النشرة البريدية

“المركزي المصري” يدرس إصدار جنيه رقمي بالتعاون مع البنك الدولي و”صندوق النقد”.. “هيئة الاستثمار” تعتزم الإعلان عن مناطق حرة جديدة الفترة المقبلة

حسام هيبة

العناوين الرئيسية

“كيه سي جي” التركية تضخ 500 مليون دولار لإنشاء مصنع غزل في مصر

“بنده” السعودية تتفاوض على شراء سلسلة فروع “ألفا ماركت”

180 مليون دولار صادرات مستهدفة لـ”سويس جولد” بنهاية العام الحالي

“المجتمعات العمرانية” تتم ثاني أكبر إصدار سندات توريق بـ 15 مليار جنيه

“EBRD” مهتم بالاستحواذ على حصص ببنوك مصر ومشروعات الطاقة

“مرفق البيئة العالمي” يمول 4 مشروعات خضراء في مصر

“سيماف” تجري مفاوضات مع “النقل” لتصنيع 10 قطارات مترو جديدة

القصة الرئيسية

“المركزي المصري” يدرس إصدار جنيه رقمي بالتعاون مع البنك الدولي وصندوق النقد

يدرس البنك المركزي المصري إصدار الجنيه الرقمي بالتعاون مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، في إطار سعيه لتعزيز التحول إلى الاقتصاد الرقمي وتوسيع نطاق المدفوعات الإلكترونية الفورية بين الأفراد والشركات دون الحاجة للوساطة. قال مسؤول حكومي لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن العملة الرقمية سيتاح استخدامها عبر أجهزة المحمول في التحويلات والتجارة وتبادل الأموال بين الأفراد والمؤسسات، وستعمل على تقليل إصدار العملات الورقية، مؤكدًا أن “الدراسات ستأخذ المزيد من الوقت، لكننا نسير بالاتجاه الصحيح”.

ينضم الجنيه بذلك إلى أكثر من 100 عملة رقمية صادرة عن بنوك مركزية تمر بمرحلة البحث أو التطوير، واثنتان صدرتا بشكل كامل، وهما “eNaira” في نيجيريا، التي أُصدرت في أكتوبر 2021، و”ساند دولار” في جزر البهاما، الذي ظهر لأول مرة في أكتوبر 2020، بحسب بيانات صندوق النقد الدولي.

من جهة أخرى، شدد البنك المركزي على البنوك بضرورة تطبيق القواعد الخاصة بالأمن السيبراني، بعد أزمة اختراق أنظمة شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية، بحسب ما قاله مصدر في البنك لصحيفة “البورصة”. وأكد أنه بصفة عامة فإن القطاع المصرفي يطبق جميع المعايير المطلوبة من ناحية الأمن السيبراني، لكن قد تحدث بعض المشاكل البسيطة أو الأخطاء. كانت شركة فورى للمدفوعات الإلكترونية قد أعلنت عن تعرض أنظمتها للاختراق، لكنها قالت إن الجزء الذي تم الوصول إليه غير حساس ولا يتضمن أي معلومات مالية.

الأزمة المفاجئة التي تعرض لها عملاق الدفع الإلكتروني أطلقت المخاوف بين شركات الدفع الأخرى ودفعها للتسابق على شراء أنظمة التأمين الإلكتروني لديها. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن شركة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية تعاقدت على أنظمة أمن سيبراني لزيادة التأمين عبر منصاتها المتعددة والعاملة في القطاعات الاقتصادية المختلفة. وذكرت مصادر من الشركة، أن الأمن السيبراني لحماية الأنظمة المعلوماتية، والبنية التحتية والأنظمة الجديدة ستستحوذ على جزء كبير من الاستثمارات التي تعتزم الشركة ضخها خلال السنوات الثلاث المقبلة، والتي ستجاوز ملياري جنيه.

كان البنك المركزي قد دشن إطارًا للأمن السيبراني المالي، ويقوم قطاع الأمن السيبراني في البنك بحوكمة ومراجعة واعتماد الأمن السيبراني بجميع تطبيقات التكنولوجيا المالية والمنظومة التقنية البنكية والمالية. وحتى نهاية مايو الماضي أسس البنك نحو 399 وحدة لمراقبة مستوياته، ويعمل على تجهيز معمل في مجال الهندسة العكسية لمواجهة البرامج الضارة، وبدأ تقديم خدمات الطب الشرعي الرقمي. وجهز فريقًا كاملًا للتمكن من اكتشاف الثغرات الموجودة في المؤسسات، بالإضافة إلى إمكانية تقييم نقاط الضعف الموجود في المؤسسات المصرفية والربط بين البنوك المصرية والبنك المركزي، ما أدى لإنشاء مركز متخصص في استخبارات التهديدات لأول مرة في مصر.

أهم الأخبار

كشف حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن الهيئة ستعلن عن مناطق حرة وصناعية خلال الفترة المقبلة، بينها منطقة في محافظة البحر الأحمر. وذكر، خلال مشاركته في قمة صناعة السيارات “إيجيبت أوتوموتيف”، أن خريطة توزيع المناطق الحرة والصناعية جغرافيًا جيدة، وأنه يوجد عدة أنظمة إدارية منها نظام المناطق الحرة المنقسم إلى المناطق العامة التي تتمثل في المصانع والأنشطة الصناعية والخدمية، والمناطق الخاصة والتي تكون لمصنع بعينها، كما توجد أيضًا المناطق الاستثمارية والمعروفة بالمناطق الصناعية.

أشار إلى أنه تم التوسع في تلك المناطق لتشمل وجود أنشطة أخرى غير الصناعية، وتم تقسيمها إلى مناطق خاصة بالمصانع، ومناطق استثمارية أخرى يتواجد بها المباني الإدارية والوحدات السكنية، ومناطق خاصة بالفنادق والمراكز التجارية، وذلك لمساعدة المستثمرين لمزاولة نشاطه بشكل أسهل. وأوضح أنه يوجد نحو 16 منطقة في الوقت الحالي تم افتتاح 5 منها خلال العام الجاري. وذكر أن النوع الثالث من المناطق الإدارية المتمثلة في المناطق التكنولوجية ويوجد منها 3 مناطق حاليًا. ونوه بتفعيل نظام إداري بها لتشجيع عملية التعدين بمنطقة المثلث الذهبي والممتدة من قناة السويس حتى سفاجا؛ حيث يتواجد بها المحاجر وبعض المناطق الصناعية.

في سياق متصل اتفقت الهيئة العامة للاستثمار والبورصة المصرية على عدة بنود لتحسين مناخ عمل الشركات المساهمة وعلى الأخص المقيد لها أوراق مالية بسوق المال، على رأسها استمرار الهيئة في تلقي طلبات الاستحواذ ونقل ملكية أسهم شركات قطاعي الصحة والدواء وفق قوائم مستندات محددة، ومخاطبة الجهات المعنية وإبلاغ مقدمي الطلبات فور ورود موافقة الجهات المعنية ليتوجه طالب التنفيذ للبورصة لاتخاذ ما يلزم نحو التنفيذ.

وتنص البنود التي تم الاتفاق عليها خلال لقاء بين رئيسي الهيئة والبورصة على موافاة الأخيرة بقوائم المستندات المطلوبة لدى هيئة الاستثمار في حالات زيادة رؤوس الأموال وغيرها من حالات تعديل النظام الأساسي لتقوم البورصة بإرسالها إلى الشركات فور صدور أي قرار يتعلق بهذه الحالات، ويتم استمرار التنسيق بين الهيئة والبورصة في المخاطبات الصادرة لتلك الشركات لحين انتهاء الإجراءات لديهما.

تعتزم شركة “كيه. سي. جي” التركية لصناعة المنسوجات ضخ 500 مليون دولار في السوق المصرية بداية من يناير المقبل لإنشاء مصنع للغزل الخام من البتروكيماويات، بحسب ما قاله مسئول بالحكومة المصرية لوكالة أنباء العالم العربي. يشمل الغزل الخام الألياف والخيوط وما إلى ذلك، ومن المتوقع أن يوفر المشروع نحو مليار دولار من الواردات لمصر. وأضاف المسئول، أن الشركة تستكمل حاليًا إجراءات الحصول على قطعة أرض مساحتها 250 ألف متر مربع بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس لإنشاء مصنعها.

تتنافس 3 سلاسل تجارية كبرى عاملة في مجال السوبر ماركت محليا منها “بنده” السعودية على شراء باقي فروع ألفا ماركت، والبالغ عددها 6 أفرع، ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن “بنده” نجحت في اقتناص فرع المعادي، مع استمرار سعيها في المنافسة على ضم الفروع الباقية، متوقعة الانتهاء من بيع فرعي مدينة الشيخ زايد وحي الزمالك بنهاية عام 2023، فيما ستتبقى 4 أخرى في مناطق الدقي والمهندسين ومصر الجديدة ومدينة المنصورة.

وأكدت المصادر توقف المفاوضات مع صندوق ازدهار للاستثمار المباشر، في ظل عدم الاتفاق على سعر البيع، مشيرة إلى أن إدارة “ألفا” قررت بيع الفروع بشكل منفصل كل فرع على حدة. كما كشفت أن هناك مفاوضات متقدمة مع تحالف استثماري بمجال التجزئة لشراء حق العلامة التجارية من “ألفا ماركت”، للاستفادة من قاعدة عملائها والبالغة 5 ملايين وفقًا لتقديراتها.

قال محسن السعيد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة سويس جولد، لتصنيع وتجارة السبائك والعملات الذهبية، إن الشركة تستهدف زيادة صادراتها خلال العام الحالي إلى 180 مليون دولار. أضاف في حديث لصحيفة “البورصة” أن الشركة لديها مصنع حاليًا في العبور بطاقة إنتاجية 3 أطنان شهريًا، وهي متخصصة في إنتاج السبائك فقط وتستهدف زيادة صادراتها العام المقبل بنحو 20%. وقال إن الشركة تخطط لافتتاح مصنع جديد في 2024، للسبائك الذهبية والفضة على مساحة 4 آلاف متر مربع، بالتجمع الخامس، بطاقة إنتاجية تصل إلى طنين شهريًا. وسيضم المصنع الجديد خطًا جديدًا للفضة بطاقة إنتاجية تصل إلى طن.

انتهت هيئة المجتمعات العمرانية من إتمام إصدار سندات توريق في تاريخها بقيمة 15 مليار جنيه، كشريحة ثانية من برنامج إصدارات متعددة بمبلغ 30 مليار جنيه، وهو البرنامج الثالث من سندات شركة التعمير للتوريق، وجاء الإصدار على أربع شرائح بقيمة 1.3 مليار و3.9 مليار و4.8 مليار و5 مليارات جنيه على الترتيب.

تولى البنك التجاري الدولي دور المنسق العام والمستشار المالي ومدير الإصدار ومروج الاكتتاب بالتعاون مع شركتي الأهلي فاروس وسي أي كابيتال، وقام البنك أيضًا بدور ضامن التغطية بالتعاون مع البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك قناة السويس وبنك قطر الوطني. وقال “التجاري الدولي” في بيان أمس أن هذا الإصدار هو ثاني أكبر إصدار سندات توريق في تاريخ السوق المصرية، بعد إصدار سابق لصالح هيئة المجتمعات العمرانية بمبلغ 20 مليار جنيه في سبتمبر 2022.

كشفت الدكتورة هايكة هارمجارت، المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”EBRD”، عن اهتمام البنك بشكل كبير بشراء حصص في البنوك المصرية التي سيتم طرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية، حيث يجري مناقشات حالي مع صندوق مصر السيادي لبحث إمكانية شراء حصة أقلية في المصرف المتحد وبنك القاهرة، ولكن البنك ينتظر الإعلان عن النسب أو الحصص التي سيتم طرحها في الكيانين.

وأضافت أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ينتظر إعلان الحكومة عن حجم حصتها في الأصول التي تعتزم بيعها ضمن برنامج الطروحات، لافتة إلى اهتمام البنك بخصخصة الشركات العاملة في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، وينتظر إعلان الصندوق السيادي عن تقديم عروض الشراء واختيار مقدم العرض الفائز للخصخصة، لتأتي بعدها خطوة تحديد التمويل المناسب والحصص المناسبة للبنك. وعلى صعيد التمويلات المقدمة إلى البنوك المصرية، توقعت، أن يصل إجمالي التمويل الممنوح للبنوك بنهاية 2023 إلى ما بين 700 و750 مليون دولار تتضمن برنامج تيسير التجارة، ومازال لدى البنك مشروعين سيتم التوقيع عليهما مع الجانب المصرفي قبل نهاية العام، وفق “العربية بيزنس”.

حصلت وزارة البيئة على تمويلات بقيمة 12 مليون دولار من مرفق البيئة العالمي (GEF) لتنفيذ 4 مشروعات خضراء، من إجمالي 44 مقدمة من الوزارات والجهات الحكومية المختلفة، وفق ما صرحت به الوزيرة ياسمين فؤاد، مشيرةً إلى أن المشروعات البيئية كانت الأكثر توافقًا مع أهداف المرفق، لذا حصلت على تلك المخصصات، تبعًا لصحيفة “المال”.

تتفاوض الشركة المصرية العامة لمهمات السكك الحديدية “سيماف” -التابعة للهيئة العربية للتصنيع- مع وزارة النقل لتجميع وتصنيع 10 قطارات مترو لصالح هيئة الأنفاق بحسب مصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”. وقالت المصادر، أن المفاوضات تدور حول قيمة الصفقة وزيادة نسبة المكون المحلى. وأشارت إلى أن الاتفاق المرتقب يأتي في إطار سد احتياجات وزارة النقل والاستغناء عن الاستيراد. وانتهت “سيماف” من تسليم 8 قطارات من أصل 10 جار تجميعها وتصنيعها محليا ضمن صفقة تصنيع الـ32 قطارًا المبرمة مع شركة هيونداي روتم الكورية. وتوقعت المصادر قيام مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع بتسليم القطارين التاسع والعاشر الشهر المقبل.

كانت الهيئة القومية للأنفاق قد تعاقدت مع شركة “هيونداي روتم” الكورية لتصنيع وتوريد 32 قطارًا مكيفًا جديدًا للخط الثالث للمترو بتكلفة إجمالية 317 مليون يورو و640 مليون جنيه من الخزانة العامة للدولة بما يعادل 6.361 مليار جنيه. وفي سياق آخر، قالت المصادر إن المصنع انتهى من تسليم 10 عربات قوى ضمن صفقة 73 عربة قوى لصالح هيئة السكك الحديدية الشهر الماضي، بتكلفة 1.46 مليار جنيه ويتضمن بند بـ 10 سنوات لصيانة العربات المتعاقد عليها مع العربية للتصنيع.

فيديو اليوم

مكانة دولية حصدتها مجموعة طلعت مصطفى لتعد بمثابة المطور العقاري المصري العالمي فما أسرار هذه المكانة؟

نتابع

صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال حوار مع رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب، بأن الشغل الشاغل للحكومة في الملف الاقتصادي هو الوصول لسعر موحد للدولار على المدى القصير، ويتم العمل على ذلك بقوة، مضيفًا أن الحكومة حريصة على تحفيز المستثمرين الجادين من خلال حوافز حقيقية وأنه يلتقي بنفسه بهم لتذليل العقبات وتيسير الإجراءات، وهناك توجيهات بمنح أولوية للمنتج المحلي في التعاقدات الحكومية.

تسعى وزارة الآثار والسياحة لطرح إدارة الخدمات بـ20 موقعًا أثريًا على القطاع الخاص، بحسب وزير الآثار والسياحة أحمد عيسى. تدير الوزارة نحو ألفي موقع أثري متاحة للزيارة منها 130 فقط مفتوحة للزيارة، و40 متحفًا المتاح للزيارة منها 30، بينما القطاع الخاص يدير حاليا الخدمات في 10 مواقع أثرية فقط، أضاف عيسى. تستهدف وزارة السياحة والآثار الوصول إلى استقبال 30 مليون سائح سنويا بحلول 2028.. التفاصيل

ناقشت شركة سكوب الإماراتية للاستثمار إقامة وتشغيل مصنع لإنتاج السرنجات ذاتية التلف مع الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)، وبحسب بيان صحفي فإن الاجتماع تناول مستجدات تأسيس شركة مساهمة مصرية لإدارة وتشغيل المصنع بقدرة 240 مليون وحدة سنويًا، لتغطية احتياجات برنامج التطعيمات الأساسي المصري، واستغلال القدرات التصنيعية الفائضة للتصدير.

دشنت شركة موانئ دبي العالمية، أمس الثلاثاء، مشروع مستودعات لوجيستية في منطقة السخنة المتكاملة داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. تقوم موانئ دبي من خلال مشروع المستودعات اللوجستية المزمع إقامته بتقديم نمط آخر مطلوب من الخدمات اللوجستية لدعم سلاسل الإمداد وحركة التجارة العالمية، حسب بيان صحفي.. التفاصيل

تستهدف شركة سيمبل المتخصصة في خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا جمع تمويلات جديدة بقيمة 100 مليون جنيه خلال 2024، وسط خطة لاستقطاب 60 ألف عميل جديد وتحصيل 60 مليون جنيه عوائد، حسبما ذكر محمد الفقي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “المال”.

ارتفع صافي أرباح شركة بالم هيلز للتعمير بنسبة 21.6%، خلال أول 9 أشهر من 2023، مسجلة 1.12 مليار جنيه، مقابل 920.4 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بدعم من نمو الإيرادات إلى 11.28 مليار من 9.55 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

قام بنك الشركة المصرفية العربية الدولية “saib” بتعيين أفضل السيد نجيب رئيسًا للجهاز التنفيذي للبنك ومنحه صلاحيات رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، وتعيين فهمي حنا رئيسًا غير تنفيذيًا، مع موافقة مجلس الإدارة على قبول استقالة طارق الخولي من مجلس إدارة البنك على خلفية تعيينه نائبًا لمحافظ البنك المركزي المصري.

طالبت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال مصلحة الضرائب بتقديم الحوافز والتسهيلات الضريبية لجميع الصناعات وخاصة التي تستهدف التصدير، كان ذلك أثناء ندوة عقدتها الجمعية يوم أمس، بحضور رئيس مصلحة الضرائب فايز الضباعني. قال فتح الله فوزي، رئيس مجلس إدارة الجمعية إن الاهتمام بالصناعة والتجارة وبقطاع الخدمات وتقديم الحوافز الضريبية في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، سيكون له مفعول قوي في مساندة القطاع الخاص.. التفاصيل

إنفوجراف

القطاع الصناعي المصري أكبر قطاع يجذب الاستثمارات الأجنبية في العام المالي الماضي‎

اقتصاد الخليج

فازت العاصمة السعودية الرياض، باستضافة معرض إكسبو العالمي 2030، بعد منافسة مع كل من روما الإيطالية وبوسان في كوريا الجنوبية. ويعد معرض إكسبو العالمي، الذي يعود تاريخه إلى المعرض الكبير الذي أقيم في لندن في العام 1851، حدثًا دوليًا ضخمًا يستمر لعدة أشهر ويجذب ملايين الزوار، ويهدف إلى الاستجابة العالمية للتحديات المشتركة وتبادل المعرفة والخبرات. حصلت الرياض على ثلثي الأصوات، بواقع 119 صوتًا، وذلك مقابل 29 حصلت عليها بوسان و17 لروما، وفق النتائج التي أعلن عنها المكتب الدولي للمعارض، أمس الثلاثاء.

وعلق ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على فوز الرياض بتنظيم المعرض في ‏‏2030 بقوله إن هذا الفوز يعد ترسيخًا لدور المملكة الريادي والمحوري والثقة ‏الدولية التي تحظى بها‎، مشيرًا إلى أن بلاده عازمة على تقديم نسخة استثنائية وغير مسبوقة في تاريخ إقامة ‏هذا المحفل العالمي بأعلى مراتب الابتكار. رصدت المملكة استثمارات تتجاوز 7.8 مليارات دولار لاستضافة الحدث، مستهدفة 40 مليون زيارة للموقع، ومليار زيارة عبر الواقع الافتراضي (بحسب بيانات الموقع الرسمي لاستضافة الرياض إكسبو 2030). كما يُتوقع مشاركة 246 مشارك، من دول ومنظمات عالمية ومشاركين غير رسميين، بحسب منصة “سي إن بي سي عربية”.

وإلى الإمارات حيث يعمل صندوق أبوظبي للاكتتابات على 3 اكتتابات أولية حاليًا في قطاعات الضيافة، والتكنولوجيا وقطاع المصارف وتداول العملات، بحسب رئيس قسم الاستشارات في الصندوق، باسل الخواجا. وأضاف، في مقابلة مع “العربية Business”، أمس الثلاثاء، أن قيمة الصندوق تبلغ 5 مليارات درهم ما يعادل 1.4 مليار دولار وتأسس في 2021، وتم تفعيله في 2022، وهو مملوك من دائرة المالية في أبوظبي ويدار بواسطة مكتب أبوظبي للاستثمار. تتمثل مهمة صندوق أبوظبي للاكتتابات في تحفيز الشركات للإدراج الأولي، الذي يستغرق وقتًا طويلًا ومكلفًا، ولذلك تدعم حكومة أبوظبي تسهيل انتقال الشركات من ذات مسؤولية محدودة أو شركة خاصة إلى مساهمة عامة مدرجة.

عربي ودولي

حققت الإيرادات السياحية في تونس بداية من أول العام الحالي وحتى يوم 27 نوفمبر الجاري، 13.1 مليار دينار. وذكر البنك المركزي التونسي في بيان له أمس الثلاثاء أن الإيرادات سجلت ارتفاعا بنسبة 32%، لتتحول قيمتها من 4.8 مليار دينار، خلال شهر نوفمبر 2022، إلى 4.6 مليار دينار حاليا. ونوه البيان بارتفاع إيرادات العمل بالسياحة بنسبة 3.3%، لتبلغ 6.6 مليار دينار. أفاد البنك المركزي، بأن هذه الزيادة، أدّت إلى زيادة المدخرات من العملة الصعبة، إذ ارتفعت قيمتها إلى 8.24 مليار دينار إلى يوم 27 نوفمبر 2023، مقابل قيمة 9.21 مليار دينار قبل عام.

توقع اقتصاديون في دويتشه بنك -Deutsche Bank” أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 175 نقطة أساس في 2024 بوتيرة أكبر من توقعات السوق. وقدر البنك تخفيضًا أوليًا بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع يونيو 2024 يليه تخفيضات بمقدار 125 نقطة أساس خلال بقية العام المقبل. وتوقع دويتشه بنك ركودا معتدلا للاقتصاد الأميركي في النصف الأول من العام المقبل، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع حاد في معدل البطالة إلى 4.6% مقارنة مع 3.9% الآن.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية