النشرة البريدية

السيسي: الدولة مستعدة لتحمل تكلفة الإنشاءات لتحفيز الصناعة.. النفوذ الجيوسياسي لمصر يوفر الدعم لسنداتها

السيسي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“فيتش”: 65% تراجعًا في عدد الأسر التي يزيد دخلها على 5 آلاف دولار سنويًا

الحكومة تعد تشريعًا لفرض ضريبة الكربون

هل يطرح “تنظيم الاتصالات” رخص “5G” بدون ترددات جديدة؟

“الاتحاد الأوروبي” قد يدعم تمويل مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان

“إيني” تتوقع اقتراب استئناف تصدير الغاز المصري

“جي إف إتش” تسعى للاستحواذ على مجموعة تعليمية مصرية

القصة الرئيسية

السيسي: الدولة مستعدة لتحمل تكلفة الإنشاءات لتحفيز الصناعة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة مستعدة لتنفيذ كل الإنشاءات المطلوبة لمختلف الصناعات مهما بلغت تكلفتها، بهدف دفع رجال الصناعة للتركيز على توفير المعدات، ومن ثم إحداث نقلة كبيرة في هذا المسار. وأوضح أنّه يجب التنسيق بين الجهات المعنية لتحديد الأراضي المتاحة، ومن ثم إعادة تخصيصها طبقًا للقواعد والشروط للصناعات المستهدف توطينها. أضاف أن الدولة تسعى خلال الفترة الحالية إلى أن يغطي القطاع الصناعي احتياجات السوق المصرية من كل المنتجات، لذلك فإن زيادة نسبة المكون في كل صناعة يجب أن يزيد بشكل مستمر، وبالتحديد صناعة السيارات القائمة منذ عشرات السنوات.

ودعا اتحاد الصناعات المصرية إلى العمل على زيادة نسبة المكون المحلي في المنتج بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة. وردّ الرئيس، على مقترح محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، بشأن إنشاء مجلس أعلى للصناعات، قائلًا: إن “العبرة ليست بالمجالس ولكنها بإرادة الناس وإرادة الموظف اللي مش عارف إنه لما يوقف إجراء يعطل البلد”. وأضاف خلال فعاليات افتتاح الملتقى والمعرض الدولي السنوي للصناعة في دورته الثانية، أنّ الدولة مستعدة لإعادة تخصيص مدارس التعليم الفني التي تغطي صناعات معينة، بما يؤهلها لأداء دورها المنوط.

وجاء القطاع الصناعي في المرتبة الأولى من حيث المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بحصة لا تقل عن 17%، كما تصل حصته في النشاط التصديري نحو 85% من إجمالي الصادرات السلعية غير البترولية والتي تجاوزت 35.5 مليار دولار خلال العام الماضي، مما يؤهله ليحتل مرتبة متقدمة في قائمة مصادر النقد الأجنبي لمصر. وأنشأت مصر 17 مجمعًا صناعيًا بـ15 محافظة على مستوى الجمهورية بتكلفة استثمارية إجمالية بلغت نحو 10 مليارات جنيه، بإجمالي وحدات صناعية يبلغ عددها 5046 وحدة، توفر نحو 48 ألف فرصة عمل مباشرة، كما يجرى استكمال إنشاء 6 مجمّعات صناعية بمحافظات أسيوط، قنا، أسوان، البحيرة والفيوم.

وقال الرئيس، خلال الدورة الثانية من الملتقى والمعرض الدولي السنوي للصناعة، الذي ينظمه اتحاد الصناعات المصرية وانعقد أمس السبت، إن الدولة تعمل على تطوير وإعادة تخصيص الآلاف من المدارس الفنية، والدور الذي تؤديه حاليًا لا يتناسب مع سوق العمل، والدولة مستعدة لتوفير أو تخصيص 100 مدرسة تكنولوجية تطبيقية سنويًا على أن يعاد تأهيلها بالشكل الذي يرغب فيه اتحاد الصناعات.

من جهة أخرى، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تبذل جهودًا كبيرة لتهدئة الاقتتال وإطلاق سراح المحتجزين في غزة: “نبذل جهدًا كبيرًا لإدخال المساعدات الإنسانية بكاملها إلى قطاع غزة ونشكر كل الدول التي قدمت المساعدات”. وتابع: “مصر بشعبها وجيشها قادرة على حماية البلاد.. وسياستنا ليست قائمة على الغدر أو الخسة أو التآمر ولا المصلحة وحريصون على بناء بلدنا”.

أهم الأخبار

أبدى بنك سيتي جروب في مذكرة بحثية عن تفاؤله بشأن سندات مصر الدولارية ويرى أن البلاد ستتمكن في نهاية المطاف من الوصول إلى تمويل جديد، بسبب أهميتها الجيوسياسية الكبيرة للغاية، والتي ستجعل العالم حريصًا على عدم سقوطها، مشيرة إلى أن مبيعات أصول الدولة تتزايد وأن الحكومة ربما تكون في طريقها نحو تحقيق الأهداف التي اشترطها صندوق النقد الدولي.

ويتجه “سيتي جروب” لتعزيز وزن مصر في محفظته النموذجية، مع تقليل تعرضه للأردن، الذي يقع على حدود الضفة الغربية، تحسبًا لحدوث أي مواجهة حال تصعيد التوترات الإقليمية. وكتب نيكولا أبوستولوف ولويس كوستا، المحللان الاستراتيجيان في “سيتي جروب”: “قد تكون معنويات المخاطرة تجاه الديون السيادية في مصر عند نقطة تحول، حيث نشهد بعض الزخم الإيجابي في عملية الخصخصة، وقد تزداد قوة دعم القطاع الرسمي نظرًا للأحداث الجيوسياسية الأخيرة”. ووفق مؤشرات بلومبرج، تمتعت ديون مصر الدولارية بأفضل أداء في الشرق الأوسط منذ انطلاق “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر.

وفي سياق متصل، سددت مصر فوائد وأقساط بقيمة 17.8 مليار دولار خلال 9 شهور في الفترة من يوليو 2022 وحتى مارس 2023، وفقًا للنشرة الإحصائية الشهرية للبنك المركزي المصري. وبلغ رصيد الدين الخارجي نحو 165.3 مليار دولار في نهاية مارس 2023، بارتفاع نحو 19.6 مليار دولار، وبمعدل 6.2% مقارنة مع نهاية يونيو 2022، وهذا الرصيد يمثل 38.5% من الناتـج المحلي الإجمالي. ووفق بيانات البنك المركزي ارتفعت استثمارات العملاء الأجانب في أذون الخزانة إلى 390.443 مليار جنيه بنهاية يوليو 2023، مقابل 388.421 مليار بنهاية يونيو الماضي.

تراجعت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر بشكل ملحوظ في ختام تعاملات الأسبوع الماضي، لتنخفض العقود مدة 5 أعوام إلى 17.5% مقابل 18.8% في تعاملات الأربعاء الماضي، و19.1% في تعاملات الثلاثاء، بحسب بيانات اطلعت عليها صحيفة “البورصة”. وانخفضت العقود أجل عام بشكل ملحوظ أكثر لتصل إلى 15.7% مقابل 20.3% في تداولات الأربعاء، متراجعة بذلك إلى أقل من المستويات التي يسجلها العقد أجل 5 أعوام، ما يعكس تقييم السوق أن المخاطر على المستوى القريب بدأت تقل.

ونتيجة لتراجع علاوة المخاطر التي يضيفها المستثمرون لأسعار فائدة كوبون لتحديد مستوى العائد المطلوب وتسعير السندات، انخفض العائد على السندات المصرية المقومة بالدولار والمتداولة في بورصة لوكسمبورج، استحقاق 2025 إلى 20.9% مقابل 23% الأربعاء. فيما انخفض العائد على السندات استحقاق 2047 هامشيًا إلى 16.7% مقابل 16.9% الأربعاء. في الوقت نفسه، ارتفع الدولار في عقود الجنيه الآجلة غير القابلة للتسليم ليصل إلى 46.07 جنيه مقابل 46.42 جنيه الخميس مقابل 45 و45.55 جنيه الأربعاء.

من جهة أخرى، قدرت مؤسسة فيتش سوليوشنز، إحدى مؤسسات مجموعة فيتش للتصنيف الائتماني، أن عدد الأسر التي سيزيد دخلها المتاح للاستهلاك على 5 آلاف دولار سنويًا سينخفض بنحو 65% من 34.2% من الأسر في 2022 إلى 12.1% من إجمالي الأسر في 2023. فيما ترى أن نسبة الأسر ذات دخل متاح للاستهلاك أكثر من 10 آلاف دولار تراجعت من 4.5% في عام 2022 إلى 1.6% في عام 2023، ما يشير إلى حجم التضخم المرتفع وارتفاع تكلفة الغذاء، لكن الوضع سيتحسن على المدى المتوسط لتعاود النسبة الارتفاع إلى 4% في عام 2027.

وتوقعت نمو الإنفاق الاستهلاكي بالأسعار الثابتة في عام 2023، بنحو 4.4%، مقارنة بانكماش قدره 1% خلال 2022. وأرجعت النمو إلى أثر سنة الأساس المواتي، ورجحت أن يتباطأ النمو إلى 1% في 2024 مع تلاشي تأثيرات الأساس. وقدرت أن الإنفاق الأسري الحقيقي سينمو بمعدل سنوي 3.5% على أساس سنوي، ليصل إلى 2.2 تريليون جنيه في عام 2027.

تعكف الحكومة على إعداد مشروع قانون لـ”ضريبة الكربون”، لتقديمه لمجلس النواب فور الانتهاء من صياغته في غضون أيام، بحسب ما قالته مصادر لصحيفة “البورصة”، والتي رفضت الإفصاح عن سعر الضريبة أو آلية تنفيذها. وقالت الحكومة في وثائق برنامج التسهيل الممدد مع صندوق النقد، إنها ستدرس أشكال الضرائب الخضراء التي تزيد فاعلية تسعير الكربون وتسهم في خفض الانبعاثات. وتسعى مصر للحصول على تمويل من صندوق الصلابة والمرونة لمكافحة التغيرات المناخية بقيمة مليار دولار بخلاف التمويل الذي تحصل عليه في إطار اتفاق التسهيل الممدد والبالغ 3 مليارات دولار.

كشفت مصادر عن أن الرخص المطروحة لشبكات الجيل الخامس (5G) في مصر ستكون دون ترددات جديدة، أي الرخص ستعمل على الترددات الموجودة لدى الشركات وهي ترددات مجال الـ2.6 جيجاهيرتز التي حصلت عليها الشركات سابقًا، ولن تطرح الرخصة المرتقبة بنظام المزايدة على غرار رخصة الجيل الرابع. وقال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، إنه في مرحلة دراسة الجيل الخامس لاختيار أنسب السيناريوهات للسوق المصرية، وعند الانتهاء من الدراسة سيقوم بإصدار بيان رسمي بالتفاصيل.

فيما أشار مصدر مطلع إلى أن نظام التسعير سيختلف هذه المرة عن رخص الجيل الرابع، حيث إن جميع الشركات العاملة في مصر تتواصل مع الجهات المعنية بالرخصة، وفي حالة حصول جميع الشركات على التخصيص، فالقيمة ستكون أكثر من 500 مليون دولار لإجمالي جميع الرخص، وليس للرخصة الواحدة.

اقترح الاتحاد الأوروبي إدراج خطة ربط شبكات الكهرباء بين اليونان ومصر على قائمة “المشروعات ذات الاهتمام المشترك”، وهي خطوة من شأنها أن تساعد في تأمين الحصول على التراخيص والتمويل. وقالت مجموعة كوبلوزوس جروب اليونانية في بيان صحفي أن شركتها التابعة إليكا تعمل على تطوير مشروع الرابط تحت سطح البحر المسمى “جريجي كونكتور”، وسترسل قائمة المشروعات إلى البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي للتصديق عليها. تبلغ قدرة المشروع 3 جيجاوات وبطول حوالي 950 كيلومترًا وسينقل الخط الطاقة الخضراء من مصر إلى أوروبا.

تتوقع شركة إيني الإيطالية أن تستأنف مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال بمجرد انخفاض الطلب المحلي والإفراج عن كميات للشحن، حتى لو ظل المعروض من إسرائيل منخفضًا. قال كريستيان سينيوريتو، نائب الرئيس التشغيلي للموارد الطبيعية لدى “إيني”، إن الاستهلاك المحلي يتناقص الآن في مصر بشكل كبير بسبب التأثير الموسمي الطبيعي، لذلك من المرجح استئناف الصادرات بمجرد أن يصبح هذا التأثير ملحوظًا، مضيفًا أن حقل “ظُهر” ينتج حاليًا 2.1 إلى 2.2 مليار قدم مكعب يوميًا، وهو نطاق أقل قليلًا مما كان عليه في يوليو، تبعًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. ونقلت المنصة عن يبيير بريبر، المدير المال بشركة شيفرون الأمريكية، والتي تتولي تطوير حقل “ليفياثان” الإسرائيلي، “إن الشركة تواصل توريد جزء من عقودنا مع مصر، ولكن ليست كافة عقودنا مع عملائنا المصريين”.

تجري مجموعة “جي إف إتش” (GFH) البحرينية مفاوضات للاستحواذ على مجموعة تعليمية في مصر، وفق رازي المرباطي، الرئیس التنفیذي للشركة، إذ أوضح أن شركته مهتمة بقطاعات الصحة والخدمات اللوجستية والتعليم في مصر، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. تقوم الشركة بعمليات الاستحواذ بقطاع التعليم عبر منصة “بريتس” التابعة لها، والتي تستهدف مراحل التعليم الثلاث الأساسية.

فيديو اليوم

وقعت شركة “بلدنا” القطرية مذكرة تعاون لزيادة حجم استثمارتها في مصر بقيمة 1.5 مليار دولار، فيما ستستثمرها؟ هذا ما سنعرفه من خلال الفيديو التالي

تأمين

كشفت مصادر مطلعة لـ”موقع أموال الغد” عن طرح الشركة البورسعيدية للأعمال الهندسية والإنشاءات البحرية – إحدى شركات هيئة قناة السويس – مناقصة عامة للتأمين على أصولها ومعداتها وممتلكاتها. وأوضحت المصادر، أن كراسة الشروط للمناقصة تضمنت تغطية أصول وممتلكات الشركة البورسعيدية للأعمال الهندسية والإنشاءات البحرية ضد جميع الأخطار بإجمالي 250 مليون جنيه. وتسعي الشركة البورسعيدية للأعمال الهندسية والإنشاءات البحرية خلال العام المالي 2023-2024 إلى تحقيق إيرادات تتجاوز 450 مليون جنيه.

اعتمدت هيئة الرقابة المالية تعديل المادتين رقمي 6 و7 من النظام الأساسي لشركة وثاق للتأمين التكافلي مصر، بقرارها رقم 2613، لسنة 2023، حيث حدد رأسمال الشركة المرخص به 500 مليون جنيه، بينما المصدر منه 320 مليون جنيه. وأضاف التعديل، أن عدد أسهم الشركة 32 مليون سهم، قيمة الواحد منها 10 جنيهات، نقدية. وبيّنت الهيئة أن نسبة المشاركة الأجنبية برأسمال الشركة تبلغ 40%، بينما باقي النسبة للمصريين، مشيرة إلى أن رأسمال الشركة مسدد بالكامل قبل الزيادة، فضلًا عن سداد المساهمين مبلغ 45 مليون جنيه زيادة برأسمال الشركة، ليصل إلى 320 مليون جنيه، كرأسمال مدفوع.

نتابع

التقى الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس السبت، عمر بولاط، وزير التجارة التركي؛ لبحث سبل دفع العلاقات التجارية والاستثمارية بين القاهرة وأنقرة، بحضور أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والسفير صالح موتلوشون، سفير تركيا لدى مصر، والسفير محمد زعزوع، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون تركيا. وقال مدبولي، إن الحكومة المصرية مُهتمة بدفع سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك مع تركيا.

فيما كشفت وزارة الصناعة والتجارة عن توصل الدورة السادسة للجنة الاقتصادية المصرية الألمانية المشتركة والتي استضافتها برلين الأسبوع الماضي، عن بدء المفاوضات بشأن إنشاء المنطقة الصناعية الألمانية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، طبقًا لبيان حكومي.

تراجع إنتاج مصر من حديد التسليح خلال أول 9 أشهر من 2023 بنحو 10% ليهوى إلى 5.7 مليون طن مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بسبب شح العملة الصعبة المطلوبة لاستيراد المادة الخام للحديد، بحسب بيانات نشرتها منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، والتي نقلت عن أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية بمصر، أن الشركات تواجه صعوبة في شراء مستلزمات إنتاج تكفي حاجتها الإنتاجية.

ورغم التراجع الذي أقره طارق سليمان، رئيس مجموعة المدينة للصلب، إلا أنه توقع تحسن الإنتاج بشكل ملحوظ قبل نهاية 2023، إذ أوضح أنه بداية من شهر سبتمبر الماضي بدأ الإنتاج في الارتفاع من جديد بعد السماح لبعض البنوك بقبول إيداعات دولارية من بعض المستوردين، دون السؤال عن مصدرها، ومقابل التنازل عن حصة تبلغ بين 10 و20% من قيم الإيداعات الإجمالية.

قال وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن العام المالي الماضي 2023/2022، تضمن تعاقدات في المناطق الصناعية والموانئ بقيمة 3.57 مليار دولار لـ60 مشروعًا 53 منها بالمناطق الصناعية بقيمة 2.23 مليار دولار. وحصل 55 مشروعًا صناعيًّا على الموافقة المبدئية بتكلفة استثمارية إجمالية 1,7 مليار دولار، وتم تأسيس 68 شركة بالمنطقة، بالإضافة إلى 50 شركة حصلت على رخصة إنشاء، وتم توقيع 11 اتفاقية إطارية تستهدف إنتاج الوقود الأخضر بأنواعه سنويًّا.

وقعت وزارة الكهرباء مذكرة تفاهم مع مجموعة “Energy China” الصينية، الخميس الماضي، لإعداد دراسة الجدوي الفنية والاقتصادية والمالية لإنشاء محطة للضخ والتخزين قدرة 2000 ميجاوات بنظام التملك والبناء والتشغيل والمعروف بـ”BOO”. وأكدت الشركة الصينية اهتمامها بالمشاركة في مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، بالإضافة إلى الاستثمار في كل مجالات الشبكات الذكية والطاقات الخضراء في مصر، وفق بيان صادر عن الوزارة. من جهة أخرى قررت وزارة النقل إعفاء البضائع المتداولة بالموانئ المصرية من رسوم الأرضيات، ابتداءً من منتصف أكتوبر الحالي ولمدة 3 شهور، للمساهمة في مبادرة الحكومة بخفض أسعار السلع بالسوق المحلية، وفقًا لمنشور حكومي استندت إليه صحيفة “المال”.

تخطط شركة أسترا تك الإماراتية لإدخال خدمة تحويل الأموال عبر تطبيق “بوتيم” إلى مصر من بين عدة دول في المنطقة مثل السعودية، وإضافة خدمات جديدة إلى التطبيق، وفق تصريح عبد الله أبو الشيخ، مؤسس الشركة، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. فيما فتحت شركة هونر الصينية مفاوضات مع وزارة الاتصالات لتصنيع هواتفها الذكية داخل مصر بهدف تسويقها محليًا، بالإضافة للتصدير مستقبلًا، على أن تصل نسبة المكون المحلي إلى 45%، وفق تصريح مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

قال محمود نجم الدين، رئيس مجلس إدارة مركز نجم الدين لتجارة الذهب والفضة الخام، إن الشركة قامت بتدشين خط إنتاج جديد للسبائك الذهبية. ولفت إلى أنه من المستهدف إنتاج نحو 100 ألف أونصة شهريًا من السبائك والجنيهات الذهبية، منوها إلى أن الاستثمار في الذهب سيتم من خلال مرحلتين الأولى في السبائك والجنيهات الذهبية. وأضاف نجم الدين أن المرحلة الثانية ستكون في إنتاج المشغولات الذهبية والتي من المقرر أن تبدأ بعد 6 شهور.

إنفوجراف

معدلات الفائدة

اقتصاد الخليج

كشفت مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية، أن مجمل قيمة الاستثمارات التي تمت في المؤتمر السابع للمبادرة بلغت قرابة 17.9 مليار دولار في مختلف القطاعات، من ضمنها إعلان صندوق الاستثمارات العامة عن شراكته مع شركة بيريللي الإيطالية لصناعة الإطارات، لتصنيع مصنع للإطارات في المملكة، كما وقعت شركة “أكوا باور” مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وصندوق أوبك للتنمية الدولية اتفاقية تمويل لمشروع طاقة الرياح بقدرة 240 ميجاوات في أذربيجان. وشهدت مدينة الرياض يوم الجمعة اختتام أعمال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في نسختها السابعة (FII7)، بحضور أكثر من 6000 مشارك من أكثر من 90 دولة.

تراجع فائض الميزان التجاري السلعي لقطر في شهر سبتمبر بنسبة 36.1% على أساس سنوي إلى 19.9 مليار ريال، وفق جهاز التخطيط والإحصاء القطري. وتأثر الميزان التجاري لقطر الشهر الماضي بتراجع قيمة الصادرات بـ31% قياسًا بالشهر المناظر من العام الماضي إلى 29.3 مليار ريال، بضغط من هبوط قيمة صادرات “النفط الخام والغاز الطبيعي المسال” بنسبة 45% إلى نحو 16.7 مليار ريال. وفي المقابل سجلت الواردات السلعية إلى قطر الشهر الماضي تراجعًا بنسبة 16.7% على أساس شهري وصولًا إلى 9.4 مليار ريال.

عربي ودولي

أعلن صندوق النقد الدولي، أنه اتفق بشكل مبدئي مع الحكومة الموريتانية على منحها قرضًا بمبلغ 193.2 وحدة حقوق سحب خاصة، أي ما يعادل نحو 253 مليون دولار أمريكي. وأعلن الصندوق يوم الجمعة توصله إلى اتفاق مع الحكومة الموريتانية يقضي بحصولها على الدفعة الثانية من التسهيل الائتماني الممدد، وقدرها 16.10 مليون وحدة حقوق سحب خاصة، بما يعادل نحو 21.1 مليون دولار. وبحسب الصندوق، فإن الاتفاقين سينتظران موافقة إدارة الصندوق والمجلس التنفيذي، الذي سيعقد دورته في منتصف ديسمبر القادم، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

خسرت شركة الملياردير مارك زوكربيرج ميتا (Meta) نحو 50 مليار دولار بسبب الميتافيرس، بحسب حسابات أجراها موقع Insider خسرت الشركة المالكة لـFacebook وWhatsApp وInstagram نحو 47 مليار دولار عن قسمها للواقع المعزز منذ بداية 2019. تضخمت الخسائر التشغيلية لـMeta عن تلك الوحدة من مستويات 5 مليارات دولار في 2019 إلى نحو 10 مليارات دولار في 2021، ثم إلى 14 مليار دولار 2022. وفي أول 9 أشهر من 2023، بلغت الخسائر التشغيلية للشركة من تلك الوحدة 11 مليار دولار. وأرجعت الشركة ذلك إلى أن استثمارات الواقع المعزز موجهة نحو البحث طويل المدى من أجل تطوير منتجات الميتافيرس التي من المحتمل ألا تتحقق بشكل كامل إلا في العقد المقبل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية