أخبار

أول دولة بالشرق الأوسط وأفريقيا.. مصر تصدر سندات “باندا” قيمتها 3.5 مليار يوان

أزمة
أصدرت مصر سندات دولية “باندا” مستدامة بسوق المال الصينية، التي تخصص لتمويل مشروعات بنحو 3.5 مليار يوان صيني، أو ما يعادل 500 مليون دولار، وفق بيان صدر عن وزارة المالية، اليوم الإثنين.
 
مصر هي الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا التي تصدر سندات الباندا المستدامة، وفق البيان.
وزير المالية، محمد معيط، قال إن الوزارة حصلت على تسعير منخفض للسندات بعائد 3.5%؜ سنويًا لأجل 3 سنوات.
 
هذه الفائدة في مستواها المشار إليه تجعل الإصدار أكثر تميزا مقارنة بأسعار الفائدة الخاصة بإصدارات السندات الدولارية الدولية، في ظل التحديات الاقتصادية العالمية، أوضح الوزير.
 
معيط، أضاف أن هذا النوع من الإصدارات يتميز بأنه مدعم بضمانة ائتمانية مقدمة من بنوك تنموية عالمية وهي “البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية”، و”البنك الأفريقي للتنمية”، وهي بنوك ذات تصنيف ائتماني مرتفع.
 
تعاونت وزارة المالية مع مقدمي الضمانة الائتمانية لإتمام كل الإجراءات التحضيرية الخاصة بإصدار سندات الباندا بسوق المال الصينية.
 
سوق الباندا الصينية هو الثاني على قائمة أكبر أسواق المال العالمية من حيث الحجم، ويدعم ذلك أحد أهم أهداف استراتيجيات تنويع مصادر التمويل والدخول إلى أسواق عالمية جديدة، أوضح الوزير.
 
معيط، اعتبر أن هذا الإصدار نجح في جذب العديد من المستثمرين الصينيين، وتميز بتطبيق سياسات التمويل المُستدامة في قارتي آسيا وأفريقيا.
 
كما توصل إلى أهداف مشتركة ومفاهيم موحدة فيما يخص التمويل المُبتكر والمُستدام، الذي يسهم في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة، على نحو يتوافق مع إطار التمويل المستدام السيادي المصري المُعلن عنه في يوم التمويل بقمة المناخ التي استضافتها مصر “COP 27”.
 
الوزير، أوضح أن هذا الإصدار بمثابة بوابة جديدة تهدف إلى زيادة التعاون بين البلدين وتبادل الخبرات وفتح مجالات وآفاق من التعاون من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
 
كما يعد مدا لجسور التمويل الأخضر والمستدام وتشجيع الاستثمار كإحدى الركائز الجوهرية، التي تتماشي مع استراتيجية مصر الخاصة بأهداف التنمية المستدامة 2030.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع توارد أخبار إتمام صفقة “رأس جميلة”.. إلى أين سيتجه الدولار؟

كتب: ميري راغب   الدولار الذي ظل يشكل توافره تحدياً...

منطقة إعلانية