النشرة البريدية

مصر تطلق خطة خمسية لتنمية شمال سيناء باستثمارات 363 مليار جنيه.. الحكومة تخفض إمدادات الغاز للمصانع كثيفة الاستهلاك

مصطفى مدبولي

العناوين الرئيسية

“البنك المركزي” يحصل على 957 مليون دولار من بنك التنمية الصيني

“أكتيس” تقترض 250 مليون دولار حال فوزها بمحطة “جبل الزيت” لتوسيعها

فتح باب تلقي العروض المالية النهائية على محطات “وطنية” الأسبوع المقبل

3.9 مليار دولار صادرات الصناعات الغذائية في 9 أشهر بزيادة 14%

“القابضة للصوامع” تسعى لاقتراض 5 مليارات جنيه من تحالف مصرفي

“النقل” توقع عقود تصنيع 500 عربة سكة حديد مع “جانز مافاچ” بـ500 مليون دولار الأسبوع المقبل

القصة الرئيسية

مصر تطلق خطة خمسية لتنمية شمال سيناء باستثمارات 363 مليار جنيه

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، خطة لتنمية شمال سيناء خلال 5 سنوات بقيمة 363 مليار جنيه، وتتضمن محاور متعددة للتنمية الاقتصادية والعمرانية. وتتضمن المحاور الاقتصادية للخطة المعلنة تنمية صناعية وزراعية ومنتجعات سياحية على البحر المتوسط شمالًا بصورة وصفها رئيس الوزراء بأنها ستكون أكثر تميزًا من الساحل الشمالي الغربي في مصر. وأشار إلى أن حجم الإنفاق المالي على أكثر من 1000 مشروع لتنمية سيناء خلال السنوات العشر الماضية بلغت قيمتها 283 مليار جنيه.

مدبولي، قال خلال كلمته في مؤتمر صحفي عالمي في شمال سيناء من مدينة العريش، نقلته “القاهرة الإخبارية”، إن هذه المشروعات ستكون داعمة للخطة الخمسية القادمة والتي كان من بينها محطة معالجة الصرف لتوفير المياه اللازمة لاستصلاح مئات الآلاف من الأفدنة المؤهلة للزراعة. إذ تم تنفيذ 726 مشروعًا بتكلفة 246 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 289 مشروعًا بـ37 مليار جنيه. وأضاف أن محاور تنمية شمال سيناء تضمنت عملا أمنيًا لتطهير المحافظة من الإرهاب عبر عمليات القوات المسلحة، واقتصاديًا عن طريق إنشاء المدن الجديدة وتنفيذ مشروعات تنموية متنوعة بين صناعة وتجارة وزراعة، واجتماعيًا من خلال المشروعات الخدمية وبرامج التنمية المجتمعية.

وأوضح “مدبولي”، أنه في ظل التحديات التي واجهت شمال سيناء بصفة خاصة بعد عام 2011، كان لزامًا على الدولة التدخل الفوري للقضاء على الإرهاب، وتهيئة المحافظة لتنفيذ خطة التطوير الاستراتيجي، إيمانًا بأن التنمية هي السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار. وفي سياق متصل، بحث رئيس الوزراء، مساء أمس، مع محمد السويدي، وزير الاستثمار الإماراتي، عددًا من المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة في مصر بالمجالات المختلفة. مدبولي شرح في اجتماع سابق مع الوزير محمد السويدي كل الخطوات التي قامت بها الحكومة، لتيسير الإجراءات، وتحفيز مناخ الاستثمار، بما يُساهم في جذب استثمارات جديدة في هذه المرحلة، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء. وأكد أن الفترة الحالية تشهد فرصًا واسعة للقطاع الخاص، والحكومة تعمل على تعزيز تواجده في التنمية الاقتصادية.

وقال وزير الاستثمار الإماراتي إن هناك توجيهًا من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالتعاون مع مصر وزيادة الاستثمارات، مؤكدًا أنه تم عقد اجتماع مع المسئولين المصريين، وتم استعراض عدد من المشروعات المصرية سيتم دراستها بهدف التوافق عليها، ومن ثم العمل على ضخ استثمارات جديدة في هذه القطاعات التنموية. وتابع قائلًا: سنعمل على خطة واسعة في عدد من المجالات التي سيتم التعاون فيها، وخلال الفترة المقبلة سيتم عقد اجتماعات مع عدد آخر من المستثمرين الإماراتيين للتوافق على عدد آخر من المشروعات.

أهم الأخبار

خفّضت الحكومة إمدادات الغاز الطبيعي للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة خلال الأيام الأخيرة بعد نقص إمدادات الغاز نتيجة توقف الواردات. وأفصحت شركتا كيما للصناعات الكيماوية ومصر للألومنيوم أمس عن تخفيض الغاز الموجه للشركتين. وقالت شركات لصحيفة “البورصة” إن التخفيضات غير موحدة، لكن الجزء الأكبر منها يطال شركات صناعة الأسمدة، وإن الحكومة أبلغتهم أن الخفض سيستمر لعدة أيام. وبحسب مسح لصحيفة “البورصة” طالت التخفيضات قطاعات صناعة الحديد والأسمدة والألومنيوم، لكنها لم تصل إلى صناعة السيراميك.

وقال مصدر بإحدى شركات الأسمدة الكبرى في السوق المصري إن الخفض تم منذ أيام، وسيستمر على الأقل لمدة 5 أيام، بدأت من الجمعة الماضية، موضحًا أن الشركات لم يصلها أى إخطارات رسمية، خاصة أن شركات الأسمدة من أكبر المصانع كثيفة الاستهلاك لعنصر الغاز الطبيعي، نظرًا لكونه مادة خامًا تدخل في العملية الإنتاجية. وعقد المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة اجتماعًا طارئًا مع ممثلين من وزارتي البترول والتجارة والصناعة لتوضيح تأثير قرار خفض توريد الغاز على الشركات المصدرة للأسمدة. وقال المهندس خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس، إن الشركات المصدرة للأسمدة لن تستطيع التأقلم مع هذا القرار في ظل وجود عقود تصديرية مع شركات أجنبية.

أضاف لصحيفة “البورصة” أن المجلس طرح على المسئولين إلغاء القرار بشكل مؤقت لحين الوفاء بالطلبات التصديرية، وفي حال عدم الاستجابة سيطلب بتخفيض النسبة إلى 10% بدلًا من 30% حاليًا. وقال “أبوالمكارم”، إن الحكومة أخطرت الشركات بشكل تباعي بدءًا من يوم الجمعة الماضي بخفّض إمدادات الغاز الطبيعى بنحو 30%. وتُصدر إسرائيل لمصر نحو 800 مليون قدم مكعبة يوميًا، بالتزامن مع انخفاض إنتاج الغاز خلال أول 8 أشهر من العام الحالي 10%، لتصل إلى 40.5 مليار متر مكعب، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مقابل 45 مليار متر مكعب خلال الفترة نفسها من العام الماضي بحسب قاعدة بيانات الطاقة المشتركة “جودي”.

صرف بنك التنمية الصيني 7 مليارات يوان صيني، تعادل 957 مليون دولار، للبنك المركزي المصري قيمة اتفاقية قرض وقعه الطرفان على هامش قمة الطريق والحزام مع أفريقيا، بحسب بيان صادر عن البنك الصيني. وكشف البنك، أن محفظة تمويلاته لمصر بلغت 6.48 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من العام الحالي، وشملت مجالات التعاون المالي والبنية التحتية والتصنيع والمجمعات الصناعية، وتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة. وتشمل المحفظة خط تمويل للبنك المركزي بمليار دولار وقرض لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة للبنك الأهلي، ومشروع نقل الكهرباء بقدرة 500 كيلوفولت، ومشروعات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري تستحوذ الصين على 5% من الدين الخارجي لمصر بنهاية مارس بقيمة 8.3 مليار دولار، بينها 5.3 مليار دولار قروض متوسطة وطويلة الأجل، وخط سيولة من بنك التنمية الصيني للبنك المركزي بقيمة 335.3 مليون دولار، واتفاقية تبادل عملات بقيمة 2.6 مليار دولار أبرمتها مع مصر في 2016 وجددتها بعد ذلك مرتين.

تعتزم شركة “أكتيس” للاستثمار المباشر اقتراض 250 مليون دولار من مؤسسات دولية حال فوزها بصفقة محطة رياح جبل الزيت التي تتفاوض على شرائها من الحكومة حاليًا. وقالت مصادر على صلة بالملف لصحيفة “البورصة”، إن هناك تحالفًا من مؤسسات تمويل تنموية صينية وأوروبية يدبر التمويل لصالح التوسعات التي ستقوم بها الشركة في حال فوزها بمحطة توليد الكهرباء من الرياح بجبل الزيت. وتوصلت شركة أكتيس مع صندوق مصر السيادي إلى اتفاق مبدئي لشراء محطة جبل الزيت بتقييم يصل إلى نحو 350 مليون دولار بحسب مصادر بعدما سمح الصندوق لها بها إجراء فحص نافي للجهالة حصري على مدار شهرين.

وأضافت المصادر، أن التمويل سيتم توجيهه للمرحلة الثانية من المحطة لزيادة طاقتها الإنتاجية في ظل التوجه العالمي نحو الطاقة الجديدة والمتجددة لا سيما طاقة الرياح. وتوقعت ترسية المحطة والوصول لاتفاق نهائي مع شركة أكتيس مطلع ديسمبر المقبل، موضحة أن التكلفة الاستثمارية لتلك المحطة تقترب من 400 مليون دولار.

تعتزم الحكومة تفتح باب تلقي العروض المالية النهائية لشراء محطات بيع وتوزيع المنتجات البترولية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية الأسبوع المقبل، على أن يستمر فتح باب تلقي العروض لمدة أسبوعين، بحسب تصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”. المصادر أضافت، أن الشركة ستبيع نحو 174 محطة من إجمالي 300 محطة تمتلكها الشركة، على أن تحتفظ وطنية بنحو 126 محطة بنزين، وهي المحطات الاستراتيجية ذات الطبيعة الخاصة، على أن تظل تحت مظلة شركة وطنية ويحتفظ بها الجهاز. وتابعت المصادر، أن المستثمرين المهتمين أنهوا الفحص النافي للجهالة، وسيتم فتح باب التقدم بالعروض المالية النهائية بداية من الأسبوع المقبل، ولمدة أسبوعين أمام التحالفات المتنافسة.

وكانت شركة شل بالتحالف مع مستثمر سعودي، مملوك للحكومة السعودية، قد أسست تحالفًا للاستحواذ على الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية- إحدى الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية والتي تعتزم الدولة التخارج منها. وتابعت المصادر، أن هناك متنافسين آخرين من بينها “طاقة عربية”، و”أدنوك” و”إينوك” الإماراتيتان، موضحة أن عرض “أدنوك” من بين أفضل العروض المنافسة على الشركة.

ارتفعت صادرات الصناعات الغذائية في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 إلى 3.9 مليار دولار، محققة نسبة نمو قدرها 14% بما يعادل 464 مليون دولار، مقارنةً بصادرات نفس الفترة من العام الماضي والبالغة نحو 3.4 مليار دولار، وتعد تلك القيمة هي الأعلى في تاريخ صادرات الصناعات الغذائية المصرية لنفس الفترة. وبحسب بيانات المجلس التصديري للقطاع، احتلت السودان المركز الأول لصادرات الصناعات الغذائية المصرية بقيمة 393 مليون دولار وبنسبة نمو 164%.

وطلب عدد من الدول الخليجية والعربية وأبرزها الكويت والمملكة العربية السعودية من المجلس التصديري للصناعات الغذائية الأسبوع الماضي قائمة بأسماء الشركات المصرية التي حلت منتجاتها بديلًا للشركات الأجنبية التي تمت مقاطعتها لتوفير بدائل في تلك الأسواق أيضًا. فيما قال تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية لصحيفة “البورصة”، إن شركة سيناكولا وشركة سبيرو سباتس للمشروبات ضمن القائمة التي يرسلها المجلس إلى تلك الدول، متوقعًا أن يوفر ذلك فرصًا تصديرية كبيرة ينبغي أن يقابلها زيادة في إنتاج الشركات وتحسين جودتها.

تسعى الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين لاقتراض 5 مليارات جنيه، من تحالف مصرفي محلي يقوده البنك الأهلي المصري وبنك مصر، بغرض المساهمة في التكلفة الاستثمارية لمشروعات الصوامع في توشكى وعدة محافظات، تبعًا لتصريح مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وتعمل الحكومة على زيادة طاقات الصوامع لتخزين الحبوب خاصة القمح في إطار استراتيجية الاكتفاء الذاتي من المحصول بدءا من الزراعة والتخزين والاستهلاك.

تعتزم وزارة النقل بالتعاون مع الشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية “نيرك” توقيع عقود تصنيع وتوريد 500 عربة سكة حديد مع شركة “جانز مافاج” المجرية الأسبوع المقبل ضمن فعاليات مؤتمر النقل الذكي المقرر عقده بالفترة من 5 إلى 8 نوفمبر. وقالت مصادر وثيقة الصلة بالصفقة لصحيفة “البورصة”، إن التكلفة التقديرية للعقد تقدر بنحو 500 مليون دولار، لتنفيذ 500 عربة مخطط تصنيعها محليًا بالتعاون مع شركة “نيرك”. وأوضحت المصادر أن وزارة النقل وافقت واستقرت على العرض الفنى والمالي المقدم من شركة جانز مافاج المجرية لتصنيع الصفقة بتكنولوجيا تالجو العالمية، وذلك بعد المنافسة مع عروض من عدة شركات أجنبية “صينية، إسبانية، وإيطالية، وكورية”.

وأشارت المصادر إلى أن البروتوكول الموقع بين وزارة النقل ومصنع نيرك يتضمن تصنيع ألف عربة على مرحلتين، المرحلة الأولى 500 عربة مقسمة إلى 100 عربة درجة أولى مكيفة و200 عربة درجة ثانية مكيفة و200 عربة درجة ثالثة متطورة. وتعتزم وزارة النقل تدبير احتياجاتها المستقبلية خلال 10 سنوات القادمة اعتمادًا على توطين الصناعات محليًا، وقامت بعقد اتفاقات مع الشركات العالمية المتخصصة في مجال توطين صناعة الوحدات المتحركة.

فيديو اليوم

تتجه الصين في الوقت الحالي لشراء كميات غير مسبوقة من القمح مما قد يرفع الأسعار العالمية.. فهل يؤثر ذلك على مصر؟

نتابع

تراجع العجز في الميزان التجاري لمصر خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 22.3% ليسجل نحو 3.88 مليار دولار، مقابل نحو 4.99 مليار دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي. جاء ذلك بأثر من تراجع قيمة الواردات 14% في أغسطس، حيث سجلت 7.24 مليار دولار مقابل 8.42 مليار دولار في أغسطس من العام الماضي. يرجع ذلك إلى انخفاض قيمة واردات بعض السلع وأهمها: منتجات البترول بنسبة 0.7%، البترول الخام 42.6%، قمح بنسبة 29.8% ولدائن بأشكالها الأولية بنسبة 44.8%.. التفاصيل

وقعت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير العقد النهائي ببيع أرض هليوبارك الواقعة على طريق السويس بمساحة 1695 فدانًا مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، بحسب بيان إفصاح. وسبق أن وافقت الجمعية العمومية للشركة على بيع قطعة الأرض لصالح الهيئة مقابل 15 مليار جنيه، ومن المقرر أن يُسدد المبلغ على دفعة واحدة عند التعاقد، على أن يخصم منه 2 مليار جنيه تقريبًا تتمثل في تعويضات زيادة الارتفاع لدورين إضافيين، وتكلفة دفن الكابلات الكهربائية الهوائية بطريق السويس.

أبرمت الشركة السعودية المصرية للمختبرات الطبية “سلك” عقود شراكة مع شركة لرؤية الأولى الطبية – فرست ڤيچون السعودية التابعة لجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، لتأسيس كيان جديد في مجال معامل التحاليل بنسب مساهمة 50% لكلا الطرفين، ومن المستهدف إنشاء 43 فرعًا خلال 30 شهرًا، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن محمود لاشين، رئيس شركة سلك.

وتواصل الشركات المصرية التوسع في السوق السعودية، إذ وقعت شركة تطوير للمباني الجاهزة الصناعية التابعة لشركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير – أيكون، عقد إنشاء مصنع متخصص في إنتاج وتصنيع الوحدات الجاهزة والقطاعات المعدنية الخفيفة بمدينة تبوك باستثمارات تبلغ 40 مليون ريال. ومن جهته، قال أحمد علوان، المدير التنفيذي للشركة، إن مساحة المصنع تبلغ 31 ألف متر مربع ويهدف إلى تغطية السوق السعودية ومنطقة الخليج بكافة احتياجاته من المباني سابقة التجهيز، بحسب بيان صحفي.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على طلب شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية “سيرا للتعليم” بطرح الإصدار الثاني لسندات توريق قابلة للتداول غير قابل للتحويل إلى أسهم، بقيمة تبلغ 700 مليون جنيه، وذلك ضمن برنامج إصدار سندات توريق اسمية طويلة الأجل بمبلغ ملياري جنيه لتمويل مشروعات الشركة، حسبما أعلنت الشركة. وتبلغ قيمة الإصدار الأول للشركة 800 مليون جنيه.

كما حصلت شركة جلوبال كورب للخدمات المالية على رخصة نشاط التمويل العقاري عقب تامين موافقة نهائية من الهيئة العامة للرقابة المالية، إذ أكد حاتم سمير، الرئيس التنفيذي، العضو المنتدب للشركة، اعتزام تفعيل النشاط في الربع الأول من العام المقبل 2024، مع استهداف الوصول بحجم التمويلات إلى 500 مليون جنيه، وفق صحيفة “المال”. كما أفادت الصحيفة أن شركة “foundever” لخدمات التعهيد – سايكس سابقًا – تستهدف استقطاب تعاقدات من خلال فرعها بالسوق المصرية خلال عام 2024 بقيمة 10 ملايين دولار، وذلك ضمن خطتها الطموحة لتعزيز حجم عملياتها، حيث تجري الشركة مفاوضات مع كيانات أمريكية وأوروبية لتقديم خدمات التعهيد عبر 40 ألف موظف.

فيما حققت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك ” نموًا في صافي الأرباح بنسبة 6% خلال الربع الأول من 2023 – 2024، مسجلة 423.23 مليون جنيه، مقابل 398.6 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، بفضل ارتفاع الإيرادات إلى 7.04 مليار من 5.94 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وخلال نفس فترة المقارنة، كشفت المؤشرات المالية لشركة مصر للفنادق، عن ارتفاع أرباحها بنسبة 49.86%، لتصل إلى 190 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 126.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، في ضوء نمو إيرادات الشركة من 159.91 مليون إلى 300.41 مليون جنيه في فترة المناظرة.

إنفوجراف

الذهب

اقتصاد الخليج

انكمش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة العربية السعودية بمعدل 4.5% في الربع الثالث من العام الجاري، وهو أول انكماش فصلي منذ الربع الأول من عام 2021، بحسب التقديرات السريعة التي كشفت عنها الهيئة العامة للإحصاء في المملكة، أمس الثلاثاء. جاء ذلك نتيجة انكماش الأنشطة النفطية بنسبة -17.3% على أساس سنوي، وهو ثاني انكماش فصلي على التوالي، والأكبر خلال ربع سنة منذ 12 عامًا، بحسب البيانات التي نشرتها هيئة الإحصاء على موقعها الإلكتروني، والتي تعود إلى الربع الأول من 2011. وواصل نمو الأنشطة غير النفطية تباطؤه للربع الثالث على التوالي مسجلًا 3.6%.

كشفت بيانات رسمية، أن الكويت استقطبت استثمارات أجنبية جديدة بقيمة 195.37 مليون دينار (632.02 مليون دولار) في السنة المالية 2022-2023 ليرتفع بذلك حجم الاستثمارات المباشرة التراكمي إلى نحو 1.466 مليار دينار (4.73 مليار دولار). وقالت هيئة تشجيع الاستثمار الكويتية في بيانها السنوي إن الاستثمارات الموافق عليها خلال السنة المالية التي انتهت في 31 مارس الماضي جاءت من ست شركات.

وتضم الشركات جوجل أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ليميتد التي استثمرت 136.4 مليون دينار، وشل الكويت للاستكشاف والإنتاج باستثمار قدره 30 مليون دينار، والحفر المصرية لحفر آبار النفط بما بلغ 16.79 مليون دينار، والهلال تكافل للتأمين على الحياة البحرينية باستثمار قدره 1.36 مليون دينار، والتأمين العربية اللبنانية باستثمار قدره 1.63 مليون دينار والتأمين الهندية الجديدة باستثمار 9.18 مليون دينار، وفقًا لوكالة أنباء العالم العربي.

عربي ودولي

تترقب سوق الأسهم في المغرب إدراج شركات حكومية في 2024، ضمن خطة حكومية تستهدف حصد ما لا يقل عن 9 مليارات درهم (870 مليون دولار) من برنامج للخصخصة، بحسب طارق الصنهاجي، المدير العام للبورصة خلال مؤتمر لصناديق الاستثمار عقد أمس الثلاثاء بالدار البيضاء. وتطمح المملكة لزيادة عدد الشركات المُدرَجة في بورصة الدار البيضاء إلى أكثر من 300 بحلول عام 2035 من 75 حاليًا، ولتحقيق هذا الهدف يحث مسؤولو البورصة حكومة البلاد على طرح شركاتها في السوق، كما تم تخفيف شروط الإدراج لجذب الشركات المتوسطة من القطاع الخاص.

تتجه الصين إلى شراء كميات هائلة من القمح هذا العام في ظل الأضرار التي لحقت بمحصولها بسبب الأمطار والمخاوف بشأن الطقس الجاف في الدول المصدرة. اشترت الصين حوالي مليوني طن متري من محصول القمح الأسترالي الجديد في أكتوبر، للشحنات التي تبدأ في ديسمبر، كما حجزت أيضًا نحو 2.5 مليون طن متري من القمح الفرنسي منذ سبتمبر للشحن من ديسمبر إلى مارس، وهي كميات كبيرة بشكل غير معتاد في هذا الوقت من العام، بحسب مصادر تحدثت لـ”رويترز”.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية