النشرة البريدية

341 مليون جنيه إيرادات أول مزاد للذهب في البورصة السلعية.. “المركزي” يضاعف الحدود القصوى للتعامل على حسابات الشمول المالي

إبراهيم عشماوي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“لونجي” الصينية ترغب في إقامة مصنع للهيدروجين الأخضر في مصر

“ابن سينا فارما” تستهدف استثمار 200 مليون جنيه في 2024

“إي فاينانس” تحصل على رخصة مزاولة النشاط في السعودية

“وير آب” تسعى لجولة تمويل بـ 50 مليون جنيه للتوسع خارجيًا

%65 معدل الاستجابة لعرض “توما” بزيادة حصته في “دايس”

البطالة ترتفع هامشيًا في الربع الثالث لتسجل 7.1%

القصة الرئيسية

341 مليون جنيه إيرادات أول مزاد للذهب في البورصة السلعية

بلغت إيرادات أول مزاد لمضبوطات مصلحة الدمغة والموازين عبر البورصة السلعية 343.8 مليون جنيه من الذهب والفضة. وكشف مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية لصحيفة “البورصة”، أن الكميات التي تم بيعها تقدر بـ66 سبيكة ذهبية بجانب 41 سبيكة فضة، وأن عدد الشركات المتنافسة نحو 8 شركات جميعها قامت بالشراء بكميات متفاوتة، مشيرًا إلى أن قيمة مبيعات الذهب بلغت 341 مليون جنيه، بينما مبيعات الفضة 2.8 مليون جنيه.

أشار المصدر إلى أن هناك مرحلة ثانية لبيع مضبوطات مصلحة الدمغة والموازين، وسيتم عرض المشغولات الذهبية بجانب السبائك من خلالها، ومن المفترض أن يشارك بها المستهلك العادي بجانب الشركات، ولكن لم يتم تحديد موعدها أو الكميات التي ستطرح بها حتى الآن. من جانبه، قال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، إنه تم إجراء مزايدات مفتوحة على 66 سبيكة ذهبية، صناعة محلية بإجمالي 144 كجم، إضافة إلى 41 سبيكة من الفضة، صناعة محلية بإجمالي 102 كجم على منصة البورصة المصرية للسلع من يوم الثلاثاء الماضي من مصادرات مصلحة دمغ المصوغات والموازين.

وأوضح “عشماوي”، أنه عقب توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للجنة العليا للاستثمار بتعزيز وتفعيل آليات البورصة المصرية للسلع فقد تم عقد اجتماع برئاسة رئيس مجلس الوزراء لحشد الطاقات وحث الوزارات المعنية بتداول سلعها بيعًا وشراءً على منصة البورصة المصرية للسلع. وقد أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تعليماته لرئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين لطرح تلك المعادن النفيسة بمزايدات عبر منصة البورصة المصرية للسلع.

وتابع أنه بالفعل تم التنسيق مع البورصة المصرية للسلع لتصميم برامج التداول، ووضع قواعد وإجراءات الطرح وشروط العضوية للشركات العاملة في نشاط صناعة وتجارة المعادن النفيسة. وأشار، إلى أنه جارٍ التنسيق مع كل من وزير البترول والثروة المعدنية لطرح عدد من السلع الخاصة بقطاع البتروكيماويات، إضافة إلى المفاوضات الجارية مع وزير قطاع الأعمال العام لطرح سلعة القطن. 

وفي سياق متصل، بالبورصة السلعية، قال مسئول آخر في وزارة التموين، لصحيفة “البورصة” إنَّ الوزارة ستطرح 113 ألف طن من السكر عبر البورصة السلعية. وأضاف، أن هذه الكمية سيتم توفيرها من صفقة استيراد 200 ألف طن سكر، وستذهب بقية الكمية إلى الشركة القابضة للصناعات الغذائية يتم صرفها وفقًا للاحتياجات. وأوضح، أن البورصة السلعية تجري جلسة أسبوعية لبيع السكر بكميات تقدر بنحو 20 ألف طن في الجلسة الواحدة بجانب الكميات التي يتم ضخها من قِبل “الشركة القابضة للصناعات الغذائية” في المجمعات الاستهلاكية التابعة لها ويتم بيعه بسعر 27 جنيهًا للكيلو.

أهم الأخبار

قرر البنك المركزي المصري مضاعفة الحدود اليومية والشهرية القصوى للتعامل على حسابات الشمول المالي والبطاقات المدفوعة مقدمًا وخدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول للأفراد والشركات. وأصبح الحد الأقصى اليومي للتعامل على حسابات الشمول المالي للأفراد 60 ألف جنيه بدلًا من 30 ألف جنيه، والشهري 200 ألف جنيه، وتشمل التعاملات التي يتضمنها هذا التعديل السحب والخصم والتحويلات والمشتريات. وقال البنك، إنه بالنسبة للشركات والمنشآت متناهية الصغر التي يتوافر لديها مستندات أو مقر أو يتم التحقق منها باستخدام أي وسيلة أخرى بات الحد الأقصى اليومي 80 ألف جنيه والشهري 400 ألف جنيه.

وذكر أن الشركات التي لا يتوافر لديها مستندات أو مقر أو إمكانية التحقق باستخدام أي وسيلة أخرى وتزاول نشاطًا اقتصاديًا ويتم إدراجها تحت مسمى “نشاط اقتصادي” أصبح الحد الأقصى اليومي لها 60 ألف جنيه والشهري 200 ألف جنيه. وحسابات الشمول المالي هي المنتج أو الخدمة التي يتم تصميمها للسماح بإدماج المواطنين بالنظام المالي الرسمي بتكلفة معقولة، وبطريقة عادلة، وهو ما يستلزم حصول البنوك على موافقة كل من البنك المركزي المصري، ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لتقديم هذا المنتج أو الخدمة.

من ناحية أخرى، قال مسئول بالبنك المركزي، إنه لن يتم رفع حدود التحويلات من خلال تطبيق التحويلات اللحظية “إنستا باي” في الوقت الحالي أو مطلع العام المقبل، نظرًا لعدم وجود احتياج لتلك الخطوة حاليًا، خاصة أنه تم رفع حدود التحويل من خلال التطبيق خلال العام الجاري. وفي مارس الماضي، رفع البنك المركزي الحدود القصوى للمعاملات المالية التي تتم من خلال تطبيق شبكة المدفوعات اللحظية “إنستا باي”. وارتفع حد التحويل لقيمة المعاملة إلى 70 ألف جنيه بدلًا من 50 ألف جنيه، والحد الأقصى اليومي لقيمة المعاملات إلى 120 ألف جنيه بدلًا من 60 ألف جنيه، والحد الأقصى الشهري لقيمة المعاملات 400 ألف جنيه بدلًا من 200 ألف جنيه.

طرحت شركة لونجي الصينية المتخصصة في تكنولوجيا الطاقة الشمسية مقترحًا بإقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، والذي يستهدف زيادة القدرة على تصنيع مكونات الطاقة الشمسية الكهروضوئية لتوليد ما يُقدَر بـ50 جيجاوات من الطاقة الشمسية، وتصنيع معدات إنتاج الهيدروجين لإنتاج 30 جيجاوات من الهيدروجين الأخضر، حيث تحظى الطاقة الشمسية الكهروضوئية بآفاق تطبيق واسعة في مصر.

قال أحمد زيادة، المدير التقني للشركة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن المشروع يتضمن توظيف نحو 180 ألف عامل وإنشاء قاعدة رئيسية لتصدير الطاقة الخضراء في العالم، وبناء قاعدة إقليمية مهمة لتصنيع معدات الطاقة الخضراء، بالإضافة إلى استخدام الطاقة الكهروضوئية لتحلية مياه البحر وزيادة الرقعة الزراعية واستيعاب الكثافة السكانية وزيادة حجم المحاصيل الزراعية، جاء ذلك خلال لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في حضور الرئيس الإقليمي للشركة الصينية، ووزير الكهرباء محمد شاكر، بحسب بيان حكومي.

تستهدف شركة ابن سينا فارما – أكبر موزع للأدوية في مصر ضخ استثمارات جديدة بقيمة 200 مليون جنيه خلال 2024. وقال محمد شوقي، رئيس قطاع علاقات المستثمرين بالشركة، إن الشركة تستهدف الاستثمار في زيادة عدد الفروع البالغة حاليًا نحو 71 فرعًا، وتطوير البنية التكنولوجية لزيادة حصتها السوقية خلال الفترة المقبلة، مع زيادة معدلات الربحية. وأضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الحصة السوقية للشركة تصل إلى 24% من السوق المصري، وتخطط الشركة لزيادتها مع الحفاظ على قوة المركز المالي الحالي، وجذب عملاء جدد بصورة مستدامة. وارتفع صافي الأرباح، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 173.6 مليون جنيه، مقابل 118.4 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي.

“يبلغ حجم أعمال الشركة نحو 24 مليار جنيه”، بحسب شوقي، مضيفًا أن الاعتماد الأساسي على تمويل الاستثمارات الجديدة للشركة تحول إلى زيادة دورة المتحصلات النقدية الذي بات يومًا واحدًا بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 9 أيام بنهاية سبتمبر 2022، بالإضافة إلى عدد أيام التسوية مع الموردين مما يساعد الشركة في التغلب على مشكلة ارتفاع مستويات الفائدة، مما دفع الشركة لتقليل الاعتماد على القروض البنكية. وتابع أن ارتفاع المصروفات التمويلية تسبب في تأكل نسبة نمو معدل الربحية.

كشفت شركة “إي فاينانس” القابضة للاستثمارات المالية عن حصولها على ترخيص ممارسة أنشطتها في المملكة العربية السعودية وقال إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة الشركة إن الخطوة تأتي في إطار استراتيجية التوسعات الجغرافية المستهدفة في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا . سرحان، أضاف في بيان للبورصة المصرية أمس أن شركته تمضي قدمًا في إتمام إنشاء فرعها الأول وإطلاق عملياتها بالمملكة، الأمر الذي سيؤدي دورا محوريا في توطيد الشراكة الاستراتيجية للمجموعة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي من خلال إبرام عدد من العقود التي تمكن “إي فاينانس” من تقديم باقة خدماتها وحلولها الابتكارية في القطاعات الرئيسية بأنحاء المملكة.

وقفزت أرباح المجموعة خلال التسع شهور الأولى من العام الجاري، بنسبة 67.5% إلى 1.16 مليار جنيه، مقابل 691.58 مليون جنيه، مستفيدة من نمو الإيرادات من 1.9 مليار إلى 2.8 مليار جنيه. ووافق مجلس إدارة الشركة على تفويض العضو المنتدب في استكمال إجراءات الاستحواذ على شركة مدفوعات رقمية، على أن يتم الإفصاح عن هويتها عقب الانتهاء من المفاوضات.

تتفاوض شركة وير آب “WhereApp” المتخصصة في النقل الذكي، مع بنوك محلية للحصول على جولة تمويلية ثانية، تقدر بـ50 مليون جنيه مع إتاحة الفرصة أمام مستثمرين أفراد، بهدف استكمال خططها التوسعية في مصر وخارجيًا خلال الفترة المقبلة. قال أحمد حسين، الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “المال” إنها تجرى حاليًا مباحثات مع مستثمرين أفراد لتدبير التمويل المطلوب، وإتاحة تسهيلات أخرى، مقابل الاستحواذ على حصة أقلية، موضحًا أن المبلغ سيتم توظيفه في دعم توسعات الشركة الخارجية، واختراق دول جديدة، منها المغرب والأردن والسعودية.

كشفت شاشات البورصة المصرية، عن استجابة 544.5 مليون سهم، تمثل 65% من الأسهم المستهدفة من شركة دايس للملابس الجاهزة، لعرض الشراء المقدم من شركة توما للاستثمارات التجارية والصناعية بالتحالف مع ماجد سمير توما لرفع حصته إلى 90% في الشركة دايس، مع نهاية فترة سريان عرض الشراء بجلسة تداولات أمس الأربعاء. كان العرض يستهدف شراء 838.1 مليون سهم، تمثل 46.9% من أسهم الشركة، بسعر 0.80 جنيه للسهم.

واعتمد مجلس إدارة شركة دايس للملابس الجاهزة، دراسة القيمة العادلة لسهم الشركة، في وقت سابق، والتي أعدتها شركة بيكر تيلي – مستشار مالي مستقل، وبلغت القيمة العادلة لسهم الشركة 1.11 جنيه للسهم، مشددة على أن الاستجابة لعرض الشراء من عدمه تتم بناء على رغبة مالكي الأسهم. وقام مكتب معتوق بسيوني وحناوي للاستشارات القانونية، بدور المستشار القانوني لتحالف شركة توما للاستثمارات التجارية والصناعية بالتحالف، وماجد سمير توما في عرض الشراء، بحسب صحيفة “البورصة”.

وإلى مؤشرات البطالة خلال الربع الثالث من العام الجاري، إذ ارتفعت إلى 7.1% مقابل 7% في الربع الثاني، بحسب بيان للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. وكانت وزارة التخطيط قد توقعت تصاعد معدلات البطالة إلى 7.6% في العام المالي الحالي على خلفية اقتصار مُعدّل النمو الاقتصادي على 4.1%، على أن تُعاود منحناها التناقُصي كلما تصاعد مُعدّل النمو الاقتصادي، لتنخفض إلى 6.9% في يونيو 2026. ونمت قوة العمل التي تشمل المتعطلين والمشتغلين 3.2% لتصل إلى 31.96 مليون فرد مقابل 30.97 مليون فرد خلال الربع السابق بالتزامن مع دخول خريجين جدد.

فيديو اليوم

تسعى الدولة لتنشيط ملف تصدير العقار وفي الوقت نفسه هناك قانون يمنع على الشركات البيع بالدولار في الخارج فهل يتم تعديل هذا القانون قريبا؟

نتابع

تستهدف وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية استثمارات بحوالي 116.6 مليار جنيه في العام المالي 2023-2024، وبمعدل نمو 71% عن العام المالي السابق له، وفقًا لبيان صدر عنها أمس. تستهدف الوزارة تخصيص استثمارات بـ 534 مليار جنيه لقطاع الزراعة والري، كخطة متوسطة المدى تمتد أعوام، بدأت في العام المالي المنتهي يونيو 2022. وضعت الوزارة الخطة للعام المالي الحالي استنادا إلى التوسع في برامج استصلاح الأراضي لتشمل مناطق جديدة.. التفاصيل

كشفت صحيفة “المال” أن الكيان الذي استحوذ على كامل حصة شركة أمريسورس برجين الأمريكية البالغة 50% من أسهم شركة المتحدة للصيادلة هو شركة الشرق الأوسط للكيماويات التابعة لمجموعة “HO Group”، مرجحة أن تقترب قيمة الصفقة من حاجز الـ50 مليون دولار، وهو ما يتسق مع ما نشره موقع “أموال الغد” أول أمس الثلاثاء. 

تستعد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لسداد ما يفوق 3 مليارات جنيه قبل نهاية العام الحالي، وذلك في صورة كوبونات دورية مستحقة على سندات التوريق التي أصدرتها في السنوات الماضية، ويتزامن ذلك مع توجه الهيئة لطرح إصدار جديد من سندات التوريق بقيمة 15 مليار جنيه، حسبما أفادت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

وعلى صعيد نتائج أعمال الشركات، سجلت مجموعة إي إف جي القابضة صعودًا في صافي أرباحها بنسبة 24% خلال الربع الثالث من العام الجاري، مسجلة 395 مليون جنيه، مقارنةً بـ320 مليون جنيه أرباحًا في الفترة ذاتها من العام الماضي، في ضوء نمو الإيرادات 27% إلى 2.974 مليار جنيه مقابل 2.334 مليار جنيه في فترة المقارنة. وحققت شركة النساجون الشرقيون للسجاد نموًا في صافي الأرباح بنسبة 136.8% في أول تسعة أشهر من العام الجاري، لتصل إلى 1.38 مليار جنيه، مقابل 583.75 مليون جنيه بالفترة المناظرة من 2022، بالتوازي مع ارتفاع صافي المبيعات إلى 12.87 مليار من 9.488 مليار جنيه.

تضاعف صافي أرباح شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية بمعدل 188% خلال التسعة أشهر الأولى من 2023، إثر تسجيل 556.21 مليون جنيه، مقابل 192.93 مليون جنيه أرباحًا في الفترة ذاتها من العام السابق، بالتزامن مع ارتفاع الإيرادات إلى 2.3 مليار من 1.62 مليار جنيه بفترة المناظرة.

قفزت أرباح شركة المطورون العرب القابضة، والمدرجة بالبورصة المصرية، بنسبة 984% في الربع الثالث من العام الجاري لتسجل 36 مليون جنيه. نتائج أعمال الشركة بالربع الثالث أظهرت نجاحها في تحقيق أعلى مبيعات في تاريخها بلغت 1.36 مليار جنيه بنسبة نمو 272%، وهي أعلى نسبة نمو بالمبيعات بين الشركات العقارية المدرجة بالبورصة.. التفاصيل

فيما سجلت شركة هيلز للتعمير صافي ربح قدره 1.05 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2023 مقابل 910 ملايين جنيه بالفترة المماثلة من العام المنصرم بنمو 15.4%، مع ارتفاع الإيرادات 18% إلى 11.3 مليار جنيه، وتضاعفت المبيعات الجديدة للشركة بواقع 100% لتصل إلى 35 مليار جنيه، بدعم من مبيعات مشروعات “باديا” التي سجلت 15 مليار دولار بمعدل زيادة 257%.

وحققت شركة إعمار مصر للتنمية صافي ربح 5 مليارات جنيه خلال أول تسعة أشهر الأولي من 2023، مقابل 4.89 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، بزيادة طفيفة 2%، على الرغم من تراجع إيرادات الشركة إلى 10.6 مليار جنيه خلال الفترة، مقابل 11.7 مليار جنيه في فترة المناظرة. فيما كشفت المؤشرات المالية لشركة جي بي كوربوريشن تراجع أرباحها بنسبة 22.41% خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضي، مسجلة 1.35 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 1.74 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2022، تأثرًا بانخفاض الإيرادات من 22.88 مليار إلى 19.52 مليار جنيه.

إنفوجراف

أوراسكوم

اقتصاد الخليج

رفع مطار دبي تقديراته لحركة المسافرين خلال 2023 للمرة الثالثة، لتصل إلى 86.8 مليون مسافر متجاوزة بذلك أعداد المسافرين المسجلة عام 2019 أي قبل وباء كورونا. التوقعات مدفوعةً بالنمو الكبير في أعداد المسافرين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، إلى جانب الزخم الكبير المتوقع في أعداد الزوار خلال الربع الأخير من العام الحالي، وفق بيان صادر عن مؤسسة “مطارات دبي” أمس الأربعاء. وصل إجمالي عدد المسافرين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إلى 64.5 مليون مسافر، بزيادة قدرها 39.3% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، وأعلى بنسبة 1% من عام 2019.

بلغ معدل التضخم في السعودية 1.6% خلال شهر أكتوبر 2023، مقارنة بشهر أكتوبر 2022، وهو أقل من الشهر السابق سبتمبر 2023 على أساس سنوي حيث كان 1.7%، وفقًا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية. وتباطأ معدل التضخم للشهر الخامس على التوالي، مسجلًا أبطأ وتيرة في 20 شهرًا منذ يناير 2022. وواصلت نسبة التغير لمعدلات التضخم في سبتمبر الماضي للشهر الخامس على التوالي من 2.8% في مايو الماضي إلى 2.7% في يونيو و2.3% في يوليو و2% في أغسطس و1.7% في سبتمبر. وبلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 109.86 نقطة في أكتوبر 2023، مقابل 108.11 نقطة في أكتوبر 2022، و109.72 نقطة في سبتمبر 2023.

عربي ودولي

يدرس المغرب بناء 16 محطة إضافية لتحلية مياه البحر بقدرة تناهز 1490 مليون متر مكعب سنويًا، لمواجهة الجفاف وضعف هطول الأمطار، والذي أثر سلبًا على توافر مياه الشرب والري مما أضر بقطاع الزراعة الذي يُسهم بنسبة 14% في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد،بحسب تقرير صادر عن وزارة التجهيز والماء، حصلت “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” على نسخة منه.

يمتلك المغرب حاليًا 14 محطة تحلية بقدرة 192 مليون متر مكعب سنويًا، فيما توجد 6 محطات في طور الإنجاز بقدرة 135 مليون متر مكعب سنويًا، ما سيرفع المجموع إلى 36 محطة بقدرة إجمالية 1.8 مليار متر مكعب سنويًا، وفقًا لبيانات قدمها نزار بركة وزير التجهيز والماء المغربي، في البرلمان خلال مناقشة مشروع موازنة القطاع، خلال الأسبوع الجاري.

قد تنخفض صادرات القمح الروسية من 5.1 مليون طن في أكتوبر الماضي، إلى ما بين 4.6 و4.7 مليون طن في نوفمبر، بحسب وكالة “إنترفاكس”، نقلًا عن شركة “روس أغرو ترانس” (Rusagrotrans) للنقل عبر السكك الحديدية. وعزت الوكالة، في تقرير نُشر يوم الإثنين الماضي، ذلك إلى انخفاض أسعار القمح المُصدّر من روسيا. فيما قال محللو الشركة لـ”إنترفاكس”: “الأسعار في حالة ركود، رغم أن مخزون القمح العالمي لا يزال غير مستقر”.

وتتباطأ صادرات القمح الروسي عن أعلى مستوياتها، فيما يتوقع التجار تراجع طلب كبار المستوردين. نمو كميات المحصول خلال الموسم الماضي ساعد على خفض الأسعار العالمية عند أعلى مستوياتها على الإطلاق منذ الحرب الروسية الأوكرانية نهاية فبراير 2022. لكن الطلب تضرر في ظل معاناة أكبر المشترين، مثل مصر وتونس، لتوفير العملة الصعبة، فضلًا عن جهود موسكو الرامية لتقييد المبيعات الأجنبية بأسعار تعتبرها أقل مما يجب.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية