النشرة البريدية

الحكومة تعتزم مد إعفاء الذهب الوارد بصحبة العائدين من الخارج.. “التموين” تخاطب “مجلس الوزراء” لرفع سعر توريد القمح 

علي المصيلحي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

“البورصة المصرية” تخطط لإطلاق البورصة العقارية خلال 4 أشهر

“قطر الوطني” و”القاهرة” يرتبان قرضًا بـ70 مليون دولار لتمويل مصنع “إيبيكو” الجديد

“العامة للبترول” ترفع واردات النفط الخام بواقع مليوني برميل شهريًا في 2025/2024

“بنك مصر” يتخارج من “العز الدخيلة” مقابل 534.2 مليون جنيه

“الحديد والصلب” تنهي إجراءات تغيير نشاط 6 ملايين متر مربع إلى سكني

“التجارة والصناعة” تفتح باب المفاوضات مجددًا مع “دونج فينج” لتصنيع سياراتها محليًا

القصة الرئيسية

الحكومة تعتزم مد إعفاء الذهب الوارد بصحبة العائدين من الخارج

تعتزم الحكومة مد مبادرة إعفاء الذهب الوارد بصحبة العائدين من الخارج لمدة 6 أشهر بعد انتهاء القرار في 11 نوفمبر المقبل، وفق ما قالته مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”. وساهم إلغاء مجلس الوزراء للجمارك والرسوم الأخرى عدا ضريبة القيمة المضافة، على الذهب القادم بصحبة المصريين بالخارج، في زيادة المعروض في الأسواق وإعادة الاستقرار والتوازن للأسعار، بحسب ما قالته شعبة الذهب. ومنذ صدور القرار تراجعت التقلبات الحادة في سوق الذهب المحلي بالتزامن مع تحركات الدولار في السوق الموازية، إذ سمح دخول نحو طنين من المعدن النفيس، خلال الفترة من 11 مايو الماضي وحتى 24 سبتمبر الماضي، في زيادة المعروض.

ولكن الأسعار ارتفعت مؤخرًا بالتزامن مع زيادة الأسعار العالمية، وسعر الدولار في السوق الموازية ووصلت خلال تعاملات الإثنين إلى 2475 جنيهًا لعيار 21، و2829 جنيهًا لعيار 24، و2122 جنيهًا لعيار 18، وبلغ سعر الجنيه الذهب 19.8 ألف جنيه، وفق بيانات منصة آي صاغة. وارتفعت مشتريات المصريين من الذهب بنسبة 46.3% خلال النصف الأول من العام الحالي، لتتجاوز 33.5 طن مقابل 22.9 طن في الفترة نفسها من عام 2022، بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي.

وجاءت الزيادة مدفوعة بنمو مشتريات الجنيهات والسبائك نحو 173% إلى 18.6 طن مقابل 6.8 طن، فيما تراجعت مشتريات المشغولات نحو 8% إلى 14.8 طن مقابل 16.1 طن. وتضاعفت أسعار الذهب في مصر منذ منتصف العام الماضي مع التراجعات المتكررة في سعر صرف الجنيه، ونشاط سوق غير رسمية للعملة، بسبب لجوء المصريين إليه كمخزن للقيمة.

في سياق متصل، استثنى البنك المركزي عمليات تصدير المشغولات الذهبية من القرار الخاص بتوريد حصائل التصدير خلال 7 أيام من تاريخ الشحن بحد أقصى، لتصبح 30 يومًا. وقال البنك في بيان دوري إنه سيتم الاعتداد بالحصائل الخاصة بالمشغولات نقدًا أو ذهبًا، مع التزام البنوك باتباع الإجراءات اللازمة للتحقق من صحة العمليات التصديرية وفقًا لدراسة كل حالة. وكان “المركزي” قد أصدر في ديسمبر 2022 قرار بخفض فترة توريد حصيلة تصدير الذهب إلى 7 أيام وفي أبريل استثنى العمليات التي تتضمن تصدير الذهب بغرض تصنيعه بالخارج ثم إعادة استيراده أو استيراد الذهب لتصنيعه محليًا ثم إعادة تصديره، ليتم متابعة ورود حصائل التصدير الخاصة بها خلال 30 يوم عمل من تاريخ الشحن. فيما كشفت مصادر لصحيفة “المال” تسلم البنك المركزي قرابة نصف طن ذهب من شركة شلاتين للثروة المعدنية خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، بقيمة تتجاوز المليار جنيه.

أهم الأخبار

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن أن الوزارة سوف تتقدم، اليوم الثلاثاء، إلى مجلس الوزراء لاعتماد زيادة جديدة في أسعار توريد القمح من المزارعين للموسم القادم دون أن يحدد مقدار الزيادة. وعلى صعيد مخزون مصر من السلع الاستراتيجية، لفت “المصيلحي” إلى أن مخزون القمح الاستراتيجي يكفي حتى 5 أشهر قادمة، بينما تغطي سلعة السكر 4 أشهر، ويكفي كل من الأرز والزيت 3 و6 أشهر على الترتيب. وخلال الموسم الماضي، رفعت الحكومة سعر القمح مرتين ليصل إلى 1500 جنيه للإردب في أبريل، مقابل ألف جنيه حددتها بشكل أولي في يناير، وما بين 865 و885 جنيهًا للإردب في الموسم السابق.

ويبدأ موسم شراء القمح عادة في منتصف أبريل ويستمر حتى منتصف يوليو من العام نفسه، وخلال الموسم الماضي استقبلت الحكومة توريدات محلية قدرها 3.6 مليون طن. وتستهلك مصر نحو 20.5 مليون طن قمح سنويًا خلال العام المالي الحالي مقابل 20.1% العام المالي الماضي، وفق تقديرات وزارة الزراعة الأمريكية.

وأشار خلال مؤتمر صحفي أمس على هامش إطلاق مشروع أول مراكز الغذاء الخضراء في مصر في محافظة الإسماعيلية باستثمارات 3 مليارات جنيه ضمن 17 مركزًا مستهدف إنشائه، إلى أنه وبدعم من خبرات فرنسية تم الانتهاء من إعداد دراسة فنية عن احتياجات مصر من مراكز الغذاء الخضراء، والتي تتضمن آليات إنشاء وإدارة وتشغيل مراكز من الجيل الثالث، وعدد المراكز المطلوبة إنشائها وأماكنها والاستثمارات الخاصة بها، وكذلك تقييم أسواق الجملة الموجودة حاليًا، لبدء عمليات التطوير.

تخطط البورصة المصرية لإطلاق سوق تداول الحصص العقارية “البورصة العقارية” خلال 4 أشهر، بعد الانتهاء من التشريعات المطلوبة، بما يساهم في تنشيط السوق العقارية، بحسب تصريح أحمد الشيخ، رئيس البورصة، لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مؤكدًا انتهاء البورصة من النظام الأساسي لإطلاق البورصة العقارية، ونظام التسوية والربط مع الشهر العقاري، “ننتظر نحو 4 تشريعات من هيئة الرقابة المالية والشهر العقاري ووزارة العدل ومجلس الوزراء”. وأضاف “الشيخ” على هامش لقاء مع جمعية رجال الأعمال المصريين، أمس الإثنين، لاستعراض رؤية البورصة المصرية لتنشيط صناديق الاستثمار العقارية وتطورات إنشاء البورصة العقارية، “يجرى العمل على إنشاء وحدة شهر عقاري داخل مقر البورصة مخصصة لنقل ملكية وإشهار الأصل العقاري خلال 24 ساعة”.

ووفق وثيقة اطلعت عليها “الشرق مع بلومبرج”، فإن مراحل تسجيل العقار بغرض التداول في البورصة المقترحة تتضمن قيام المالك بتحديد العقار المراد تسجيله، وبعد ذلك يختار المثمن العقاري لكي يقوم بتحديد قيمة العقار ووحدات الملكية التي سوف يتم تداولها، على أن يقوم المالك بإعداد كافة الأوراق والمستندات اللازمة لتسجيل العقار للتداول، ثم يتم الاستعلام من وحدة السجل العقاري بالبورصة عن بيانات الملكية الخاصة بمالك العقار. عقب ذلك، يقوم المالك بمخاطبة البورصة بالمستندات التي تتضمن إفادة وحدة التسجيل العقاري، ثم تقوم البورصة بإدراج بيانات العقار على قاعدة البيانات لديها وإصدار كود التداول ثم قيام البورصة بإبلاغ كافة الأطراف بالكود الخاص بتداول العقار.

تعتزم الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” اقتراض نحو 70 مليون دولار من بنوك محلية لتمويل إنشاء مصنع “إيبيكو 3” المخصص لإنتاج المستحضرات والبدائل الحيوية بتكلفة 100 مليون دولار، بحسب أحمد كيلاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة في حديث مع منصة “الشرق مع بلومبرج”، مضيفًا أن البنوك المانحة للقروض هي قطر الوطني الأهلي بواقع 60 مليون دولار وبنك القاهرة بنحو 10 ملايين دولار، ومن المتوقع بدء عمليات الإنتاج نهاية عام 2024.

تخطط الهيئة العامة للبترول لزيادة واردات مصر من النفط الخام 40% بدءًا من السنة المالية المقبلة 2024-2025، لوقف استيراد المنتجات البترولية المكررة، بما يتفق مع ما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء في سبتمبر الماضي، عن أن مصر ستوقف استيراد المنتجات البترولية المكررة مثل البنزين والسولار، والعمل على تكريرها محليًا، بحسب مسئول حكومي تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مشيرًا إلى أن الهيئة سترفع الكميات المستوردة بمعدل مليوني برميل شهريًا بدءًا من يوليو 2024 لتصل إلى 7 ملايين برميل. وبلغت قيمة واردات مصر من النفط الخام والمنتجات المكررة في يونيو الماضي 877 مليون دولار، بحسب أحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

انتهى بنك مصر من صفقة بيع كامل حصته برأسمال شركة العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية بقيمة تبلغ 534.2 مليون جنيه، فيما بلغت حصة المال العام 7.6 مليار جنيه، من خلال شطب الأسهم الاختياري للشركة من البورصة المصرية. وقال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، في بيان صحفي، إن صفقة تخارج المال العام من الشركة تأتي في إطار الإستراتيجية العامة للدولة بالتخارج من بعض المساهمات لتشجيع دور القطاع الخاص، وتتماشى الصفقة أيضًا مع استراتيجية البنك التي تستهدف إعادة تدوير المحفظة الاستثمارية واستخدام الأرباح الناتجة من التخارج في الدخول في مساهمات جديدة.

أنهت شركة الحديد والصلب المصرية “تحت التصفية”، إجراءات تحويل نشاط نحو 6 ملايين متر مربع من إجمالي محفظة الأراضي الخاصة بها من صناعي إلى نشاط سكني وسياحي وخدمي ومختلط. وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، عن سعي الشركة القابضة للصناعات المعدنية إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، لإثبات ملكية نحو 5.6 مليون متر مربع أخرى، واقعة خارج نطاق مصانع الشركة، مع استصدار الرخص السكنية الخاصة بها. وأضافت المصادر أن الأراضي التي تحولت رخصتها إلى سكني، هي الواقعة داخل مصانع الشركة المختلفة، كما حصلت على الموافقة البيئية الخاصة بصلاحية السكن بتلك الأراضي في سبتمبر الماضي.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة التي انعقدت، أمس الإثنين، على المركز المالي خلال الشهور الستة الأولي من العام الجاري. وبلغ فائض التصفية خلال النصف الأول من العام الجاري 1.14 مليار جنيه، كما بلغ إجمالي إيرادات التصفية خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو 2023 نحو 1.5 مليار جنيه ووصل إجمالي المصروفات خلال الستة أشهر بلغ نحو 355 مليون جنيه، تضمنت 176 مليون جنيه أجور وتعويضات.

جددت وزارة التجارة والصناعة مفاوضاتها مع مجموعة دونج فينج الصينية لتصنيع طرازاتها محليًا، في ظل مفاضلة الجانب الصيني بين القاهرة والرباط، لتدشين مشروع إنتاج إقليمي يغذي المنطقة، بعد توقف قارب العامين على المفاوضات بين الحكومة والشركة الصينية، لم تنجح حينها في التوصل لاتفاق مشترك. قال مصدر مسئول في الوزارة لصحيفة “المال”، إن الأسبوعين الماضيين شهدا مفاوضات مكثفة مع ممثلي “دونج فينج”، لبحث تصنيع طرازاتها محليًا بديلًا عن الاستيراد، والاستفادة من الامتيازات التي تمنحها الدولة للمنتجين المحليين، والتي تتمثل في التخفيضات الجمركية على مكونات الإنتاج، مضيفًا أنه تم عرض جميع الخيارات والمزايا الخاصة بمشروعات التصنيع المحلي على الجانب الصيني، لتتم دراستها وتحديد ما يتناسب معها وفق استراتيجيتها التوسعية.

فيديو اليوم

نفط يُتداول بشكل خفي وتنشط تجارته وقت الحروب والصراعات وعقوبات دول لبعضها.. ماذا نعرف عما يسمى بـ”نفط الظل”؟

نتابع 

ناقش مجلس الوزراء، أمس الإثنين، مقترحًا لتأسيس شركة خاصة بين صندوق مصر السيادي وهيئة دعم وتطوير الجامعات، من أجل تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في تأسيس مؤسسات جامعية لاستضافة أفرع جامعات أجنبية عن طريق مشاركة الصندوق والهيئة. جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء، الذي استعرض آليات الشراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والقطاع الخاص بالتعاون مع صندوق مصر السيادي.. التفاصيل

أكد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، أن المنتج السياحي المصري الذي يجمع ما بين السياحة الشاطئية والسياحة الثقافية يمنح مصر ميزة تنافسية كبيرة. جاء ذلك خلال مشاركته كمتحدث رئيسي في الندوة التي نظمتها الجمعية المصرية البريطانية للأعمال (BEBA) تحت عنوان “الاستثمار في السياحة: الفرص والحوافز”، وذلك بحضور رئيس الجمعية خالد نصير، بحسب بيان صحفي. واستعرض الوزير، المنتجات السياحية المهمة التي يتم التركيز عليها خلال الفترة الحالية وهي السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، وسياحة الاستجمام والترفيه، وسياحة العائلات، والسياحة الثقافية والترفيهية معًا.

كشف كليمينس فيدال، مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر، عن التزام الوكالة بدعم تنفيذ برنامج “نُوَفِّي” المصري وتوفير 100 مليون يورو من التمويلات المختلطة المحفزة للقطاع الخاص، إلى جانب 10 ملايين يورو منحة من شركاء الاتحاد الأوروبي، بهدف دعم تحول الطاقة في مصر، جاء ذلك خلال اجتماع مشترك عقدته الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ووزير الكهرباء محمد شاكر، بهدف متابعة تطور جهود حشد أدوات التمويل المبتكر لتمويل محور الطاقة ضمن برنامج “نُوَفِّي” والذي يستهدف تنفيذ مشروعات طاقة مُتجددة بقدرة 10 جيجاوات.

وقّعت مدينة الدواء المصرية “جيبتو فارما” وعدد من الشركات المحلية تعاقدات تصل قيمتها 4 مليارات جنيه حتى عام 2030، مع شركة مدينة “فارما” السعودية، لنقل تكنولوجيا تصنيع الأدوية وإنتاجها بمصانع السعودية. ‎وأوضح الدكتور عمرو ممدوح، رئيس مدينة جيبتو فارما، أن الاتفاق ينص على تسجيل وتصنيع بعض منتجات مدينة الدواء بمصانع المدينة فارما. فيما ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الطبية والأثاث خلال أول 8 أشهر من العام الجاري إلى 555 مليون دولار، بزيادة قدرها 33 مليون دولار عن الفترة المماثلة من العام الماضي، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

وقعت شركة بالم هيلز للتعمير اتفاقية مع شركة درة للمقاولات، يتم بموجبها إسناد أعمال تمويل وإنشاء 3 مبان تجارية بمشروع “Palmet” في مشروع “بالم هيلز القاهرة الجديدة”، للأخيرة، ويمتد المشروع هيلز نيو كايرو على مساحة 500 فدان بقلب مدينة القاهرة الجديدة، وتطوره “بالم هيلز” بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تبعًا لبيان صحفي.

وافق مجلس إدارة الملتقي العربي للاستثمارات أمس على بيع كامل مساهمتها في شركة المتحدة للاستثمارات والتطوير العقاري إلى شركة ألماظة للتنمية العقارية، وتتضمن الصفقة بيع 1.22 مليون سهم بسعر 31.8 جنيه للسهم بقيمة إجمالية 38.8 مليون جنيه، فضلًا عن اتخاذ قرار بشراء عدد 24.34 مليون سهم من شركة إكسبيدشن للاستثمارات بسعر 1.026 جنيه للسهم بإجمالي 25 مليون جنيه، بحسب بيان إفصاح.

عينت شركة بريتش بتروليوم “بي بي” وائل شاهين في منصب نائب الرئيس الإقليمي لشركة بي بي في مصر، وذلك بدءًا من 1 نوفمبر المقبل. وتولي “شاهين” العديد من المناصب القيادية والتقنية في مجال الاستكشاف وهندسة البترول على مدار أكثر من 30 عامًا في مصر وكندا وإندونيسيا وإيطاليا وسلطنة عُمان وترينيداد وتوباغو والولايات المتحدة الأمريكية، بحسب بيان للشركة البريطانية.

اقتصاد الخليج

بدأت المملكة العربية السعودية أمس تطبيق رسوم جديدة على المركبات ترتبط بكفاءة استهلاكها للوقود، وتتراوح بين 50 ريالًا و190 ريالًا (13.3 – 50.7 دولار) سنويًا، بحسب سعة المحرك أو معدل استهلاك الوقود (كيلومتر/ لتر). القرار الجديد الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، يهدف إلى “تحفيز التوجه نحو امتلاك المركبات الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود، مما يساهم في تقليل الانبعاثات الضارة وبالتالي المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للمملكة”. أشارت “واس” إلى أن المرحلة الأولى من تطبيق هذه الرسوم ستشمل فقط المركبات الخفيفة الجديدة موديل 2024. وسيبدأ تطبيق المرحلة الثانية خلال 2024، وستشمل جميع المركبات في المملكة.

وقعت شركتان تابعتان لكل من “قطر للطاقة” وشركة “إيني” الإيطالية اتفاقية تقوم بمقتضاها قطر بتصدير ما يصل إلى مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال إلى إيطاليا بموجب عقد طويل الأجل، بحسب “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وستسلم شحنات الغاز إلى “إف إس أر يو إيطاليا” (FSRU Italia)، وهي وحدة عائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى الحالة الغازية تقع في ميناء بيومبينو بمنطقة توسكانا الإيطالية. سيتم توريد شحنات الغاز الطبيعي المسال اعتبارًا من العام 2026 ولمدة 27 عامًا، وذلك من الشركة المشتركة بين “قطر للطاقة” و”إيني” التي تمتلك حصة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وفق بيان صادر عن الشركة القطرية.

عربي ودولي 

قالت وزيرة المالية التونسية سهام نمصية، أمس الإثنين، إن الحكومة لم تقدم برنامجًا جديدًا لصندوق النقد الدولي، في ظل تعثر اتفاق القرض منذ أكتوبر عام 2022. وأوضحت نمصية، في جلسة عامة في البرلمان أن المحادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي، وكان آخرها في مؤتمر مراكش بالمغرب الشهر الجاري. ومن المتوقع أن يزور وفد من خبراء الصندوق تونس في ديسمبر المقبل. وقالت إن العديد من المانحين الدوليين ينتظرون الاتفاق مع صندوق النقد الدولي للموافقة على إسناد قروض لتونس. وتعثر اتفاق قرض بقيمة 1.9 مليار دولار بسبب حزمة الإصلاحات المطلوبة، ومن بينها مسألة رفع الدعم، وهو ما رفضته تونس لتهديده لـ”السلم الاجتماعي”.

أبقى بنك إسرائيل “البنك المركزي الإسرائيلي” سعر الفائدة القياسي عند 4.75%، وهو أعلي مستوي للمعدل منذ أواخر عام 2006. وكان البنك قد زاد أسعار الفائدة 10 مرات متتالية في دورة تشديد قوية، رفعت سعر الفائدة من 0.1% في أبريل الماضي، قبل أن تتوقف مؤقتًا في يوليو وأغسطس الماضيين. وانخفض معدل التضخم إلى 3.8% في سبتمبر، من 4.1% في أغسطس، لكنه يظل أعلى من النطاق المستهدف السنوي الذي يتراوح بين 1 و3%.

توقع الاقتصاديون في بنك إسرائيل أن يتحرك التضخم إلى معدل 2.9% في العام المقبل، فيما يتوقعون أن ينهي عام 2024 عند 2.5%.. ونتيجة للحرب التي بدأت في 7 أكتوبر، قلص البنك تقديرات النمو الإسرائيلي لعام 2023 إلى 2.3% من 3.0% سابقا، وإلى 2.8% في العام المقبل من 3.0% في التوقعات السابقة. ويعتقد اقتصاديو البنك أيضًا أن سعر الفائدة الرئيسي سينخفض إلى مستوى 4.0% إلى 4.25% في العام المقبل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية