أخبار

تراجع بسيط للدواجن رغم مبادرة خفض الأسعار.. ما السبب؟

الدواجن

كتب: سليم حسن

 
بدأت أمس مبادرة تخفيض أسعار السلع التي أعلن عنها مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، لكن لم تشهد أسعار الدواجن ومنتجاتها تحديدًا سوى تراجعات لا تذكر في الأسعار.
 
المبادرة التي ستستمر حتى نهاية العام الجاري من المفترض أن تخفض أسعار مجموعة من السلع بين 15 و25%، ومن بين هذه السلع الدواجن ومنتجاتها.
 

أسعار الدواجن لم تنخفض

 
تراوحت أسعار الدواجن من أرض المزرعة اليوم الأحد، ثاني أيام المبادرة، بين 68 و69 جنيهًا للكيلو بأرض المزرعة، في حين أن الأسعار ضمن المبادرة من المفترض ألا تتجاوز 65 جنيها.
 
رغم ذلك فهذه الأسعار أقل من وقت إعلان المبادرة عند 72  جنيها للكيلو.
 
لم يشهد بيض المائدة أي تراجع ليبقى سعر الطبق من أرض المزرعة عند 125 جنيها، في حين أن السعر المعلن من قبل مجلس الوزراء بالتنسيق مع اتحاد منتجي الدواجن لا يتجاوز 115 جنيها.
 

لماذا لا تنخفض الأسعار؟

 
عضو اتحاد منتجي الدواجن والمنسق الذي أعلن الأسعار المتفق عليها في اجتماع مجلس الوزراء الاسبوع الماضي، أنور العبد، أشار إلى عدم استجابة كافة الشركات للمبادرة بعد، وإن كانت بعض الشركات قد قدمت تخفيضات، فلا تزال أخرى لم تنضم للمبادرة.
 
 
مصادر من داخل الاتحاد، أكدت أن عدد الشركات التابعة لاتحاد منتجي الدواجن لا تتجاوز 250 شركة، ولا يعمل جميعها في الإنتاج الداجني، فبعضهم متخصص فقط في الأعلاف، وأخرين متخصصين في الكتاكيت والمعدات مثلا.
 
المصادر قالت إن الشركات المنتجة للدواجن من أعضاء الاتحاد لا تمثل أكثر من 30% من قدرات صناعة الدواجن في مصر بالكامل، وهو ما يعني عدم قدرتهم على توفير كميات تكفي حاجة السوق.
 
يقول المصدر: “ينقلنا ذلك إلى أهمية ضم المزارع الصغيرة والمتوسطة، والتي تمثل الجزء الأكبر من الصناعة، لكن لم تتوصل الحكومة بعد إلى آلية تنفيذ ذلك إلا من خلال الحملات التفتيشية التي ستبدأ من يوم الإثنين 16 أكتوبر الجاري بالتنسيق بين وزارتي الداخلية والتموين”.
 
رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، عبدالعزيز السيد، قال إن تطبيق تخفيض الأسعار يجب أن يتم على كافة مراحل الصناعة، وليس المنتج النهائي فقط.
 
السيد أشار إلى ارتفاع اسعار الأعلاف وخاماتها خلال الأيام الأخيرة بأكثر من 500 جنيه في طن الأعلاف من أرض المصنع متجاوزا 21 ألف جنيه مرة أخرى، مع زيادة أسعار الخامات بين 500 و2000 جنيه في الطن من الذرة الصفراء والفول الصويا.
 
أنهى عبد العزيز السيد كلامه بأن “الحكومة عليها مسائلة مصانع الأعلاف عن الزيادات قبل مسائلة منتجي الدواجن”.
 
بشكل عام سجل تضخم أسعار اللحوم والدواجن في مصر 92.8% على أساس سنوي خلال سبتمبر الماضي، فيما سجل معدل تضخم الطعام والمشروبات 73.6% ليدفع التضخم في مدن مصر إلى مستويات قياسية مرتفعة جديدة عند 38%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عمر هشام طلعت: جولف مدينتي وجهة لإطلاق العلامات التجارية العالمية في مصر (فيديو)

أكد عمر هشام طلعت ، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة...

منطقة إعلانية