النشرة البريدية

صندوق النقد الدولي يؤكد اقتراب استكمال برنامج التمويل لمصر.. “قطاع الأعمال” تدرس شراكات مع القطاع العقاري في مشروعات بـ8 مليارات جنيه

كريستالينا جورجيفا

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“المصري الأمريكي” يفاوض شركات أجنبية لإنشاء مشروعات مشتركة في مصر

“إعادة هيكلة” بين المساهمين في “إم بي إس كيمالكيز” بـ5.4 مليار جنيه

“فيرست كوزمتكس” تستهدف 1.2 مليار جنيه مبيعات العام المقبل

“كيما” تسعى لتدبير دفعة مقدم مشروع النترات قبل نهاية ديسمبر

“ألستوم” و”وكولاس ريل” الفرنسيتان تتنافسان على اقتناص تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق

“الأهلي المصري” و”التنمية الصيني” يمولان تطوير حديقتي “الحيوان” و”الأورمان” بـ 832 مليون جنيه

القصة الرئيسية

“صندوق النقد” يؤكد اقتراب استكمال برنامج التمويل لمصر

أكدت كريستالينا جورجييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، اقتراب تحريك برنامج تمويل الاقتصاد المصري، وسيكون للبلاد دعم كامل من الصندوق، وأجابت عن سؤال طرحته منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” حول ما إذا كان ذلك سيحدث في الربع الأول من العام المقبل، قائلة: “نعم، قريبًا قريبًا”.

وتابعت: نعمل في الوقت الحاضر مع السلطات المصرية التي تقوم بعمل جيد في ظروف صعبة للغاية، لتحديد الأولويات بما يخص تقديم الدعم للسكان المحتاجين، وخلق فرص أفضل لتطوير القطاع الخاص وسننجز هذا العمل. تسعى مصر منذ عدة أشهر لإعادة إحياء برنامج الصندوق لتمويلها بـ3 مليارات دولار، وزيادته إلى 5 مليارات، وهو برنامج تجمّد فعليًا بعد أن حصلت القاهرة على الدفعة الأولى عقب إبرام الاتفاق العام الماضي، حيث كان من المفترض أن تحصل على شريحتين من القرض في مارس وسبتمبر من العام الجاري، وهو ما كان يتطلب إجراء مراجعة في كل مرة من الصندوق لمدى التزام مصر ببنود الاتفاق.

وفيما يتعلق ببرنامج الطروحات، كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، عن العمل على إعادة هيكلة محطات وقود شل أوت، تمهيدًا لبيعها للقطاع الخاص، على أن يتم ذلك بعد الانتهاء من صفقة بيع محطات وقود وطنية المملوكة لجهاز المشروعات التابع للقوات المسلحة، مشيرة على هامش فعاليات قمة المناخ “COP28” المنعقدة في دبي إلى أن إنجاز عملية طرح “وطنية” سيتأخر بعض الأسابيع القليلة عن موعده المحدد نهاية ديسمبر المقبل، دون أن تخوض في الأسباب، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

كما نقلت “وكالة أنباء العالم العربي” عن مسئول أن الحكومة المصرية تعتزم طرح حصة 31% من شركة الصعيد للتنمية السياحية والعقارية على القطاع الخاص، وأن مستثمرين دوليين أبدوا اهتمامًا بالاستحواذ على الحصة، مؤكدًا إسناد تحديد القيمة العادلة للشركة إلى البنك الأهلي المصري، وهو أحد المساهمين في ملكية الشركة. وقال إن الحصة المقرر التخارج منها تشمل حصة شركتي القابضة للسياحة والفنادق وإيجوث التابعة لها، حيث تتوزع ملكية “الصعيد للتنمية السياحية” بين 21% لـ “إيجوث”، و10% للشركة القابضة للسياحة والفنادق، و29% للبنك الأهلي و20% لبنك مصر و20% لشركة الصعيد للاستثمار المملوكة بالكامل للقطاع العام. ويبلغ رأسمال الشركة المدفوع 115 مليون جنيه موزعة على 1.15 مليون سهم، وهي غير مدرجة بالبورصة.

أهم الأخبار

تدرس وزارة قطاع الأعمال العام عروض شراكات مع مستثمرين في القطاع العقاري بنحو 8 مليارات جنيه خلال الربع الأول من 2024، بحسب محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال، لافتًا إلى أن هناك شراكات مع مستثمرين سعوديين ضمن المشروعات المستهدف الاتفاق عليها في الربع الأول من العام المقبل، على أن تسهم الشركات التابعة للوزارة بالأراضي في المشروعات، والمستثمرون بأعمال التطوير. وأضاف أنه من أبرز شركات الإسكان الحكومية التي تدرس الدخول في مشروعات بالشراكة هي مصر الجديدة للإسكان والتعمير، والنصر للإسكان، والمعادي للتنمية والتعمير، مؤكدًا أن “مصر الجديدة” من ضمن الشركات التي ستشهد شراكة كبيرة خلال الفترة المقبلة، مع عدم وجود نية لبيع أي حصص منها.

قال عمر مهنا، رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي، إن الهيئة العامة للاستثمار تواصلت مع مجالس الأعمال الأجنبية مؤخرًا للترويج للفرص الاستثمارية في مصر، والمجلس بدوره خاطب مجموعة من الشركات الأمريكية للاستثمار في السوق المصري. أضاف مهنا، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الشركات الأمريكية تراقب بشكل مستمر التطورات التي طرأت على منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي عطل تدفق الكثير من الاستثمارات إلى المنطقة وفي المقدمة مصر، لذلك فإن تحسن الأوضاع على المدى القريب سيعيد الأمور إلى طبيعتها بين القاهرة وواشنطن. أشار إلى أن الشركات التي يتفاوض معها المجلس تعمل في مجالات الصناعات الهندسية والغذائية والطاقة الجديدة والمتجددة وبعضها يمتلك استثمارات في مصر والبعض الآخر يدرس الاستثمار للمرة الأولى.

أجرى المساهمون الرئيسيون الألمان في شركة إم بي إس كونستراكشن كيمالكيز “المتخصصة في مجموعة متنوعة من الحلول الكيميائية المتقدمة لصناعة البناء والتشييد” عملية إعادة هيكلة على أسهم الشركة بقيمة بلغت نحو 5.4 مليار جنيه، بحسب مصادر تحدثت إلى صحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر، أن هيكل المساهمين لم يتغير، ولكن هي إعادة ترتيب داخلية بين المساهمين الألمان في الشركة.

وتولت “الأهلي فاروس” لتداول الأوراق المالية دور السمسار المنفذ لطرفي الصفقة البائع والمشتري. وشهدت سوق صفقات خارج المقصورة صفقة على أسهم الشركة بقيمة بلغت 5.4 مليار جنيه على نحو 600 ألف سهم من الشركة، دفعت “الأهلي فاروس” لتصدر سماسرة البورصة بنهاية تداولات أمس الأحد بقيمة تداولات تخطت 11 مليار جنيه من إجمالي التداولات، مستحوذة على 65% من الحصة سوقية.

تستهدف شركة “فيرست كوزمتكس” الوصول بحجم مبيعاتها خلال العام المقبل لأكثر من 1.2 مليار جنيه بدعم الخطة التوسعية التي تتبناها الشركة وعلى رأسها التوسع في التصدير. وقال لؤي طارق سمير، رئيس قطاع مستحضرات التجميل المتخصصة بالشركة، إن حجم المبيعات المحلية حاليًا يتجاوز 500 مليون جنيه، في حين تبنت الشركة خطة توسعية في الوقت الحالي تستهدف اختراق أسواق جديدة سواء في الخليج أو أفريقيا. سمير أضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تخطط للتواجد في السوق النيجيري، والكيني، بعد دخول السعودية، والإمارات، بهدف توفير سيولة من العملة الخضراء لاستيراد المواد الخام المستخدمة في عملية التصنيع.

تسعى شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، لتدبير الدفعة المقدمة الخاصة بالتعاقد مع شركة تكنومنت لتدشين مشروع حامض النتريك ونترات الأمونيوم. وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن قيمة الدفعة تبلغ 20% من إجمالي تكلفة المشروع بالجنيه، بجانب 25% من إجمالي التكلفة المقررة بالدولار.

فيما ذكرت المصادر أن الشركة تبحث مع بنوك محلية تدبير الجزء المقرر سداده بالجنيه، على أن يكون السداد بحد أقصى نهاية الشهر الجاري. كانت وزارة قطاع الأعمال العام ذكرت في بيان رسمي، في أبريل الماضي، أنها وقعت مذكرة تفاهم مع أحد الشركات الإماراتية لتمويل إقامة خط إنتاج جديد بشركة كيما لإنتاج حامض نيتريك ونترات بقيمة مليار جنيه و280 مليون دولار، مجاور للمصنع القائم بما في ذلك كافة المرافق والوحدات التابعة.

استبعدت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل شركة سيمنز الألمانية من مناقصة تنفيذ أعمال تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات، وحزمة القوى الكهربائية والكهروميكانيكية، والتحكم المركزي، للخط الأول لمترو أنفاق “حلوان-المرج الجديدة” لعدم اكتمال عروضها المالية الكافية للمنافسة على المشروع، الذي تتجاوز قيمته 400 مليون يورو وفقا لتصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

وأضافت المصادر لـ”المال” أن المنافسة أصبحت شديدة و مقتصرة على شركتي ألستوم ووكولاس ريل الفرنسيتين، بعد تقديمهما العروض المالية خلال نوفمبر الماضي، ويتوقع إعلان الفائز بالمشروع قبل نهاية النصف الأول من 2024. وتمول وزارة النقل المشروع من خلال حزمة قروض ميسرة من الوكالة الفرنسية للتنمية، وبنكي الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والاستثمار الأوروبي بقيمة 400 مليون يورو، إلى جانب 205 ملايين يورو ستوفرها المؤسسات ذاتها لتمويل أعمال تأهيل البنية التحتية للخط نفسه. وستعمل هيئة الأنفاق على تدبير ما يعادل 146 مليون يورو بالجنيه المصري للأعمال التي لا تتطلب مكونًا خارجيًا، بحسب المصادر.

في الوقت نفسه، تستهدف شركة ألستوم العالمية ضخ 100 مليون دولار استثمارات لتنفيذ مجمع صناعي على مساحة 66 فدانًا بمدينة برج العرب بالإسكندرية لتوطين جميع صناعات السكك الحديدية المختلفة، تشمل وحدات متحركة، وأنظمة كهروميكانيكية، واتصالات وقوى كهربائية ونظم تحكم. قال محمد علي، مدير تطوير الأعمال بالشركة، إن سيتم إنشاء مصنعين الأول لإنتاج الأنظمة الكهربائية، والثاني لتصنيع جميع أنواع الوحدات المتحركة، بحسب موقع “أموال الغد”.

دبر البنك الأهلي المصري وبنك التنمية الصيني تمويلًا بقيمة 832 مليون جنيه لصالح شركة حدائق لإدارة حدائق الحيوان والمنشآت الترفيهية “حدائق”، بهدف رفع كفاءة وتطوير وإدارة صيانة حديقتي الحيوان والأورمان، وبحسب بيان صحفي لعبت شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب بدور المستشار المالي الحصري لصفقة التمويل. وأنشأت الحديقة في عام 1891 وهي من أعرق الحدائق على مستوى العالم وتعد الأولى في أفريقيا.

فيديو اليوم

يسعى الرئيس التركي للحصول على تمويلات تصل لأكثر من 23 مليار دولار من دول الخليج .. لما يسعى لجمعها وفيما سيستخدمها؟

نتابع

بحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، المشروع المقدم من شركة بنشمارك باور إنترناشونال لإنتاج الأمونيا الخضراء بخليج السويس، مع أحمد بهجت، رئيس الشركة، ووزير التنمية المحلية، ومحافظ السويس، وبحسب “بهجت” فإن المشروع يستهدف بناء منشأة للتحليل الكهربائي بقدرة 400 ميجاوات تعتمد على الطاقة المتجددة بالكامل لإنتاج 183 طن/ يوم من الهيدروجين الأخضر، بغرض إنتاج 1000 طن/يوم من الأمونيا الخضراء. وأوضح أن استثمارات المشروع تبلغ نحو مليار دولار تتوزع على إقامة منشأة التحليل الكهربائي ومحطة الأمونيا، بالإضافة إلى تخصيص جزء من الاستثمارات لصالح إنشاء محطة لتحلية المياه التي تدخل في عملية التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر وغيرها من البنية اللازمة للمشروع، وفق بيان حكومي.

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة “سكاتك”، مذكرة تفاهم تستهدف استصدار رخصة ممارسة نشاط تموين السفن بالوقود الأخضر للشركة، في منطقة شرق بورسعيد، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 1.1 مليار دولار، بحسب بيان صادر أمس الأحد. توقيع مذكرة التفاهم جاء على هامش مشاركة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في مؤتمر المناخ العالمي COP28 المنعقد في دبي.. التفاصيل

قالت صحيفة “المال” إن البنك المركزي المصري لن يقدم في الوقت الراهن على طرح عملة رقمية، وإنما سينتظر لحين تفعيل خدمة ترميز الأصول رقميًا “Tokenization”، ووفق المصادر فإنه من المتوقع أن يتم إطلاقها خلال النصف الثاني من العام المقبل. وسبق أن أفادت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” بأن البنك المركزي يدرس مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولية إصدار الجنيه الرقمي.

شرح أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، آلية عمل السوق الإفريقية الطوعية لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، وهي سوق طوعية جاهزة لتنفيذ أي عمليات عليها داخل البورصة المصرية، موضحًا لمنصة “العربية بيزنس” أن السوق ستبدأ بنظام المزاد الواحد، وكلما توفرت قوى العرض والطلب اللازمة لعقد المزاد سيتم تنظيمه، ثم بعد تزايد حجم العروض والطلبات من الممكن أن يعقد المزاد بطريقة منتظمة، حتى نصل إلى المزاد المستمر في الفترة المقبلة.

وأضاف أن السوق متاحة لمن يرغب في التقدم للحصول على الترخيص لعملية المصادقة والتحقق في مصر، ولكن حتى الآن تتبنى جهة مصرية لإجراء عملية التحقق، ومع صدور الضوابط المنظمة لها نأمل أن يكون هناك جهات منظمة مصرية معترف بها دوليا لعمليات المصادقة على الشهادات. وذكر أنه مع تزايد عدد الطلبات لابد من وجود من وسطاء ماليين لتسهيل عملية التداول، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن متطلبات الترخيص للوسطاء الماليين من قبل هيئة الرقابة المالية، “من يستوفي الشروط سيحصل على الرخصة، ولكن حتى الآن من لديه عروض أو طلبات يتقدم مباشرة للبورصة المصرية لأن الكميات ليست كبيرة”.

فيما تستهدف شركة “SAB للحلول” الانتهاء من مشروع تطوير البنية التحتية للشبكة الرقمية الخاصة بالبورصة المصرية خلال الربع الأول من 2024، وبحسب حسام حشيش المدير التنفيذي للشركة، فإنها تعكف على تنفيذ المشروع بالتعاون مع “إتش بي” و”أروبا” العالميتين، موضحًا أن “سابا” تعمل حاليًا على تركيب وحدات التحكم الأمني في بوابات الدخول والخروج لمقر البنك الأفريقي للتصدير، وفق صحيفة “المال”.

كما أفادت الصحيفة بأن رجل الأعمال خالد نصير يقترب من الاستحواذ على وكالة “بايك” الصينية في مصر، بعد مفاوضات استمرت لأكثر من 6 شهور مع ممثلي الشركة الأجنبية، علمًا بأن الوكالة الحصرية الآن لصالح شركة بودي جروب. فيما كشف عمرو أبوالعزم، الشريك المؤسس، والرئيس التنفيذي لشركة إرادة لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، عن مفاوضات مع بنكي تنمية الصادرات وميد بنك للحصول على تمويلات بـ300 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن “إرادة” التي بدأت نشاطها منذ 8 شهور نجحت في تسجيل محفظة تمويلات بحجم 420 مليون جنيه حاليًا لنحو 15 ألف عميل، تبعًا لصحيفة “المال”.

وقعت شركة بيتابس مصر لحلول المدفوعات اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة منجم “mnGm”، وهي منصة المعادن الثمينة الرقمية والموزع الحصري لشركة Gold Net Trading “GNT”، بما يُمكن العملاء من الدفع الرقمي عبر البطاقات للعملاء والمستثمرين الراغبين في الشراء والاستثمار في المعادن الثمينة أونلاين، بحسب بيان صحفي.

طرحت شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية “بتروجت” 4 مناقصات للتأمين على مشروعات تنفذها الشركة لصالح آخرين في مناطق مختلفة بإجمالي تغطيات تصل إلى 4.5 مليار جنيه، ومن بين هذه المناقصات التأمين الهندسي على مشروع خط منتجات ايدور- الحمرا بإجمالي مبالغ تأمين 1.65 مليار جنيه.

وذكرت مصادر لموقع “أموال الغد” أن المناقصة الثانية تشمل التأمين على مشروع تنفيذ عنبر طلمبات بإجمالي 688 مليون جنيه، والثالثة تتضمن تغطية مشروع اتفاقيات الخدمات بالشركة العامة للبترول بإجمالي 147 مليون جنيه، أما المناقصة الرابعة تختص بالتأمين على مشروع تنفيذ أبراج التبريد لشركة القاهرة لتكرير البترول بإجمالي تغطيات ملياري جنيه.

شهد أمس الإعلان عن تولي قيادات نسائية أكثر من منصب، إذ تم تعيين وزيرة الاستثمار والتعاون الأسبق الدكتورة سحر نصر رئيسًا لمجلس إدارة شركة إيزي كاش للدفع الإلكتروني. كما أعلنت شركة شل بي إل سي (Shell PLC) عن تعيين داليا الجابري في منصب رئيس مجلس إدارة شركات شل في مصر، اعتبارًا من 1 ديسمبر 2023، والتي تولت قيادة أعمال شل في مصر على مدار السنوات الأربع والنصف الماضية في آخر منصب لها كمدير عام تجاري لشركة شل مصر.

إنفوجراف

التبادل التجاري بين مصر والإمارات

اقتصاد الخليج

أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) في بيان، أمس الأحد، اكتمال تشغيل وحدات مصفاة الزور الثالثة والأخيرة التابعة لها “بنجاح وبصورة آمنة”. قالت الشركة في بيان أمس الأحد، إنها بهذه الخطوة تكون قد حققت هدف استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية في الوصول إلى الطاقة التكريرية القصوى للمصفاة والتي تبلغ 615 ألف برميل في اليوم. ومصفاة الزور هي المصفاة الأحدث في الكويت وزادت كلفتها عن 16 مليار دولار. وتبلغ قدرة الكويت التكريرية قد ارتفعت إلى 1.415 مليون برميل يوميا، حيث تبلغ الطاقة الإجمالية للمصفاتين الأخريين وهما ميناء عبدالله والأحمدي 800 ألف برميل يوميا، وتتبعان شركة البترول الوطنية الكويتية.

قدمت الإمارات وعدة منظمات خيرية مشاركة في قمة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “كوب 28” أمس الأحد تمويلا بقيمة 777 مليون دولار للقضاء على الأمراض الاستوائية المهملة التي من المتوقع أن تتفاقم مع ارتفاع درجات الحرارة. وقال سلطان أحمد الجابر، رئيس قمة “كوب 28″، في بيان، إن العوامل المتعلقة بالمناخ “أصبحت أحد أكبر التهديدات للصحة البشرية في القرن الحادي والعشرين. وتضمنت التعهدات التي قُطعت في قمة “كوب 28” أمس الأحد والتي ركزت على المخاطر الصحية ذات الصلة بالمناخ تقديم الإمارات 100 مليون دولار، وتقديم 100 مليون دولار أخرى من مؤسسة بيل وميليندا غيتس.

عربي ودولي

أكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المملكة المغربية، إن مزيج الطاقة المتجددة في المغرب بلغ 40% مدعومًا بالمشاريع النوعية التي تمتلكها في إطار البرنامج الاستثماري الذي قد يسهم في تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة بنحو 52% قبل 2030. وأضافت أن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغيّر المناخي “كوب 28″، يعد فرصة لاستدراك وتقديم المبادرات التي تعمل عليها المغرب في مجال الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وفرصة لتعزيز مشاريع الطاقة المتجددة إقليميًا ودوليًا وفقا لحديث إلى وكالة أنباء الإمارات “وام”، على هامش أعمال “كوب 28”.

ارتفعت حالات التخلف عن السداد من قبل المقترضين الصينيين إلى مستوى قياسي منذ ظهور أزمة جائحة فيروس كورونا، بما يسلط الضوء على عمق الانكماش الاقتصادي في البلاد والعقبات التي تحول دون التعافي الكامل.تم إدراج ما مجموعه 8.54 مليون شخص، على القائمة السوداء رسميًا من قبل السلطات بعد عدم سداد أقساط كل شيء بدءًا من الرهن العقاري إلى القروض التجارية، وفقا لمحاكم محلية.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية