النشرة البريدية

صندوق النقد يطلب ترشيد الإعفاءات الضريبية وإلغاء دعم الوقود تدريجيًا.. الحكومة تبدأ تسريع الإفراج عن مستلزمات الإنتاج مقابل خفض الأسعار 

3 ملايين وحدة سكنية

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

موديز تخفض تصنيف 5 بنوك مصرية مع نظرة مستقبلية مستقرة

“السيادي السعودي” يبدي الاهتمام مجددًا بالاستحواذ على “المصرف المتحد”

الحكومة تفاوض مؤسسات دولية لتمويل خط القطار السريع الثاني بقرابة ملياري يورو

بلتون المالية القابضة تخطط للمنافسة على رخصة “التصنيف الائتماني”

“أور للتمويل الاستهلاكي” تخطط لعملية توريق بقيمة 300 مليون جنيه

“شيفرون” تستأنف ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر

“إيركايرو” تعلق رحلاتها إلى تل أبيب لأجل غير مسمى

القصة الرئيسية

صندوق النقد يطلب ترشيد الإعفاءات الضريبية وإلغاء دعم الوقود تدريجيًا

طالب صندوق النقد الدولي مصر بترشيد الإعفاءات الضريبية والإلغاء التدريجي لدعم الوقود لتحسين أداء المالية العامة. وقال رود دي موج، نائب مدير قطاع المالية العامة في صندوق النقد، إن مصر تُعطي الكثير من الإعفاءات الضريبية التي يمكن ترشيدها وأيضًا بجانب التحسينات الإدارية لتحسين فوائض مالية. وأوضح أن هناك عدة تدابير أخرى لتعبئة الإيرادات من خلال إجراءات ضريبية، فهناك فرص لذلك من خلال القيمة المضافة وغيرها. وعادت مصر مؤخرًا للتوسع في منح الإعفاءات الضريبية لتحفيز الاستثمار بعد سنوات من التخلي عن هذه السياسة ضمن برنامج الإصلاح المالي الذي طبقته في عام 2016.

وأعلنت الحكومة تقديم إعفاء من الضرائب، عدا ضريبة القيمة المضافة، حتى 5 سنوات، للمشروعات الصناعية التي تستهدف صناعات استراتيجية، لتعميق الصناعة الوطنية، بشرط تنفيذ وتشغيل المشروعات طبقًا لحجمها في مدة أقصاها 3 سنوات. أوضح موج، أن من ضمن مستهدفات مصر مع الصندوق الحفاظ على استدامة الفوائض الأولية التي لها أهمية كبيرة في وضع الدين على مسار مستدام واستعادة الثقة في المالية العامة بمصر. وكشف أنه على جانب الإنفاق هناك فرص متعلقة بدعم الوقود الأحفوري، الذي هناك ضرورة لإلقائه في إطار الانتقال للطاقة النظيفة. وأشار إلى أن نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي ارتفعت من 80% من الناتج المحلي قبل جائحة كورونا إلى نحو 93% حاليًا، ضمن اتجاه عالمي لزيادة الدين.

أضاف أن مصر لديها مدفوعات فوائد كبيرة على الديون، إذ تمثل نحو 7% من الناتج المحلي، ومن المتوقع أن تزيد بشكل متسارع خلال السنوات المقبلة بما يؤدي لزيادة العجز، وهو مثار قلق، لكن لحسن الحظ أن مصر تحقق فوائض أولية، أي أن ميزانيتها باستبعاد الفوائد تحقق فائض وهو المهم من الآن وصاعدًا. ورجح صندوق النقد الدولي أن تُسجل الموازنة فائضًا أوليًا قدره 1.5% من الناتج المحلي العام المالي الحالي مقابل 2.3% تقديراته للعام المالي الماضي، وتوقع انخفاض نسبة الدين العام للناتج المحلي إلى 88.1% مقابل 93% العام المالي الماضي.

في سياق متصل، كشفت بيانات صندوق النقد الدولي أن مصر ستسدد نحو 1.45 مليار دولار من ديونها لصندوق النقد الدولي خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين. وبحسب بيانات الصندوق ستسدد مصر فوائد ورسوم بقيمة 346.5 مليون دولار في 1 نوفمبر، فيما ستسدد في 9 من الشهر نفسه 216 مليون دولار من أقساط قرض التسهيل الممدد في 2016، وفي 13 نوفمبر ستسدد نحو 335 مليون دولار.

ومن المنتظر أن تسدد مصر خلال ديسمبر المقبل نحو 314 مليون دولار على دفعتين من أقساط برنامج التسهيل الممدد، و238 مليون دولار اتفاق استعداد ائتماني. وسددت مصر نحو 1.456 مليار دولار لصندوق النقد منذ بداية العام بينها نحو 238 مليون دولار في سبتمبر الماضي، فيما يتعين عليها سداد حوالي 6.4 مليار دولار خلال 2024.

أهم الأخبار

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة” عن أن الحكومة بدأت تسريع وتيرة الإفراج عن مستلزمات الإنتاج الخاصة بمصنعي المنتجات الغذائية من الموانئ الأسبوع الجاري بعد الاتفاق مع المنتجين على مبادرة خفض الأسعار والتي تدخل حيز التنفيذ بدءًا من السبت المقبل. وقالت المصادر، إن الاتفاق مع الحكومة تضمن توفير الدولار للمصنعين لاستيراد المواد الخام من الخارج، إلى جانب التخليص الجمركي لمستلزمات الإنتاج الموجودة من الموانئ، على أن يلتزم الصناع بخفض أسعار المواد الغذائية الأساسية.

وتوجه عدد من الشركات المصنعة للمواد الأساسية بخفض أسعار منتجاتها لاسيما شركة جهينة للصناعات الغذائية التي قامت بتخفيض سعر ألبان بخيره باعتباره جزءًا أساسيًا من استهلاك المواطنين، فيما خفضت “عبور لاند” للصناعات الغذائية أسعار منتجاتها من الأجبان، والألبان ما بين 13 و15%، فيما أفصحت “دومتي” عن خفض أسعار منتجات الجبن الأبيض. جاءت القرارات من الشركات المصنعة بعد تحديد الحكومة 7 مجموعات سلع رئيسة ستبدأ في تخفيض أسعارها، بنسب تتراوح بين 15 و25%، وتتضمن سلع الفول، والعدس، والألبان، والجبن الأبيض، والمكرونة، والسكر، وزيت الطعام، والأرز.

واعتبارًا من اليوم الخميس يبدأ الإعفاء الجمركي الكامل عن 12 سلعة لمدة 6 أشهر شملها قرار مجلس الوزراء لتخفيض أسعار السلع الأساسية بالسوق المحلية، وتشمل هذه السلع الدواجن، والبط، والأوز، والدجاج الرومي، والألبان، والزبد، والجبن، والشاي، والدهون والشحوم، والسكر، والمكرونة، ومستحضرات من الأنواع المستعملة والأدوية بكافة أشكالها، وفق حديث مصادر حكومية مع صحيفة “المال”.

خفضت وكالة موديز التصنيف الائتماني لخمسة بنوك مصرية بدرجة واحدة، مع نظرة إيجابية مستقرة، وذلك بعدما قامت بتخفيض تصنيف مصر الأسبوع الماضي إلى “Caa1” بما يعكس التحديات التي تواجه مصر على خدمة الديون، واستمرار نقص العملة الأجنبية مقابل الزيادة المستمرة في مدفوعات خدمة أعباء الديون الخارجية على مدى العامين المقبلين.

قالت الوكالة في تقرير لها إنها خفضت تصنيف الودائع طويلة الأجل لثلاثة بنوك حكومية وهي “البنك الأهلي المصري” و”بنك مصر” و”بنك القاهرة”، بجانب “البنك التجاري الدولي” إلى “Caa1” من “B3″، فيما خفّضت تصنيف بنك الإسكندرية من “B3” إلى “B2”. وعلى الرغم من هذه التحديات، تشير وكالة التصنيف إلى أن الأداء المالي للبنوك أظهر حتى الآن خصائص دفاعية، كما أن أداءها جيد بالنظر إلى تزايد الودائع بها، مع قروض متعثرة تمثل 3.5% من إجمالي القروض حتى مارس 2023.. التفاصيل

أعاد صندوق الاستثمارات العامة “السيادي السعودي” الاهتمام مجددًا بصفقة الاستحواذ على المصرف المتحد بعد توقف المفاوضات بين الجانبين لعدة أشهر، ووفق حديث مصادر مع صحيفة “المال” فإن حالة التوافق بين مصر والسعودية خلال الفترة الراهنة دعمت التوجهات الاستثمارية للصندوق السيادي في السوق المحلية، ليقترب من إحياء عملية شراء المصرف المملوك للبنك المركزي المصري. ورجحت المصادر، أن تتخطى قيمة صفقة الاستحواذ المحتملة حاجز 700 مليون دولار. وأفصحت المصادر أن “السيادي السعودي” مهتم بزيادة مساهماته في شركات حكومية منها المقيد في البورصة، مثل أبوقير للأسمدة وموبكو، واللتين يمتلك بهما حصصًا بنحو 25.5 و20.3% على التوالي، لكنها أكدت الاهتمام السعودي لم يرتق إلى مرحلة تقديم عروض رسمية للشركات محل الدراسة.

بدأت الحكومة مفاوضات مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية لتوفير قرض ميسر بقيمة تتجاوز مليارَي يورو، لتنفيذ الخط الثاني من شبكة القطارات السريعة، والذي يمتد بطول 1100 كيلومتر من مدينة 6 أكتوبر حتى محافظة أسوان، وبحسب حديث مصادر مع “الشرق مع بلومبرج” فإن قائمة المؤسسات الجاري التفاوض معها، تضم هيئة تنمية الصادرات الإيطالية، وبنك كيه إف دبليو الألماني، وجهات أخرى.

من جهة أخرى، قالت مصادر حكومية، إن 5 شركات عالمية تتنافس على اقتناص صفقة توريد 21 قطارًا لمشروع مترو أنفاق الإسكندرية بمرحلته الأولى، بتكلفة تقديرية 400 مليون دولار، وتشمل هذه الشركات ألستوم الفرنسية، وهيونداي الكورية الجنوبية، وكاف الإسبانية، وسي آر آر سي الصينية، وترانس ماش القابضة الروسية. وأكدت المصادر أن الشركات الخمس قدمت عروضها الفنية والمالية مصحوبة بقروض ميسرة من مؤسسات مصرفية أوروبية وآسيوية، لتمويل عملية تصنيع القطارات، إلى جانب تمويلات الهيئة القومية للأنفاق التي ستوفرها عقب الاستقرار على الفائز من المتنافسين، على أن يتم ذلك منتصف 2024.

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، أن شركة بلتون المالية القابضة تدرس إمكانية المنافسة على رخصة شركة التصنيف الائتماني التي طرحتها هيئة الرقابة المالية مؤخرًا. وأضافت المصادر، أن الشركة لم تتقدم للهيئة للرقابة المالية بطلب الرخصة حتى الآن، ولا تزال في طور الدراسة والتخطيط حيث تعاقدت مع شركة كريف العالمية لتزويدها بأنظمة الائتمان اللازمة وتحليل الجدارة، من خلال تابعتها شركة بلتون كابيتال. وفي مطلع الأسبوع الجاري، وقعت شركة بلتون كابيتال اتفاق إطاري للشراكة مع مجموعة “كريف العالمية” المتخصصة في أنظمة الائتمان ومعلومات الأعمال والتحليلات المالية، بالإضافة إلى الحلول الرقمية المتقدمة لتطوير الأعمال والخدمات المصرفية الرقمية.

تخطط شركة أور للتمويل الاستهلاكي، إحدى شركات مجموعة أور كابيتال، لإتمام عملية توريق بقيمة 300 مليون جنيه خلال أيام. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تسير في إجراءات الإصدار، وتقوم “سي آي كابيتال” إلى جانب شركة أور كابيتال بدور المستشار المالي للإصدار، فيما تدير الأخيرة الإصدار لصالح تابعتها، ويلعب مكتب الدريني وشركاؤه دور المستشار القانوني للإصدار، المتوقع إتمامه خلال أسبوعين.

وفي نهاية يونيو الماضي، كشفت شركة أور كابيتال للاستشارات المالية عن مستهدفاتها للوصول بحجم إصدارات توريق بقيمة 8 مليارات جنيه خلال 3 سنوات، لتوفير السيولة المطلوبة للخطط التوسعية والاستثمارية للمجموعة. وقال أشرف سالمان، رئيس مجلس إدارة المجموعة، إن الإصدارات المرتقبة ستتم من خلال شركة أور للتوريق التابعة للمجموعة، موضحًا أن المجموعة حريصة على توفير أدوات تمويل غير تقليدية وسيولة سريعة لشركات المجموعة.

أعادت شركة شيفرون الأمريكية توجيه شحنات الغاز الطبيعي الإسرائيلية البحرية إلى مصر عبر خط أنابيب في الأردن، بعدما أدت هجمات شنتها “حماس” إلى إغلاق حقل تمار في البحر الأبيض المتوسط. وقالت الشركة، في خطاب مرسل بالبريد الإلكتروني الثلاثاء الماضي: “عقب تعليمات وزارة الطاقة بوقف الإنتاج في حقل تمار والوضع الأمني في جنوب إسرائيل، أعدنا توجيه جميع الصادرات إلى مصر عبر خط أنابيب فجر”، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

وفي سياق متصل، علقت شركة الطيران إيركايرو رحلاتها إلى تل أبيب، بسبب الاضطرابات الأمنية التي تشهدها المنطقة، بحسب “الشرق مع بلومبرج”، حيث كانت تُسيَر الشركة التي تسيطر عليها شركة مصر للطيران القابضة، رحلاتها إلى إسرائيل منذ عام 2022، بواقع 3 رحلات مباشرة أسبوعيًا من مطار شرم الشيخ إلى مطار بن غوريون. ويأتي هذا القرار بعد إيقاف “مصر للطيران” إيقاف رحلاتها أيضًا وسط توجه عدد متزايد من شركات الطيران الدولية لتعليق رحلاتها إلى إسرائيل.

فيديو اليوم

بيبسيكو تؤهل 3 فرق من رواد الأعمال المصريين للمشاركة في نهائي هاكاثون الشباب العربي في مؤتمر المناخ COP28.. مزيد من التفاصيل في هذا الفيديو

نتابع

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا أمس الأربعاء، من أورسولا فون ديرلاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، للتشاور بشأن التصعيد العسكري على الساحة الفلسطينية الإسرائيلية، وتم استعراض الجهود المكثفة لاحتواء الموقف، في ضوء تزايد وتيرة العنف والعمليات العسكرية. وشدد الرئيس على أهمية تنسيق جهود الأطراف الإقليمية والدولية للحث على الوقف الفوري للتصعيد، باعتباره الأولوية في الوقت الراهن، حقنًا لدماء المدنيين من الجانبين، وتجنيب الشعب الفلسطيني المزيد من المعاناة الإنسانية، وأهمية تسهيل وصول المساعدات الإنسانية، بحسب المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية.

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل القانون رقم 161 لسنة 2023 بشأن تقرير بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج لإعفاء سياراتهم من الضرائب والرسوم المقررة على الاستيراد مقابل تحويل مبلغ نقدي من الخارج بالعملة الأجنبية على حساب وزارة المالية، والسماح للحكومة بمد المبادرة لمدة 3 أشهر جديدة. وقالت سميرة الجزار، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن هناك إقبالًا على الاستفادة من المبادرة إذ بلغ عدد المستفيدين منها منذ إطلاقها نحو 184.9 ألف مصري مقيم بالخارج بلغت حصيلة الدولة منها نحو 450 مليون دولار، وفقًا لموقع “معلومات مباشر”.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على نشر تقرير إفصاح شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، بشأن دمج الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية. وقالت الرقابة المالية، في بيان أمس الأربعاء، إن تقرير الإفصاح يتضمن الدعوة للجمعية العامة غير العادية للشركة بشأن الموافقة على السير في إجراءات دمج الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية (شركة مندمجة) في شركة مصر لإنتاج الأسمدة. وكانت “موبكو”، قد وافقت على اندماج الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية – مساهمة مصرية – في “موبكو”، وذلك على أساس القيمة الدفترية وفقًا للقوائم المالية للشركة الدامجة والمندمجة في ديسمبر 2022.

وننتقل إلى قطاع الضيافة، إذ تخطط شركة أبو سومة للتنمية السياحية لإنشاء 3 فنادق جديدة بطاقة 800 غرفة في منطقة “سوما باي”، وقال إبراهيم المسيري، الرئيس التنفيذي للشركة، وهي المطور الرئيسي للمنطقة البالغة مساحتها 10 ملايين متر مربع وتقع بالبحر الأحمر، إن هناك خطة لضخ استثمارات جديدة بقيمة 30 مليون دولار خلال العام المقبل، لاسيما أن الشركة انتهت من تنمية 50% من المنطقة، بجانب افتتاح وتشغيل 5 فنادق بطاقة تقارب نحو 1500 غرفة، فضلًا عن إتمام بيع 2500 وحدة في المنطقة، بحسب صحيفة “المال”.

فيما توقع معهد كابجيمني للأبحاث في تقرير المدفوعات العالمية لعام 2023، ارتفاع حجم المعاملات غير النقدية في مصر إلى 16.34 مليار دولار في عام 2023، مع اعتماد المستهلكين والشركات لخطط دفع رقمية جديدة، ما سيدفع هذا النمو للتسارع ليصل إلى 2.3 تريليون بحلول عام 2027 عالميًا، وذلك بمعدل نمو قدره 15% سنويًا، مع توقعات بارتفاع إجمالي قيمة المدفوعات الرقمية بالبلاد بنسبة 14.03% بمعدل نمو سنوي، يإجمالي متوقع قدره 27.63 مليار دولار بحلول عام 2027.

وقعت شنايدر إلكتريك، المتخصصة في مجال التحول الرقمي لإدارة الطاقة والتحكّم الآلي، عقدًا مع هيئة قناة السويس، لتنفيذ أعمال الصيانة لمنظومة الكهرباء والتحكم الآلي لأنفاق الهيئة (الإسماعيلية – بورسعيد – أحمد حمدي)، بحسب بيان صادر عن الشركة. وتشمل الأعمال تنفيذ أعمال الصيانة الوقائية والدورية والطارئة، للأنفاق، بالإضافة إلى أعمال الصيانة الاستباقية وتوفير تقنيات التشخيص الاستباقي، وأعمال الصيانة لمحولات الجهد المنخفض والجهد المتوسط ونظم (SCADA) لجمع ومراقبة البيانات والتحكم بها.

تقدمت شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين بطلب إلى البورصة المصرية بشطب أسهمها اختياريًا، وذلك لعدد 24 مليون سهم بقيمة أسمية قدرها 10 جنيهات للسهم الواحد، ويأتي ذلك بعد 5 أشهر من إتمام شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة الإماراتية صفقة الاستحواذ على نحو 81% من أسهم “باكين”، في صفقة بلغت قيمتها 770.5 مليون جنيه.

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن نسبة تنفيذ مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة حتى تاريخه تتجاوز 22%، فيما يجرى العمل بقنطرة فم بحر يوسف لنزح المياه لتجفيف حفرة الإنشاء، وتجهيز الحدادة والنجارة وصب الخرسانة المسلحة لزوم الحوائط، كما يجرى الردم حول الأساسات، وتم وصول بوابات القنطرة المصنعة باليابان وجاهزة للتركيب، والعمل على تصنيع إطارات علب التجفيف في مصر. ويحسن المشروع عملية الري في زمام 1.6 مليون فدان في خمس محافظات بالصعيد هي أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة.

إنفوجراف

السياح

اقتصاد الخليج

تستهدف شركة “أيميا باور” الإماراتية زيادة رأسمالها بنحو 400 مليون دولار وسط مساعيها لدخول أسواق جديدة، وفق تصريحات رئيس مجلس إدارة الشركة حسين النويس لـ”الشرق”. كلفت الشركة “سيتي بنك” في لندن لزيادة رأس المال عبر استقطاب مستثمرين جدد، وفق النويس. وقال: “نستهدف 400 مليون دولار من المستثمرين.. هذا يصل بحصة المستثمرين الجدد، بما فيهم سوفت بنك الذي تم الإعلان عن استثماره بالشركة مؤخرًا، إلى 40% من رأس مال الشركة.. ستبقى لنا الحصة المسيطرة”. وباعت “أيميا باور” نحو 9% من أسهم الشركة إلى مجموعة “سوفت بنك” مقابل 75 مليون دولار.

خصصت قطر 20% من حقوق السحب الخاصة بها لصندوق المرونة والاستدامة التابع لصندوق النقد، وذلك على هامش فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة في مدينة مراكش بالمغرب. مصدر بالوفد القطري، قال لـ”اقتصاد الشرق” على هامش توقيع اتفاق التخصيص الذي وقعه وزير المالية القطري علي الكواري، ومديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إن هذه الحصة تساوي نحو 200 مليون دولار، حيث إن حقوق السحب الخاصة لقطر تساوي نحو 990 مليون دولار. الكواري قال في تصريحات للصحفيين عقب التوقيع إن هذا التخصيص هو استجابة لطلب مديرة الصندوق لتضييق فجوة التمويل لصندوق الصمود بمواجه التغيرات المناخية.

عربي ودولي

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، إن الحكومة العراقية تواصل مشاوراتها بشأن استئناف إمدادات النفط عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان التركي، وفقًا لوكالة “رويترز”. كان وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بيرقدار، قد قال إن خط أنابيب النفط الخام من العراق عبر تركيا، المتوقف منذ حوالي 6 أشهر، جاهز لاستئناف العمل، وإن أنقرة تستعد لبدء الشحنات.

وأوقفت تركيا التدفقات عبر طريق تصدير النفط من شمال العراق بعد حكم أصدرته غرفة التجارة الدولية أمر أنقرة بدفع تعويضات لبغداد عن الصادرات غير المصرح بها بين عامي 2014 و2018. وبدأت أنقرة في وقت لاحق أعمال صيانة لخط الأنابيب الذي يساهم بنحو 0.5% من إمدادات النفط الخام العالمية. واتفق البلدان على الانتظار حتى اكتمال تقييم صيانة خط الأنابيب لاستئناف التدفقات بينما يواصلان معركة قانونية بشأن قرارات التحكيم.

قدر مودي شافيرر، استراتيجي الأسواق في بنك هبوعليم، أكبر بنوك إسرائيل، خسائر الاقتصاد بنحو 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي (على الأقل 27 مليار شيكل ما يعادل 6.8 مليار دولار)، ما يعني زيادة العجز بما لا يقل عن 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المقبل. لتصبح الخسارة الأعلى منذ حرب أكتوبر عام 1973. تزيد التقديرات على إجمالي خسائر الناتج المحلي الإجمالي من عملية “الجرف الصامد” كما أطلقت عليها إسرائيل، في غزة خلال يوليو 2014، والتي بلغت خسائرها 3.5 مليار شيكل بنحو 0.3% من الناتج المحلي الإجمالي السنوي، وفقًا لتقديرات بنك إسرائيل.

وتوقع صندوق النقد الدولي، أن ينخفض الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي بشكل أكبر ويظل أقل من 60%، إلا أن تبعات هذه الحرب سيكون لها تأثير مباشر على زيادة الدين العام، مع طرح إسرائيل حملة سندات الشتات، لجمع الأموال وسط حربها. وبحسب بيانات “CEIC” فإن ديون الحكومة الإسرائيلية بلغت 294.7 مليار دولار في ديسمبر 2022، مقارنة بـ335.7 مليار دولار في العام 2021 حيث كانت عند أعلى مستوى لها على الإطلاق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سيرا للتعليم” توافق لـ”السيادي السعودي” بإجراء الفحص النافي للجهالة لأسهمها

وافقت شركة سيرا للتعليم على قيام "سوشيال إمباكت كابيتال ليمتد"...

منطقة إعلانية