أخبار

الأرز يستجيب لمبادرة خفض الأسعار.. هل يستمر؟

مبادرة

كتب: سليم حسن

تراجعت أسعار الأرز بما يصل إلى 1000 جنيه في الطن خلال اليومين الماضيين وذلك عقب إعلان مجلس الوزراء عن مبادرة لتخفيض أسعار مجموعة من السلع بينها الأرز.

انخفض سعر الأرز الشعير بين 800 و1000 جنيه في الطن لدى التجار ليسجل 14.5 ألف جنيه، كما انخفض سعر الأرز الأبيض بما يتراوح بين 500 و800 جنيه ليتراوح سعر الطن بين 20 و23 ألف جنيه.

مبادرة خفض الأسعار

يرى عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية، مصطفى السلطيسي، أن تراجع الأسعار لم يكن له علاقة مباشرة بالمبادرة، لكن الانخفاض كان استجابة لآليات العرض والطلب.

السلطيسي، أوضح لـ”ايكونومي بلس”، أنه بمجرد الإعلان عن المبادرة توقف التجار عن شراء الأرز الأبيض من المضارب في انتظار تراجع الأسعار وبالتالي قللت المضارب طلباتها على الأرز الشعير لتنخفض الأسعار.

إقرأ أيضًا: تراجع بسيط للدواجن رغم مبادرة خفض الأسعار.. ما السبب؟

عضو بشعبة الأرز، طلب عدم ذكر اسمه، قال لـ”ايكونومي بلس” لو استكمل السوق أعماله الطبيعية خلال الأيام الأخيرة لم تكن لتنخفض أسعار الأرز، فالتسعير يخضع بالأساس لنظرية العرض والطلب، وبالتالي مع عودة الطلب مرة أخرى قد نشهد عودة الأسعار للارتفاع”.

العضو بالشعبة، أوضح أن السوق سيستقر نسبيًا مع دخول كميات الأرز الهندي التي أعلنت عنها وزارة التموين اليوم عن استيراده من خلال هيئة السلع التموينة.

أضاف: “الوزارة فضلت استيراد الأرز رغم أن السوق لا يزال في بداية موسم الإنتاج المحلي وتوافر كميات بعد ارتفاع المساحات إلى نحو مليوني فدان مقارنة بـ1.5 مليون فدان فقط الموسم الماضي لكن الوزارة ترغب في قطع الطرق على المحتكرين بزيادة العرض”.

خلال أسابيع، الوزارة ستستقبل نحو 150 ألف طن أرز هندي من الكميات التي أعلنت عن استيرادها، لكن لا يمكن الحكم على قدرة هذه الكمية في التأثير على الأسعار بالسوق، خاصة مع الارتفاع المستمر لأسعار العملة، وضعف الاتاحات الدولارية من قبل البنوك، أوضح المصدر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عمر هشام طلعت: جولف مدينتي وجهة لإطلاق العلامات التجارية العالمية في مصر (فيديو)

أكد عمر هشام طلعت ، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة...

منطقة إعلانية