النشرة البريدية

%67 نموًا في حصيلة الضرائب على الأذون والسندات أول 4 شهور من العام المالي.. “العاصمة الإدارية” تطرح 50 قطعة أرض بـ5 مليارات جنيه الأسبوع المقبل

وزير

العناوين الرئيسية

“الأفريقي للتنمية” يوافق على قرض جديد لمصر بقيمة 131 مليون دولار

250 مليون دولار تمويلًا دوليًا مرتقبًا للقطار الكهربائي بوساطة صينية

“مارين لوجستيك” الإنجليزية بصدد توقيع عقدًا للتنقيب عن الذهب في مصر

الرقابة المالية تشكل لجنة للبت في طلبات رخصة التصنيف الائتماني 

“المصري للتأمين” يدرس ثلاثة منتجات جديدة لتغطية المخاطر الزراعية 

“الأهلي للتأجير التمويلي” تطرح إصدار سندات توريق جديد بـ1.06 مليار جنيه 

القصة الرئيسية

%67 نموًا في حصيلة الضرائب على الأذون والسندات أول 4 شهور من العام المالي

ارتفعت حصيلة الضرائب على سندات وأذون الخزانة خلال أول 4 أشهر من العام المالي الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي الماضي، نحو 67% لتصل إلى 76 مليار جنيه، بحسب ما قالته مصادر لصحيفة “البورصة”. عوائد أذون الخزانة ارتفعت بنحو 1300 نقطة أساس منذ بداية الأزمة الاقتصادية في أعقاب حرب روسيا وأوكرانيا والتي تسببت في ارتفاع التضخم، ولجوء المركزي لزيادة الفائدة 10%. خلال الشهر الماضي زادت العوائد السنوية الصافية على أذون الخزانة بعد استقطاع الضريبة معدلات 20.18% على أجل ثلاثة أشهر، و20.56% لأجل 6 أشهر، و20.31% لأجل 9 أشهر، و20.58% لأجل عام.

وتُعد ضرائب الدين الحكومي محل خلاف بين وزارة المالية ومنصة تسوية وحفظ الأوراق المالية العالمية “يورو كلير”، إذ ترغب في إعفاء جميع المتعاملين فيما ترفض وزارة المالية ذلك كليًا. وتعول الحكومة على الربط مع “يورو كلير” لجذب شريحة من المستثمرين الأجانب الاستراتيجيين في أدوات الدين المحلي مثل البنوك المركزية بما يزيد تنافسية سوق الدين المحلي. وتستهدف وزارة المالية 153.5 مليار جنيه كحصيلة ضريبية على الأذون والسندات الحكومية في العام المالي الحالي بنسبة زيادة 64% عن موازنة العام المالي الماضي 2022-2023.

وسيطرت تعاملات أذون وسندات الخزانة على حركة التداول في البورصة بعد نحو شهر من بدء تداولهما، واستحوذت السندات والأذون على النسبة الأكبر من تداولات البورصة المصرية، منذ بداية التداول عليهما يوم 24 سبتمبر الماضي، بواقع 65.6% في سبتمبر الماضي، و91.9% في أكتوبر، مقارنة بـ19.1% خلال أغسطس.

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن قرار تحصيل ضريبة القيمة المضافة بذات العملة الأجنبية التي تم بها سداد قيمة السلعة أو مقابل الخدمة، لا يسري على عمليات الاستيراد. وأصدر وزير المالية قرارًا بإضافة مادة جديدة إلى اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضريبية الموحد 286 لسنة 2021 تفيد بتحصيل القيمة المضافة بالعملة الأجنبية في حالة سداد قيمة السلعة أو الخدمة بنفس العملة. وأوضح أن القرار يسري فقط على السلع والخدمات التي يُدفع ثمنها أو مقابلها بالعملة الأجنبية للجهات المرخص لها بالتعامل بهذه مثل الخدمات السياحية للأجانب ويتم خصم قيمة الضريبة المسددة على المشتريات من قيمة الضريبة المحصلة بالعملة الأجنبية.

وذكر أنه يجوز أداء الضريبة بالجنيه المصري متى قدم المكلف بتحصيل الضريبة ما يفيد أنه قام بالتنازل عن مبلغ بالعملة الأجنبية يساوي أو يزيد على مبلغ الضريبة خلال الشهر التالي لتحقق الإيراد لأحد البنوك المسجلة لدى البنك المركزي. وأفادت “المالية” أنه مثلما تقرر تحصيل ضريبة القيمة المضافة بالعملة الأجنبية في حالة سداد قيمة السلعة أو مقابل الخدمة بالعملة الأجنبية، للجهات المرخص لها بالتعامل بالعملة الأجنبية، سيتم أيضًا خصم ضريبة القيمة المضافة على مدخلات الإنتاج أو المشتريات بذات العملة الأجنبية قبل سداد الضريبة المستحقة على القيمة المضافة.

مؤتمر السيارات

أهم الأخبار

كشف خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، عن أن شركته ستعلن عن طرح جديد للأراضي الأسبوع المقبل لعدد 50 قطعة بقيمة تصل إلى نحو 5 مليارات جنيه، بأنظمة سداد مختلفة وبتجربة جديدة، وذلك بعد أن حققت حتى الآن مبيعات أراض بقيمة 250 مليار جنيه لنحو 70% من الأراضي بالمرحلة الأولى للمشروع القومي، على أن يتم زيادة أسعار بيع الأراضي بنحو 10% لتتناسب مع زيادات أسعار العقارات بالسوق، مؤكدًا خلال مؤتمر صحفي أمس عن الإفصاح قبل نهاية العام الحالي عن المكتب الاستشاري المسئول عن وضع مخططات المرحلة الثانية للعاصمة الإدارية.

وأوضح أن العاصمة الإدارية تلقت 350 طلبًا لمشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة للاستفادة من حزمة التيسيرات التي أتاحتها للمطورين، ووافقت على طلبات 15 مشروعًا حتى الآن بجدولة في سداد الأقساط، بقيمة إجمالية تصل لـ10 مليارات جنيه وجارٍ دراسة باقي الطلبات، مضيفًا أن الشركة تعتزم إطلاق شركة جديدة بالتعاون مع شركة إماراتية متخصصة في التعامل مع المخلفات الصلبة، وأخرى متخصصة في إدارة التكنولوجيا بالمدينة الفترة القليلة المقبلة، وثالثة متخصصة في إدارة المرافق وجاهزة حاليًا لتوقيع عقود إطلاقها.

“عباس” تطرق إلى ملف الطرح بالبورصة، إذ قال إنه جارٍ العمل على إعادة هيكلة الشركة وفقًا لكل المستجدات والتطورات، وسيتم إنجاز التجهيزات خلال الربع الثاني من 2024، على أن يتم خلال النصف الثاني من نفس العام المقبل تحديد موعد الطرح بالبورصة وتفاصيله الكاملة، لافتًا إلى أن الطرح بالبورصات الدولية ضمن خطتنا وهو ما سيحدده مستشار الطرح.

وافق البنك الأفريقي للتنمية، أمس الإثنين، على قرض جديد لمصر بقيمة 131 مليون دولار، بهدف تعزيز بيئة الأعمال عقب اجتياز صدمات جائحة كورونا وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية. وبحسب ما ذكره البنك الأفريقي للتنمية في بيان له، فإن القرض المذكور سوف يعزز تنمية القطاع الخاص والتنويع الاقتصادي. كما سيعزز القرض الاستثمار الخاص من 3.3% من الناتج المحلي الإجمالي في 2022/2021 إلى 4.3% في 2025/2024، علاوة على تقليل زمن معالجة تراخيص الأعمال من 28 يومًا في عام 2022 إلى 10 أيام في عام 2025، بحسب بيان البنك.

تتولى شركتا أفيك إنتل ومجموعة هندسة الجسور الصينيتان توفير قرضًا ميسرًا من بنوك ومؤسسات دولية بقيمة 250 مليون دولار، لصالح الهيئة القومية للأنفاق المصرية، لتمويل المرحلة الرابعة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف، بغرض سداد تكاليف الأنظمة الكهربائية والميكانيكية، والإشارات، والاتصالات، والتحكم المركزي، فيما ستتولى هيئة الأنفاق تمويل تكاليف الأعمال المدنية والتي تضم المحطات والمسار، ومن المقرر قبل نهاية العام المالي الجاري الانتهاء من تحديد إجمالي تلك الأعمال بدقة، بحسب مسئولين حكوميين تحدثوا مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وسبق أن أفادت المنصة في سبتمبر الماضي بموافقة بنك التصدير والاستيراد (إكزيم) الصيني على توفير قرض جديد بقيمة 400 مليون دولار للحكومة المصرية من أجل تمويل أعمال المرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف. وقد وقعت الحكومة المصرية مطلع نوفمبر الجاري اتفاقية مع الشركتين الصينيتين لتنفيذ أعمال التصميم والتوريد والإنشاء للمرحلة الرابعة بمشروع القطار الكهربائي، الذي يمتد من مدينة العبور الجديدة، وحتى مدينة العاشر من رمضان بطول 16 كيلو مترًا.

تقترب شركة مارين لوجستيك الإنجليزية من توقيع عقد جديد للبحث والتنقيب عن الذهب في مصر، يشمل حق الاستكشاف في قطاعين بالصحراء الشرقية، وبذلك سيكون تم الانتهاء من إنجاز تعاقدات كامل الشركات التي فازت بالجولة الثانية من مزايدة الذهب لعام 2020، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”. أسفرت هذه الجولة عن فوز 4 شركات بنحو 8 قطاعات، وهي “AKH جولد”، ولوتس جولد الكندية، ومارين لوجيستك، وإنك ريسورسز المصرية. على صعيد الجولة الأولى، قالت المصادر إن الشركات التي فازت بها من المزايدة العالمية، والبالغ عددها 11 كيانًا من ضمنها سنتامين وباريك جولد ولوتس ومناجم النوبة بدأت العمل في امتيازاتها من فترة وهناك نتائج واعدة ومبشرة تمهد لاكتشافات ذهب جديدة في مصر.

كشفت صحيفة “البورصة” أن الهيئة العامة للرقابة المالية انتهت من تشكيل لجنة داخلية، للبت في الطلبات المقدمة من الشركات الثلاث المتنافسة على الحصول على رخصة مزاولة نشاط التصنيف الائتماني في مصر. وأضافت المصادر، أن اللجنة ستباشر عملها بصورة مباشرة في تقييم الطلبات المقدمة على حسب المعايير وفقًا للشروط الواردة في القرار رقم 151 الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية. وتوقعت المصادر إتمام البت والترسية قبل نهاية العام الجاري.

ونهاية الأسبوع الماضي، تقدمت شركة “إم جي إم MGM” للاستشارات المالية والمصرفية بعرض بالشراكة الفنية مع شركة انفوميريكس للتقييم والتصنيف، وهي جهة تصنيف ائتماني هندية، للحصول على الرخصة. وقدم تحالف شركة بلتون كابيتال بالشراكة الفنية مع المجموعة الإيطالية كريف للتصنيف الائتماني عرضًا آخر، في حين قدم تحالف شركة آي سكور بالشراكة الفنية مع شركة ستاندرد آند بورز العرض الثالث. ويسهم الترخيص لشركة جديدة إلى جانب الشركة الحالية المرخص لها في تعزيز قدرات القطاع المالي بصفة عامة، وزيادة معدلات المنافسة، وتعزيز مستويات استقرار الأسواق.

تدرس اللجنة العامة للتأمينات الزراعية بالاتحاد المصري للتأمين ثلاثة منتجات جديدة لتغطية المخاطر المرتبطة بالقطاع الزراعي. وكشف علاء الزهيري، رئيس الاتحاد، أن اللجنة بصدد تصميم بنود وشروط التغطيات الثلاثة، وأنه من المقرر الإعلان عن المنتجات الثلاثة خلال الفترة القريبة المقبلة بعد اعتمادها من الهيئة العامة للرقابة المالية. الزهيري، أضاف على هامش الندوة التي نظمها الاتحاد بالتعاون مع أكاديمية الشركة المركزية المغربية لإعادة التأمين تحت عنوان: “التأمين الزراعي وإعادة التأمين”، أن الاتحاد بصدد التنسيق مع وزارة الزراعة والبنك الزراعي لدراسة وتحديد التحديات التي تواجه القطاع لتوفير منتجات مناسبة له.

وقال مصطفى خليل، مدير عام الإدارة المركزية للإشراف والرقابة على شركات التأمين بالهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة اتخذت العديد من الإجراءات الخاصة بتوزيع المنتجات الخاصة بالتأمينات الزراعية عن طريق الوسائل الحديثة واستخدام الحلول التكنولوجيا. أضاف خليل، أن القطاع الزراعي يعمل به نحو 25% من سكان الدولة ويساهم بـ 15%؜ من الناتج المحلي الإجمالي ما يضع حماية المزارع في أولويات الدولة وخطة الهيئة. 

نجحت شركة الأهلي للتأجير التمويلي والتخصيم في إتمام إصدارها الثاني لسندات توريق بلغت قيمتها الإجمالية 1.06 مليار جنيه، ضمن برنامج في حدود 4 مليارات على مدار 3 سنوات. وقال طارق قنديل، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، إن الإصدار تم تنفيذه على 3 شرائح، الأولى بقيمة 313 مليون جنيه والثانية 271 مليونًا والثالثة 476 مليونًا. وأوضح أن شركة الأهلي فاروس قامت بدور المستشار المالي والمرتب والمروج ومدير الإصدار الرئيسي، وتولى ضمانة الاكتتاب كل من الأهلي فاروس وبنوك الأهلي المصري، وقناة السويس، والقاهرة، تبعًا لصحيفة “المال”. 

فيديو اليوم

لوح وزير التموين بفرض تسعيرة جبرية على السكر إذا لم تنضبط أسعاره، فهل تفلح الحكومة في السيطرة على السوق؟

نتابع 

أطلقت الحكومة المرحلة الأولى للمنصة الإلكترونية لمنظومة الموافقة الواحدة “الرخصة الذهبية” باللغتين العربية والإنجليزية، وفق بيان صادر أمس الإثنين عن مجلس الوزراء. شدد الدكتور مصطفى مدبولي على أهمية المنصة الجديدة، ودورها في تيسير إجراءات التقدم للحصول على الرخصة، حيث تستغرق الشركة نحو 10 دقائق فقط للحصول على الرخصة، وفق البيان. “المنصة تُتيح للمستثمر إمكانية الحصول على مختلف المعلومات والبيانات المتعلقة بمنظومة الرخصة الذهبية”.. التفاصيل 

قررت مجموعة جي في للاستثمارات تجميد تنفيذ مشروع تايم سكوير ببورسعيد لأجلٍ غير مسمى، اتساقًا مع قرار رئاسة الوزراء بتأجيل المشروعات التي لم يتم البدء فيها خلال الفترة الماضية بهدف تخفيف الضغط على الموازنة العامة والنقد الأجنبي، وهو المشروع الذي كانت تتولى تنفيذه شركتها التابعة كريو للتطوير العقاري على مساحة 75 ألف متر مربع، حسبما قال رئيس المجموعة شريف حمودة، لصحيفة “المال”.

قال باسم سلطان، نائب رئيس مجلس الإدارة للشركة السويسرية للملابس الجاهزة، -تابعة لمجموعة العرفة للاستثمارات والاستشارات- إن مصنع السويسرية للملابس القطنية، يتم تصدير منتجاته من الـ”بنطلون” للخارج بنسبة 100% بقيمة تصل إلى 20 مليون دولار سنويًا، وينتج 7 آلاف قطعة يوميًا بأيادي عمالة مصرية تصل إلى ما يقرب من 3000 عامل وعاملة معظمهم من أبناء بني سويف. بحسب بيان صادرة عن وزارة العمل أمس الإثنين، فإن المبيعات السنوية لشركات عرفة تبلغ نحو 250 مليون دولار أمريكي.

قال الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، إن صادرات مصر من المستحضرات الطبية المختلفة بلغت 1.176 مليار دولار خلال العام الحالي، مشيرًا إلى أن الهيئة أصبح لها 27 مقرًا بجميع المحافظات، وأن العملية الرقابية وضبط الأسواق تشهد طفرة غير مسبوقة. وأضاف خلال استقباله أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب، أن هيئة الدواء خلال فترة عملها التي قاربت على الأربع سنوات استطاعت بناء سلطة رقابية تنظيمية وفق المعايير والمرجعيات الدولية.

تدرس شركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية السعودية “أفالون فارما” تأسيس مصنع لها في مصر ضمن خطتها لاستثمار ما يقرب من مليار جنيه في السوق المحلية خلال العام المقبل. قالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” إن هذه الخطوة تأتي بعد انتهاء إدارة الاستثمار بالشركة من تقييم جدوى الإنتاج المحلي. فيما قفز صافي أرباح شركة مصر للألومنيوم بنسبة 153.9% خلال الربع الأول من العام المالي 2023/ 2024، مسجلة 1.63 مليار جنيه، مقابل 642.6 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالي السابق، بدعم من ارتفاع الإيرادات بنحو 72.6% إلى 5.99 مليار من 3.47 مليار جنيه في فترة المناظرة. 

تستهدف منصة أجري كاش، المتخصصة في تمويل المزارعين، تقديم تمويلات بقيمة 200 مليون جنيه من خلال تمويل 500 مزارع بنهاية موسم 2024، باختلاف مستهدفات التمويل وشرائحهم. ويتبع تطبيق “أجري كاش Agri CASH” لشركة أجرى سوفت، وهو تطبيق متخصص في التكنولوجية المالية للقطاع الزراعي، انطلق في يوليو 2022، يستهدف تمويل المزارعين لشراء مستلزمات الإنتاج الخاصة بهم بالتقسيط، وتعتبر المنصة وسيط للربط بين ثلاثة أطراف هي البنوك وشركات مستلزمات الإنتاج والمزارع. وكشف محمد حمزة، مدير التسويق بشركة “أجري سوفت” المالكة للمنصة، في تصريحات لصحيفة “البورصة” أنه من المستهدف بحلول 2025، التوسع في منح التمويلات لتشمل محطات الفرز والتعبئة والمُصدرين، والموردين.

تعتزم مجموعة الغزالي للإنشاءات المعدنية والمدنية، تحقيق مبيعات بنحو 200 مليون جنيه بنهاية العام الجاري مقابل 160 مليون جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي. قال عبد الله الغزالي، رئيس مجلس إدارة المجموعة، في حديث لصحيفة “البورصة”، إن الطاقة الإنتاجية للشركة تصل إلى 200 مليون طن سنويًا من الهياكل المعدنية والمنتجات الأخرى اللازمة لتصنيع وتركيب المنشآت المعدنية. وكشف أن “الغزالي جروب” تسعى للوصول بحجم استثماراتها في السوق إلى 3 مليارات جنيه بنهاية العام الجاري، وتستهدف زيادة حجم استثماراتها خلال العام القادم بعد رفع حجم الإنتاج المحلي.

إنفوجراف

أبرز السلع

اقتصاد الخليج

وقعت شركة “رتال للتطوير العمراني” المدرجة في سوق الأسهم السعودية الرئيسية “تداول”، عقدًا بـ1.2 مليار ريال، ما يعادل 320 مليون دولار مع شركة جبين “الجبيل وينبع لخدمات المدن الصناعية”، لبناء 897 وحدة سكنية في مدينة الجبيل الصناعية. قالت “رتال” في إفصاح على موقع البورصة السعودية “تداول”، أمس الإثنين، إن العقد يشمل تطوير أعمال البنية التحتية الأساسية والثانوية وتصميم وبناء الوحدات السكنية، وفقًا لعقود شراء الوحدات التي يتم إبرامها بين شركة “جبين” وشركات صناعية تعمل في مدن “الهيئة الملكية للجبيل وينبع”. 

من المتوقع أن يواصل القطاع المالي في أبوظبي مساره التصاعدي، ليسجل هذا العام نموًا بنسبة 13%، طبقًا لما أعلنه، أمس الإثنين، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، أحمد الزعابي. يعد القطاع المالي، أحد الركائز الأساسية في استراتيجية التنويع الاقتصادي، وكان قد سجل نموًا ملحوظًا بنسبة 30% في الربع الثاني من العام الجاري. وأشار الزعابي، خلال حفل افتتاح الدورة الثانية من أسبوع أبوظبي المالي، إلى تمكن القطاعات غير النفطية في أبوظبي خلال الفترة الماضية من العام الجاري، من مواصلة أدائها القوي، بعد أن شهدت معدلات نمو مرتفعة تجاوزت نسبة الــ12% في الربع الثاني من العام. تبلغ حصة القطاعات غير النفطية الآن ما يقرب من 54% من إجمالي الناتج المحلي للإمارة.

عربي ودولي

يستكشف الأردن بدائل لإمدادات الغاز الطبيعي من إسرائيل وسط مخاوف من احتمال انقطاعها، حسبما نقلت قناة المملكة الرسمية عن رئيس الوزراء بشر الخصاونة يوم الأحد الماضي. قال الخصاونة إن الأردن تحدث مع دولتين في الخليج أبدتا استعدادهما لتلبية احتياجات البلاد من الغاز إذا لزم الأمر، بحسب وكالة “بلومبرج”. في حين أن صفقة الغاز بين شركة نوبل الأمريكية وشركة الكهرباء الوطنية والتي يحصل بموجبها الأردن على الغاز الإسرائيلي “ليست مطروحة للإلغاء”، إلا أن هناك مخاوف بشأن احتمال انقطاع الغاز القادم من حقل ليفياثان في البحر الأبيض المتوسط، بحسب الخصاونة.

أضاف: “لم نر أي مؤشرات أن هذا سيحدث”، لكن الأردن يخطط لسيناريوهات واحتمالات مختلفة وسط الحرب المستمرة على قطاع غزة”. وسيكلف أحد هذه البدائل الأردن نحو 45 مليون دينار مايعادل 63 مليون دولار شهريًا إذا تحول الأردن إلى استيراد الغاز الطبيعي المسال وسيكلف بديل آخر 115 مليون دينار شهريًا إذا تحول الأردن إلى الديزل. 

تبدأ خلال الأيام القادمة شحنات الحبوب التي تبرعت بها روسيا لعدد من دول أفريقيا في محاولة منها لتعزيز نفوذها في القارة السمراء. من المتوقع أن يصل إجمالي الشحنات إلى 200 ألف طن بحلول نهاية العام الجاري، حسبما نقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية عن وزارة الزراعة، ومن المقرر أن تكون الصومال وبوركينا فاسو أول المتلقين. يأتي ذلك بموجب وعد من الرئيس فلاديمير بوتين في يوليو الماضي بإرسال حبوب مجانية إلى ست دول إفريقية لها علاقات قوية مع موسكو.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية