النشرة البريدية

عجز الموازنة يرتفع إلى 3.2% في أول شهرين من العام المالي الجاري.. “البنك المركزي” ينجح في تجديد وديعة كويتية بقيمة 4 مليارات دولار

يحيى زكريا رئيس شركة مصر للطيران

العناوين الرئيسية

صادرات الغاز الإسرائيلي لمصر تعاود الارتفاع حتى 400 مليون قدم مكعب 

“مصر للطيران” تدعم أسطولها بـ18 طائرة بوينج 

“إي إف چي” للحلول التمويلية تسعى للحصول على تسهيلات بمليار جنيه

“صندوق إنكلود” يستهدف جذب مساهمات جديدة بـ 45 مليون دولار

“أفريكسيم بنك” يمنح “حسن علام” 200 مليون دولار

“مصر للألومنيوم” تؤجل مناقصة إعادة تأهيل مصنع الدرفلة إلى 15 يناير المقبل 

القصة الرئيسية 

عجز الموازنة يرتفع إلى 3.2% في أول شهرين من العام المالي الجاري 

ارتفع العجز الكلي في مصر خلال أول شهرين من السنة المالية الحالية 2023-2024 إلى 3.2% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 1.4% للفترة نفسها من السنة المالية الماضية، بضغط من زيادة المصروفات، خاصةً فوائد الدين الحكومي التي قفزت بواقع 161% إلى نحو 391.77 مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضي، مع ارتفاع قيمة الدعم الحكومي والمنح بنحو 21.5% إلى 60.331 مليار جنيه، وفقًا لبيانات صادرة عن وزارة المالية. وسجلت الميزانية فائضًا أوليًا بـ0.07% في أول شهرين وهو يتعلق بمصروفات البلاد دون احتساب فوائد الدين.

وبحسب البيانات، زادت المصروفات بمعدل 92% على أساس سنوي، إلى نحو 590.7 مليار جنيه، في حين زادت الإيرادات بواقع 28% إلى 207 مليارات جنيه، بدعم من نمو الإيرادات الضريبية بنسبة 29% على أساس سنوي إلى 172.5 مليار جنيه لتشكل 83.3% من إجمالي الإيرادات. ونقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن آلن سانديب، رئيس البحوث في شركة نعيم المالية القابضة، توقعه بأن يقفز العجز الكلي إلى 9% خلال السنة المالية الحالية، بسبب ارتفاع فاتورة تكلفة الدين. 

في سياق متصل، ارتفعت حصيلة الضريبة على الدخل في الفترة من “يوليو – أكتوبر” بنسبة 20% من العام المالي الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي 2022-2023. وقال مسئول حكومي في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن حصيلة الضريبة على الدخل سجلت أكثر من 105 مليارات جنيه منذ بداية العام المالي الحالي مقارنة مع 87.6 مليار جنيه خلال نفس الفترة في العام المالي السابق. وأضاف أن تنمية الموارد الضريبية تحقق من خلال عمل وزارة المالية على تحسين الإدارة الضريبية من خلال الميكنة الشاملة، وتطوير نظم العمل بمصلحة الضرائب المصرية، مع استكمال مشروعي الفاتورة والإيصال الإلكتروني.

وأشار إلى أن المالية تستهدف توسيع القاعدة الضريبية من خلال تشجيع وتقديم حوافز للاقتصاد غير الرسمي للدخول في المنظومة الضريبية. وقال تقرير صادر عن وزارة المالية أمس إن ضرائب الدخل ارتفعت 37.7% خلال شهري يوليو وأغسطس إلى 50.6 مليار جنيه، فيما نمت ضريبة القيمة المضافة 21.4% إلى 75.3 مليار جنيه. وعلى جانب آخر، أرجع مصدر لذات الصحيفة أسباب ارتفاع الحصيلة الضريبية إلى عدة عوامل منها زيادة معدلات التضخم حيث وصلت في أغسطس الماضي إلى رقم قياسي 40.4% على أساس سنوي، بالإضافة إلى معدل النمو، واستبعد أن يكون هناك تشريع ضريبي جديد خلال الفترة الماضية يحفز زيادة الإيرادات.

وتستهدف وزارة المالية حصيلة ضريبية من الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالية بنحو 594.5 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي. وتمثل الضريبة على أرباح شركات الأموال “قناة السويس، وهيئة البترول، وباقي الشركات” النصيب الأكبر بنسبة 60% من إجمالي ضريبة الدخل بحصيلة متوقعة 370.3 مليار جنيه.

الضرائب‎

أهم الأخبار 

جدّدت الكويت وديعة بقيمة 4 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري على شريحتين، على أن ينتهي أجل واحدة منهما قيمتها مليارا دولار في أبريل المقبل، والثانية في سبتمبر 2024، وذلك لدعم احتياطي البلاد من العملة الصعبة، بحسب مصادر حكومية تحدثت إلى منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. ويتضمن احتياطي مصر البالغ 35.1 مليار دولار ودائع سعودية بقيمة 10.3 مليار دولار، وأخرى إماراتية بنحو 10.65 مليار دولار، في حين أودعت قطر لدى البنك وديعة قصيرة الأجل بقيمة 4 مليارات دولار.

وأظهرت بيانات حديثة صادرة عن البنك المركزي المصري أمس عن أن حجم الديون المستحقة لصالح الدول العربية بلغ 42.5 مليار دولار وذلك بنهاية ديسمبر 2022، يتوزع أغلبها بين 18.5 مليار دولار ديون إماراتية، و12.3 مليار دولار سعودية، و6.1 مليار دولار كويتية، و4 مليارات دولار قطرية.

ونقلت منصة “الشرق مع بلومبرج” عن مسئول حكومي، أن مصر تستهدف زيادة وارداتها من النفط الخام الكويتي 33%، بداية من 2024 لتصل إلى 3 ملايين برميل شهريًا، اتساقًا مع توجه البلاد للتوقف عن استيراد المنتجات البترولية المكررة مثل البنزين والسولار، والعمل على تكريرها محليًا، مضيفًا أن الاتفاق الحالي المبرم بين البلدين يتيح توريد 75 ألف برميل يوميًا من الخام الكويتي، وتعطي الاتفاقية لمصر مدة سماح للسداد تبلغ 9 أشهر من تاريخ فتح الاعتماد المستندي للاستيراد. 

وتخطط الهيئة العامة للبترول لزيادة واردات البلاد من النفط الخام 40% بدءًا من السنة المالية المقبلة 2024-2025، لوقف استيراد المنتجات البترولية المكررة، حيث تمتلك مصر نحو 12 معملًا لتكرير النفط الخام بطاقة إنتاجية تقدر بـ34 مليون طن، يستغل منها نحو 25 مليون طن سنويًا فقط.

وفي سياق متصل، ارتفعت تدفقات الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر بنسبة تصل إلى 60%، هذا الشهر بعدما تراجعت المخاوف الأمنية المتعلقة بالعدوان الإسرائيلي على غزة، مع استئناف إنتاج حقل تمار. وقال مسئول لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن الإمدادات ارتفعت إلى 350 – 400 مليون قدم مكعب يوميًا مقارنة بنحو 250 مليونًا في وقت سابق من نوفمبر، لكن رغم هذا، تمثل هذه التدفقات نصف المستوى الطبيعي للإمدادات قبل الحرب.

وقعت شركة مصر القابضة للطيران عقود شراء 18 طائرة بوينج من طراز “737 ماكس 8” في معرض دبي للطيران، أمس الإثنين، على أن يبدأ موعد تسلمها بداية من 2025, وفق تصريح يحيى زكريا، رئيس الشركة لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، والتي سبق أن أشارت إلى أن الشركة ستحصل على هذه الطائرات كجزء من اتفاقية التأجير التمويلي التي أبرمتها مع شركة إيرليز.

تخوض شركة “إي إف چي” للحلول التمويلية مفاوضات مع عدة بنوك للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة تتراوح بين 800 مليون ومليار جنيه بحلول نهاية العام الجاري، لدعم محفظتي التأجير التمويلي والتخصيم التابعتين للشركة، وكشف طلال العياط، الرئيس التنفيذي للشركة، أن شركته دبرت تمويلات بقيمة 800 مليون من عدة بنوك محلية خلال النصف الأول من العام الجاري، لافتًا لصحيفة “المال” إلى أن حجم التمويلات الممنوحة من نشاطي التأجير التمويلي والتخصيم بلغ 5 مليارات جنيه منذ بداية العام الجاري، ومستهدف وصولها لنحو 7 مليارات جنيه مع نهاية 2023.

يستهدف صندوق إنكلود للتكنولوجيا المالية جذب استثمارات إضافية بقيمة 45 مليون دولار من مستثمرين إقليميين ودوليين بارزين، للوصول برأس المال إلى 150 مليون دولار، مقابل 105 ملايين دولار، تم توفيرهم بمساهمات من بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة وعدد من الشركات المتخصصة في هذا المجال، ومنها مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية وشركتا بنوك مصر وماستر كارد، وفق المجلة الاقتصادية الصادرة عن البنك المركزي. ووجه الصندوق استثماراته إلى أربع شركات جديدة ليصل إجمالي عدد الشركات التي استثمر فيها الصندوق ثماني شركات تعمل جميعها في مجالات التكنولوجيا المالية والقطاعات المغذية لها. 

فيما يستعد صندوق “Him Angel” لرأسمال المخاطر، للتخارج من 6 شركات خلال الفترة المقبلة، من إجمالي 17 كيانًا تابعًا، وذلك حال تلقيه عروضًا مناسبة ومغرية، إذ ذكر الدكتور خالد إسماعيل، الشريك المؤسس للصندوق، أن 3 شركات من الـست تصل إلى مرحلة الجاهزية الكاملة لتنفيذ عملية تخارج بنهاية العام الحالي، بينما ستكون الثلاث الأخرى خلال 2024، موضحًا أن الكيانات المزمع التخارج منها تعمل في قطاعات عدة منها التكنولوجيا، والصحة، وإعادة التدوير، وفق صحيفة  “المال”.

وقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، أمس الإثنين، تسهيلًا ائتمانيًا مع شركة حسن علام للإنشاءات وغيرها من الشركات التابعة للمجموعة بقيمة 200 مليون دولار، وبموجب حزمة القروض سيتم إصدار السندات وسندات الاحتفاظ والخصم والضمانات الخاصة وهي سندات العطاء، وضمانات الدفعة المقدمة لصالح الشركة، على أساس المشروعات الممنوحة لها في جميع أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط. 

كما وقع “أفريكسم بنك” اتفاقية إطارية لمبادرة تصدير الزراعة من أجل الأمن الغذائي (ExAFS)، مع مصر وتشاد وملاوي وزيمبابوي، والتي خصص البنك لها نحو ملياري دولار لتعزيز الإنتاج والتصنيع والتجارة البينية الأفريقية في المنتجات الزراعية، وفق بيان صحفي. من جهة أخرى، قالت كانايو أواني، نائب الرئيس التنفيذي لبنك التجارة البينية في “أفريكسيم بنك” لموقع “أموال الغد”، بأنها تتوقع أن تنضم مصر لنظام الدفع والتسوية الأفريقي (PAPSS) خلال العام القادم. 

أجلت شركة مصر للألومنيوم موعد انتهاء تقديم العروض الفنية والمالية الخاصة بمشروع إعادة تأهيل مصنع الدرفلة الذي كان مقررًا له 12 نوفمبر الجاري. وأرجعت الشركة قرارها إلى طلب العديد من الشركات الراغبة في التقدم، مد الموعد بسبب كثرة الأعمال المطلوبة في المناقصة. وتشمل إعادة تأهيل الشركة نطاق الأعمال وقطاع خطوط إنتاج الألومنيوم وقطاع محولات الشبكة الكهربائية ومولدات التيار وقطاع معدات مصنع قضبنة الموصلات الأنودية ومنطقة الكربون وقطاع شبكات المياه ومعدات محطات ضواغط الهواء والغازات الصناعية وقطاع المسابك. وتشمل كذلك إعادة تأهيل مصنع درفلة الألومنيوم وقطاع الورش ومصنع البثق والمعامل وقطاع النقل ومعدات التفريغ والشحن بميناء سفاجا.

وتضاعفت أرباح شركة مصر للألومنيوم 1.3 مرة خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري، لتصل 3.9 مليار جنيه، مقارنة بربح 1.68 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي. وزادت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 14.75 مليار جنيه، مقابل إيرادات 10.76 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

فيديو اليوم

قدر مساعد وزير الإسكان عدد الوحدات المغلقة في مصر بنحو 13 مليون وحدة سكنية.. فما خطة الحكومة للتعامل مع تلك الوحدات؟

نتابع 

ارتفعت صادرات مصر إلى دول حوض النيل خلال العام الماضي، مسجلة 1.7 مليار دولار، بزيادة سنوية بلغت نسبتها 7.3%، وفق بيان صادر أمس الإثنين عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. دول حوض النيل تضم السودان وإثيوبيا وأوغندا والكونغو وكينيا وتنزانيا ورواندا وبروندي وإريتريا، بالإضافة إلى جنوب السودان.. التفاصيل

أعلنت شركة فيليب موريس مصر عن قائمة الأسعار الجديدة لجميع منتجاتها من التبغ المسخن والسجائر التقليدية، حيث بلغ سعر ميريت 74 جنيهًا، ومارلبورو 69 جنيهًا، ومارلبورو كرافتد 59 جنيهًا، وإل أند إم 50 جنيهًا، بحسب بيان للشركة، والذي أضاف أنها تعلن أسعارها لعبوات السجائر بكل شفافية. وتستعد شركات السجائر الأجنبية ومنها “فيليب موريس” لضخ منتجاتها في الأسواق بداية من اليوم الثلاثاء، بعد توقف دام لنحو خمسة أيام متواصلة، وفق العضو المنتدب لشركة الشرقية للدخان، هاني أمان.. التفاصيل

وافق مجلس النواب أمس على الاتفاق بين مصر وكندا على تنفيذ مشروع تعزيز الزراعة الذكية مناخيًا والتنوع الحيوي الزراعي عبر منحة بقيمة 10 ملايين دولار كندي (7.25 مليون دولار أمريكي)، لتعزيز القدرة على التكيف لدى المجتمعات الريفية الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية في الأراضي القديمة والجديدة بدلتا النيل والصعيد. كما أقر البرلمان الخطابات المتبادلة بين مصر والبرازيل بشأن اتفاق منع الازدواج الضريبي على الأرباح الناتجة من النقل الجوي، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

اتفقت الشركة القابضة للأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، مع وفد فيدرالية الصناعة والخدمات وشركة بونار فارما الجزائرية على تصدير الأدوية المصرية إلى السوق الجزائري. جاء ذلك خلال لقاء العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القابضة للأدوية الدكتور أشرف الخولي، بالوفد الجزائري، أمس الإثنين لبحث سبل التعاون بين الجانبين، حسب بيان من وزارة قطاع الأعمال العام.. التفاصيل

وعلى صعيد موسم نتائج أعمال الشركات، حقق البنك المصري الخليجي نموًا في صافي الأرباح بنسبة 65% خلال التسعة أشهر الأولى من 2023 لتصل إلى 1.05 مليار جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 621.48 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بدعم من نمو الإيرادات بنسبة 45% إلى 8.59 مليار من 5.92 مليار جنيه خلال فترة المناظرة. وقفز صافي أرباح البنك المصري لتنمية الصادرات إلى 2.29 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، بزيادة 130.6%، عن أرباح نفس الفترة من 2023 والبالغة 993.5 مليون جنيه، بفضل نمو الإيرادات بنحو 72.18% إلى 9.78 مليار جنيه، مقابل 5.68 مليار جنيه خلال فترة المناظرة.

وخلال نفس فترة المقارنة، كشفت القوائم المالية لبنك البركة مصر ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 28%، مسجلة 1.6 مليار جنيه، مقابل 1.25 مليار جنيه أرباحًا، بالتوازي مع نمو صافي دخل البنك من العائد خلال التسعة أشهر إلى 3.23 مليار من 2.49 مليار جنيه. فيما تراجع صافي أرباح الشركة القابضة المصرية الكويتية إلى 168 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر، مقابل 312 مليونًا في الفترة المقارنة من 2022، بانخفاض نسبته 46.15%، تأثرًا بتراجع الإيرادات من 809 ملايين إلى 552 مليون دولار.

أعلنت مدينة الجونة، إحدى المدن المتكاملة والمستدامة لشركة أوراسكوم للتنمية بمحافظة البحر الأحمر، عن انطلاق فعاليات “نصف ماراثون الجونة” في نسخته الخامسة السبت 11 نوفمبر الجاري. يأتي الماراثون تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة وإشراف الاتحاد المصري لألعاب القوى، وفي إطار فعاليات مهرجان البحر الأحمر للفعاليات الرياضية.. التفاصيل

اقتصاد الخليج 

وقعت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات “سلوشنز” عقدًا مع شركة أرامكو السعودية بقيمة 329 مليون ريال، لتوفير حاسب فائق الأداء بالإضافة إلى الخدمات المتعلقة التي تشمل الاستضافة والصيانة والدعم الفني والخدمات ذات العلاقة. وقالت الشركة في بيان لبورصة “تداول السعودية” أمس الاثنين، إنها من خلال هذا المشروع، سوف تدعم سلوشنز التحول الرقمي لأرامكو السعودية لمدة خمس سنوات. وأضافت أن ترسية المشروع وتوقع العقد تم بتاريخ أمس 13 نوفمبر الجاري. وتتولى “سلوشنز” تصميم وتنفيذ وتشغيل وإدارة الحاسب فائق الأداء، والإدارة والصيانة والدعم الفني لمدة خمس سنوات، وتوفير خدمات استضافة مراكز البيانات للحاسب الفائق الأداء، وشبكة اتصال خاصة ومؤمَّنة، وتوفير أحدث آليات وخدمات الأمن السيبراني.

وإلى أدنوك للإمداد والخدمات الإماراتية التي سجلت أرباحها نموا بـ46% في الربع الثالث 2023 إلى مستويات 544 مليون درهم مقارنة بـ 371 مليون في الربع المناظر من العام الماضي. وارتفعت الإيرادات بـ 30% خلال الربع الثالث من العام إلى 2.577 مليار درهم مقابل أرباح في الربع الثالث من العام 2022 عند 1.979 مليار درهم. وبالحديث عن فترة الـ 9 أشهر، فقد سجلت الشركة صافي أرباح بـ1.671 مليار درهم، بارتفاع بـ 162% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي. 

عربي ودولي

أكدت شركة الخطوط الملكية المغربية (Royal Air Maroc) طلبية لشراء طائرتين من طراز “بوينغ 787-9 دريملاينر” بما يدعم نمو أسطولها من الطائرات عريضة البدن، لتوسيع شبكتها طويلة المدى. من المتوقع أن تصل كلفة هذه الطلبية إلى نحو 585 مليون دولار، بناءً على متوسط سعر طائرة واحدة من هذا الطراز، والذي يصل إلى 292.5 مليون دولار من دون احتساب الخصومات التي تقدمها الشركة المصنعة للطائرات، وفقًا لمعطيات موقع “ستاتيستا” في مارس من العام الماضي.

وقال عبد الحميد عدو، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للناقلة المغربية، في بيان صحافي نشرته الشركة على موقعها، إن الطائرتين ستوسعان “شبكتنا استجابةً لظروف السوق المواتية للغاية في عام 2023″، وأضاف أن الشركة تسعى لـ”طرح مناقصة كبيرة لمضاعفة الأسطول أربع مرات قبل 2037 باستثمارات 25 مليار دولار لزيادتها من 50 إلى200 طائرة”.

تعتزم شركة “هيونداي موتور” الشروع في بناء مصنع جديد لإنتاج السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية، والذي يُتوقع أن يكون قادرًا على إنتاج 200 ألف سيارة سنويًا. ومن المزمع بدء العمل في وقت لاحق من هذا العام، كما سيبدأ الإنتاج الضخم في الربع الأول من عام 2026، وستكون سيارة “جينيسيس” الرياضية الفاخرة كبيرة الحجم أول طراز يُطرح من خط التجميع. تعتزم “هيونداي” استثمار تريليوني وون (1.5 مليار دولار) في بناء المصنع الذي تبلغ مساحته 548 ألف متر مربع، وسيُقام على موقع مضمار السباق القديم. ويقع المصنع داخل المجمع الصناعي لـ”هيونداي” في أولسان، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 1.4 مليون سيارة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية