالمية – المتخصصة في تصنيف شركات التأمين – مصر للتأمين تصنيفًا محليًا AAA.EG لعام 2023/2022، بالإضافة إلى نظرة مستقبلية مستقرة وذلك نظرًا للمكانة التي تتمتع بها في سوق التأمين المصري ومركزها المتميز بين مجموعة الشركات التابعة لشركة مصر القابضة للتأمين. وقال عمر جودة، عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة إن التصنيف الذي حصلت عليه الشركة يعد تتويجًا لمسيرة النجاح التي اعتمدت على استراتيجية طموحة قائمة على قراءة دقيقة وعلمية للمستقبل وفرصة وتحدياته. وأضاف، أن الشركة تسعى لتكون ضمن مصاف شركات التأمين الإقليمية، من خلال التوافق مع المعايير العالمية وتعظيم الاستفادة مما تملكه الشركة من مميزات ومقومات وتاريخ مليء بالخبرات والإنجازات.

نتابع

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس السبت، قيام مصر باتصالات مكثفة مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني والأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة، من أجل احتواء التصعيد الراهن. وحذر الرئيس السيسي من خطورة تردي الموقف وانزلاقه لمزيد من العنف وتدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، ودخول المنطقة في حلقة مفرغة من التوتر تهدد الاستقرار والأمن الإقليميين.

من جهة أخرى، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بالموافقة على اتفاقية منحة مساعدة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمبلغ 15 مليون دولار، بشأن مبادرة تغير المناخ والتي تستهدف توفير التمويل لتنفيذ الحلول المناخية، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أعلن أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر، البدء في تنفيذ تركيب مصيدة قلب المفاعل النووي بالضبعة، أول معدة نووية طويلة الأجل يتم تركيبها بالمشروع والذي يتزامن مع احتفالات اليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيدة. وشهد فعاليات البدء بتركيب مصيدة قلب المفاعل، قيادات مجلس إدارة وقيادات الإدارة العليا لهيئة المحطات النووية وقيادات شركة أتوم ستروي إكسبورت وفرق العمل الفنية من الجانب المصري والجانب الروسي، وفقًا لبيان صحفي صادر أمس السبت.

قال فايز الضباعني، رئيس مصلحة الضرائب المصرية إن منظومة الفاتورة الإلكترونية، أتاحت للمصلحة كمًا هائلًا من المعلومات والبيانات التي تمكنها من حصر الاقتصاد غير الرسمي، لافتًا إلى أن لدينا حتى الآن 786 مليون فاتورة إلكترونية، وخلال الشهر الواحد نتخطى 39 مليون فاتورة. الضباعني أضاف، خلال الندوة التي نظمتها ‏مصلحة الضرائب، أمس، بالتعاون مع ‏مجلس الأعمال المصري الكندي، أن كل هذه المعلومات المتاحة ومن خلال مجموعة من المعايير تستطيع المصلحة اكتشاف الفواتير الوهمية، والشركات الوهمية بكل سهولة، موجهًا رسالة إلى الممولين بعدم التعامل على الإطلاق بالفواتير الوهمية لأن الممول سيكون هو الخاسر في النهاية.

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ومن واقع بحث القوى العاملة لعام 2022 بشأن أوضاع وظروف العمل والعمال بمصر، أن معدل التشغيل بلغ 39.6% وهو ما يمثل (عدد المشتغلين منسوبًا إلى عدد السكان 15 سنة فأكثر) وسجلت معدلات التشغيل للذكور، 65.7% مقابل 12.2% للإناث. جاء ذلك في بيان صحفي أصدره الجهاز أمس السبت، بمناسبة اليوم العالمي للعمل اللائق الذي يحتفل به في السابع من أكتوبر من كل عام.

تابع عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف التنفيذي لـ4 مشروعات ينفذها الجهاز المركزي للتعمير، التابع للوزارة، من خلال جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، بمحافظة الإسكندرية. وأوضح الجزار، في بيان صادر أمس السبت، أن المشروعات تشمل، مشروع تطوير المنطقة المقابلة والمحيطة بالمتحف اليوناني الروماني، تنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، لتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف بالتزامن مع أعمال تطويره تمهيدًا لإعادة افتتاحه، إضافة إلى مشروع الطريق الدائري لمحافظة الإسكندرية، ومشروعي إنشاء كوبري ونفق.

وافقت الجمعية العامة لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، أمس السبت، على قبول العرض المقدم من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بشأن شراء أرض هليوبارك البالغ مساحتها 1695 فدانًا بالقاهرة الجديدة، عن طريق الاتفاق المباشر بمبلغ 15 مليار جنيه تسدد دفعة واحدة عند التعاقد. وبحسب موافقة الجمعية العامة فإنه سيتم خصم من قيمة البيع مبلغ ملياري جنيه تقريبًا يخص تعويضات زيادة الارتفاع لدورين إضافيين وتكلفة دفن الكابلات الكهربائية الهوائية بطريق السويس إلى كابلات أرضية.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، الأنباء المتداولة في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن إيقاف صرف المقررات التموينية منتصف شهر أكتوبر الجاري، نتيجة إجراء تحديث للنظام على ماكينات صرف السلع. وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإيقاف صرف المقررات التموينية منتصف شهر أكتوبر الجاري نتيجة إجراء تحديث للنظام على ماكينات صرف السلع، وفقًا لبيان صحفي صادر، أمس السبت.

إنفوجراف

الأصول الأجنبية

اقتصاد الخليج

أكملت شركة “جي إف إتش بارتنرز المحدودة” في دبي، التابعة لمجموعة جي إف إتش المالية، استحواذها على محفظة لوجستية وصناعية في السعودية والإمارات، بقيمة 150 مليون دولار، بحسب بيان صادر عن الشركة، أمس السبت. تتكون المحفظة من أصول مدرة للدخل، بالإضافة إلى فرص للتطوير العقاري، وتقع الأصول الجديدة في المناطق اللوجستية والصناعية الاستراتيجية في مدينتي الرياض ودبي، كما تضم المحفظة منشآت للصناعات الخفيفة والتخزين البارد، والتوزيع. وأطلقت شركة جي إف إتش بارتنرز المحدودة، في يونيو الماضي، لتوسيع قدرات إدارة الأصول العالمية للمجموعة، مع التركيز على القطاع العقاري، إذ تدير أصول عقارية تتجاوز 6 مليارات دولار من إجمالي 18 مليار دولار تقوم المجموعة بإدارتها.

استحوذت الأسواق المالية في السعودية والإمارات على نحو 77% من إجمالي تداولات البورصات العربية خلال تداولات شهر سبتمبر الماضي. وذكر صندوق النقد العربي، في النشرة الشهرية لأسواق المال العربية التي ترصد أداء 14 بورصة، أن قيمة تداولات أسواق المال الإماراتية والسعودية بلغت نحو 37.5 مليار دولار من إجمالي تداولات البورصات العربية البالغة 48.8 مليار دولار خلال الشهر المنصرم. النشرة أوضحت، أن قيمة تداولات أسواق المال الإماراتية بلغت 8.5 مليار دولار في سبتمبر الماضي، موزعة بواقع 5.9 مليار دولار لسوق أبوظبي للأوراق المالية ونحو 2.58 مليار دولار لسوق دبي المالي. فيما بلغت قيمة تداولات السوق المالية السعودية نحو 28.9 مليار دولار.

عربي ودولي

يحتاج المغرب لاستثمار ما يناهز 5 مليارات دولار (52 مليار درهم) لتنظيم كأس العالم 2030، بحسب تقرير صدر عن “صوجي كابيتال جستيون” (SogeCapital Gestion)، وهي شركة إدارة الأصول التابعة لبنك “الشركة العامة” المغربي. وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، يوم الأربعاء الماضي، قبول العرض المشترك من المغرب والبرتغال وإسبانيا لاستضافة النسخة المقبلة 2030، لكونه الملف الوحيد المقدم لاستضافة الحدث. وينتظر إقامة أول ثلاث مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي للاحتفال بمئوية المسابقة. تتراوح تقديرات التكلفة الإجمالية لتنظيم كأس العالم المقبل في البلدان الثلاثة ما بين 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار، بحسب التوقعات، أخذًا بعين الاعتبار متوسط تكلفة النسخ السابقة.

زادت الصين احتياطياتها من الذهب للشهر الحادي عشر على التوالي في سبتمبر عندما لفت ارتفاع علاوة الذهب المحلية انتباه السوق. وارتفعت السبائك التي يحتفظ بها بنك الشعب الصيني 840 ألف أونصة “تروي” (تزيد 2.75 غرام عن الأونصة العادية) في سبتمبر، وفق البيانات الرسمية الصادرة أمس السبت. والمركزي الصيني أكثر نظرائه في العالم شراءً للذهب هذا العام. ودعم الطلب القوي في الدولة الآسيوية المعدن النفيس، الذي تعرض لضغوط من ارتفاع أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية