أخبار

بعد زيادة الأسعار.. شركات السجائر الأجنبية تعود لضخ منتجاتها غدا

السجائر الأجنبية

كتب: سليم حسن

تستعد شركات السجائر الأجنبية ومنها “فيليب موريس” لضخ منتجاتها في الأسواق بداية من غدًا الثلاثاء، بعد توقف دام لنحو خمسة أيام متواصلة، وفق العضو المنتدب لشركة الشرقية للدخان، هاني أمان.

أمان، أوضح أن شركات السجائر الأجنبية توقفت عن البيع مع إعلان “الشرقية للدخان” عن زيادة الأسعار الأخيرة التي وصلت حتى 15%، وذلك لإعادة تسعير منتجاتها هي الأخرى.

وأعلنت “فيليب موريس”، واحدة من الشركات الأجنبية، عن زيادة أسعار منتجاتها في مصر، بما في ذلك السجائر التقليدية والتبغ المسخن بما يتماشي مع التعديلات الضريبية الأخيرة الخاصة بالقيمة المضافة على منتجات التبغ.

إقرأ أيضًا:
تبدأ غدًا الخميس.. “الشرقية للدخان” تضخ السجائر بالأسعار الرسمية الجديدة

وبحسب بيان من الشركة، اطلع عليه “ايكونومي بلس”، فإن السعر الرسمي لعبوة سجائر مارلبورو بأنواعها 69 جنيها، ومارلبورو كرافتد 59 جنيها، وإل أن إم بأنواعها 50 جنيها، وميريت بأنواعها 74 جنيها.

وبالنسبة للتبغ المسخن، فقد بلغ سعر عبوة التبغ المُسخن “HEETS” بأنواعها 56 جنيها.

تُسيطر “الشرقية للدخان” على 70% من سوق السجائر في مصر من خلال أصنافها الشهيرة وأبرزها “بوكس” و”كليوباترا”، ليتبقى 30% تتنافس فيها ثلاث شركات كُبرى تعمل اثنان منها تحت قيادتها هما “فيليب موريس” منتجة “مارلبورو”، و”إل آند إم”، و”ميريت”،

و”اليابانية الدولية JTI ” منتجة وينستون وكاميل، بالإضافة إلى شركة المنصور إنترناشيونال وكيل شركة إمبريال العالمية منتجة دافيدوف.

وقال مصدر من فيليب موريس، لـ”ايكونومي بلس”، إن توقف الشركات الأجنبية عن توريد الطلبات اليومية للوكلاء والتجار دفع المعروض إلى مزيد من الشح خلال الأيام الأخيرة، واختفت الأصناف الأجنبية تمامًا من الأسواق، وإن وجدت تكون بأسعار مبالغ فيها.

أوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن الشركة حتى الأن لا تستطيع ضخ كامل احتياجات السوق في الوقت الحالي على خلفية استمرار أزمة العملة الصعبة وصعوبة تدبير الاتاحات الدولارية اللازمة لشراء خامات التصنيع من التبغ.

أضاف أن الكميات التي تضخها جميع شركات السجائر بصورة يومية تتم وفق خطة وضعت بالاتفاق مع الجهات الحكومية المختصة، والتي بنتيت على أساس المخزون الفعلي لدى كل شركة منتجة، والذي يتم السحب منه بحساب لضمان استمراره لأطول فترة ممكنة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية