أخبار

مصر توقع على إعلان نوايا اتفاقية الشراكة الزرقاء.. ما هي وكيف ستوفر تمويلا؟

الشراكة الزرقاء

وقعت وزارة التعاون الدولي إعلان نوايا انضمام مصر لاتفاقية الشراكة الزرقاء التي تعزز الاستفادة من الفرص التمويلية لمشروعات الاقتصاد الأزرق، وذلك خلال فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP28 المنعقد بالإمارات.

مشروعات الاقتصاد الأزرق هي مشروعات تحد من تلوث المسطحات المائية.

 

ما هى اتفاقية الشراكة الزرقاء؟

تعد شراكة المتوسط الأزرق “Blue Med Partnership” منصة مشتركة للدول ومؤسسات التمويل الدولية توفر الدعم الفني لتحضير وصياغة المشروعات والحفاظ على المناخ في إطار مجموعة عمل الاتحاد من أجل المتوسط للاقتصاد الأزرق.
تساهم في المبادرة دول أسبانيا والسويد وكذلك الاتحاد الأوروبي، ويقوم بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بدور رئيسي فيها.

المبادرة كان قد تم الإعلان عنها خلال فعاليات مؤتمر المناخ بمصر COP27 العام الماضي، بهدف إنشاء شراكة متوسطية لدول البحر الأبيض المتوسط لدعم تطوير اقتصاد أزرق مستدام في دول الجوار للاتحاد الأوروبي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

 

كيف يتوفر التمويل؟

 

تمويل الاتفاقية يتم عبر تعاون متعدد الأطراف يضم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط، وتحت هدف رئيس هو دعم تنمية الاقتصاد الأزرق في المنطقة.

تهدف الاتفاقية لتحفيز الاقتصاد الأزرق المستدام من خلال أهداف ثلاثة هي دعم استثمارات الاقتصاد الأزرق المستدامة بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وتحسين ممارسات الاقتصاد الأزرق المستدام في تصميم المشروعات وتنفيذها، وإنشاء وتعزيز البيئات التي تحفز الاستثمارات المستدامة من خلال تطوير الاستراتيجيات والسياسات والأطر التنظيمية.

الاتفاقية من المفترض أن تحافظ على التنوع البيولوجي في البيئة البحرية لحوض البحر المتوسط وحمايتها من التغيرات المناخية المتسارعة التي تشكل خطرًا على وضع التنوع البيولوجي في تلك المنطقة، كما تتزامن مع القلق الدولي المتزايد من فقدان التنوع البيولوجي وتدهور النظام البحري بما يهدد الاقتصاد والمجتمعات الساحلية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية