أخبار

بعد خفض التصنيف وارتباك بسعر الصرف.. ماذا ينتظر الجنيه والفائدة؟

استطلاع

كتبت: ميري راغب

 
 
جاءت تقارير أكثر من وكالة تصنيف دولية بتقييم سلبي للاقتصاد المصري، فعدل بنك مورجان ستانلي نظرته للديون المصرية من “محايد” إلى “عدم التفضيل”، وقررت وكالة موديز خفض التصنيف الائتماني لمصر من B3 إلى  Caa1.
اقرأ أيضا:
 
لم تكن موديز ومورجان ستانلي المؤسستان الوحيدتان، فقالت وكالة فوتسي راسل لمؤشرات الأسهم العالمية إنها ستضيف مصر إلى قوائم المراقبة لاحتمال خفض تصنيفها من الأسواق “الناشئة الثانوية” إلى “غير مصنفة”.
 
حذرت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، من استنزاف مصر لاحتياطيها الأجنبي ما لم تخفض قيمة الجنيه، ونصحت بالتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت.
 

كيف ستتأثر الفائدة والجنيه؟

 
توقع هاني جنينة، كبير الاقتصاديين والمحللين الاستراتيجيين في كايرو كابيتال، ارتفاع سعر الدولار حتي آخر العام ليتراوح بين 38 إلى 40 جنيه بحد أقصي.
 
أوضح هاني أن سعر الفائدة من شأنه أن يرتفع خلال الاجتماعين المقبلين هذا العام للمركزي المصري بنسبة 5% على الأقل، وبالأخص في اجتماع 21 ديسمبر المقبل بعد انتخابات الرئاسة المقررة بين 10 و12 ديسمبر.
 
وافقه الرأي حسن الصادي، أستاذ اقتصاديات التمويل في جامعة القاهرة، لتصل الفائدة إلى 25%، مضيفاً أن سعر الدولار سيتعدى الـ40 جنيه.
 
سيجتمع البنك المركزي المصري مرتين أخرتين حتى نهاية 2023، على أن يكون أول اجتماع في 2 نوفمبر المقبل و الثاني في 21 ديسمبر المقبلين.
 
قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي الفائدة في اجتماعها الأخير سبتمبر الماضي عند مستوى 19.25% للإيداع، و20.25% للإقراض.
 
 

ولكن هل لاختيار التوقيت دلالة؟

 
قال حسن الصادي إن اختيار التوقيت مراجعات وكالات التصنيف الائتماني لها مواعيد دورية لنشرها، فهذا التوقيت هو معاد نشر المراجعة الثالثة لهذا العام.
 
علل هاني جنينة بأن هناك ثلاث أسباب لخروج هذه التقارير في أوقات تقاربة، أولهما عدم إتمام مراجعة صندوق النقد الدولي في معادها المقرر في 15 سبتمبر الماضي.
 
أضاف جنينة أن السببين الآخرين جائوا تأثرا بالاقتصاد العالمي، فارتفعت عوائد السندات الأمريكية طويلة الأجل و التي تؤثر على قدرة الدول الناشئة على الإقتراض من الأسواق الدولية لارتفاع العوائد على سنداتها مع توقعات لاستمرار رفع الفيدرالي الأمريكي للفائدة، و أيضا ارتفاع اسعار البترول عالميا.
 

ماذا عن سندات اليورو؟

 
أشار الصادي أن سندات اليورو ستتأثر بتقارير وكالات التصنيف الدولية، فستنخفض قيمتها السوقية، لترتفع تكلفة الإصدارات الجديدة، ولم يحدد تقدير لتغير التكلفة، واتفق جنينة معه في رأيه حول تأثر السندات الخارجية لترتفع عوائدها، ليس فقط بسبب السياسة النقدية الحالية و إنما بسبب الأحداث السياسة المستجدة بالمنطقة وهي الحرب الإسرائيلية الفلسطينية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية