النشرة البريدية

تسارع التضخم في سبتمبر يضغط على “المركزي” لرفع كبير للفائدة.. خطة استئناف تصدير الغاز من مصر قائمة رغم توقف الإنتاج بحقل تمار 

هاني جنينة

هذه النشرة تأتيكم برعاية

https://btcegyptgold.com/?utm_source=Publishers%20&utm_medium=EconomyPlus%20banner&utm_campaign=PR-Q4#home

العناوين الرئيسية

%95 من السياح الإسرائيليين غادروا طابا أول ثلاث أيام من الأسبوع الجاري

“ميرسك” تخطط لتدشين مناطق لوجستية جديدة في مصر

7 مليارات جنيه تكلفة متوقعة لرفع الإعفاء الضريبي لـ45 ألف جنيه

مبيعات “الشرقية للدخان” من السجائر تنخفض 14.1% العام المالي الماضي

‏مسرعة الأعمال “VMS” السعودية تقتنص 3 شركات مصرية ناشئة

“الثروة المعدنية” سحب منطقة امتياز للبحث عن الذهب من شركة قبرصية

القصة الرئيسية

تسارع التضخم في سبتمبر يضغط على “المركزي” لرفع كبير للفائدة

تسارع معدل التضخم في سبتمبر على أساس شهري رغم هدوئه على أساس سنوي ما يشير إلى استمرار ضغوط الأسعار. وارتفع التضخم العام على أساس شهري في سبتمبر إلى 2.1% مقابل 1.6% في أغسطس، بينما ارتفع مؤشر التضخم الأساسي المعد من قبل البنك المركزي إلى 1.1% مقابل 0.3% في أغسطس. وبحسب بيانات “جهاز الإحصاء” ارتفع تضخم الطعام والشراب 3.5% على أساس شهري بقيادة الألبان والجبن والبيض التي ارتفع سعرها 4.9%، والزيوت والدهون بنسبة 0.4%، والفاكهة بنسبة 3.4%، والخضراوات بنسبة 19.0%، والسكر والأغذية السكرية بنحو 2.5%، والبن والشاي والكاكاو بحوالي 2.1%، والدخان 1.5% بنحو، وأيضًا ارتفعت الأقمشة 2.9%، والملابس الجاهزة 1.9%.

قال هاني جنينة، المحاضر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن التضخم الشهري سيواصل الارتفاع حتى الربع الأول من العام القادم، في ظل فائض السيولة المرتفع، ونقص الدولار محليًا. أضاف أنه حال توافرت مرونة سعر الصرف واستكمال الإصلاحات المتفق عليها ضمن برنامج صندوق النقدي، سيرتفع التضخم أكثر على أساس شهري وسنوي على أن يبدأ في الانحسار منتصف العام المقبل. وتوقع أن يرفع البنك المركزي الفائدة 5% قبل نهاية العام حتى يتم السيطرة على التضخم، على أن يكون الرفع دفعة واحدة في ديسمبر أو تقسيمها على اجتماعين خلال نوفمبر ديسمبر، لكنه ذكر أن الأقرب هو تثبيت الفائدة في نوفمبر، مراعاة لأوضاع المالية العامة وتكلفة الدين العام.

وارتفع معدل التضخم السنوي خلال سبتمبر إلى 40.3% مقابل 39.7% خلال أغسطس، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فيما تراجع معدل التضخم الأساسي إلى 39.7% على أساس سنوي مقابل 40.4% في أغسطس. وبحسب بيانات الجهاز المركزي قادت الخضروات تسارع معدل تضخم أسعار الغذاء على أساس سنوي ليصل إلى 74.5% في سبتمبر مقابل 71.9% في أغسطس وكان السبب الرئيسي لارتفاع التضخم.

وقالت مؤسسة الأبحاث البريطانية، كابيتال إيكونوميكس، إن التضخم وصل ذروته في سبتمبر، في ظل انخفاض أسعار السلع الزراعية عالميًا وتعهد المنتجين بخفض الأسعار، وأثر سنة الأساس المواتي لشهر أكتوبر الذي شهد خلال العام الماضي تخفيض قيمة الجنيه من 18.7 جنيه إلى نحو 24 جنيهًا. أضافت أنه حتى لو تم خفض الجنيه مجددًا بعد الانتخابات سينتج عن ذلك إبقاء التضخم مرتفعًا لكنه لن يجعله يزيد عن المستويات الحالية، ويزيد من توقعات رفع الفائدة من قبل البنك المركزي.

وفي سياق متصل، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الجاري 2023- 2024 إلى 3.6%، مقابل توقعات في يوليو الماضي بنمو 4.1%، بينما رفع الصندوق توقعات النمو خلال العام المالي الماضي 2022-2023 من 3.7% إلى 4.2%. ورجح صندوق النقد في توقعاته الصادرة أمس ضمن تقرير آفاق الاقتصاد العالمي في ضوء انطلاق اجتماعات الخريف التي يعقدها بالتعاون مع البنك الدولي في العاصمة المغربية مراكش حاليًا، ارتفاع معدل البطالة في مصر إلى 7.5% بنهاية العام المالي الجاري مقابل 7.1% رجحها للعام المالي الماضي. كما توقعت المؤسسة الدولية ارتفاع معدل التضخم في مصر إلى 32.2% بنهاية العام المالي الجاري مقابل توقعات عند 23.5% في العام المالي الماضي 2022/ 2023.

التضخم

أهم الأخبار 

لا تزال أصداء قرار وزارة الطاقة الإسرائيلية بتعليق العمليات التشغيلية ووقف الإنتاج من حقل “تمار” بالبحر المتوسط مستمرة لاسيما فيما يتعلق بتأثير ذلك على مصر، إذ أكدت مصادر حكومية أن هذا التوقف يعد إجراءً مؤقتًا، ولن يؤثر على احتياجات السوق المصرية من الغاز الطبيعي. وتلقت شركة “شيفرون” إخطارًا من وزارة الطاقة الإسرائيلية بإيقاف إنتاج الغاز الطبيعي في منصة “تمار” بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة حماس على قطاع غزة السبت الماضي. وقالت “شيفرون” إنها لا تزال تزود العملاء في إسرائيل والمنطقة بالإمدادات من منصة “ليفياثان” رغم إخطارها بوقف الإنتاج من “تمار”.

ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر أن واردات مصر من الغاز الإسرائيلي يتم إسالتها محليًا ثم إعادة تصديرها للأسواق الأوروبية والعالمية، مشيرة إلى أن السوق المحلية تستخدم كميات منها في أوقات ذروة الاستهلاك فقط، مشيرة إلى أنه في حال استمر قرار إسرائيل بوقف الإنتاج من “تمار” لمدة طويلة فإن ذلك قد يؤثر على خطة مصر لاستئناف تصدير الغاز المسال بالكميات المستهدفة. وكانت مصر تخطط لاستئناف تصدير الغاز الطبيعي بداية من الشهر الجاري بالتزامن مع قرب الموسم الشتوي.

وفي سياق متصل، غادر ما يصل إلى 95% من السياح الإسرائيليين فنادق مدينة طابا عبر منفذ طابا البري بداية من السبت الماضي وحتى يوم أول أمس الاثنين، بعد دعوة إسرائيل مواطنيها إلى مغادرة سيناء، بحسب مستثمرين سياحيين ومسؤول حكومي تحدثوا مع “الشرق مع بلومبرج”. ذكر أحد مالكي الفنادق أن الفنادق تعتمد على السياحة الإسرائيلية، لذلك علينا الآن تكثيف الترويج لجذب سياح من دول أوروبا لتقليل الخسائر المتوقعة من مغادرة الإسرائيليين، وفي المقابل أكد مستثمر آخر يمتلك أكثر من فندق في المنطقة، أن الفنادق في طابا ونويبع التي لا تعتمد على السياحة الإسرائيلية فقط، لديها إشغالات تصل إلى 75%، وهي تعتمد أكثر على سياح من دول وسط وغرب أوروبا.

كشف عمر غاربو المدير العام بشركة ميرسك الدنماركية، عن أن الشركة تستهدف تنفيذ عدة مشروعات لوجيستية بمصر خلال الفترة المقبلة، من بينها دراسة تدشين مناطق لوجستية جديدة في عدد من المدن. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن المناطق اللوجستية المقرر تدشينها من المتوقع إتمامها خلال عامين. “الشركة تعمل في الوقت الحالي على تدشين منطقة لوجستية في الإسكندرية، وأخرى في بورسعيد، بالإضافة إلى مدينة السادس من أكتوبر، إذ أن قطاع اللوجستيات بالشركة سيستمر خلال الفترة المقبلة بمصر”. ويعد مشروع تشغيل رصيف حاويات جديد بطول 800 متر في ميناء شرق التفريعة ببورسعيد من أهم مشروعات الشركة حاليًا، والذي يجرى تطويره لزيادة القدرة الاستيعابية للميناء، باستثمارات تتجاوز 500 مليون دولار، وفق غاربو.

من جهة أخرى قال مصدر حكومي، إن التكلفة المتوقعة لرفع حد الإعفاء الضريبي إلى 45 ألف جنيه تقارب الـ7 مليارات جنيه من إجمالي الأوعية الضريبية. وأوضح أن التكلفة المتوقع أن تتحملها الخزانة العامة تتوزع إلى نحو 5 مليارات جنيه عن مرتبات الموظفين في القطاعين العام والخاص، وما يقارب من ملياري جنيه عن الأشخاص الاعتبارية من أصحاب الأنشطة التجارية والصناعية وأصحاب المهن الحرة والثروة العقارية. وقال ياسر عمر، وكيل الخطة والموازنة بمجلس النواب، لـ”البورصة”، إنه لم تتم إضافة شرائح ضريبية جديدة، وسيتم إلغاء شريحة 2.5%، على أن يستفيد نحو 13 مليون موظف وممول من رفع حد الإعفاء الضريبي.

انخفضت مبيعات الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، من السجائر، خلال العام المالي الماضي، بمعدل 14.1%، على الرغم من ارتفاع متوسط سعر بيع السجائر والمعسل خلال العام نفسه، كما انخفضت كمية الإنتاج من السجائر بنحو 13.9%. وخلال الجمعية العامة العادية للشركة، المنعقدة نهاية الشهر الماضي، وحققت الشركة صافى ربح بلغ 7.65 مليار جنيه، خلال العام المالي الماضي، مقابل أرباح بلغت 4.03 مليار جنيه في العام المالي قبل الماضي. قالت إدارة الشركة إنها عملت خلال العام المالي المنتهي في يوليو، للحفاظ على أسعار تنافسية في ظل ندرة الخامات والعملات الأجنبية. وأقرت الجمعية العامة العادية لشركة “إيسترن كومباني” توزيعات الأرباح المقترحة بقيمة 3.75 جنيه للسهم الواحد عن العام المالى الماضى.

استحوذت مسرعة الأعمال السعودية “VMS” على حصص استثمارية في 3 شركات ناشئة مصرية هي “أخضر” و”أوفر” و”OBM” كخطوة للدخول إلى السوق المحلية وتعزيز حجم عملياتها. وقال طارق القاضي، مؤسس قمة “تكني ساميت” للاستثمار في الشركات الناشئة، والشريك المؤسس لصندوق “إليكس إنجلز”، إن الشركة السعودية توصلت لاتفاقات مع الكيانات الثلاثة على هامش قمة “تكني ساميت” المنعقدة حاليًا في مكتبة الإسكندرية، وتتضمن الصفقة تمويلات للكيانات الثلاثة مكونة من 6 أرقام مقابل الاستحواذ على جزء من أسهمها.

تأسست “VMS” عام 2022 وتتيح لرواد الأعمال من شمال أفريقيا والشرق الأوسط إمكانية الدخول إلى السوق السعودية، وتوفير مجموعة تسهيلات أخرى تشمل التمويل والخدمات التقنية، والإدارة المالية والقانونية والموارد البشرية والتوظيف. وكانت مسرعة الأعمال السعودية استحوذت على حصة أقلية في يونيو الماضي في شركة “Cash Cows” المصرية الناشئة المالكة لمجموعة من العلامات التجارية منها منصة التحاليل الطبية “CheckMe”، والتزود بالوقود” “GoFuel” وكارت الصحة (Healthtag) والجمعية (ElGameya) وكاو باي (CowPay) ومنصتي الخصومات والكوبونات “وفرها” (Waffarha) وتكنولوجيا التعليم (IQ).

كما استحوذت شركة التصنيع وخدمات الطاقة السعودية “طاقة” على شركة المنصوري لخدمات البترول، ووفق بيان صحفي صادر عن الشركة السعودية فإنها ستمول الصفقة من خلال زيادة رأس مال الشركة من قبل المساهمين الرئيسيين وعلى رأسهم صندوق الاستثمارات السعودي الذي يمتلك 54% فيها، دون أن تفصح عن الحصة محل الاستحواذ وقيمة الصفقة. وقالت “طاقة” إن الشركة ستتوسع في السوق المصرية عبر تقديم كافة حلول الآبار ومنها خدمات الحفر والتنقيب.

سحبت هيئة الثروة المعدنية منطقة امتياز “أم بلد” للبحث عن الذهب من شركة إس إم دبليو جولد القبرصية، بسبب عدم التزامها بخطة البحث والتنقيب المتفق عليها، على حد تصريح مصادر حكومية لـ”الشرق مع بلومبرج”، موضحة أن الشركة كان يفترض طبقًا للخطة المقدمة لتطوير منطقتي “أم بلد” و”الفواخير” تنفيذ الاستثمارات خلال 3 سنوات، وهي الفترة الزمنية المنصوص عليها في الاتفاقية الموقعة مع الهيئة عام 2020 في إطار تسوية نزاع دولي سابق بين الجانبين.

وأضافت أن الحكومة وجهت أكثر من إنذار للشركة بضرورة الالتزام بخطة البحث والتنقيب عن الذهب في المنطقة، لكن الشركة لم تستجب ولذلك تم السحب. كانت” إس إم دبليو غولد” قررت في 2020، التنازل عن دعوى التحكيم الدولي التي أقامتها ضد الحكومة بعد أن استحوذت عليها شركة التعدين الأسترالية “آلايد جولد” التي تتركز عملياتها في أفريقيا.

نتابع

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن أمن مصر القومي مسئوليته الأولى، ولا تهاون أو تفريط في أمن مصر القومي تحت أي ظرف، وأن الشعب المصري يجب أن يكون واعيًا بتعقيدات الموقف ومدركًا لحجم التهديد. وأضاف الرئيس، أن مصر تتابع باهتمام تطورات الأوضاع في المنطقة، وعلى الساحة الفلسطينية، في ظل تصعيد حالي خطير للغاية وله تداعيات قد تطال أمن واستقرار المنطقة. “مصر تكثف اتصالاتها على جميع المستويات لوقف جولة المواجهات العسكرية الحالية، حقنا لدماء الشعب الفلسطيني، وحماية المدنيين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وقال إن مصر تؤكد أن السلام العادل والشامل، القائم على حل الدولتين، هو السبيل لتحقيق الأمن الحقيقي والمستدام للشعب الفلسطيني.

من المتوقع أن ترفع وزارة التموين والتجارة الداخلية سعر تسليم طن السكر من خلال البورصة المصرية للسلع إلى 26 ألف جنيه مقارنة بمبلغ 24.3 ألف جنيه، في ضوء زيادة أسعار السكر، وبحسب مصادر حكومية فإن هناك هدوء بسوق السكر انتظارًا للإجراءات الحكومية حول مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية، وفق ما أفادت به صحيفة “المال”. يذكر أنه في النصف الثاني من أغسطس الماضى أعلنت بورصة السلع عن أن 5 شركات منتجة للسكر في القطاع الخاص طرحت كمية 5 آلاف طن فقط في أولى جلسات التداول.

وتجري هيئة السلع التموينية محادثات لشراء قمح روسي بالأمر المباشر، وفق تصريح متعاملين لوكالة ” رويترز”. وكانت الهيئة قد أعلنت في 27 سبتمبر الماضي عن شراء 170 ألف طن من القمح في ممارسة دولية، يشمل 60 ألف طن من القمح الروماني للشحن في الفترة من 10 إلى 20 نوفمبر، و110 آلاف طن من القمح الروماني والبلغاري للشحن في الفترة من 21 إلى 30 نوفمبر.

اعتمدت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن الموافقة على قرار مجلس محافظي بنك التنمية الإفريقي بالزيادة الخاصة المؤقتة لرأس مال البنك القابل للاستدعاء بقيمة 16.8 مليون دولار، يتم سدادها على قسطين متساويين.

زار وفد برلماني من كوريا الجنوبية، هيئة قناة السويس لمتابعة المشروعات التنموية بالقناة ومناقشة آليات تعزيز التعاون والشراكة في المجالات المختلفة. وبحث الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، وكيم جين بيو، رئيس الجمعية الوطنية بكوريا الجنوبية، أمس الثلاثاء، سبل تعزيز أواصر التعاون المشترك، بحضور السفير كيم يونج هيون، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة. ويستهدف اللقاء التعرف عن قرب على مستجدات المشروعات التنموية بقناة السويس ومناقشة آليات تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

فيما توقع السيد متولي، رئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، حصول الحكومة على قرابة 500 مليون دولار سنويًا، بعد موافقة مجلس النواب على العمل باتفاقية “فيينا 1968″، والتي تنظم علامات إرشاد الطرق وحركة سيارات النقل المختلفة بين البلدان الموقعة عليها، وتختص بتيسير الحركة على الطرق الدولية عبر اعتماد قواعد موحدة، وتنص قواعدها على أهمية تحقيق مستوى مرتفع من السلامة المرورية. وأضاف أن انضمام مصر لتلك الاتفاقية من شأنه تيسير التبادل التجاري، خاصة مع بلدان جنوب أوروبا، بالإضافة إلى تسهيل حركة السياحة مع الدول المجاورة، مشيرًا إلى أنه سيتم تحصيل رسوم عبور السيارات بالعملة الأجنبية أو ما يعادلها.

تعتزم شركة ميد تقسيط للتمويل الاستهلاكي الحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة تتراوح بين 600 و700 مليون جنيه من 4 بنوك بداية العام المقبل، وذلك بعد أن حصلت على تسهيلات ائتمانية بقيمة 300 مليون جنيه خلال 2023 من 3 بنوك، هي ميد بنك، والأهلي، والتنمية الصناعية، حسبما أعلن سامح منتصر رئيس الشركة، والذي أكد أن شركته تعتزم زيادة رأس المال المدفوع إلى 150 مليون جنيه في 2024، مقابل 100 مليون حاليًا. الجدير بالذكر أن “ميد بنك” حصل على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية في منتصف 2022 تقريبًا، بشأن ترخيص وتأسيس شركة للتمويل الاستهلاكي تحت اسم “ميد تقسيط”.

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة نفذت أكثر من 37 مشروعًا في مجال التعليم العالي في سيناء خلال الـ9 سنوات الماضية، باستثمارات 23 مليار جنيه. وأوضح أن جهود تنمية سيناء تؤكد وضعها في مقدمة خريطة التنمية الشاملة والمُستدامة وفقًا لرؤية مصر2030، إذ إن فرع جامعة السويس بجنوب سيناء أحد أهم ثمار المشروعات القومية والتنموية، والتي تعمل على إمداد المجتمع بكوادر متخصصة وخبرات مؤهلة قادرة على الإبداع والقيادة، وإجراء أبحاث تطبيقية متميزة للتنمية المجتمعية المستدامة. 

اقتصاد الخليج 

وصلت الدفعة الأولى من توربينات الرياح إلى أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر في العالم، في مدينة نيوم المستقبلية في شمال غرب المملكة العربية السعودية، حسب ما أفاد الرئيس التنفيذي لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر ديفيد إدموندسون “لقد حصلنا هذا الأسبوع على أول دفعة من توربينات الرياح لقد وصلت بالفعل إلى ميناء نيوم، وسيتم تسليمها إلى الموقع في نهاية هذا الأسبوع”. وقال إدموندسون إنه من المتوقع تسليم نحو 30 توربينًا بحلول نهاية العام إلى جانب الألواح الشمسية الأولى للمشروع، مما يضع الأساس لإنتاج نحو 600 طن من الهيدروجين الأخضر يوميًا.

أعلن بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج من حيث الأصول، أمس الثلاثاء عن ارتفاع صافي أرباح الربع الثالث بنحو 8%، بدعم من نمو القروض. وبلغ صافي الربح العائد على المساهمين في الأشهر الثلاثة حتى نهاية سبتمبر 4.27 مليار ريال (1.17 مليار دولار) ارتفاعًا من 3.97 مليار قبل عام وذكر البنك في تقرير للأرباح أن إجمالي الأصول بلغت 1.186 تريليون ريال في نهاية سبتمبر بزيادة 4% عنها قبل عام. وارتفعت القروض والسلفيات 7% إلى 815 مليار ريال.

عربي ودولي 

توقعت وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية نادية فتاح، أن يحقق اقتصاد بلادها نموًا بنسبة 3.6% خلال العام المقبل، من 3.4% العام الجاري، وفي الربع الثاني من السنة الحالية، زاد الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 2.3%، وذلك بدعم من تحسن الأنشطة الزراعية والتجارة الخارجية، بعد أن نما بنسبة 3.5% خلال الربع الأول من 2023. ورغم التباطؤ على أساس فصلي، إلا أن النمو مازال أفضل من العام الماضي الذي وصل إلى 1.3%، نتيجة تراجع النشاط الزراعي بسبب موجة جفاف كانت الأقوى منذ أربعة عقود.

وأبدت الوزيرة المغربية في مقابلة مع “اقتصاد الشرق” على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في مدينة مراكش، تفاؤلًا بخصوص استمرار النمو الاقتصادي في الارتفاع في السنة المقبلة، بعدما نجحت مختلف التدابير المتخذة في مكافحة التضخم بتكامل مع السياسة النقدية للبنك المركزي. توقعات المملكة للنمو خلال العام المقبل عند نفس تقديرات صندوق النقد الدولي، إلا أن توقعاتها للنمو خلال العام الجاري تفوق تقديرات صندوق النقد الدولي التي حددها في أحدث تقاريره عند 2.4%.

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لمعدلات النمو العالمي خلال العام المقبل إلى 2.9% هبوطًا من 3%، فيما حافظ الصندوق على توقعاته للنمو خلال العام الجاري عند 3%. الصندوق اعتبر في تقريره آفاق الاقتصاد العالمي الصادر أمس، أنه رغم التحسن خلال السنة، إلا أن النشاط الاقتصادي العالمي بشكل عام ما يزال أقل من معدلات ما قبل كورونا “يناير 2020” خصوصًا في الأسواق الناشئة والدول النامية.

رد التقرير ضعف النشاط إلى أسباب عدة أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت عام 2022 وما زالت تؤثر على الأسواق العالمية، بالإضافة إلى الانقسام الجيوسياسي في العالم، والآثار طويلة الأمد لفيروس كورونا على الاقتصاد العالمي. كما أثرت السياسة النقدية المتشددة التي تنتهجها البنوك المركزية حول العالم، وخصوصًا الفيدرالي الأمريكي، لمحاربة التضخم، فضلًا عن إلغاء التيسير النقدي الذي كان سائدًا خلال فترة كورونا، بسبب الديون المرتفعة، فضلًا عن ظواهر الطقس المتطرفة، على حركة الاقتصاد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية