أخبار

تخفيضات بأسعار الدواجن حتى نهاية العام.. هل يمكن تطبيقها؟

الدواجن

كتب: سليم حسن

 
أعلن مجلس الوزراء عن التوصل لاتفاق مع اتحاد منتجي الدواجن لتخفيض الأسعار بين 15 و25% على أسعار بيع الدواجن ومنتجاتها من أرض المزرعة حتى نهاية العام، وفق ما أعلنه عضو اتحاد منتجي الدواجن، أنور العبد خلال اجتماع مع مجلس الوزراء، اليوم الإثنين.
 

تخفيضات الدواجن ومنتجاتها

 
الشركات التابعة لاتحاد منتجي الدواجن ستقدم أسعارًا أقل وستبيع كيلو الدواجن الحية عند 65 جنيهًا للكيلو الحي من أرض المزرعة بدلا من 72 جنيها، في حين سيتم تخفيض كيلو “المجمد” إلى 100 جنيها للكيلو بدلا من 120 جنيها، وأسعار طبق بيض المائدة إلى 115 جنيها بدلا من 125 جنيها.
 

هل التخفيضات هي كافية؟

 
يقول مصدر من اتحاد منتجي الدواجن لـ”ايكونومي بلس” إن تخفيض الأسعار جاء بناء على طلب من وزارة الزراعة في اجتماع تم أمس الأحد، لكن الصناعة تعاني بالفعل منذ ظهور أزمة العملة الصعبة التي تسببت في شح بخامات الإنتاج بالصناعة، والتي نستورد منها ما يزيد على 95% سنويًا، وتحديدًا الذرة والصويا والإضافات.
 
المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، قدر عدد الشركات التابعة لاتحاد منتجي الدواجن بنحو 250 شركة، هذه الشركات لا تمثل أكثر من 30% من قدرات صناعة الدواجن في مصر بالكامل، في حين تسيطر المزارع الصغيرة والمتوسطة على الـ70% المتبقية من خلال نحو 28 ألف مزرعة متباينة الطاقات الإنتاجية.
 
مصر لديها قدرات إنتاجية من الدواجن تصل إلى 1.4 مليار طائر سنويًا، ونحو 14 مليار بيضة، لكن وعلى خلفية أزمة العملة الصعبة تراجعت هذه القدرات حاليًا.
 

التخفيضات وتأثيرها على الأسواق؟

 
مصدر من داخل اتحاد منتجي الدواجن قدر تكلفة إنتاج كيلو الدواجن حاليًا بنحو 70 جنيه في المتوسط، اعتبارا بأسعار الأعلاف التي تتراوح بين 19 و21 ألف جنيه للطن.
 
أضاف: “الاتحاد لا توجد لدية آلية بخلاف الاستجابة لقرارات الحكومة، لكن لا يوجد آي آليات حقيقة لضمان وصول الأسعار إلى المستهلكين بعد التخفيضات التي ستقدمها الشركات اعتبارا من مطلع الاسبوع المقبل”.
 

ماذا عن صغار المربيين؟

 
مصدر آخر بوزارة الزراعة أوضح لـ”ايكونومي بلس” أن الوزارة اتفقت مع الاتحاد على تخفيض الأسعار بشكل عام خلال الفترة المقبلة وحتى نهاية العام، ولم يتم مناقشة أي آليات لتطبيق القرار على صغار المربين.
 
قد تُجبر المزارع الصغيرة على البيع بالأسعار التي أعلنها الاتحاد، لكن ذلك لن يكون إلا من خلال الضغط عليهم من جانب السماسرة الذين يتحكمون في العرض والطلب، وحدث ذلك أكثر من مرة خلال الفترة الأخيرة، أضاف المصدر.
 
تابع: “بالتالي فالمزارع مجبرة على بيع منتجاتها بالاسعار المفروضة حتى لا تتعرض لخسائر أكبر، نظرًا لأن الدواجن ومنتجاتها هي سلعًا غير قابلة للتخزين، خاصة وأن تكلفتها ترتفع مع بقائها في المزرعة بسبب التغذية الواجب تقديمها للدواجن”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عمر هشام طلعت: جولف مدينتي وجهة لإطلاق العلامات التجارية العالمية في مصر (فيديو)

أكد عمر هشام طلعت ، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة...

منطقة إعلانية