النشرة البريدية

مليار دولار إيرادات “سويفل” بحلول 2023.. عودة التداولات المليارية للبورصة.. رجال أعمال يرفعون شعار “الاستثمار بقطاع واحد لا يكفي”

أهم الأخبار

إجتماع مع وزير قطاع الأعمال اليوم لتسوية أزمة النيل لحليج الأقطان 

1.7 مليار جنيه خسائر مصانع الدرفلة بسبب رسوم البليت 

فايد: طرح حصة من بنك القاهرة بالبورصة نهاية العام أو مطلع 2020

معهد التمويل الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.5% ويحذر من عوامل خارجية

البنك الدولي: 30.4 مليار دولار خدمة الدين الخارجي لمصر خلال 12 شهرًا

هل ينتهز البنك المركزي المصري الفرصة ويخفض سعر الفائدة؟ “فيديو

مصرفيون: البنوك جاهزة لرد شهادات قناة السويس البالغة 64 مليار جنيه

احتياطات البنوك المصرية في الخارج تقفز إلى 19 مليار دولار بنهاية يوليو

“العاصمة الإدارية” تطرح أراضي لإنشاء أبراج بارتفاعات 50 طابقًا

“البترول” تطرح مزايدة التنقيب عن البترول نهاية 2019

مصر تبيع أذون خزانة مقومة باليورو لأجل عام بـ610 ملايين يورو

مخاوف من بتاطؤ الاقتصاد العالمي ترفع أسعار الذهب “إنفوجراف

“المالية” تبحث مع “فيسبوك” تطبيق الضريبة على منصات التواصل الاجتماعي

دعوى قضائية ضد “إعمار مصر” بشأن أرض “مراسي” والشركة ترد

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

رجال أعمال يرفعون شعار “الاستثمار في قطاع واحد لا يكفي حاليًا”

اتجه عدد من رجال الأعمال إلى تنويع المحافظ الاستثمارية، إما لتعظيم الأرباح، وإما لتفادي ركود النشاط الرئيسي بما يُكبدهم خسائر كبيرة، وإما لتحقيق التكامل ذاتيًا، وتقليل فرص الاعتماد على الغير، وتنفيذ فكرة يحتاجها السوق في التوقيت الحالي، بحسب حديثهم لصحيفة البورصة.

وقال مجدى الوليلي، رئيس مجموعة الوليلي للتنمية والاستثمار، إنه اتجه لتنويع محفظته الاستثمارية بعد تحقيق الاستقرار والتكامل في نشاطه الأساسي، وهو الصناعات الغذائية، واتجهت المجموعة مؤخرًا لتصنيع الأسمدة والتقاوي، بالإضافة إلى استصلاح الأراضي الزراعية.

وأضاف أن تنويع المحفظة الاستثمارية، هدفه الرئيسي تقليل المخاطر، وتجنب الخسائر المالية الكبرى حال ركود أو تذبذبات في سوق القطاع الرئيسي للشركة؛ لأن تعدد القطاعات إذا كانت تكاملية يضمن الحصول على عوائد اقتصادية أكبر بتكاليف أقل.

وأشار محيي حافظ، رئيس شركة دلتا فارما بايو، إلى أنه حين قرر الاستثمار في قطاعات موازية لنشاطه الرئيسي وهو التصنيع الدوائي، قرر المساهمة بنسب غير حاكمة؛ نظرًا إلى عدم الاختصاص فيها؛ لأن الهدف الرئيسي هو استغلال الفرص الاستثمارية المناسبة، وليس فقط تقليل المخاطر.

وذكر أن السوق في الوقت الحالي يعاني أزمة سيولة، في قطاعات مثل الزراعة والصناعة، بخلاف الأنشطة الخدمية مثل التعليم والصحة.

قال مجد المنزلاوي، رئيس مجموعة شركات طيبة المنزلاوي، إن مؤسسته اتجهت لتكوين نشاط متكامل يقلل حجم واردات الشركة من مستلزمات الإنتاج الخاصة بأجهزة التكييفات والتبريد.

وأوضح “المنزلاوي”، أن الشركة تكتفي بتغطية احتياجاتها، ولم تتوسع لخدمة السوق المحلي أو الإقليمي، إذ إن التمويل ما زال عقبة أمام التوسع؛ بسبب سعر الفائدة المرتفع.

وأشار هشام النجار، رئيس شركة دالتكس المتخصصة في التنمية الزراعية والتصدير، إلى أنه قرر تنويع أنشطة الشركة شرط أن تدور جميعها في فلك القطاع الزراعي نظرًا إلى تراكم خبرات الشركة في هذا القطاع وقدرتها على قراءة سوقه بوضوح.

وأوضح أن “دالتكس” تدرس إنشاء مصنع متخصص في المبيدات الزراعية، بجانب نشاطها الأساسي وهو تصدير الحاصلات الزراعية، كما تمتلك الشركة نشاطًا تجاريًا داخل السوق المحلي وهو بيع رشاشات المياه والمعدات الزراعية التي تستوردها من الخارج.

قال محمد عليوة، العضو المُنتدب لشركة مصر ستيل للصناعات الحديدية، إنَّ الشركة بدأت ضخ استثمارات بقطاع الزراعة خلال الفترة الأخيرة، من خلال استصلاح وزراعة ألفي فدان بمنتج (البطاطس).

واتجهت شركة مصر ستيل للصناعات الحديدية، للاستثمار بالقطاع الزراعي مؤخرًا، إذ استصلحت نحو 2000 فدان لزراعة البطاطس، على أن يتم الإنتاج إلى شركات التصنيع المحلي.

وضخت مجموعة الجارحي للصلب، نحو 600 مليون جنيه لإقامة مدرسة وجامعة على مساحة 600 مليون جنيه على مساحة 20 ألف متر مربع في منطقة الخمائل.

وأوضح “الجارحي”، أن المجموعة تسعى لمزيد من التنوع إذ ستتجه أيضًا لصناعة الأدوات الطبية فور استقرار أوضاع النشاط الرئيسي للمجموعة.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على موضوعات عدة، أبرزها، ركود أسواق السيارات، والتوجه نحو الاكتفاء الذاتي من السكر، وتطوير الجامعات.

بدايةً، أشار عفت عبد العاطي، رئيس شعبة وكلاء وموزعي السيارات بغرفة القاهرة التجارية، إلى ركود سوق السيارات في مصر وعدد من الدول، ما جعل مستوردي السيارات يتوقفون عن الاستيراد.

وتوقع لبرنامج “أخر النهار” على قناة “النهار”، إلغاء عقد معرض سوق السيارات “أوتو ماك”، وأرجع ذلك إلى ما وصفه بـ”عاصفة انخفاضات المبيعات في بعض دول العالم”.

اعتبر محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن زراعة بنجر السكر في غرب غرب المنيا يُحقق استقرار للأمن الغذائي المتعلق بتوفير السكر.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن مصر سيُتاح لها فرص تصديرية لبنجر السكر السنوات المُقبلة، إذ تصل إنتاجية الفدان في المشروع 25 طن، ما يُسهم في سد الفجوة والتوجه للتصدير.

قال خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، إن الدولة تعمل على تطوير 27 جامعة لتصل إلى مرحلة الجامعات الذكية، أو جامعات الجيل الرابع.

وأشار خلال لقاء مع قناة “TEN”، إلى تخريج قطاع التعليم العالي لسوق العمل 5000 طالب سنويًا متخصصون في شئون الاتصالات، ويتم الحديث حاليًا حول إنشاء جامعة تكنولوجيا معلومات في مدينة المعرفة بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

نتابع

قالت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس، أمس الثلاثاء، إن الارتفاع الحاد في الدين الخارجي المصري في السنوات القليلة الماضية وصولًا لـ100 مليار دولار بالربع الأول من 2019، أثار القلق في بعض الأوساط، ولكنه كان مصحوبًا بزيادة كبيرة في احتياطي العملات، مما يشير إلى أن المخاطر يمكن السيطرة عليها حاليًا، وأضافت أن معظم هذا الدين الخارجي يتمثل في الاقتراض الحكومي، وأن الكثير من الديون الخارجية قصيرة الأجل مستحقة على البنك المركزي، مشيرة إلى أن هناك مخاطر ترحيل للديون، وإنه إذا تدهورت الرغبة في المخاطرة، فقد يصبح من الصعب للغاية الحصول على تمويل جديد من الخارج لتجديد الديون المستحقة.

يجتمع اليوم مستثمروا شركة “النيل لحليج الأقطان”، مع وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، للإتفاق على الخطوط العريضة للتسوية المزمعة لحل أزمة حكم عودة الشركة للدولة. قال سيد الصيفي، رئيس مجلس إدارة الشركة في تصريح خاص ، إن إجتماعاً اليوم سيضم المساهمين الرئيسيين في النيل لحليج الأقطان ومجلس إدارتها، مع وزير قطاع الأعمال والمسئولين عن ملف التسوية، موضحا أنه حال التوصل لتسوية نهائية عبر عرض نتائج الإجتماع على اللجنة الوزارية لفض المنازعات، سيدعوا مجلس الإدارة الجمعية العامة للإنعقاد لمناقشة قرار اللجنة.

توقع طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، ثالث أكبر بنك حكومي في مصر، إتمام الطرح العام الأولى لأسهم البنك في بورصة مصر بحلول نهاية عام 2019 أو مطلع 2020، وأضاف فايد على هامش مؤتمر صحفي عُقد بالقاهرة أن مصرفه يخطط لطرح حصة تتراوح بين 30 و40% من أسهم البنك بشكل مبدئي من خلال زيادة رأس المال وبيع حصة (مملوكة) للمستثمر الرئيسي، موضحًا أنه مازالت القيمة المستهدفة من الطرح بين 300-400 مليون دولار، وقال إن عملية الطرح متوقفة على الانتهاء من الإجراءات، حيث إننا لسنا الطرف الوحيد في الطرح، هناك جهات أخرى، وفور ما نستوفى كل الإجراءات سنقوم بالطرح، قد يكون ذلك نهاية العام أو مطلع العام الجديد..التفاصيل

توقعت شركة إتش سي لتداول الأوراق المالية أن تنخفض أسعار الفائدة نحو 5% حتى نهاية العام المقبل، تتوزع بين 100-200 نقطة أساس في العام الحالي، و200-300 نقطة أساس في 2020، وأوضحت أن الوضع الاقتصادي المصري يشجع على سياسة تيسير نقدى أسرع مما ينشأ عنها نمو في القروض، ولكن بصافي هوامش فائدة أقل، ورجحت “إتش سي” أن ينخفض أثر قانون ضريبة الدخل على أذون الخزانة بالبنوك، بعد اعتماد النسخة الأخيرة من تعديلات القانون، والتي تضمنت فصل حساب الضرائب على دخل البنك من أذون الخزانة عن مصادر الدخل الأخرى، وأضافت أن هذه الضريبة سترفع معدل الضريبة الفعلي للبنوك التي تغطيها أبحاث أتش سي إلى ما يتراوح بين 26 و31% على مدار فترة توقعاتنا مقارنة بـ21 إلى 28% في الربع الأول من 2019 قبل تطبيق القانون الجديد.

تجاوزت قيم تداولات البورصة المصرية حاجز المليار جنيه في تعاملات أمس، وأغلق مؤشر EGX30 مرتفعًا بنسبة 0.86% عند مستوى 14428 نقطة، وسجلت أسهم قطاع العقارات تداولات بنحو 945.4 مليون جنيه، وتوقع متعاملون أن يستمر الأداء الإيجابي لأغلب الأسهم القيادية بالتوازي مع استئناف طرح شركات جديدة بالبورصة، وتوقعات خفض أسعار الفائدة، ورجح هشام حسن، مدير إدارة الاستثمار بشركة رويال للسمسرة، أن يختبر مؤشر EGX30 مستوى 14500 نقطة، كمستوى مقاومة على المدى القصير، مضيفًا أن الاستمرار في ارتفاع قيم التداولات يدعم اختراق مستوى 15000 نقطة، للمؤشر الرئيسي ومستوى 600 نقطة، لمؤشر EGX70، فيما توقع محمود حسام، مدير تداول المؤسسات المحلية بشركة مباشر لتداول الأوراق المالية، أن يختبر السوق مستويات 14800 نقطة بعد اختراق مستوى 14500 نقطة، مدفوعًا بنجاح طرح شركة فوري وتوقعات خفض أسعار الفائدة.

فيديو اليوم

ترجح أغلب توقعات المحللين أن يتجه البنك المركزي المصري، لخفض أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية الخميس المقبل، خاصة في ظل انخفاض معدلات التضخم بشكل ملحوظ، فهل يفعلها “المركزي”، ويخفض سعر الفائدة؟

تفاصيل الأخبار

تستعد البنوك الأربعة المصدرة لشهادات قناة السويس الجديدة (الأهلي المصري – مصر – القاهرة – قناة السويس) الشهر المقبل لرد قيمة شهادات ادخار قناة السويس الجديدة، بعد استثمارها لمدة 5 سنوات، والمقدرة بنحو 64 مليار جنيه والذى يحل موعده في 4 سبتمبر 2019، وقال مصرفيون- في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط- إن الجهاز المصرفي جاهز لتلك الخطوة ولديه من الأوعية الادخارية لاستيعاب هذه السيولة، وكشف عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر عن حجم شهادات قناة السويس لدى البنك، والتي تقدر بأكثر من 14 مليار جنيه لعدد 287.8 ألف عميل، مشيرًا إلى أن البنك سيبدأ رد قيمة الاستحقاقات خلال الفترة من 5 سبتمبر المقبل وحتى 16 من الشهر ذاته، من جانبه، قال يحيي أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، إن البنوك لديها العديد من الأوعية الادخارية التي تستطيع استيعاب هذه السيولة وجذب عملاء جدد، مشيرًا إلى أن حجم شهادات قناة السويس لدى البنك يقدر بنحو 35 مليار جنيه.

قالت مصادر حكومية لـ”البورصة”، إن وزارة المالية ستنتظر رؤية المنظمات العالمية ومنها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول كيفية تطبيق الضريبة على اﻻقتصاد الرقمي قبل اتخاذ قرار بشأنها، أضافت المصادر، أن الوزارة لم تستقر على معدل الضريبة على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية، وعقد محمد معيط، وزير المالية، اجتماعًا مع ممثلي شركة فيسبوك لاستعراض أفضل التطبيقات الضريبية المرتبطة بالخدمات المقدمة عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية وآليات تنفيذها في مصر، مشيرًا في بيان أمس إلى أن الوزارة بصدد الانتهاء قريبًا من مشروع قانون جديد خاص بضريبة الدخل، يشمل التطبيق الضريبي على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية.

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري، أن أرصدة واحتياطات البنوك المصرية بالدولار في الخارج سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا خلال يوليو الماضي لتصل إلى 19 مليار دولار مقارنة بنحو 16 مليار دولار في السابق عليه، وتتوزع هذه الأرصدة بين 17.7 مليار دولار ودائع و1.3 مليار دولار حسابات جارية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات البنك المركزي المصري بيع أذون خزانة مقومة باليورو لأجل عام بقيمة 610 ملايين يورو وبمتوسط عائد بلغ 1.49%، حسبما ذكر موقع أموال الغد.

قال خالد أبو بكر، المحامي، لرويترز إنه أقام دعوى قضائية نيابة عن موكله رجل الأعمال وحيد رأفت ضد شركة إعمار مصر للتنمية للمطالبة بأكثر من 400 فدان من أرض مشروع “مراسي” بالساحل الشمالي، بينما أكدت الشركة في بيان للبورصة عدم صحة الادعاء وعدم وجود أي أساس قانوني يدعمه، وقال أبوبكر: “نسعى وراء حقنا منذ أكثر من 35 سنة، والذي دعانا الآن للمطالبة بحقوقنا خروج عقد مسجل من الشهر العقاري بتاريخ 28 يوليو يوضح ملكية الدكتور وحيد رأفت، محكمة جنوب القاهرة ستُنظر القضية بجلسة 2 سبتمبر المقبل، وقالت شركة إعمار إنها اشترت أرض مراسي بموجب مزاد علني من الدولة وتم سداد ثمن الأرض بالكامل ولا يوجد ما يثير القلق في هذا الخصوص.

يستهدف بنك القاهرة تخصيص ما بين 15 و20% من قيمة محفظته الائتمانية لتمويل قطاع التطوير العقاري خلال العام الجاري، بحسب طارق فايد، رئيس البنك، موضحًا أن محفظة الائتمان لبنك القاهرة، خلال النصف اﻷول من 2019، بلغت 76 مليار جنيه ويحتجز البنك جزءًا من اﻷرباح لتوجيهها لتمويل المطورين والشركات بجانب توسع البنك في تمويل قطاعات أخرى مثل الصناعة.

وفي سياق ذي صلة، وقعت شركة إنرشيا للتنمية العقارية أمس الثلاثاء عقد قرض بقيمة 575 مليون جنيه مع بنك القاهرة، وفقا لأحمد العدوي العضو المنتدب للشركة، مضيفا في مؤتمر صحفي “القرض لمدة 5 سنوات وسنة إتاحة للسداد، سنستخدم القرض لتمويل أعمال الإنشاءات في أكثر من مشروع خاص بالشركة سواء جيفيرا أو مشروعات أخرى”، من جانبه، أوضح حسين رفاعي، رئيس مجلس إدارة إنرشيا القابضة، الشركة الأم لإنرشيا للتنمية العقارية، أن التمويل الذي وقعته الشركة يوم الثلاثاء يغطي تكاليف الإنشاءات على مدى العامين المقبلين، مضيفًا “سنبدأ السحب من القرض خلال أقل من شهر بعد الانتهاء من بعض الإجراءات”.

تطرح شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية قطع أراضٍ لإنشاء أبراج بارتفاعات تصل إلى 50 طابقًا ومساحات تبدأ من 6 آلاف متر مربع للقطعة الواحدة، وسيعلن عن الطرح بعد موافقة مجلس إدارة شركة العاصمة على المخططات النهائية للأراضي، قالت مصادر إن مكتب “دار الهندسة” يعد، حاليًا، تفاصيل الطرح وتتضمن عدد قطع الأراضي وأنشطة كل قطعة ومن المقرر الانتهاء منها الشهر المقبل.. التفاصيل

تخطط الهيئة المصرية العامة للبترول، لطرح مزايدة للبحث عن البترول بنهاية العام الجاري؛ لزيادة عمليات التنقيب في مناطق الامتياز المختلفة، ورفع معدلات الإنتاج، وقال مصدر بقطاع البترول، إن الهيئة العامة للبترول تعد حاليًا المناطق التي ستطرحها للبحث والتنقيب عن الزيت في الصحراء الغربية وخليج السويس والصحراء الشرقية بعد الحصول على الموافقات من الجهات الرسمية، متوقعًا أن يتراوح عدد المناطق المستهدف طرحها بين 8 و12 بلوكًا.

ذكرت صحيفة البورصة، أن الحكومة ستعتمد تعريفة شراء الطاقة المنتجة من المخلفات بقيمة 140 قرشًا للكيلووات ساعة وستعلن عنها خلال أيام، ونقلت عن مصادر، أن جهات حكومية ستتحمل جزءًا من قيمة شراء الطاقة المنتجة من المخلفات بنحو 37 قرشًا لكل كيلووات ساعة لمدة عامين بالتنسيق مع وزارة البيئة، ليصل إجمالي التعريفة 140 قرشًا تسدد منها وزارة الكهرباء 103 قروش لكل كيلووات ساعة.

كشفت بيانات البنك الدولي، تسجيل خدمة الدين الخارجي خلال 12 شهرًا تنتهى في مارس 2020، نحو 30.4 مليار دولار، بواقع 9.48 مليار دولار في الربع الثاني من 2019، و11.46 مليار دولار خلال الربع الثالث، و6.65 مليار دولار في الربع الأخير من العام بخلاف 2.84 مليار دولار في الربع الأول من العام المقبل.

أجلت محكمة القاهرة الاقتصادية جلسة البيع الجبري للمزاد العلني لمول صن سيتي المملوك لشركة إتش إن إس جروب لصالح بنك إسكندرية لتحصيل مديونية تبلغ قيمتها مليار جنيه مستحقة على الشركة ليوم 17 سبتمبر المقبل؛ لعدم تقدم مستثمرين للشراء، وقالت مصادر قضائية لصحيفة البورصة، إن مندوبي شركات مصرية وعربية حضر الجلسة للاطلاع على شروط المزاد، ولكنهم لم يسددوا تأمين دخول المزاد البالغ 41.5 مليون جنيه للتسجيل في الجلسة لشراء المول، من جهته، خاطب المستشار خالد عبدالرحمن، قاضي التحقيق بقضية “صن ست هيلز”، مجلس الوزراء لإرسال التسوية بين الحكومة والشركة لحسم طلب التصالح المقدم من الشركة في قضية تغيير نشاط أراض حصلت عليها.

مَرَّ 127 يومًا على قرار وزارة الصناعة بفرض رسوم إغراق على واردات “البليت”، فيما قدرت مصانع الدرفلة خسائرها خلال هذه الفترة بنحو 1.7 مليار جنيه، قال أشرف الجارحي، رئيس شركة المصرية للصُلب، إنَّ الخسائر الناتجة عن رسوم إغراق من “البليت” لم تطل مصانع الدرفلة فقط، بل طالت ميزانية الدولة أيضًا، مقدرا هذه الخسائر نحو 1.7 مليار جنيه.

يرى معهد التمويل الدولي إن تحسن الاقتصاد المصري يساعد الدولة على خفض العجز، متوقعا نمو الاقتصاد بنسبة 5.5% العام الجاري، ولكنه حذر من مخاطر هبوطية؛ بسبب “البيئة الخارجية الأقل دعما” بجانب المخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي، وقال جاربيس إرادين، كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى المعهد، إن برنامج صندوق النقد الدولي حقق أهدافه الرئيسية المتعلقة باستقرار الاقتصاد الكلي وارتفع النمو وانخفضت البطالة وبدأت نسبة الدين العام للناتج في التراجع، وفقا لموقع صحيفة “ذا ناشونال” الإماراتية الناطقة بالإنجليزية، وتوقع المعهد أن يواصل البنك المركزي المصري دورة التيسير النقدي وأن يضيق العجز في الموازنة إلى 7.2% بحلول يونيو 2020 نتيجة المزيد من الخفض في الدعم، وأوضح أن أكبر التهديدات تتمثل في هروب التدفقات الاستثمارية التي هبطت إلى 16 مليار دولار في 2018/2019 من 27 مليار دولار في 2017/2018ن وتوقع أن تواصل التراجع.

قال وليد الهندي، المدير التنفيذي لشركة “إمكان العقارية الإماراتية، إن الشركة سوف تعزز استثماراتها في مصر من خلال تطوير مشروع ثاني في الوقت الذي بدأت فيه تسليم وحدات مشروع البروج، وكشف أن الشركة اشترت قطعة أرض بمساحة 166 فدان بجانب الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة من الحكومة المصرية بقيمة 4 مليار دولار موضحًا أنهم سيبدأون تطويرها خلال 9 إلى 10 أشهر على أن ينتهوا خلال خمس سنوات ولكنه لم يذكر القيمة الإجمالية للمشروع.

يراهن صندوق فوستك السويدي على أن تصل إيرادات شركة “سويفل” إلى مليار دولار بحلول 2023 على أن يأتي هذا النمو من توسع الشركة ونجاحها في أسواق مثل لاهور وكاراتشي ونيروبي ولاجوس، وتوقع الصندوق أن يشكل السوق المصري 500 مليون دولار من الإيرادات بحلول هذا الوقت، ويمتلك الصندوق حصة بنسبة 10.2% من الشركة بعدما استثمر 16 مليار دولار في جولتها التمويلية، وفقًا لموقع “فينتشر بيرن” الجنوب إفريقي الذي يركز على أخبار الشركات الصاعدة في الأسواق الناشئة.

 إنفوجراف

عناوين أخرى

بلغت الصادرات المصرية، في إطار اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز”، 472 مليون دولار، خلال النصف الأول من 2019 مقابل 442 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة 6.7%.

وافق مجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، على مضاعفة الحد الأقصى لتمويل المشروعات الصناعية الجديدة من 5 إلى 10 ملايين جنيه، فضلًا عن مضاعفة التمويل المتاح من الجهاز بشكل مباشر أو عبر البنوك لصالح الشركات المالية غير المصرفية من 75 إلى 150 مليون جنيه.

صرح مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول، بأن الهيئة تستهدف الوصول بإنتاج الزيت الخام والمتكثفات إلى حوالي 710 آلاف برميل يوميًا خلال العام المالي الحالي 2019/2020، بزيادة سنوية تصل إلى 50 ألف برميل يوميًا، بحسب موقع أموال الغد، ونقل الموقع عن مصادر بالشركة القابضة للغاز الطبيعي إيجاس، أن حقل ريفين الواقع ضمن مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية سيبدأ الإنتاج في سبتمبر المقبل بقدرة 20 إلى 25 ألف برميل من المتكثفات يوميًا.

قال عمرو مدكور، مستشار وزير التموين، إن لجنة العدالة الاجتماعية تعكف حاليًا على تحديد شروط المرحلة الخامسة لخطة الاستبعاد من الدعم التمويني، والتي سيتم البدء في تطبيقها عقب انتهاء المرحلة الرابعة في 25 أغسطس الجاري، بحسب موقع مباشر.

كشفت شركة السويدي إلكتريك، في بيان إفصاح للبورصة أمس الثلاثاء، عن توقيع شركتها التابعة السويدي إلكتريك للتجارة والتوزيع عقد أعمال إنشاء بنظام تسليم المفتاح بقيمة 308 ملايين جنيه، مع شركة القناة للسكر لإنشاء شبكة داخلية، وخط ربط جهد 33 كيلو فولت.

أعلن أمس عدد من الشركات نتائج أعمالها النصفية، فقد تضاعفت أرباح شركة أوراسكوم للتنمية مصر 1.13 مرة خلال النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى 393.7 مليون جنيه، مقارنة بصافي أرباح 184.6 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من 2018.

قفزت أرباح شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” إلى 937.7 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2019، مسجلة نمو نسبته 37.7% مقابل أرباح بلغت 680.9 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

تحولت شركة ليسيكو مصر لخسارة بلغت 115.7 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنةً بصافي أرباح 28.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2018، نتيجة انخفاض الإيرادات من 1.35 إلى 1.2 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

تراجعت أرباح شركة العربية للأسمنت بنسبة 88% خلال النصف الأول من 2019 لتسجل 25.3 مليون جنيه، مقارنة بصافي أرباح 212.8 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

كشفت بيانات مبادرة البيانات المشتركة (جودي)، انخفاض صادرات النفط السعودي في يونيو إلى 6.721 مليون برميل يوميًا في يونيو، مقابل 6.942 مليون برميل يوميًا في مايو في الوقت الذي تُبقي فيه المملكة إنتاجها أقل من عشرة ملايين برميل يوميا.

تعتزم قطر تشييد ميناء بحري جديد في مدينة هوبيو الصومالية الواقعة قربه مضيق باب المندب، فيما قد يصبح استثمارا استراتيجيا في منطقة شرق أفريقيا التي تشهد منافسة شديدة بين الدول الخليجية.

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي قرارًا بإضافة عدد من المنتجات لقائمة الضريبة الانتقائية وتطبيقها على هذه المنتجات أول يناير 2020، تشمل المشروبات المحلاة بالسكر المضاف أو المحليات الأخرى، ومنتجات وأجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة في تلك الأجهزة.

تتوقع شركة طيران الإمارات، استقبال أعداد قياسية من المسافرين العائدين لدبي خلال الفترة بين 20 أغسطس الجاري ومطلع سبتمبر المقبل، بأكثر من نصف مليون شخص عدا مسافري (الترانزيت)، وذلك عقب انتهاء موسم الإجازات الصيفية وعطلة عيد الأضحى المبارك.

 أظھرت بیانات رسمية ارتفاع التضخم بالكویت على أساس سنوي بنسبة 1.15% في یولیو الماضي، وعلى أساس شهري زاد معدل التضخم في یولیو الماضي مقارنة بشھر یونیو السابق بنسبة 0.26%.

عربي ودولي

بعد أكثر من عقدين على أزمة الديون الآسيوية تحذر شركة الاستشارات العالمية “ماكينزي أند كو” من احتمال عودة هذه الحقبة المشأومة، وذكرت “ماكنزي” بعض المخاوف والمتمثلة في زيادة المديونية والضغوط في سداد الاقتراض ونقاط الضعف وممارسات بنوك الظل.

تفيد أحدث بيانات آي. بي. إي. إس رفينيتيف، أن الشركات الأوروبية ستعلن عن تراجعات أكبر مما كان متوقعًا في أرباح الربعين الثاني والثالث من العام، مع استمرار تدهور حالة الشركات بالقارة وسط تباطؤ في قطاع الصناعات التحويلية.

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة أزالت نحو 2.7 مليون برميل يوميا من النفط الإيراني من الأسواق العالمية نتيجة لقرار واشنطن إعادة فرض العقوبات على جميع مشتريات الخام الإيراني.

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن أوبك ومنتجين للنفط من خارج المنظمة نفذوا تخفيضات للإنتاج في يوليو بمعدل 156%، و166% على الترتيب.

قال محللو بنك “جيه بي مورجان تشيس” إن الحرب التجارية بين أمريكا والصين سوف تؤثر سلبيًا على الأسر في الولايات المتحدة على عكس ما صرح الرئيس “دونالد ترامب”، حيث ستكلف هذه الرسوم كل أسرة أمريكية نحو 600 دولار سنويًا وربما تزيد هذه التكلفة إلى ألف دولار سنويًا لو نفذ الرئيس قراره بفرض رسوم جمركية بنسبة 10% على واردات من سلع صينية بنحو 300 مليار دولار إضافية.

تعهدت الأرجنتين باستخدام كافة الوسائل المتاحة للعمل على استقرار البيزو بعد تقلبات الأسبوع الماضي، وذلك قبيل وصول بعثة صندوق النقد الدولي إلى البلاد قريبًا، وصرح وزير الاقتصاد الأرجنتيني “هرنان لاكونزا” بأن الحكومة تبذل قصارى جهدها من أجل الإبقاء على العملة مستقرة في النطاق بين 45.2 و60.4 بيزو لكل دولار.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

مدبولي: دور القطاع الخاص أساسي في تحقيق النمو الاقتصادي

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الاحتفالية التى...

272 مليار دولار ميزانية السعودية لعام 2020

أعلنت السعودية اليوم الإثنين، عن الميزانية العامة للدولة للعام 2020...