أخبار

في 2023.. مصر تتقدم 3 مراكز على مؤشر الابتكار العالمي

مؤشر الابتكار العالمي
تقدمت مصر على مؤشر الابتكار العالمي، الذي تُصدره المنظمة العالمية للملكية الفكرية “ويبو”، نحو 3 مراكز خلال العام الجاري، إلى المرتبة 86، وفق أحدث نسخة للمؤشر.
 

ما هو مؤشر الابتكار؟

 
هو المؤشر الذي يقيم مستويات الابتكار في نحو 132 اقتصاداً مع التركيز على قائمة طويلة من المعايير مثل رأس المال البشري والمؤسسات والتكنولوجيا والإنتاج الإبداعي بالإضافة إلى تطور السوق والأعمال، من بين أمور أخرى.
 

مؤشرات الابتكار في مصر

 
بوصول مصر إلى المرتبة 86 على مؤشر الابتكار، فهي بذلك قد تقدمت 10 مراكز كاملة منذ عام 2020 حين كانت في المرتبة 96، وفق بيانات المؤشر.
 
على المؤشر نفسه، حصدت مصر المرتبة الـ11 بين مجموعة الدول منخفضة الدخل، في حين احتلت المرتبة الـ15 على مستوى منطقة الشرق الأوسط.
 
منذ 2020، تقدمت مصر 5 مراكز على مؤشر الابتكار العالمي فيما يخص مدخلات الابتكار نفسها إلى المرتبة 99.
 
في الفترة نفسها، تقدمت مصر 8 مراكز على مؤشر الابتكار فيما يخص مخرجات الابتكار إلى المرتبة 74.
 
وقت المقارنة بين مدخلات ومخرجات الابتكار، سنجد أن مصر تعمل بشكل أفضل هذا العام في المخرجات بعد أن تقدمت هذا العام بنحو 7 مراكز في المخرجات، في حين تأخرت مركزين بالنسبة للمدخلات.
 

مؤشر الابتكار العالمي

 
مؤشر 2023، ذكر أنه الرغم من كون الابتكار لا يزال يزدهر، لكن جائحة فيروس كورونا التي تفشت في 2020، والغزو الروسي على أوكرانيا الذي بدأ نهاية الربع الأول من 2022، كان لهما تأثيرهما على التصنيف، حيث تأثرت مجموعة من الاقتصادات والصناعات بشدة.
 
للعام الثاني على التوالي، تصدرت سويسرا التصنيف، بعد حصولها على 67.6 نقطة من أصل 100 نقطة، وهي المرة الثالثة عشرة التي تحصل فيها على لقب الرائدة عالميا في مجال الابتكار. وتأتي السويد في المركز الثاني، ثم الولايات المتحدة في المركز الثالث.
 
تعد الصين الآن الدولة الثانية عشرة الأكثر ابتكاراً في العالم، حيث ارتفعت من المرتبة 14 في عامي 2020 و2019 والمرتبة 17 في عام 2018.
 
الصين حصلت على لقب الدولة الأكثر ابتكارا في الشريحة العليا من الدخل المتوسط، متقدمة على ماليزيا التي حلت في المرتبة 36، وبلغاريا في المرتبة 38.
 
كما حلت الهند في المرتبة 40 بشكل عام)، وفي المرتبة الأولى بالنسبة للبلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى، تليها فيتنام المرتبة 46، وأوكرانيا في المرتبة 55.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية