النشرة البريدية

مصر تروج لحزمة مشروعات مليارية في قمة المناخ “كوب 28”.. عجز الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي يرتفع لـ27.12 مليار دولار في أكتوبر 

أحمد عبد الرحمن الشيخ علي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

رئيس البورصة: مشروعات محلية وعالمية تم تسجيلها في سوق تداول الكربون

“ساويرس” يستثمر 120 مليون دولار في مشروع تحويل التوك توك للعمل بالكهرباء

“طاقة عربية” تقدم عرضًا لشراء عدد من محطات “وطنية” 

“بيفار” الصينية تعتزم إقامة مجمع صناعي للكيماويات بملياري دولار بمنطقة القناة

%58.5 تراجعًا في مبيعات السيارات خلال أول 10 أشهر من 2023

“ناصر الاجتماعي” يدرس إصدار صكوك إسلامية بقيمة 5 – 6 مليارات جنيه 

“كاتاليست كابيتال” تستثمر 100 مليون جنيه في “إيه أي دي” الصناعية

القصة الرئيسية

مصر تروج لحزمة مشروعات مليارية في قمة المناخ “كوب 28”

أعدت الحكومة المصرية خريطة بالمشروعات التي ستعمل على ترويجها، خلال مشاركتها في مؤتمر قمة المناخ “كوب 28″، الذي انطلقت فعالياته الخميس الماضي بدولة الإمارات، وبحسب الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، فإن مصر تحتاج إلى تمويلات لمشروعات جديدة عدة سيتم عرضها وبحث سبل تمويلها، أبرزها المرحلة الثانية من القطار الكهربائي، ومشروعات خاصة بالتكيف في مجال الزراعة، إضافة إلى مشروعات تحلية مياه البحر، واستمرار التوسع في الطاقة الجديدة والمتجددة لتصل نسبتها إلى 42% من الطاقة المستخدمة بحلول 2030 حسب الخطط المستقبلية.

نقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن مسئول في وزارة المالية أن الوزارة ستطلب التوسع في استخدام التمويل السيادي الأخضر في تمويل المشروعات التي تحدّ من الانبعاثات الكربونية، والتي تشمل الاستفادة من التمويل الأخضر المستدام في منح أولوية للمشروعات الصناعية الخضراء في مجالات عديدة، منها الطاقة المتجددة، والصناعات البديلة لمنتجات البلاستيك، والنقل الذكي، ومشروعات تحلية المياه المعتمدة على التمويل عبر السندات الزرقاء، مضيفًا أن الحكومة ستعرض أيضًا ملفًا داخليًا يمنح مزايا ضريبية لعدد من المشروعات الصناعية التي تعتمد على وسائل الاستدامة البيئية.

ستعرض مصر بحسب المسئول في وزارة المالية عددًا من الفرص الاستثمارية التي تجذب المستثمرين إلى نظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص من نوعية المشروعات ذاتها الصديقة للبيئة، مثل مشروعات تحلية المياه واستخدامها في أغراض الري، ومحطات الكهرباء أيضًا.

قال أحمد سعد، المدير التنفيذي للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إننا نعمل على توقيع مذكرات تفاهم مليارية خلال المؤتمر لإقامة مشروعات استثمارية جديدة، ونستهدف جذب استثمارات في قطاعات الطاقة النظيفة، لاسيما تموين السفن بالطاقة النظيفة أو الطاقة المشتقة من الهيدروجين الأخضر، فضلًا عن قطاع اللوجستيات، في إطار الخطة لأن تصبح المنطقة مركزًا إقليميًا لمصادر الطاقة النظيفة.

وعلى هامش فعاليات مؤتمر قمة المناخ، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بكريستالينا چورچييڤا، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء تناول استعراض أوجه العلاقات بين مصر وصندوق النقد، لاسيما في ضوء برنامج التعاون القائم لاستكمال تنفيذ الإصلاح الاقتصادي المصري، حيث أكد الرئيس السيسي حرص الحكومة المصرية على استمرارها، وذلك بالنظر إلى ما توفره من مناخ إيجابي لكافة المستثمرين وأسواق المال العالمية حول الاقتصاد المصري، وفرص الاستثمار والآفاق الواسعة التي تتيحها، أخذًا في الاعتبار عزم مصر على مواصلة تعزيز الإصلاحات الهيكلية المتعلقة بالسياسات المالية والنقدية، والاستمرار في تعظيم دور القطاع الخاص في التنمية، بحسب بيان رسمي.

استثمارات خضراء

أهم الأخبار

بلغ عجز صافي الأصول الأجنبية للجهاز المصرفي المصري 27.12 مليار دولار في أكتوبر، بارتفاع بلغت نسبته 1.2%، على أساس شهري، وفقًا لسعر صرف الجنيه أمام الدولار في السوق الرسمية، بحسب أحدث بيانات البنك المركزي المصري. وكان صافي الأصول الأجنبية في القطاع المصرفي قد بدأ في التراجع منذ أكتوبر 2021، ثم تحول إلى قيمة سالبة بدايةً من شهر فبراير 2022، بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية، وتعني القيمة السلبية أن الالتزامات بالعملات الأجنبية تجاوزت الأصول التي يمتلكها من غير العملة المحلية، وهذه الأصول هي ما تمتلكه البنوك من ودائع ومدخرات بالعملة الأجنبية وتكون قابلة للتسييل في الأوقات التي يحتاجها لسداد التزاماته. 

زيادة عجز صافي الأصول جاءت وفق تقرير البنك المركزي، بسبب زيادة الالتزامات على المركزي بالعملة الأجنبية بنحو 960 مليون دولار خلال شهر أكتوبر، ليرتفع الإجمالي إلى نحو 45.42 مليار دولار، مقارنة بنحو 44.46 مليار دولار في سبتمبر الماضي. من جهة أخرى، زاد إجمالي أصول البنك المركزي بالعملة الأجنبية بشكل طفيف بنحو 140 مليون دولار خلال شهر أكتوبر، ليصل الإجمالي إلى 34.14 مليار دولار، مقارنة بنحو 34 مليار دولار في سبتمبر الماضي.

كما تحسنت التزامات البنوك المصرية بالعملة الأجنبية بشكل طفيف بنحو 79 مليون دولار خلال شهر أكتوبر، لينخفض الإجمالي إلى 29.62 مليار دولار، مقارنةً بنحو 29.7 مليار دولار في سبتمبر الماضي، فيما زاد إجمالي حجم أصول البنوك المصرية بالعملة الأجنبية بقيمة 401 مليون دولار، ليرتفع الإجمالي إلى نحو 13.78 مليار دولار، مقابل 13.37 مليار دولار خلال فترة المقارنة.

قال أحمد الشيخ، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن هناك مشروعات تم تسجيلها بالفعل في سوق تداول شهادات الكربون، بهدف إصدار شهادات لتلك المشروعات لبيعها، لافتًا إلى أنه سيتم عقد مزاد فور إيجاد مشترٍ مقابل البائع المستعد لإصدار الشهادات. وأعلنت البورصة المصرية الخميس الماضي تدشين السوق الأفريقي الطوعي لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية لمساعدة الكيانات العاملة في مختلف الأنشطة الإنتاجية في مصر وأفريقيا على الانخراط في أنشطة خفض انبعاثات الغازات الدفيئة سواء على جانب العرض من خلال الاستفادة من استصدار وبيع الشهادات الناتجة عن خفض الانبعاثات وتحقيق عائد مناسب لتغطية تكلفة الخفض.

وأضاف الشيخ لصحيفة “البورصة”، أن هناك 3 مشروعات تم تسجيلها من قبل شركة سيكم القابضة، بالإضافة إلى مشروع لصالح شركة من دولة نيبال في قارة آسيا، موضحًا أن السوق مفتوح أمام كل دول العالم للشراء والبيع. وأوضح أنه سيتم تداول كل أنواع الشهادات وفقًا لرغبة الشركات المصدرة، سواء شهادات إزالة الكربون، أو التخفيض، أو التجنب.

كشف رجل الأعمال الملياردير نجيب ساويرس، عن عزمه تنفيذ مشروع صديق للبيئة يقوم على تحويل الموتوسيكلات، والتوك توك للعمل بالكهرباء بدلًا من الوقود التقليدي لخفض انبعاثات الكربون، مقدرًا التكلفة الاستثمارية للمشروع بأكثر من 120 مليون دولار. وتسعى مصر لتفعيل عملية التصنيع المحلي خاصة في صناعة المركبات الكهربية إذ توفر حوافز للمصنعين في هذا الشأن.

قدمت شركة طاقة عربية عرضًا ملزمًا لشراء عدد من محطات الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية” المملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة المصرية، وذكر الشركة في بيان صادر عنها أنها تعتزم تمويل الصفقة من خلال مواردها الذاتية، إضافة إلى البنوك ومؤسسات التمويل. ومحطات وطنية للبترول من الشركات التي أدرجتها الحكومة المصرية ضمن 32 شركة وبنك ببرنامج الطروحات الحكومية تمهيدا للتخارج الجزئي أو الكلي منها. 

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس خطاب نوايا مع مجموعة بيفار الصينية لإقامة مجمع صناعي أخضر للكيماويات المتخصصة باستثمارات إجمالية متوقعة ملياري دولار، وبحسب بيان صادر عن الهيئة فإن المجمع الصناعي المزمع إقامته بمنطقة شرق بورسعيد المتكاملة، سيعتمد على مصادر الطاقة الخضراء سواء الشمس أو الرياح، وستبلغ استثمارات المرحلة الأولى للمشروع 500 مليون دولار.

تراجعت مبيعات السيارات في مصر خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي بنسبة 58.5%، مسجلة 70 ألفًا و10 مركبات، مقابل 168 ألفًا و879 وحدة في الفترة نفسها من العام السابق. وأظهر تقرير مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” تآكل مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” بنسبة 57% لتسجل 52 ألفًا و887 وحدة خلال تلك الفترة، مقارنة بنحو 123 ألفًا و124 مركبة. وسجلت مبيعات الأتوبيسات بمختلف فئاتها انخفاضًا بنسبة 53.9% إلى 6 آلاف و744 مركبة، مقابل 14 ألفًا و615 وحدة، مع هبوط مبيعات قطاع “الشاحنات” بنسبة 67% لتصل إلى 10 آلاف و379 وحدة، مناظرةً بنحو 31 ألفًا و140 مركبة.

يدرس بنك ناصر الاجتماعي طرح صكوك إسلامية بقيمة تتراوح ما بين 5 – 6 مليارات جنيه لجزء من محفظة التجزئة لدى البنك، المتعلقة بمحافظ قروض السيارات والتمويل الشخصي، وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن البنك ينجز بعض الإجراءات والتعديلات التي تمكنه من إجراء الإصدار المتوقع أن يكون في الربع الأول من العام القادم، وفق حديث مصادر لصحيفة “الشروق”. من جهة أخرى، تعتزم درايف للتمويل والخدمات المالية غير المصرفية التابعة لمجموعة جي بي كابيتال إطلاق برنامج سندات توريق بقيمة إجمالية 5 مليارات جنيه على مدار 3 أعوام، وقالت مصادر لصحيفة “المال”، إن “درايف” ستنفذ الإصدار الأول من البرنامج خلال أيام قليلة بحجم 1.4 مليار جنيه.

كما قالت الصحيفة إن صندوق تأمين سيادي يعتزم استثمار ما قد يصل إلى 100 مليون دولار في زيادة رأسمال الشركة المصرية للهيدروكربون، التي تمتلك أول مصنع في مصر والشرق الأوسط لإنتاج الأمونيا بطاقة 650 ألف طن سنويًا، في ضوء اتخاذ الشركة قرارًا بإعادة الهيكلة المالية لمواجهة التحديات المالية،عبر زيادة رأسمال المرخص به إلى مليار دولار بدلا من 10 ملايين دولار، وكذلك زيادة رأسمال المصدر إلى 169 مليون دولار بدلًا من مليون دولار. ومن المقرر أن تشارك بنوك حكومية وشركة دفلبمينت الإيطالية يشاركون بجانب الصندوق السيادي في الزيادة.

استثمر صندوق كاتاليست كابيتال مصر- سي سي إي المتخصص في الاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة سريعة النمو مبلغ 100 مليون جنيه في شركة الإسكندرية للتطوير الصناعي “إيه أي دي”، التي تركز من خلال عملها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على تطوير مصانع بنظام تسليم المفتاح على امتداد 400 ألف متر مربع، مزودة بالمرافق المتطورة و البنية التحتية المصممة لتناسب احتياجات الشركات الدولية. قال ماجد شوقي، رئيس مجلس كاتاليست كابيتال مصر، إن استثمار 100 مليون جنيه و الاستحواذ علي حصة أقلية كبيره في “إيه أي دي”، يتيح لنا توفير الاستشارات المالية اللازمة لمساعدة الشركة على تخطي العقبات الاقتصادية الحالية وتوفير مناخ مشجع لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية”.

فيديو اليوم

إحدى المؤسسات التي تمولها شركة فيليب موريس الأمريكية تبرأت من صناعة التبغ.. ما هي تلك المؤسسة وما علاقتها بفيليب موريس؟

تأمين

حققت شركة قناة السويس للتأمين نحو 37% نموًا بمحفظة أقساط فرع التأمين البحري وحدات “أجسام سفن” خلال الربع الأول من العام المالي الحالي. وقال أيمن ناصف، رئيس قطاع أجسام السفن، مدير منطقة القناة والبحر الأحمر بشركة قناة السويس للتأمين في حديث لصحيفة “البورصة”، إنَّ الشركة حققت نحو 160 مليون جنيه بمحفظة أقساط الفرع خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر الماضي، مقارنة بنحو 100 مليون خلال الربع المماثل من العام المالي الماضي 2022-2023. وجاءت الزيادة المحققة نتيجة تجديد الشركة عملياتها التأمينية خلال العام الحالي، وفي المقدمة منها أسطولا “هيئة قناة السويس” و”المقاولون العرب”، فضلًا عن التأمين على عدد من الوحدات الملاحية الجديدة. 

تستهدف شركة وثاق للتأمين التكافلي مصر، زيادة حصتها السوقية بنشاط تأمينات الممتلكات بالسوق المصري إلى 10% خلال الفترة المقبلة. وقال زياد مطاوع، عضو مجلس إدارة الشركة، إن الحصة السوقية الحالية للشركة تصل لنحو 5.6%. وأوضح عنتر جاد، رئيس مجلس إدارة الشركة، أن الجمعية العمومية للشركة وافقت على زيادة رأسمالها المرخص به إلى مليار جنيه وزيادة رأسمال الشركة المدفوع ليصبح 400 مليون جنيه مقابل 320 مليون جنيه، بزيادة 80 مليون جنيه ممولة من الأرباح. ومن المقرر تغطية رأس المال المرخص به خلال 10 سنوات، بحسب صحيفة “البورصة”.

نتابع 

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، الخميس الماضي، على توقيع الشركة القابضة لكهرباء مصر اتفاق تعاون مع شركة سكاتك النرويجية، لإقامة مشروع محطة شمسية بقدرة 1 جيجاوات، مع تخزين الطاقة الكهربية باستخدام بطاريات تخزين. كما أقرت الحكومة على توقيع مذكرة التفاهم التي يتم بموجبها التصريح للشركة الصينية لمعدات وتكنولوجيا الطاقة الكهربائية المحدودة “STATE GRID” الدخول للأراضي التي تحددها وزارة الكهرباء للبدء في إجراء الدراسات والقياسات اللازمة لتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية المقدم من الشركة بقدرة إجمالية 10 جيجاوات، بحسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الخميس الماضي، الاجتماع الأول لوحدة تجمع البريكس، حيث تم الكشف عن ملامح استراتيجية التعاون مع دول التجمع، عبر التركيز على 8 مجالات، هي الاستثمار الأجنبي المباشر، وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات اللوجستية والنقل، والطاقة، والسياحة والثقافة، والأمن الغذائي، والتبادل التجاري، والسياسات النقدية والمالية، واستهداف مضاعفة معدلات التعاون الحالية إلى 4 أضعاف من خلال 235 مشروعًا ونشاطًا مقترحًا للتعاون في 10 مجالات، علمًا بأن هناك 55 مشروعًا مشتركًا قائمًا بالفعل.

وبحسب ملامح الاستراتيجية المقترحة فإن المجالات العشرة تشمل، جذب المزيد من الاستثمارات، وتنويع محفظة الاحتياطي من النقد الأجنبي وتقليل الضغط على العملة المحلية، بالإضافة إلى تعزيز التبادل التجاري وزيادة الصادرات، فضلًا عن الاندماج في سلاسل القيمة العالمية وتحفيز الصناعة الوطنية، وزيادة السياحة الوافدة وتعزيز التعاون الثقافي، وتوفير تمويل مستدام منخفض التكلفة، والأمن الغذائي والمائي، والأمن والنفط والطاقة، بالإضافة إلى التكامل مع مبادرة الحزام والطريق والممر الاقتصادي الجديد، وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي.

سجلت مبيعات السكر من خلال البورصة السلعية منذ بدء التداول عليه في نهاية شهر أغسطس الماضي 177 ألف طن، عبر 15 جلسة أسبوعية، وفق بيانات رسمية حصلت عليها صحيفة “البورصة” من غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية. أوضحت البيانات، أن متوسط الطرح العام لكميات السكر في جلسات التداول الأسبوعية بلغ 11.8 ألف طن للجلسة الواحدة؛ حيث تدنى حجم الطرح في بعض الجلسات إلى أقل من 2.2 ألف طن، وارتفع في بعضها الآخر إلى 30 ألف طن.

اقتصرت ما أفرجت عنه مصر من احتياجات مصانع الدواء للمواد الخام، في العام الحالي على 30% فقط، ولم يتم إدخال الكمية المتبقية المكُدسة في الموانئ بسبب نقص العملة، وفق رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية، جمال الليثي، والذي أوضح لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن الطاقات الإنتاجية لمصانع الأدوية تراجعت بنسبة تصل إلى 40% بسبب نقص المواد الخامات خلال 2023، والسوق تشهد نقصًا في الأدوية بنسبة تتراوح ما بين 30 و40% هذا العام.

فيما ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الهندسية خلال أول 10 أشهر من 2023 بنسبة 8.5%، لتبلغ 3.516 مليار دولار، مقابل 3.241 دولار في نفس الفترة من العام الماضي، ووفق التقرير الشهري للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، فإن صادرات أكتوبر الماضي نمت بواقع 22% مسجلة 396 مليون دولار ارتفاعًا من 324 مليون دولار في الشهر المماثل من 2022.

كشف محمد شربات، رئيس مجلس إدارة الشركة الرباعية فورتكس للنسجيات، عن أنه جارٍ حاليًا التوسع في مصنعين آخرين بمدينة السادات، باستثمارات تُقدر بـ3.7 مليار جنيه، متوقعًا خلال جولة تفقدية للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء لمصنع الشركة، أن تبلغ صادرات هذه التوسعات نحو 200 مليون دولار سنويًا.

ناقشت وزارة النقل مع شركة ألستوم الفرنسية الصيغة النهائية لاتفاقية الشروط والاحكام المخطط توقيعها بين وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق وشركة ألستوم العالمية الخاصة بمشروع الخط السادس للمترو. وقال رامي صلاح، المدير التنفيذي لشركة ألستوم الفرنسية بمصر لـ”البورصة”، إن الشركة تستعد لتوقيع الاتفاقية مع وزارة النقل لتصميم وصيانة الخط السادس للمترو المزمع إنشاؤه خلال الشهر الجاري. وتوقع إبرام العقد النهائي مع الوزارة خلال الربع الأول من 2024.

اقتصاد الخليج

أعلن رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يوم الجمعة الماضي، عن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن الصندوق يهدف إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول 2030. وقال الشيخ محمد، في كلمة له في اليوم الثاني من قمة المناخ”كوب 28″ في دبي: “يواجه العالم تحديات عديدة، من أهمها تغير المناخ، الذي أثر على مناحي الحياة.. نعمل على تسريع النمو المستدام”. وأكد بن زايد أن بلاده تتمتع بسجل حافل في العمل المناخي،وفق وكالة أنباء العالم العربي.

قال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد بن صالح المديفر، إن المملكة تدرس احتمال تدشين منصة جديدة لتجارة المواد المستخدمة في إنتاج البطاريات بما في ذلك الجرافيت والعناصر الأرضية النادرة. تشمل جهود الرياض لبناء اقتصاد أقل اعتمادا على النفط للتحول إلى استخراج الموارد المعدنية غير المستغلة في المملكة، وتقدر قيمتها بنحو 1.33 تريليون دولار، وتتضمن النحاس والليثيوم والفوسفات والذهب، وأيضا الاستثمار في أصول في الخارج. وقال المديفر: “لكي تكون مركزا للمعادن، يتعين امتلاك كل شيء، ونحن ندرس تدشين بورصة للعقود الآجلة للسلع المعدنية من الجرافيت والعناصر الأرضية النادرة والليثيوم والكوبالت وحتى النيكل”.

عربي ودولي

قالت الحكومة التونسية إنها ستفرض ضرائب جمركية على بعض المنتجات الصناعية التركية ضمن مراجعة لاتفاقية التجارة مع تركيا. ويشكل العجز التجاري أحد المشاكل الرئيسية لتونس التي تواجه أزمة مالية واقتصادية غير مسبوقة. وأضافت الحكومة، يوم الجمعة الماضي، أنه ضمن مراجعة الاتفاق، ستعفي تركيا حصصا سنوية من بعض صادرات المنتجات الزراعية التونسية من الضرائب الجمركية، وفق وكالة “رويترز”. وارتفع عجز الميزان التجاري التونسي بنسبة 60% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2022 مقارنة بالعام السابق، إلى مستوى قياسي بلغ 21.322 مليار دينار (6.63 مليار دولار).

أعلنت نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس، أمس السبت، خلال مشاركتها في قمة الأمم المتحدة للمناخ “كوب 28” في دبي، أن الولايات المتحدة تتعهد بتقديم 3 مليارات دولار لصندوق المناخ الأخضر. ويعد هذا الصندوق هو أكبر صندوق دولي مخصص لدعم العمل المناخي في الدول النامية وحصل على تعهدات تزيد على 20 مليار دولار. وسيكون التعهد الأمريكي الجديد، إضافة إلى ملياري دولار قدمتهما الولايات المتحدة في السابق للصندوق.

هاريس أعلنت عن التعهد في كلمتها أمام القمة، وقالت: “اليوم أنا فخورة بأن أعلن أننا سنقدم تعهدا جديدا بثلاثة مليارات دولار لصندوق المناخ الأخضر الذي يساعد البلدان النامية في الاستثمار في المرونة والطاقة النظيفة والحلول القائمة على الطبيعة”. وقال منسقو الصندوق في أكتوبر، إن الجولة الثانية الحالية من تجديد الموارد جمعت تعهدات بنحو 9.3 مليار دولار لتمويل المشاريع في البلدان المعرضة لتداعيات تغير المناخ بين عامي 2024 و2027.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أسعار “المكرونة” تستجيب لانخفاض الدقيق بتراجع 30%

انخفضت أسعار المكرونة بنسبة 30% في السوق المحلية، مدعومة بتراجع...

منطقة إعلانية