الذهب أخبار

تجار “الذهب” يطالبون الحكومة مد فترة إعفاء الجمارك

إعفاء
طالبت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، الحكومة بمد فترة إعفاء واردات الذهب من الجمارك لـ6 أشهر أخرى، بحسب بيان صادر اليوم الخميس عن الشعبة.
 
الشعبة قالت إنها في طور إعداد مذكرة لتقديمها إلى رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، بمطالب التجار، بشأن مد فترة القرار رقم 1801 لسنة 2023 الخاص بإعفاء واردات الذهب بصحبة الركاب القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، لمدة ستة أشهر أخرى، حيث ينتهي العمل بالقرار السابق لرئيس الوزراء في العاشر من نوفمبر المقبل.
 
كما قررت الشعبة إعداد مذكرة أخرى لوزير المالية محمد معيط، بشأن توجيه مصلحة الضرائب لتحديد موعد للاجتماع مع مجلس إدارة الشعبة لمناقشة إبرام اتفاقية تحاسبيه جديدة لتجار التجزئة وبحث فروق المخزون الخاصة بضريبة القيمة المضافة.
 
اقترح أعضاء مجلس إدارة الشعبة، وضع مذكرة تفصيلية لتنمية صادرات المشغولات الذهبية للعرض علي الجهات الحكومية المختصة تتضمن ضرورة مد فترة رد قيمة الصادرات من المشغولات الذهبية إلى 45 يوما، بدلا من الفترة المطبقة حاليا والمقدرة بسبعة أيام فقط، مع إلزام المصدرين للذهب الخام بالمدة المقررة حاليا.
 
أكد أعضاء الشعبة أن فترة الـ7 أيام غير كافية لاسترداد قيمة المشغولات المصدرة للخارج، مما أدى إلى توقف عدد كبير من المصدرين للمشغولات عن التصدير رغم أهمية ذلك في توفير عملة صعبة للدولة.
 
كما تتضمن مذكرة الشعبة ضرورة ضم صادرات المشغولات الذهبية إلى صندوق مساندة التصدير لتحفيز المصدرين على زيادة الصادرات والمنافسة وخلق أسواق جديدة للصادرات المصرية من المشغولات الذهبية، والاستفادة من المزايا التي تتيحها هيئة المعارض والتي تقدمها للمصدرين خلال مشاركتهم في المعارض الدولية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية