النشرة البريدية

“يوروكلير” تشترط إعفاء فوائد الأذون والسندات من الضرائب للربط مع أنظمتها.. ماذا حدث لأنظمة “فوري” يوم الخميس الماضي؟ 

أشرف صبري، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فوري

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

استبعاد تحالف “مصر أوروبا وميراد” من مشروع المنطقة اللوجستية بالسلوم

“الأنفاق” تطرح مناقصة لتوريد 15 وحدة توليد كهربائية للخط الثالث للمترو

الحكومة تستهدف جمع 5 مليارات من الطروحات حتى يونيو 2024

“مدينة مصر للإسكان” تبحث التوسع إلى الخليج وخصوصًا السعودية

“النيل للزيوت والمنظفات” تستهدف صادرات بقيمة 20 مليون دولار خلال العام الجاري

23.3 مليون طن إنتاج الأسمنت في مصر خلال أول 7 شهور من 2023

القصة الرئيسية

“يوروكلير” تشترط إعفاء فوائد الأذون والسندات من الضرائب للربط مع أنظمتها

اشترطت مؤسسة يوروكلير لتسوية وحفظ أدوات الدين إعفاء أذون وسندات الخزانة التي تصدرها وزارة المالية من الضرائب من أجل إتمام الربط مع أنظمتها التي تتيح تسوية الديون مباشرة من خلالها، بحسب ما قالته مصادر لصحيفة “البورصة”. تسعى مصر منذ سنوات للربط مع المؤسسة التي تتيح مقاصة الدين عالميًا لتشجيع دخول المستثمرين الأجانب في الدين الحكومي ووقع الطرفان اتفاقية مبدئية بالفعل لكن التعاقد لم يتم حتى الآن. ويعفي القانون المستثمرين الأجانب من الضرائب على استثماراتهم في أدوات الدين الحكومي، لكنه يفرض ضريبة بسعر 20% على العائد من الأذون والسندات على المستثمرين المحليين.

تستهدف وزارة المالية تحصيل ضرائب قدرها 154.5 مليار جنيه على فوائد الأذون والسندات مقابل 110.8 مليار جنيه متوقعة خلال العام المالي الماضي، ليبلغ متوسط الفائدة المتوقع على الدين بعد خصم الضرائب 18.5%. أضافت المصادر أن مصر ترفض بشكل قاطع الاستجابة لمطلب المؤسسة العالمية، وهو ما أدى لتعثر الاتفاق، بعد استئناف المفاوضات في مايو الماضي. ووقعت وزارة المالية، في 2019، اتفاقية “الأحكام والشروط” مع بنك يورو كلير؛ لتسوية استثمارات الأجانب في الدين الحكومي المحلي.

وأجرت الحكومة تعديلات على قانون الإيداع والقيد المركزي ودشنت شركة لتسوية الأذون والسندات، وفي أكتوبر الماضي أطلقت نظام تداول الأذون الجديد الذي كان أحد مطالب المؤسسة. وفرضت مصر ضريبة على العائد من سندات وأذون الخزانة لأول مرة في 2008، ما أدى لارتفاع الفائدة عليها فوق مستوى 10% ولم تتراجع منذ ذلك الوقت تحت هذا المستوى.

وتسعى مصر للانضمام لمنصة يوركلير لتسوية التعاملات في سنداتها الحكومية، لجذب المزيد من صناديق الاستثمار العالمية إلى سوق الدين المحلي، ما قد يخفض الفائدة ويحسن عملية تدفق الاستثمارات الأجنبية في هذا السوق الكبير، ويجذب شريحة أكبر من المستثمرين الأجانب خاصة البنوك المركزية التي تتميز باتساع نشاط وحجم وقيمة الاستثمارات، والتعامل في الأوراق المالية الحكومية طويلة الأجل.

وتوسعت “المالية” خلال السنوات الماضية في طرح سندات خزانة من أجل تسهيل الإدراج في مؤشر جي بي مورجان للسندات، وإتمام الربط مع “يورو كلير”، لترتفع نسبتها إلى إجمالي الدين الحكومي إلى 61% بنهاية يونيو 2022 مقابل 37% في يونيو 2019، لكن الوضع اختلف مع أزمة الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار الفائدة ما دفع الحكومة للتوجه نحو زيادة صافي إصدارات الأذون على حساب السندات. لكن مازال متوسط عمر محفظة الدين الحكومي نحو 3.6 سنة بنهاية العام المالي الماضي بحسب بيانات وزارة المالية.

وفي سياق متصل، كشف مركز المعلومات واتخاذ القرار بمجلس الوزراء أثر انخفاض قيمة العملة وارتفاع أسعار الفائدة على خدمة الدين في مصر وقال، إن معدل الدين تأثر بتغير سعر الصرف، وهو ما يفسر ارتفاع نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي مؤخرًا. وتوقع انخفاضها بدءا من العام المالي 2023/ 2024 وخلال السنوات الأربع المقبلة. وجاءت النتائج المبدئية للحساب الختامي لموازنة العام المالي 2022/ 2023 مُطَمئنة بالنظر إلى الوضع الاستثنائي للاقتصاد العالمي. حققت مصر فائضًا أوليًّا 164.3 مليار جنيه بنسبة 1.7% من الناتج المحلي الإجمالي، كما أن العجز الكلي بلغ 6.2%، مقارنةً بـ6.1% في العام المالي 2021/ 2022.

أهم الأخبار

يوم الخميس الماضي كان تعرض أنظمة “فوري” للاختراق هو الحدث الأبرز، إذ انتشرت الأنباء بذلك على منصات التواصل الاجتماعي، وسط دعوات بمسح العملاء لبياناتهم منعًا للاستيلاء على أرصدتهم المالية، وهو ما نفته “فوري” عبر بيان صدر سريعًا في نفس اليوم، مؤكدة كفاءة وأمان دفاعاتها الإلكترونية عبر كل منصاتها وعن كل خدماتها المقدمة إلكترونيًا، وبأنه لا صحة لأي شائعات بشأن تعرضها لهجوم أو اختراق لنظامها المعلوماتي.

وفي الوقت نفسه، قال أشرف صبري، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فوري، إن “أنظمتنا قد تكون تعرّضت لهجوم ونحقق في الأمر، لكن المؤكد بعد مراجعة الأنظمة أنه لم يتم اختراق أية بيانات أو سحبها”. صبري أضاف، أن جميع أنظمة الشركة تعمل بأمان، ولا حاجة لمسح العملاء بيانات بطاقاتهم أو التطبيق، وأن بيانات جميع العملاء آمنة ولم تُخترق، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. ونقلت المنصة عن مسئول بالمركزي المصري قوله بأن التحقيقات أظهرت عدم وجود أي تسريب بيانات مالية لعملاء، وأن بنوك مصرية تحوطت، الخميس الماضي، وعلّقت خدمة المحافظ الذكية وخدمات فوري، لكنها ستعيد العمل بها اليوم الأحد.

وفي المقابل، قالت صحيفة “المال” على موقعها الإلكتروني الخميس الماضي “يواجه مستخدمو تطبيق ماي فوري صعوبة في إتمام عملية الدخول علي البرنامج، فضلًا عن خروج موقعها الإلكتروني عن الخدمة”. كما نقلت عن موقع “hackmanac” أن عصابة “الهاكرز” المسئولة عن الهجوم الإلكتروني الذي تعرضت له “فوري” أمهلت مسئولي الشركة حتى 28 نوفمبر الجاري، كموعد نهائي للحصول على فديتها قبل عرض بيانات العملاء للبيع على مواقع الويب المظلمة “dark web”.

استبعدت وزارة النقل تحالف الشركات الوطنية المتخصصة “مصر أوروبا للتنمية الصناعية – الشرق الأوسط للتطوير ميراد” من تنفيذ مشروع إدارة وإنشاء وتشغيل المنطقة اللوجستية المتكاملة بالسلوم، والتي تقام على مساحة 700 فدان. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن القرار صدر خلال الشهر الماضي نتيجة لعدم التزام التحالف بالموعد المحدد لتقديم الدراسات المبدئية للمشروع، حيث كان من المقرر أن يتقدم بها خلال شهر يوليو الماضى وفقًا لمهلة الـ4 أشهر التي منحتها وزارة النقل للتحالف، ولكنه لم يتخذ خطوات جادة منذ توقيع الاتفاق خلال شهر فبراير الماضي.

وكانت “لينزا إيجيبت” قد انسحبت من التحالف بعد نحو شهر من توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بالمشروع مع وزارة النقل. وقالت مصادر لذات الصحيفة، آنذاك، إن الشركة قررت الانسحاب من المشروع، نظرا للاهتمام الذي توليه لمشروع إنشاء مصنع مشترك بالمنطقة الصناعية بكوم أبوراضي في محافظة بني سويف على مساحة 5 أفدنة لإنتاج قطع الغيار لصالح الهيئات والشركات التابعة لوزارة النقل.

طرحت الهيئة القومية للأنفاق مناقصة عامة لتنفيذ أعمال توريد وتركيب 15 وحدة توليد كهربائية بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو. ووفقًا لطلبات الهيئة تصل قدرة تلك الوحدات إلى 250 كيلو فولت أمبير، لتوفير التغذية الاحتياطية للأحمال الهامة لمحطات الركاب للمرحلة الثالثة، والتي تعمل أوتوماتيكيا في حالة انقطاع التيار بمحطة الضغط المنخفض. وحددت الهيئة يوم 20 نوفمبر الجاري موعدا لفتح المظاريف، على أن يؤدي صاحب العطاء المقبول للهيئة خلال 10 أيام من اليوم التالي لإخطاره بقبول العطاء، التأمين النهائي بقيمة 5% من إجمالي قيمة العقد.

تستهدف الحكومة طرح عدد من المشروعات بقيمة إجمالية 5 مليارات دولار خلال الفترة من أكتوبر 2023 إلى يونيو 2024 ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وتتطلع وزارة المالية لحصيلة إضافية بقيمة 70 مليار جنيه من الطروحات، بما يمثل 0.6% من الناتج المحلي في مشروع الموازنة للعام المالي 2022-2023، وفق تقرير حديث صادر عن مجلس الوزراء المصري ردًا على الاستفسارات بخصوص القيمة المتوقعة من برنامج الطروحات خلال العام المقبل. وأشار التقرير إلى عمل الحكومة على تنفيذ برنامج واضح للطروحات الحكومية يتضمن التخارج من 35 شركة حتى النصف الأول من عام 2024، كما طرح الصندوق السيادي 13 شركة تساهم فيها الدولة خلال الفترة (مارس 2022 – يوليو 2023) بإجمالي 5 مليارات دولار.

تعتزم شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير المصرية اتخاذ خطوات فعلية نحو التوسع خارج السوق المصرية، خاصة السعودية، حسبما أفاد الرئيس التنفيذي للشركة عبد الله سلام في مقابلة مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مؤكدًا إجراء مباحثات حالية مع شركاء في أسواق الخليج، ومن المقرر أن يشهد الأسبوع المقبل زيارة إلى السعودية، للتحدث مع مستثمرين وشركات بهدف التعاون. صافي أرباح شركة مدينة نصر خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري ارتفع 149.2% إلى 1.357 مليار جنيه، مقارنةً بـ 545 مليون جنيه أرباحًا في الفترة ذاتها من العام الماضي، بدعم من نمو الإيرادات بمعدل 48% إلى 4.44 مليار من 3 مليارات جنيه في فترة المقارنة.

تستهدف شركة النيل للزيوت والمنظفات، تحقيق صادرات بقيمة 20 مليون دولار بكميات تصل إلى 900 طن منظفات، وفقًا لرئيس مجلس إدارة الشركة فؤاد حنيش. وقال إن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 3.5 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري، مقارنة بنحو 3 مليارات جنيه خلال العام المالي الماضي. وأوضح أن “النيل للزيوت والمنظفات” تستهدف التوغل بشكل أكبر إلى دول أفريقيا خاصة نيجيريا وكينيا. بلغ حجم صادرات الشركة خلال العام الماضي نحو 30 مليون جنيه بنحو 450 طن منظفات، ويتم التصدير لعدد كبير من الدول منها تركيا والمغرب وتونس وليبيا والعراق والمغرب والجزائر العديد من دول إفريقيا، نيجيريا وكينيا وأيضًا أوروبا، بحسب منصة “أموال الغد”.

ارتفع إجمالي إنتاج الأسمنت في مصر إلى 23.3 مليون طن خلال أول 7 شهور من العام الجاري، مقابل 22.8 مليون طن خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بدعم من زيادة الطلب في الأسواق. ووفقًا لبيانات البنك المركزي المصري، ارتفع إجمالي إنتاج الأسمنت لشهر يوليو 2023 بنحو 5.3%، مقارنة بشهر يونيو من العام ذاته، كما ارتفع متوسط أسعار المستهلك بمعدل 0.3% خلال يوليو مقارنةً بشهر يونيو. وبلغ إجمالي المبيعات 21 مليون طن خلال أول 7 شهور من 2023 مقابل 24.8 مليون طن من 2022، وزاد متوسط سعر طن الأسمنت من 1667 جنيهًا في يوليو 2022 إلى 2262 جنيهًا للطن بنهاية يوليو الماضي.

وأرجع أحمد شيرين رئيس شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، زيادة الإنتاج إلى نمو الطلب في السوق المحلي، بجانب فتح أسواق تصديرية جديدة في الدول العربية. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الإنتاج مرشح للزيادة بنسبة كبيرة بنهاية العام الجاري، نظرًا لتوجه المصانع خلال الشهرين الماضيين لرفع الطاقة الإنتاجية بنسب تراوحت بين 5 و10% لتلبية الطلب المتزايد.

تأمين

طرح البنك الأهلي المصري مناقصة بإجمالي 600 مليون جنيه بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات بالسوق المصرية لتغطية أخطار النقل الداخلي لإرساليات البنك من وإلى جميع وحداته داخل مصر، بحسب تصريحات مصادر لمنصة “أموال الغد”. المصادر أوضحت، أن الوثيقة المطلوب إصدارها للبنك تتضمن تغطيات أخطار الطريق والشحن والتفريغ، بجانب أخطار السرقة بالإكراه والسطو المسلح، بالإضافة إلى أخطار العنف السياسي.

قال خالد عبد الصادق، العضو المنتدب لشركة المهندس للتأمين، إنها تستهدف نمو أقساطها بنسبة 15% في العام المالي 2024/2023، مقارنة مع 2023/2022، رغم حالة التضخم والأزمة الاقتصادية الراهنة، حسبما ذكر في تصريحات لصحيفة “المال”. واعتمد مجلس إدارة شركة المهندس للتأمين أول أكتوبر الماضي، زيادة رأس المال من 300 مليون جنيه إلى 350 مليون جنيه، عبر توزيع أسهم مجانية. وارتفعت أرباح”المهندس للتأمين” بنسبة 52% خلال العام المالي الماضي (2022- 2023)، لتصل 191.2 مليون جنيه، مقارنة بربح 125.8 مليون جنيه خلال العام المالي الأسبق.

نتابع

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بوقفة جادة لمواجهة الممارسات اللاإنسانية ضد سكان غزة، خلال كلمته بانطلاق “القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية” في الرياض، أمس السبت. وأضاف الرئيس: “نجدد إدانتنا الواضحة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة”. وتابع: “الوقت ثقيل على أهالي غزة بسبب الممارسات اللاإنسانية التي تعود للعصور الوسطى، التي تتطلب وقفة جادة من المجتمع الدولي إذا أراد الحفاظ على الحد الأدنى من مصداقيته السياسية والأخلاقية”.

وأكد أن مصر أدانت منذ البداية استهداف وقتل الأبرياء وترويع المدنيين، وأن سياسة العقاب الجماعي لأهالي غزة غير مقبولة وغير مبررة. وكانت أعلنت وزارة الخارجية أنه استجابةً للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة، وبعد تشاور المملكة العربية السعودية مع جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي؛ فقد تقرّر عقد (قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية) بشكلٍ استثنائي في الرياض، أمس السبت.

اقتصاد فلسطين

تباطأ معدل التضخم السنوي في مدن مصر إلى 35.8% خلال شهر أكتوبر الماضي، مقابل 38% في شهر سبتمبر السابق عليه، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة أمس السبت. هذا التباطؤ هو الأكبر منذ بداية العام الجاري، والثاني في نفس الوقت، حيث تباطأ التضخم في شهر أبريل الماضي إلى 30.6% مقابل 32.7% في مارس السابق عليه، لكن بعد ذلك عاد إلى الارتفاع.. التفاصيل

تبدأ شركة “بروتون” الماليزية، تصنيع سياراتها في مصر بمصانع “عز السويدي”، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء، الخميس الماضي. الإعلان عن الخطوة، جاء خلال توقيع 3 اتفاقات إطارية لتصنيع السيارات في مصر. ويمثل الجانب الحكومي 3 أطراف في الاتفاقيات، هم “الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة التابع لوزارة المالية، ووحدة صناعة السيارات التابعة لوزارة التجارة والصناعة”.. التفاصيل

كشفت المؤشرات المالية لمصرف أبوظبي الإسلامي عن ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 124.68% إلى 3.55 مليار جنيه مقابل 1.58 مليار جنيه، في ضوء نمو عائد المرابحات والمشاركات والمضاربات من 7.72 مليار إلى 13.59 مليار جنيه. وخلال الربع الثالث 2023، صعد صافي الربح إلى 1.389 مليار جنيه مقابل 566 مليون في الثلاثة أشهر المماثلة من 2022.

فيما بلغ حجم واردات مصر من الذهب المعفي من الضريبة الجمركية نحو 3.3 طن خلال 6 أشهر، غالبيتها مشغولات ذهبية وردت من دول الخليج العربي، بحسب مسئول حكومي تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. يتضمن ذلك مع موافقة مجلس الوزراء الأسبوع الماضي على مد العمل بقرار إعفاءات واردات الذهب لمدة 6 أشهر تنتهي في مايو 2024.

وقع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عقدا مع شركة إرادة لتمويل المشروعات متناهية الصغر بقيمة 100 مليون جنيه، ووفق بيان صحفي ستوظف الشركة المبلغ في تمويل لمقترضين النهائيين من شباب الخريجين من الجنسين، وأصحاب الخبرة الراغبين في تطوير مشروعات قائمة، بغرض تمويل رأس المال العامل وإمكانية شراء الآلات والمعدات.

تفاوض شركة الخير للتمويل متناهي الصغر، بنكي الأهلي الكويتي وأبو ظبي الإسلامي – مصر، للحصول على تسهيلات ائتمانية تتراوح قيمتها بين 30 و50 مليون جنيه من كلٍ منهما، بغرض التوسع في نشاط تمويل مشروعات القطاع، حسبما قالت هناء الهلالي، الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “المال”.

اقتصاد الخليج

تقترب “طيران الرياض”، شركة الطيران السعودية الجديدة التي تبني أسطولًا من الصفر، من طلب شراء ما يصل إلى 100 طائرة من طراز “بوينغ 737 ماكس”، في خطوة تهدف لإضافة طائرات قصيرة المدى إلى أسطولها، وفقًا لتصريحات مصادر لوكالة “بلومبرج”. وتدرس شركة النقل، التي أطلقها صندوق الاستثمارات العامة السعودي، تقديم طلبيات مؤكدة لشراء 50 طائرة، إلى جانب عدد مماثل من خيارات أخرى، في وقت مبكر من معرض دبي للطيران الذي يبدأ يوم الإثنين المقبل. وأضافا المصادر أن “المناقشات مستمرة، وقد يتغير العدد قليلًا”.

وإلى الإمارات، إذ وقعت شركة “أدنوك للحفر” اتفاقية لتأسيس شراكة استثمارية استراتيجية مع “ألفا ظبي القابضة”، لاستثمار ما يصل إلى 5.50 مليار درهم (1.5 مليار دولار) للاستحواذ على شركات مزودة للتكنولوجيا في قطاعي خدمات حقول النفط والطاقة، بحسب بيان صادر الجمعة. وستمتلك “أدنوك للحفر” المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، حصة 51% من الشراكة، بينما ستمتلك شركة الاستثمارات الإماراتية “ألفا ظبي القابضة” باقي الحصة، على أن تتولى شركة “لونيت كابيتال ليميتد” دعم هذه الشراكة الاستراتيجية في مجال إدارة الأصول.

عربي ودولي

عزز العراق أصوله المقومة باليوان من خلال بنك التنمية السنغافوري لتمويل التجارة والواردات مع الصين بنحو 12 مليار دولار سنويًا، بحسب مسئول حكومي. وقال، إن مسئولين من البنك المركزي العراقي عقدوا اجتماعات مكثفة مع مسئولين أمريكين في أبوظبي في الأيام الأخيرة لبحث عمليات تحويلات خارجية لتغطية الواردات. وذكر المصدر أن الدولة المصدرة للنفط تحركت أيضًا لتعزيز أصولها بالدرهم الإماراتي وتتفاوض على زيادة أصولها المقومة باليورو لتمويل التجارة مع الاتحاد الأوروبي، وفق ما نقلته الأنباء العراقية “واع”.

خفضت وكالة موديز لخدمات المستثمرين النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني للولايات المتحدة إلى سلبية من مستقرة، مشيرة إلى المخاطر التي تهدد القوة المالية للبلاد. وقالت وكالة التصنيف الائتماني في بيان يوم الجمعة الماضي: “المحرك الرئيسي لتغير التوقعات إلى السلبية هو تقييم وكالة موديز بأن المخاطر السلبية على القوة المالية للولايات المتحدة قد زادت وربما لم تعد تقابلها بالكامل القوة الائتمانية الفريدة للسيادة”. وأكدت تصنيفها للبلاد عند Aaa وهي أعلى درجة تصنيف للوكالة. وكتب ويليام فوستر، كبير مسئولي الائتمان في وكالة موديز، في بيان: “لقد زادت المخاطر السلبية التي تهدد القوة المالية للولايات المتحدة وربما لم تعد تقابلها بالكامل القوة الائتمانية الفريدة التي تتمتع بها الدولة”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية