أخبار

التخطيط: 10 محاور نستهدف تنفيذها بقطاع التموين والتجارة الداخلية خلال 2024/2023

بقطاع التموين
قالت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الدولة تعمل على تنفيذ 10 محاور بقطاع التموين والتجارة الداخلية خلال العام المالي الحالي، بهدف  توفير وإتاحة السلع، وتطوير سلسلة الإمداد للسلع الاستراتيجية وتحسين كفاءة مكوناتها المختلفة بما يتوافق مع معايير الجودة الدولية وكفاءة الأداء.
 

تتضمن المحاور العشرة الآتي:

1- إنشاء صوامع للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من القمح، والوصول لأقل نسبة فاقد ممكنة، والاحتفاظ برصيد استراتيجي آمن منه لا يتعرض لعوامل التلف من خلال إحكام عملية صيانة المخزون.
 
2- خلق مناطق جذب جديدة وتوسع زراعي لتشجيع المزارعين على زراعة القمح والحبوب بالقرُب من المواقع التي يتم إنشاء الصوامع بها.
 
3- استحداث وإنشاء 5 بناكر لزيادة السعات التخزينية والحفاظ على الأقماح المحلية بسعة بلغت 140 ألف طن، علاوة على تطوير ورفع كفاءة الصوامع بمختلف المحافظات.
 
4- تطوير وإعادة تأهيل عددٍ من المطاحن لزيادة الطاقات الإنتاجية من الدقيق البلدي والفاخر.
 
5- إنشاء مناطق لوجستية جديدة لتوفير جميع السلع الغذائية بأسعار مناسبة وبجودة عالية بهدف ضبط الأسواق.
 
6- إنشاء مولات تجارية ومُجمعات مخابز مما يوفر فرص عمل جديدة ويتيح المنتجات والسلع في نطاق المحافظات.
 
7- توطين استثمارات جديدة بالمحافظات المختلفة.
 
8- إنشاء مستودعات استراتيجية إقليمية لزيادة المخزون السلعي الغذائي من ثماني إلى تسعة أشهر، وذلك بزيادة المساحات التخزينية لنحو 1.3 مليون متر مربع مُستهدف إنشاؤها، وفقًا لأحدث الوسائل التكنولوجية.
 
9- إنشاء البورصة السلعية لضبط الأسواق في جميع المناطق لتحقيق الشفافية والعدالة في تداول السلع والمنتجات، والقضاء على الممارسات الاحتكارية، وحماية صغار المزارعين من خلال جمع إنتاجهم وتصنيفه وإتاحته لكل المتعاملين بالبورصة.
 
10- استكمال تطوير المكاتب التموينية، وزيادة مستوى إتاحة خدمات البطاقات الذكية للمُواطنين مُستحقي الدعم، بالإضافة إلى استكمال تطوير مكاتب السجل التجاري بالمحافظات، والتوسع في المنافذ السلعية المتنقلة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية