النشرة البريدية

“فيتش”: مصر تتفاوض لاقتراض 5.5 مليار دولار وقد تطرح صكوكًا.. ما مصير استحواذ “سيدي كرير” على “إيثيدكو” بعد إتمام صفقة “أبوظبي القابضة”؟

إعفاءات ضريبية جديدة

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“الصندوق السيادي”: 3 عروض دولية لشراء “وطنية” وإغلاق الصفقة هذا العام 

رفع سعر البنزين بين جنيه و1.25 للتر وتثبيت السولار 

ارتفاع تدفق الغاز الإسرائيلي إلى مصر حتى 350 مليون قدم مكعب 

“الأهلي” و”مصر” يقودان تحالفًا مصرفيًا لتدبير 17 مليار جنيه لـ “القومية للأنفاق” 

“التموين”: السعر المعلن لتوريد القمح ليس نهائيًا

“المنصورة للدواجن” تفاوض بنوكًا لتمويل خطط مضاعفة الإنتاج

القصة الرئيسية 

“فيتش”: مصر تتفاوض لاقتراض 5.5 مليار دولار وقد تطرح صكوكًا

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، التي خفضت تصنيف مصر إلى B- مع نظرة مستقبلية مستقرة، إن الحكومة في مراحل متقدمة للحصول على تمويلات بقيمة 1.5 مليار دولار مدعومة بضمانات مؤسسات دولية بخلاف 4 مليارات دولار من شركاء آخرين بينهم صندوق النقد. وأضافت أن طرحًا آخر للصكوك لمستثمري الخليج قد يكون محتملًا خلال العام المالي الحالي. وطرحت مصر مؤخرًا سندات “باندا” في السوق الصيني بضمانة بنك التنمية الأفريقي والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بقيمة 500 مليون دولار، وطرحت سندات ساموراي بالقيمة نفسها بضمان مؤسسة أفريقيا للتمويل، فيما تسعى للحصول على قرض من مؤسستي “إيه بي سي” و”دويتشه” بنك بقيمة 500 مليون دولار.

وكشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مصر بوسعها الحصول على 5 مليارات دولار سنويًا بشروط ميسرة من البنوك التنموية متعددة الأطراف. “الحكومة حددت مصادر توفير الاحتياجات التمويلية الخارجية حتى نهاية العام المالي الحالي المقدرة بنحو 4 مليارات دولار، مع استهداف الاستمرار في تنويع الأسواق الدولية” بحسب معيط. وسددت مصر 52 مليار دولار التزامات خارجية خلال العامين الماضيين رغم التحديات الاقتصادية العالمية بالغة القسوة. أشار، إلى أن “فيتش” عدلت النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة، بسبب الانضباط المالي. وذكرت فيتش، أن الحكومة تواجه ارتفاعًا في استهلاكات الديون إذ عليها سداد 8.8 مليار دولار العام المالي الحالي و9.2 مليار دولار العام المالي المقبل مقابل 4.3 مليار دولار العام المالي الماضي.

وتتوقع أن تسد الحكومة العامة الفجوة بين ما ستقترض وما ستسدده البالغة ملياري دولار عبر مبيعات الأصول. وكما كان متوقعًا خفضت الوكالة تصنيف مصر إلى B- وعدلت النظرة المستقبلية إلى مستقرة، نتيجة تراكم الضغوط على الصعيد الخارجي، وتزايد الاحتياجات التمويلية، واضطراب الاقتصاد الكلي، وتصاعد الديون الحكومية المرتفعة بالفعل. وسبق تخفيض “فيتش” للتصنيف خطوات مماثلة من وكالة “موديز” و”ستاندرد آند بورز” في الأسابيع الماضية. وأشارت الوكالة إلى تباطؤ الإصلاحات خاصة الانتقال إلى سعر صرف مرن بما أدى لتأخر صرف شرائح قرض صندوق النقد الدولي وتأجيل مراجعات الاقتصاد.

في سياق متصل، سجل معدل النمو الاقتصادي لمصر 3.8% خلال العام المالي 2022 / 2023، مقابل 6.2% نموًا خلال العام المالي 2021 / 2022، حسبما نقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط. وتوقعت الحكومة في سبتمبر الماضي تحقيق نموًا 4% خلال العام المالي الماضي. وسبق لصندوق النقد الدولي في أكتوبر رفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري للسنة المالية الماضية إلى 4.2% من 3.7%. فيما عدلت مصر مستهدفها للنمو الاقتصادي للسنة المالية الحالية 2023 / 2024 إلى 4.1% من 5.5% سابقًا، مع تحقيق فائض أولي في الميزانية عند 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي. 

أهم الأخبار

يترقب سوق المال مصير صفقة استحواذ سيدي كرير للبتروكيماويات على شركة المصرية لإنتاج الإيثيلين “إيثيدكو”، والتي كان من المقرر إتمامها خلال الربع الثالث من 2023، إلا أن صفقة استحواذ شركة أبوظبي التنموية القابضة على 30% من إيثيدكو، والتي تم الإعلان عنها من قبل رئاسة مجلس الوزراء. واتخذ مجلس إدارة شركة سيدي كرير للبتروكيماويات قرارًا في 21 سبتمبر الماضي بإرجاء صفقة الاستحواذ على شركة إيثيدكو لحين إتمام صفقة استحواذ أبوظبي القابضة على حصة من الأخيرة، والتي تمت بالفعل مطلع الأسبوع الماضي.

ووقعت شركة أبوظبي القابضة، أحد الأذرع السيادية لإمارة أبوظبي، الإثنين الماضي العقود النهائية مع صندوق مصر السيادي لشراء حصص في 3 شركات حكومية في محفظة صندوق ما قبل الطروحات وهى “إيثيدكو”، و”الحفر الوطنية”، و”إيلاب”، بقيمة 800 مليون دولار. ووفقًا لمصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، فإن مكتب معتوق بسيوني وحناوي لعب دور المستشار القانوني للطرف المشتري، فيما مثل صندوق مصر السيادي في الصفقة مكتب بيكر آند ماكينزي. ويترقب السوق حاليًا مصير صفقة الدمج بين الكيانيين، وهو ما أوضحته مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، إن الصفقة ستبدأ تسير في إجراءاتها الطبيعية على أن تنتقل مساهمات أبوظبي القابضة في إيثيدكو إلى الكيان الجديد الذي سينتج عن دمج الشركتين وفقًا لمعامل المبادلة المتفق عليه.

وكشفت مصادر سابقًا لذات الصحيفة، أن معامل مبادلة الأسهم تصل إلى نحو 1.4 سهم من شركة “سيدبك” مقابل كل سهم من شركة “إيثيدكو”، والتي تنتظر موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية. وتبلغ القيمة العادلة لسيدي كرير بنهاية ديسمبر 2022 نحو 23.13 مليار جنيه موزعة على 756 مليون سهم ليبلغ متوسط القيمة العادلة للسهم 30.6 جنيه، وفقًا لتقرير المستشار المالي المعد من قبل شركة بيكر تلي للاستشارات. وبلغت القيمة العادلة المصرية لإنتاج الإيثيلين “إيثيدكو” بنهاية نفس الفترة 1.08 مليار دولار موزعة 13.86 مليون سهم ليبلغ متوسط القيمة العادلة للسهم 78.32 دولار.

وتم احتساب سعر الصرف لتحديد معامل المبادلة على أساس 30.9 جنيه للدولار، لتصبح القيمة العادلة نحو 33.54 مليار جنيه. وأوضحت مصادر لصحيفة “البورصة”، أنه وفقًا لمعامل المبادلة سيتم تحويل حصص المساهمين في الكيانين إلى مساهمات في الكيان المدمج كل على حسب حصصه، وهو نفس مصير مساهمة “أبوظبي القابضة” في “إيثيدكو”.

أكد أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، تلقي 3 عروض دولية لشراء الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية” المملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، ومن المقرر الإعلان عن العرض الفائز قبل نهاية 2023. كما كشف عن اعتزام الإعلان عن التحالف الفائز بتطوير أرض الحزب الوطني بمنطقة وسط القاهرة خلال أيام قليلة، والبالغ مساحتها نحو 16.5 ألف متر مربع وتطل على نهر النيل، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

رفعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية جميع أسعار فئات البنزين للمرة الثانية، فيما أبقت على سعر السولار دون تغيير، الجمعة الماضية. بلغت الزيادة في سعر البنزين 80 وبنزين 92 بمقدار 1.25 جنيه لكل لتر، واقتصر قيمة الزيادة في سعر بنزين 95 على جنيه واحد. وأرجعت اللجنة في بيان صحفي قرار رفع سعر البنزين إلى تقليل الفجوة السعرية بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه في السوق المحلية، بينما تم تثبيت سعر السولار عند 8.25 جنيه للتر حرصًا على الصالح العام، لما له من تأثير على وسائل نقل الركاب والبضائع.

ارتفعت واردات مصر من استيراد الغاز الطبيعي الإسرائيلي بنحو 133% خلال أسبوع، لتصل إلى 350 مليون قدم مكعب يوميًا وفقًا لمسئول مصري تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، ولكن هذه المستويات لا تزال أدنى مما كانت عليه قبل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وأفاد المسؤول بأن واردات الغاز الطبيعي من إسرائيل بلغت الأسبوع الماضي 150 مليون قدم يوميًا، مقارنة بـ800 مليون قدم يوميًا قبل شهر.

وأشار المسئول إلى أن شركتي شيفرون وديليك للحفر تعهدتا بتعويض مصر عن الكميات التي تم تقليصها منذ 8 أكتوبر الماضي بعد إغلاق حقل “تمار”، على أن تتم هذه العملية بمجرد استقرار الأوضاع، واستئناف تشغيل الحقل بشكل كامل. ومن أجل مواجهة النقص في إمدادات الغاز للسوق المصرية، تستعد البلاد لاستيراد شحنة غاز طبيعي مسال لأول مرة منذ يونيو الماضي، إذ ذكرت وكالة “بلومبرج” أن البيانات تظهر أن موعد وصول الناقلة “ماران غاز كاليمنوس” المحملة جزئيًا بالغاز الطبيعي المسال إلى ميناء العين السخنة الجمعة.

تسعى “الهيئة القومية للأنفاق” التابعة لوزارة النقل المصرية إلى اقتراض 17 مليار جنيه من تحالف بنوك محلية بقيادة البنك الأهلي المصري وبنك مصر، لتمويل أعمال بناء الخط الرابع لمترو الأنفاق، وقالت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن جارٍ تحديد باقي البنوك المشاركة في التمويل، ومن المتوقع الانتهاء من كافة الإجراءات خلال الربع الأول من 2024، ليتم بدء الصرف من القرض في أبريل المقبل.

وتموّل وزارة النقل في مصر أعمال المشروع الذي بدأت فيه خلال النصف الثاني من عام 2021، عبر قرض خارجي ميسر من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” بقيمة 1.2 مليار دولار، لتغطية الشق الأجنبي من الأعمال، والتي تضم الأنظمة الكهربائية والميكانيكية، والإشارات، والاتصالات، والتحكم المركزي، واستيراد بوابات التذاكر، وشراء القطارات. 

قال نعماني نصر نعماني، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، لصحيفة “البورصة” إن السعر الاسترشادي للقمح خلال الموسم المقبل البالغ 1600 جنيه للإردب ليس نهائيًا، وأنه يعد سعر ضمان، مشيرًا إلى أن الهدف منه تشجيع المزارعين على التوسع في زراعة القمح قبل الموسم. أضاف أن الوزارة تراقب الأسعار العالمية وفي حالة زيادتها عن السعر المعلن من قبل مجلس الوزراء سيتم زيادته بينما في حالة انخفاض أو استقرار الأسعار العالمية سيتم استلام القمح به لضمان عدم تعرض المزارع لأي خسائر. وكان مجلس الوزراء، قد أعلن الخميس الماضي إقرار السعر الاسترشادي لتوريد إردب القمح، ليكون 1600 جنيه، لموسم القمح في أبريل المقبل

وكشف نعماني أن الوزارة تستهدف شراء 4 ملايين طن قمح من المزارعين خلال موسم التوريد المقبل، لافتًا إلى أن هناك زيادة في السعر الاسترشادي خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي بما يدعم زيادة المساحة المنزرعة وكان مجلس الوزراء قد أعلن خلال الموسم الماضي عن ألف جنيه سعرا استرشاديا للموسم وتم زيادة السعر مع بدء الموسم ليصل إلى 1.5 ألف جنيه سعر توريد الأردب لتشجيع المزارعين على التوريد.

بدأت شركة المنصورة للدواجن، مفاوضات مع عدة بنوك حكومية وخاصة للحصول على تمويلات لتنفيذ خطتها التوسعية التي تشمل شراء قطع أراض جديدة لإقامة محطات تسمين ومجزر بمواصفات تكنولوجية متطورة لتصنيع مجزءات الدواجن، ومضاعفة إنتاجها. قال إسلام نجيب، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن تم التعاقد نهاية شهر أكتوبر الماضي، على استئجار مزرعتي تسمين بمحافظة الإسكندرية، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منهما 1.1 مليون طائر سنويًا و900 ألف طائر سنويًا على الترتيب، لترفع بذلك إجمالي عدد المحطات المنتجة بالشركة إلى 9 محطات. أضاف لصحيفة “البورصة”، أن الشركة حصلت على قرض من البنك الأهلي المصري، بقيمة 50 مليون جنيه، ضمن مبادرة دعم القطاع الصناعي، على أن يتم توجيه التمويل لزيادة الطاقة الإنتاجية.

تأمين

وقعت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عقد شراء قطعة أرض هليو بارك البالغة مساحتها 1695 فدانًا بمدينة القاهرة الجديدة والواقعة على طريق السويس مع شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بقيمة إجمالية 15 مليار جنيه. وقال جمال عوض،  رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن أرض هليوبارك، تعتبر باكورة الاستثمار العقاري للهيئة تقع في أرقى المناطق على طريق السويس بين منطقتي الرحاب ومدينتي، ويجرى إعداد مخطط لتقسيم الطرق الخاصة بها وتطويرها، وفق نظم وآليات دقيقة ومحددة. 

كشف جمال شيبة، مساعد العضو المنتدب للشئون الفنية بشركة وثاق للتأمين التكافلي – مصر، عن فوز شركته بالمناقصة المطروحة من جهاز تنمية مدينة برج العرب الجديدة التابع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، للتأمين على سيارات ومعدات ومباني الجهاز ضد جميع الأخطار التي تتعرض لها، بإجمالي 50 مليون جنيه. وأوضح شيبة في تصريحات خاصة لمنصة “أموال الغد”، أن هذه المناقصة شهدت منافسة بين شركة وثاق للتأمين مع نحو 3 شركات تأمينات عامة وممتلكات بالسوق المصرية، ولكن نجحت “وثاق” في اقتناص المناقصة عقب دراسة العروض الفنية والمالية المقدمة من كافة الشركات.

 نتابع 

وافق مجلس الوزراء يوم الخميس الماضي على قرار بشأن ضوابط ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة، والهيئات العامة الاقتصادية، للعام المالي 2023– 2024. ونص مشروع القرار، في مادته الأولى، على أن يُعمل في شأن ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية بالضوابط والقواعد المرافقة لهذا القرار، وذلك حتى نهاية السنة المالية 2023 -2024. تسري أحكام القرار على جميع أبواب استخدامات الموازنة العامة للدولة فيما عدا الباب السادس.. التفاصيل

أبدت شركات يابانية رغبتها ضخ استثمارات جديدة لها في 6 قطاعات اقتصادية مختلفة في السوق المصرية، وفق ما جاء في بيان صادر أمس السبت، عن هيئة الاستثمار والمناطق الحرة. القطاعات الستة تتضمن صناعة السيارات ومكوناتها، والصناعات الإلكترونية، والصناعات الدوائية، ومعدات الإنشاءات، والطاقة الجديدة والمتجددة، إضافة إلى قطاع الصناعات الغذائية.. التفاصيل

كشف يوسف طلعت، رئيس شركة سبيرو سباتس للمشروبات الغازية، أن هناك طلبًا تاريخيًّا على منتجات الشركة في الفترة الأخيرة نتيجة دعوات تشجيع المنتج المحلي. وأضاف طلعت، في تصريحات، لصحيفة “المال”، أن الشركة تلقت طلبات كثيرة من موزعين لتوزيع منتجاتها.وأوضح أن مصنع سبيرو سباتيس يعمل بكامل طاقته على مدار اليوم، لتلبية الطلب المتزايد على المنتجات مؤخرا. وأشار إلى أن المصنع ينتج نحو 150 ألف شرنك في اليوم الواحد، بواقع 1.05 مليون شرنك في الأسبوع. ولفت إلى أن الشركة كثفت من حركة الإنتاج والتشغيل لتعمل على مدار الساعة لتلبية كل احتياجات السوق المحلية.

قفز صافي أرباح البنك التجاري الدولي خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 89% لتصل إلى 8.3 مليار جنيه، على خلفية ارتفاع صافي الدخل من الفائدة بنسبة تخطت 70% مستفيدًا من وصول أسعار الفائدة في مصر لأعلى مستوياتها على الإطلاق، ليسجل 13.8 مليار جنيه، طبقًا لنتائج أعمال البنك. 

نظمت مجموعة طلعت مصطفى، أمس السبت، ملتقى التوظيف الأول لسكان مشروعات المجموعة، بنادي مدينتي الرياضي، بمشاركة عدد كبير من الشباب من الجنسين للتقدم للالتحاق بالوظائف التي تعرضها المجموعة، وكذلك الاستفادة من محاضرات الملتقى حول ريادة الأعمال؛ لتشجيع الشباب على إنشاء شركات ناشئة.. التفاصيل

بلغ إجمالي حجم القروض المُقدمة من جانب المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية المعروف بـ”مشروعك” نحو 3 مليارات جنيه تقريبًا لشباب محافظة الشرقية. وقال محافظ الشرقية ممدوح غراب، إن تلك القروض مولت نحو 19 ألف مشروع متنوع لتوفير 55.6 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة، وفقا لبيان صحفي صادر أمس السبت.

أعلنت شركة “غازتك” عن قيمة الوفر الشهري عند استخدام السيارات العاملة بأنظمة التشغيل الغاز الطبيعي والتي تتراوح بين 4050 و6300 جنيه، بديلًا عن استخدام المركبات العاملة بالوقود “البنزين” لنحو 30 لترًا. وأوضحت الشركة قيمة شرائح الوفر الشهري لاستخدام السيارات العاملة بالغاز الطبيعي، خاصة بعد ارتفاع أسعار “البنزين” وزيادة تكلفة التشغيل.

إنفوجراف

صادرات النفط

اقتصاد الخليج 

وقعت “قطر للطاقة” اتفاقيتين مع شركة “سينوبك” تحصل بموجبهما الشركة الصينية على 5% من شراكة تمتلك 6 ملايين طن سنويًا من إنتاج حقل الشمال الجنوبي من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، على أن يتم توريد 3 ملايين طن سنويًا من الوقود فائق البرودة إلى الصين على مدى 27 عامًا. الشركتان وقعتا اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد 3 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي إلى محطات استقبال “سينوبك” في الصين على مدى 27 عامًا، بحسب بيان صادر عن “قطر للطاقة” يوم الجمعة الماضي.

وتم الاتفاق على حصول “سينوبك” على 5% من شركة مشروع مشترك يمتلك ما يعادل 6 ملايين طن سنويًا من طاقة إنتاج مشروع حقل الشمال الجنوبي من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، وتُعد هذه الاتفاقية الثانية من نوعها مع الشركة الصينية منذ دخول “سينوبك” في أبريل الماضي كشريك في إحدى الشركات المشتركة المالكة لمشروع تطوير حقل الشمال الشرقي. 

سجلت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي خلال الأسبوع الماضي أكثر من 11.7 مليار درهم، حيث شهدت الدائرة تسجيل 1655 مبايعة بقيمة 8.75 مليار درهم، منها 277 مبايعة للأراضي بقيمة 5.15 مليار درهم و1378 مبايعة للشقق والفلل بقيمة 3.6 مليار درهم. وجاءت أهم مبايعات الأراضي بقيمة 505.94 مليون درهم في منطقة مدينة دبي الملاحية تليها مبايعة بقيمة 347.45 مليون درهم في منطقة مدينة دبي الملاحية تليها مبايعة بقيمة 180 مليون درهم في منطقة برج خليفة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية “وام”. 

عربي ودولي 

ارتفع معدل البطالة في المغرب في الربع الثالث من 2023 إلى 13.5% مقابل 11.4% خلال نفس الفترة من عام 2022، بحسب بيان صادر عن المندوبية السامية للتخطيط في المملكة يوم الجمعة الماضي. وذكرت أن “الاقتصاد الوطني عرف ما بين الربع الثالث من سنة 2022 ونفس الفصل من سنة 2023 فقدان 297 ألف منصب شغل، نتيجة فقدان 29 ألف منصب بالوسط الحضري و269 ألفًا بالوسط القروي”، في ظل أسوأ موجة جفاف يشهدها المغرب منذ عقود. وبلغ عدد العاطلين مليونا و625 ألف شخص خلال الربع الثالث من العام الحالي.

تراكمت السيولة النقدية بحوزة شركة “بيركشاير هاثاواي” (Berkshire Hathaway) لتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا عند 157.2 مليار دولار، مدعومة بارتفاع أسعار الفائدة وسط شح الصفقات الجذابة التي يمكن لمالكها المستثمر الملياردير وارن بافيت ضخ أمواله فيها، بحسب وكالة “بلومبرج”. قالت “بيركشاير” ومقرها في أوماها بولاية نبراسكا، أمس السبت، إن هذه السيولة التي توظفها إلى حد كبير في سندات الخزانة قصيرة الأجل- بلغت أعلى مستوياتها منذ الربع الثالث 2021. كما سجلت المجموعة أرباحًا تشغيلية بلغت 10.76 مليار دولار، فيما يشكّل قفزة مقارنة بالعام السابق، مستفيدةً من تأثير أسعار الفائدة المرتفعة على هذا التراكم النقدي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية