أخبار

بقيمة 101 مليون دولار.. استثمارات صينية جديدة تتجه نحو “اقتصادية قناة السويس”

استثمارات
تنتظر المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مجموعة مشروعات جديدة بإجمالي استثمارات تتجاوز 101 مليون دولار، جميعها من الصين، وستهتم بمجموعة قطاعات صناعية مختلفة، وفق بيان صدر اليوم الأحد عن مجلس الوزراء.
 
اقتصادية قناة السويس، أعلنت عن المشروعات الجديدة خلال الجولة الترويجية التي تجريها الهيئة حاليًا خارج مصر، وتحديدا أثناء زيارة رئيس الهيئة، وليد جمال الدين، إلى مدينة هانغتشو بشنغهاي الصينية.
 
في أولى أيام جولته الترويجية الثانية بجمهورية الصين الشعبية، حضر رئيس المنطقة الاقتصادية مائدة مستديرة مع الشركات الصينية المتخصصة في صناعة المواد النسيجية والملابس الجاهزة، وكبار مصنعي المنسوجات.
 
ناقشت المائدة المستديرة الفرص الاستثمارية للمنطقة الاقتصادية وكذلك القطاعات الصناعية المستهدف توطينها.
تأتي الزيارة في أعقاب جولة ترويجية نفذتها الهيئة إلى الصين في مايو الماضي، والتي نتج عنها توقيع عدد من المشروعات، بينها اكون مخطاب نوايا مع شركة Shanghai Shengda المتخصصة في الملابس الجاهزة، والذي تحول لاحقا لعقد نهائي باستثمارات قدرها 28.5 مليون دولار.
 
يُعد المشروع هو باكورة المشروعات المقامة بمنطقة غرب القنطرة الصناعية، وشجع ذلك العديد من المستثمرين الصينيين في قطاع صناعة وإنتاج الملابس والمنسوجات للتعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وإقامة مشروعاتهم تحديداً بالمنطقة الصناعية القنطرة غرب.
 
على هامش مناقشات المائدة المستديرة، وقع مسئولو الهيئة المصرية عقد حق انتفاع أرض مع شركة Hengsheng Dying Zhejiang، لإقامة مشروع صباغة وتجهيز المنسوجات بمنطقة غرب القنطرة على مساحة 200 ألف متر مربع باستثمارات 70 مليون دولار توفر نحو 1500 فرصة عمل.
 
الهيئة وقعت أيضا، 3 خطابات نوايا بشأن إقامة مشروعات نسيجية، سيتم توقيع عقودها خلال الأشهر المقبلة.
 
الخطاب الأول، تم توقيعه مع شركة sholaoxing Yuding textile، التي تستهدف إنشاء مصنع جديد باسم “DINGHANG Egypt Co” في غرب القنطرة الصناعية على مساحة 12.7 ألف متر مربع باستثمارات 5 ملايين دولار توفر 100 فرصة عمل مباشرة، ويسعى لتصدير 90% من الإنتاج إلى أمريكا وأوروبا.
 
الخطاب الثاني، تم توقيعه مع شركة Shengzhou Captain Industrial & Trading Co., Ltd، بشأن إقامة مشروع لصناعة خيوط سبانديكس وبوليستر وخيوط مرنة بالمنطقة الصناعية غرب القنطرة على مساحة 12 ألف متر مربع باستثمارات 5 ملايين دولار توفر 500 فرصة عمل لأبناء مدن القناة.
 
الخطاب الثالث، تم توقيعه مع شركة Indochine Holdings Pty Ltd، وهي شركة استثمارية استرالية تأسست في عام 2004 ومقرها في هانغتشو الصينية، بهدف إنشاء مصنع جديد في منطقة القنطرة غرب الصناعية على مساحة 65 ألف متر مربع، باستثمارات 21.3 مليون دولار مخصصة للتصدير بالكامل إلى أمريكا وأوروبا.
 
هذه التوقيعات بمثابة توطيد للعلاقات الاقتصادية القوية بين المنطقة الاقتصادية والاستثمارات الصينية، قال رئيس اقتصادية قناة السويس، وليد جمال الدين.
 
غرب القنطرة الصناعية هي منطقة صناعية واعدة على مساحة 19.5 مليون متر مربع، يمكنها أن تستكمل قصص النجاح الخاصة بالاستثمارات الصينية على غرار النجاحات التي تحققت من التعاون في منطقة السخنة الصناعية المتكاملة والتي بلغ حجم استثماراتها ما يزيد عن 2 مليار دولار، أوضح جمال الدين.
 
كما أن هذه المشروعات تأتي في إطار القطاعات الصناعية التي تستهدف المنطقة الاقتصادية توطينها، لذا فإن المشروعات التي تم التوقيع بشأنها اليوم والتي يزيد حجم استثماراتها عن 100 مليون دولار تعكس مدى الثقة المتبادلة والرؤى المشتركة بين الجانبين، أوضح رئيس الهيئة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفاءه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية